الرحالة و المسافرون العرب

منتزهات الباحة .. مالا تعرفه عن الجولات الشيقة في السعودية

تحظى مدينة الباحة “لؤلؤة المنتجعات” باهتمام كبير من الدولة، لأنها تشتهر بجمالها الخلاب وتحتوي على العديد من مناطق الجذب السياحي مثل مناطق الحياة البرية والغابات والوديان والجبال التي يتردد عليها الزوار من جميع أنحاء العالم. أشهر هذه المناطق هي فيك، غصمان، غابات رغدان، الجبال، و منتزهات الباحة إلى جانب العديد من المواقع التاريخية والأثرية الأخرى.

جغرافيا منتزهات الباحة

تقع الباحة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية بين مكة المكرمة وعسير. وهي أصغر محافظات المملكة حيث تبلغ مساحتها (11000 كيلومتر مربع). وهي محاطة بمدينة الطائف من الشمال، وأبها من الجنوب، وبيشة من الشرق، ومدينة القنفودة المطلة على البحر الأحمر من الغرب. وبشكل عام تقع هذه مدينة الباحة في منطقة تتميز بغطاء نباتي طبيعي وهضاب زراعية.وتتكون من ست بلدات أهمها بلجرشي والمندق والمخواة. تضم المحافظة 31 مركزًا إداريًا ويبلغ عدد سكانها 533،001.

مناخ الباحة

إذا كنت تبحث عن مصيف جيد فلابد أن تفكر أولاً في مدينة الباحة السياحية، حيث يتأثر المناخ في الباحة بشكل كبير بخصائصها الجغرافية المتنوعة. فمناخها معتدل بدرجات حرارة تتراوح بين 12-23 درجة مئوية. نظرًا لموقعها فوق مستوى سطح البحر، حيث تقع على ارتفاع 2500 متر. لذلك ينجذب إليها السياح الذين يبحثون عن جو معتدل ومناظر طبيعية خلابة.

في منطقة تهامة في المقاطعة التي تقع على الساحل، يكون المناخ حارًا في الصيف ودافئًا في الشتاء. وتتراوح الرطوبة من 52٪ إلى 67٪. بينما في المنطقة الجبلية، فعادة ما يكون الطقس بارداً في الشتاء والصيف بسبب هطول الأمطار فيها بإستمرار، حيث يتراوح سقوط الأمطار في هذه المنطقة بين 229-581 مم.

أشهر منتزهات الباحة

حديقة الأمير مشاري بن سعود

إن أغلب أجزاء هذه الحديقة تشبه إلى حد كبير المحميات الطبيعية، فهي ذات مناخ لطيف وغطاء نباتي واسع، بالإضافة إلى المساحات الكبيرة المخصصة لمبارايات كرة القدم، وبعض ملاعب الأطفال المجهزة بألعاب ملونة وجميلة، والعديد من الألعاب الكهربائية التي تجذب كل من الأطفال والكبار.

حديقة الأمير محمد بن سعود

تعتبر حديقة الأمير محمد واحدة من أفضل منتزهات الباحة من حيث التصيم والمرافق والخدمات، لذلك فإنها تشهد إقبال كبير من الزوار خاصة في أوقات العطلات الرسمية.

تضم حديقة الأمير محمد بن سعود الكثير من المرافق المتنوعة مثل الممرات المخصصة للجري والمشي وركوب الدراجات، المساحات الخضراء للذين يفضلون الجلسات الأرضية الهادئة على الحشائش القصيرة وشرفات كبيرة مظللة تصلح للشواء وتناول الطعام.

منتزه غابة خيرة بين أهم منتزهات الباحة

هذا واحد من أجمل وأشهر المنتزهات المجودة في الباحة، فهو يمتاز بطبيعة خضراء زاهية وهواء نقي، علاوة عن الينابيع والأحواض المائية الرائعة التي تملأه، وشجار العرر والطلح والزيتون. ففي هذا المنتزه سوف تعيش أجواء الغابة الحقيقية بما فيها من أشجار عالية وغطاء نباتي لا متناهي. ويشمل هذا المنتزه أيضاً ممرات للمشاة وملاعب أطفال ومقاعد خشبية للزوار.

منتزه غابة رغدان في الباحة بالسعودية
منتزه غابة رغدان في الباحة بالسعودية

منتزه الأمير حسام

هذه الحديقة مختلفة تمامًا عن الحدائق الأخرى التي زرتها. التصميم العام نفسه فريد إلى حد ما، مما يسمح لك بالسير صعودًا وهبوطًا. يحتوي المنتزه على العديد من معالم المياه الصغيرة كالينابيع والبحيرات، إلى جانب عدد قليل من جسور المياه. وبما أن المنتزه يقع فوق هضبة مرتفعة، فإن المنظر من الأعلى مذهل تمامًا لأنه يسمح لك برؤية منطقة الباحة بأكملها وخارجها.

اذهب لزيارة هذه الحديقة إذا لم تكن قد زرتها من قبل، واستمتع بجمال المنطقة.

منتزه سد الجناين في بلجرشي

يتضمن منتزه سد الجناين ثلاث أقسام مختلفة، أولها خصص للأطفال، وثانيها للعائلات، أما ثالثها فهو للشباب. وبذلك فإنك ستشعر بخصوصية تامة في أي من أجزائها. ويحاط المنتزه بالكرنيش من على جانبيه، كما يتضم عدد كبير من ملاعب الأطفال، مساحات واسعة خضراء، مظلات شمسية للنزهات، ممرات طويلة للمشي وركوب الدراجات وموقف سيارات كبير.

أما بلجريتشي فهو منتجع صيفي كبير يقع على جبال سارة، وهو واحد من أجمل المدن الجنوبية على الطريق الذي يربط الطائف بأبها. غاباته الجميلة مثل رغدان تجعلك لا تصدق أنك في المملكة العربية السعودية. إنها أرض ألف برج مراقبة.

 منتزه غابة رغدان ضمن أجمل منتزهات الباحة

لا يسعنا القول سوى أنك ستحصل في هذا المنتزه على أفضل جولة سياحية أو نزهة نهاية الأسبوع، فهو لا يشمل فقط ملاعب الأطفال والمساحات الخضراء والألعاب الكهربائية، بل يضم أيضًاعدد كبير جداًمن شاحنات الطعام التي تقدم أفضل الأطباق السريعة والشهية، إلى جانب العصائر والمشروبات الغازية والشاي وغيره من المشروبات الساخنة. هذا بالإضافة إلى الشرفات المظللة ومواقف السيارات.

الباحة – واحة لقضاء العطلات

تشهد محافظة الباحة اهتماما لا مثيل له من المصطافين والزوار القادمين من داخل المملكة وخارجها، لقضاء الصيف في مناطقها السياحية والاستمتاع بالطبيعة الجميلة والمناخ اللطيف والتضاريس المتنوعة.

تعد منطقة الباحة من أهم المناطق السياحية في العالم العربي، فهي تتميز بالهواء النقي والغابات الكثيفة والوديان الجميلة. حيث تضم أكثر من 53 غابة تظهر جمالًا لا يصدق.

إن أهم الأماكن السياحية في الباحة تشمل: غابة رغدان، غابة وادي الملاد، وادي بيدا، شلالات مياه مرزوق، الزريق، الشهباء، الجدر، بني زبيان، الخيرة، القامة، الكسران وكذلك العديد من المنتزهات والمنتجعات التي أقامتها بلدية الباحة.

عادة ما يتجه الزار الأجانب نحو غابات الباحة الأكثر شهرة مثل:-

  • غابة رغدان: التي تقع على بعد 5كم فقط من مدينة قلب الباحة،  بمساحة 600 ألف متر مربع. وقد تم تزويدها بملاعب  للأطفال ومجموعة من المرافق المميزة.
  • غابة عمدان: على بعد 55 كم شمال مدينة الباحة. تنتشر في أشجار الزيتون وشجيرات العرعر وأشجار العطور والنباتات الطبيعية الأخرى.
  • غابة وادي فيج: على بعد 8 كيلومترات من مدينة الباحة. يحيط بوادي الفيك وادي أخضر مليء بالمشمش والرمان وبساتين العنب والحدائق.
  • تقع غابة وادي العقيق على بعد 40 كيلومترًا من الباحة وتكثر فيها أشجار الفاكهة وأشجار اللوتس الطويلة. يقع مطار الباحة في مدينة أجيج.
  • يقع شلال الخراره على بعد 30 كيلومتر جنوب الباحة. تجذب إطلالتها الخلابة عددًا كبيرًا من الزوار.

السياحة والترفيه في الباحة

لقد وفرت محافظة الباحة جميع أنواع التسهيلات لفرح واسترخاء المصطافين والضيوف. وقد أعدت مواقع سياحية وقدمت خدمات ممتازة وحشدت الموارد البشرية لتقديم المزيد من الخدمات للجميع. لجذب الزوار، كما تم تزويد المنطقة بالعديد من الفنادق والمنتزهات، بالإضافة إلى القلاع التاريخية التي تتحدث عن تاريخ هذا الجزء من المملكة العربية السعودية. وقد تم تنفيذ عدد من المخططات السياحية الكاملة من قبل لجنة ترويج السياحة في المملكة، بما في ذلك الخطط والأنشطة الدينية والثقافية والاجتماعية للسماح للناس بقضاء أفضل وقت ممكن.

إنها مدينة سياحية تقع في مكان أخضر مليء بزراعة الدرجات، وعلى الرغم من أنها في منطقة جافة إلا أنها تتمتع بمناخ معتدل بسبب الشتاء المعتدل والصيف المعتدل. وبالمدينة هواء نقي ووديان جميلة وغابات كبيرة.

كما هناك المئات من القلاع التاريخية التي يجب عليك زيارتها في الباحة.

وتفتخر المنطقة بالمناظر الجميلة، بما في ذلك الجبال والوديان والغابات. إلى جانب مناخها اللطيف، لذلك فقد احتلت الباحة خلال السنوات الأخيرة مكانها بين المنتجعات التي يمكن للمواطنين السعوديين قضاء العطلة فيها في الصيف، بدلاً من السفر إلى الخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.