الرحالة و المسافرون العرب

ملعب سانتياغو برنابيو .. جولة سياحية لاستكشاف ملعب الأبطال

ملعب يكتظ بالجماهير، تجد صوتًا يعلو منه يهتف باسم ريال مدريد، وترتفع الأعلام المشجعه التي تحمل شعار التاج الذي تم إضافته إلى علم فريق ريال مدريد بعدما أطلق الملك ألونسو الثالث لقب الملك على الفريق، وفي هذا الازدحام تجد الكثير من العرب يتوسطون صفوف المشجعين هاتفين “هلا مدريد”؛ لحبهم الشديد لهذا الفريق الذي يضم مجموعة من أبطال الكرة الذين جمعتهم بهم علاقة حب كروية، هكذا تجد ملعب سانتياغو برنابيو في مبارياتهم الكروية.

ولا يقتصر الملعب على كونه ساحة رياضية، بل تجده معلمًا سياحيًا بارزًا يجذب الكثير إليه، وخاصة بعد التطورات التي تحدث فيه، والتي ستجعله مكانًا للتسوق، وقضاء وقت ممتع، فضلًا عن الخطط التي تشير إلى إقامة به الاحتفالات والمهرجانات الكبرى.

ملعب سانتياغو برنابيو
ملعب سانتياغو برنابيو

جولة في ملعب سانتياغو برنابيو

ملعب سانتياغو برنابيو واحد من أشهر الملاعب في العالم، فقد ذاع صيته منذ إنشائه أول مرة، ويحصل على شهرة خاصة بالنسبة للعرب، فمنذ أن تطأ قدماك لأراضي الملعب لا تستوعب حجمه الكبير والذي قد يستقبل ما يزيد عن 120 ألف متفرج، كما أنه يعد من أكبر ملاعب أوروبا وأسبانيا بشكل عام، وينتظر الكثير من كل مكان في العالم التطورات التي تطرأ على الملعب والتي ستجعله مقصدًا سياحيًا رائعًا بجانب كونه حلبة كروبة يتنافس عليها الأندية العاملية، ويهتم مشجعي كرة القدم واللاعبين بالملاعب الموجودة في كل مكان في العالم، ولكن هذا الملعب يعد من المعالم الأسطورية والمصممة بتصميم فريد ومميز تجبر عيناك على الإندهاش.

علاقة اسم الملعب برئيسه السابق

قد يخفى على البعض أن سبب تسمية الملعب بهذا الاسم يعود إلى رئيسه السابق، والذي يعكس مدى اهتمام الرئيس بجعله يقع في مقدمة الملاعب، ويحصل على شهرة عالمية تستطيع أن تستكشفها في هذا الصرح الضخم، ويقع ملعب ملعب سانتياغو برنابيو في دولة أسبانيا في ريال مدريد، وشهد الكثير من التحديثات والتطورات منذ تولي رئيسه.

لمحة تاريخية عن ملعب سانتياغو برنابيو

للملعب تاريخ عريق فقد تم إنشائه في الفترة بين 1947 حتى 1955، وسُمي بهذا الاسم في عام 1955، وكانت أول مباراة تُقام فيه بين ريال مدريد ونادي بلينينسيش البرتغالي، وكان بمثابة حفل افتتاح للملعب، وانتهت المباراة بفوز فريق ريال مدريد، والذي أحرز الهدف الأول سابينو بارينغا.

ومنذ إنشاء الملعب فكان يسع لحوالي 80 ألف متفرج ومع التطورات التي حدثت به أصبح يسع لما يزيد عن 120 ألف متفرج، ولكن بعد مرور السنوات حددت المنظمات المسؤولة ضرورة استبدال أماكن الوقوف بكراسي، ومع التطورات التي حدثت في عام 2003 تم تقليص الأعداد وأصبح يتسع لحوالي 100 ألف وربعمائة متفرج.

نهائيات الأبطال في ملعب سانتياغو برنابيو

استضاف الملعب العديد من المباريات النهائية على أرضه مثل نهائي كاس العالم الذي تمت إقامته في إسبانيا عام 1982، ونهائي أمم أوروبا والذي أقيم في عام 1964، كما أنه استضاف عدد من مباريات دوري الأبطال على مدار الأعوام 1957، 1969، 1980، وقد وقع الاختيار على ملعب سانتياغو برنابيو لإقامة مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2010.

معلومات لا تعرفها عن ملعب سانتياغو برنابيو الجديد

لقد أبهر الملعب الناس من كل مكان في العالم منذ لحظة إنشائه، ولكن لا يكتفي القائمين عليه بهذا القدر، ووضعوا خطة لتطوير الملعب، ويمتاز الملعب الجديد بالكثير من الخصائص منها

  • ربما يخفى عن الكثير أن العشب الموجود في النادي هو عشب برنابيو، وهو عشب متحرك وقابل للطي، ويمكن إزالته بسهولة لإقامة أي نوع من الاحتفالات الأخرى داخل الملعب، وليس شرطًا أن تكون متعلقة بكرة القدم.
  • لقد تم تصميم السقف الجديد للملعب بغطاء متحرك يمكن إغلاقه، ويمكن من خلاله الحصول على رؤية بانورامية للمدينة.
  • لقد تم تصميم الملعب بأحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة، ومنها إمكانية عرض الصور على سطح الملعب الخارجي، والملعب مزودًا بلوحة للتسجيل بزاوية 360 درجة.
  • من المقرر إضافة مقاعد أخرى للملعب، والتي يصل عددها إلى 4000 مقعدًا.
  • كما أنه من المقرر إنشاء مركز للتسوق داخل الملعب، ويحتوي على جميع المحلات العالمية والمحلية، وأيضًا المطاعم، بالإضافة إلى متحف مخصص لريال مدريد، وساحة للمشي

قيمة تحديثات ملعب سانتياغو برنابيو

يخضع الملعب للعديد من التحديثات، وذلك حت يصبح النادي الأعلى جودة في أوروبا، وقد تم وضع ميزانية كبيرة لهذه التحديثات، والتي بلغت قيمتها ما يقارب الـ 600 مليون يورور، وينتظر الكثير من كل مكان في العالم التطورات التي تحدث على قدم وساق، وذلك لأنه من الأندية المبهرة التي تستخدم أحدث التقنيات.

ملعب سانتياغو
ملعب سانتياغو

إلى ماذا يرمز شعار ريال مدريد

لنادي ريال مدريد شعبية كبيرة من جميع أنحاء العالم، ويعتبر من الأندية المفضلة للجمهور العربي، فلطالما ذاع صيت ديفيد بيكهام، وكريستيانو رونالدو، وزين الدين زيدان وغيرهم، ويعبر شعار علم ريال مدريد الذي يملأ أركان ملعب سانتياغو، فهو يحمل حروف C، F، M والتي ترمز إلى Madrid football club.

كما أنه يحمل شعار التاج عندما أطلق الملك ألونسو الثالث عليه لقب الملك، ويرمز الخط المائل لولاية قشتالة، ويوجد به ثلاثة ألوان، يرمز الذهبي إلى التميز والاحتفاظ بالتقاليد، أما الأزرق إلى النعمة، وبالنسبة للأحمر فهو دليل على الشجاعة والحيوية والعاطفة القوية.

اترك تعليقا