الرحالة و المسافرون العرب

ممشى اهل مصر السياحي : كيف تستمتع بالنيل كما لم تفعل من قبل

تجربة الفطار على النيل

صور لامعة على ممشى كبير وفي الخلفية مباني ضخمة بزجاج أزرق تُطل على مساحات كبيرة من المياه، ظن الكثير وأنا منهم أنها حتماً في دبي، فهي تشبه كثيراً صور “سافر أنت لست شجرة”، فانتشرت كثيراً وأبهرت الكثير. لكن في الواقع هي صور ممشى اهل مصر السياحي ، وهذه الإطلالة على نهر النيل.

 مشهد يروق لي ولكم ان نطل عليه ونستمتع بالتجول على أطرافه في نهاية يوم عمل شاق او نزهة سريعة او حتى بداية يوم مشرق تبحث فيه عن الأمل.

تجربة الرحالة في ممشى أهل مصر السياحي

الغروب على كورنيش النيل من الممشى
الغروب على كورنيش النيل من الممشى

تجربة هادئة على ضفاف النيل تناسب فطار في صباح رائق، أو ربما جولة رومانسية مساءً، أيضاً كانت أجواء مناسبة جداً لإنجاز بعض الأعمال صباحاً بعيداً عن صخب المدينة، رغم أنه في قلب المدينة!! .. لكنه ينفصل تماماً عما خارجه، تترك على بابه كل ما أصابك من تراكمات الازدحام والضجيج وتبدأ معه جولة مختلفة وسط المياه تروق لقلبك مثلما راقت مياه نيلها السعيد.

تبدأ الجولة  من مترو ماسبيرو والمشي قليلاً في اتجاه البنك الأهلي، حتى لا تقع في فخ الذهاب بالاتجاه الأخر مثلما فعلت أنا، وأضطررت للرجوع مرة أخرى، لأن بعض الأجزاء لازالت تحت الإنشاء. بمجرد الدخول من البوابة تعطي ظهرك للمدينة ومعها تغض الطرف عن أي أحداث سابقة في اليوم، فقط أمامك النيل الآن وذاتك و هيا أنطلق.

للمشي سبع فوائد وللمكان الجميل تأثيراً أفيد والاثنان نجدهم بسهولة في ممشى اهل مصر السياحي .ولكن فضلاً عن التجول بأنحاء المكان والتقاط صور “دبي” التي حيرت فيسبوك، تشعر بالاحتياج لقليلاً من المياه، وجلسة تريح بها قدماك لتستمتع بالمشهد في هدوء. بعيداً عن فكرة الجلوس بأحد كافيهات ممشى أهل مصر،  تتوفر مقاعد أمام النيل مباشرة بطول الكورنيش، تجلس عليها، ويتوفر داخله أماكن لبيع المياه وبعض المأكولات الخفيفة بأسعار منطقية تزداد جنيه واحد عن الأسعار العادية.

لفت انتباهي أيضاً توافر أماكن مناسبة للكراسي المتحركة وذوي الاحتياجات لتيسير دخول الممشى.

أماكن ممشى أهل مصر السياحي

كورنيش النيل بالقاهرة
كورنيش النيل بالقاهرة

هو مسار موازي لطول نهر النيل. يصل لكثير من المناطق الحيوية، ليكون قريباً لأغلب الجهات فتصله بسهولة دون عناء. فسيمتد من شبرا الخيمة حتى حلوان.

تستطيع خلاله ركوب الدراجات أو التمشية في أجواء هادئة على أضواءه الليلية. فهو ممشى سياحي متكامل يحمل الكثير من الخدمات والمطاعم التي تحتاجها في نزهة بديعة.
يمتد بطول 5.2 كم، للمرحلتين الأولى والثانية على أن تكون الثالثة حوالي 3كم.

عنوان ممشى أهل مصر وكيف تصل إليه

عنوان ممشى أهل مصر
عنوان ممشى أهل مصر

كما تحدثنا الممشى يغطي أماكن كثيرة من أنحاء القاهرة لكن بعضها لازال تحت الإنشاء، لكن فيما يخص تجربة الرحالة فمتاح مسافة حوالي إثنين كيلو أمام ماسبيرو والبنك الأهلي، تستطيع الوصول لها بكل سهولة من خلال مترو ماسبيرو والمشي قليلاً للخروج على الكورنيش من ثم المشي لبوابة الدخول، أو ركوب أحد المواصلات العامة التي تمر من أمام ماسبيرو.

وبشكل عام يمكنك الوصول الى الممشى عن طريق مجموعة كباري وهي

  • كوبري قصر النيل
  • كوبري قصر العيني
  • كوبري 15 مايو
  • كوبري أكتوبر
  • كوبري قصر النيل
  • كوبري إمبابة
  • كوبري تحيا مصر
  • كوبري الساحل

مواعيد و أسعار دخول ممشى أهل مصر

ممشى أهل مصر
ممشى أهل مصر

تذكرة دخول ممشى أهل مصر تتكلف 20 جنيهاً، ولكن تعتبر مجانية في حالة قررت التجول بأعلى الممشى فالمشهد ذاته، ويحتوي على كثيراً من الورود والزرع بطول الممشى مع سور لطيف لا يحجب الرؤية، أما في حالة أحببت النزول للمشى من أسفل والجلوس داخله فيكلفك الأمر دفع التذكرة ومنها تستطيع الجلوس اليوم بأكمله.

مواعيد دخول ممشى أهل مصر تبدأ من 9 صباحاً وتستمر حتى 1 صباحاً.

سعر تذكرة دخول ممشى أهل مصر
سعر تذكرة دخول ممشى أهل مصر

أسعار كافيهات ممشى أهل مصر

الفطار على النيل بالقاهرة
الفطار على النيل بالقاهرة

أما ما يخص أسعار الكافيهات داخل ممشى اهل مصر السياحي ، فجلست صباحاً على أحدهم وتناولت فطار خفيف، كانت التكلفة تشبه التكلفة في الكافيهات خارج الممشى و منيو كافيهات ممشى أهل مصر  يختلف وفقاً للمكان فمنهم من أخذ الطابع الفرنسي، وأخر أخذ شكل مودرن في التقديم، وجميعهم أشتركوا في مشد إطلاله النيل، فتصتف الأنواع والاشكال بطول الممشى ولك أن تختار الأنسب لك من بينهم، لكن النصيحة أن تمر أولاً بالمكان كاملاً وتشاهد جميع تفاصيله وأنواع المحلات والكافيهات داخله من ثم تبدأ في اختيار مكان الجلوس سواء كان في المقاعد المجانية، أو بأحد المقاهي والمطاعم.

ماذا تجد في ممشى أهل مصر السياحي

ممشى اهل مصر السياحي

  1. يتكون ممشى اهل مصر السياحي من مرافق وخدمات عديدة، فيحتوي على كثيراً من المطاعم والكافيهات، بينها ماهو عائم وماهو على طول الممشى، مع عدد محلات تجارية يصل لأكثر من 60 محل.
  2. مسرح مفتوح لإقامة الفعاليات والإحتفالات المتنوعة يصل استيعابه لأكثر من 700 شخص
  3. إضافة لمسرحان أخرين تصل سعتهم لأكثر من 1700 فرد
  4. مدرجات ظهر بشكل ممشى للافراد متعرج بين المساحات الخضراء المطلة على نهر النيل
  5. 3 جراجات تستطيع من خلال الاحتفاظ بسيارتك خلال التنزه بالممشى
  6. مقاعد للجلوس مواجهة للماء
  7. ممرات وأماكن صعود لذوي الهمم
  8. دراجات هوائية للحفاظ على البيئة

ما هي الأحياء القريبة من الممشى

امتد ممشى اهل مصر السياحي ليغطي مجرى نهر النيل بأكمله في القاهرة الكبرى؛ فتعتبر كل المناطق قريبة منك وانت داخل الممشى ويعتبر أقرب الأماكن:

  • التحرير
  • الزمالك
  • إمبابة
  • شبرا
  • منطقة كورنيش النيل بالقرب من أبراج نايل سيتي.
  • سور مجرى العيون

صور ممشى أهل مصر السياحي

ممشى أهل مصر
ممشى أهل مصر
ممشى أهل مصر
ممشى أهل مصر
ممشى اهل مصر السياحي
ممشى اهل مصر السياحي
ممشى أهل مصر
ممشى أهل مصر
ممشى اهل مصر السياحي
ممشى اهل مصر السياحي
أيقونة الممشى
أيقونة الممشى
كورنيش النيل الجديد
كورنيش النيل الجديد

صور مشروع اهل مصر
صور مشروع اهل مصر

ممشى اهل مصر
ممشى اهل مصر
صور مشروع اهل مصر
صور مشروع اهل مصر
اترك تعليقا