الرحالة و المسافرون العرب

معبد دندرة بقنا .. بيت حتحور إلهة الحب والجمال والموسيقى

تعرف على أسعار التذاكر ومواعيد الزيارة وأهم الفنادق القريبة من المعبد

معبد دندرة يقع في قرية ندرة، وهي الاسم العربي للمدينة المصرية القديمة إيونت، ويُطلق على المعبد أيضاً اسم معبد هاتور.

إيونت.. موحدة آلهة مصر القديمة واليونان.. قبلة عبادة الإله حتحور.. ومنها خرج الإله أفروديت.. هنا مسقط الأجداد، ومبعث التاريخ، هنا حضارة آلاف الأعوام، شاهدة على العمارة المصرية القديمة، ومركزاً ومرجعاً للفكر الديني المصري القديم.

مرحباً بك أنت الآن في أرض الأجداد.. أنت هنا في دندرة وتحديداً في معبد حتحور في رحلة جديدة يملؤها الخشوع، ويمثلها أهل الجنوب، فالزم الصمت، في حضرة الأجداد والتزم السكون و اتبع الرحالة.. هيا ننطلق…

اكتسب معبد دندرة شهرته في مصر القديمة بأنها قبلة عبادة الإلهة حتحور، كما يحتل أهمية في التاريخ اليوناني، بعد أن تم توحيد الإلهين المصري واليوناني حتحور وأفروديت، كذلك يزيد من أهمية معبد دندرة أن المعبد مازال يحتفظ بنقوشه وألوانه وهيئته رغم مرور الآلف من السنين، ومايميز معبد دندرة أنه يعبد داخله ثالوث حتحور، وثالوث لأزوير.

معبد دندرة .. لوحة فنية فريدة

أكثر مايجذبك في معبد حتحور النقوش الملونة على جدران وأسقف المعبد، يبدأ تصميم المعبد من خلال واجهة لـ حتحور، وهي من أجل الواجهات في العصر القديم، وبلغ ارتفاعها مايقارب 12 متر، أما العرض هو 35 متر، تجد بعد ذلك أعمدة المعبد، وهي في غاية الشموخ كأنها شخص منصوب القامة، يعتز بنفسه، يعتليها منحوتات رؤوس الإلهة حتحور، ويحمل سقف المعبد 24 عامود.

ثم تجد أعمدة أخرى داخل المعبد، تمر في المعبد وتجد غُرف خاصة بتقديم القرابين، ولا تنسى النظر إلى سقف المعبد، ستجد أكثر مايجذب الأجانب تأملهم في رسومات السقف، يرفعون روؤسهم في صمت وهم يتذوقون الجمال بأعينهم، وهم يشاهدوا الملوك في خشوع وسكينة أثناء تقديمهم القرابين للآلهة، يزداد المعبد حيرة لك، عندما تجد سراديب مبنية في الجدران، وينتهي الأمر بوجود سلمان نهايتهم تصل بك إلى سطح معبد دندرة .

أسرار لن تراها إلا في معبد دندرة

تجد حول المعبد سور من الطوب اللبني، يبغ طوله أكثر من 1000 متر، يضم داخله حمام لكيلوباترا، وبين للولادة من العصر الفرعوني، وبيت آخر للولادة من العصر الروماني، وتجد بعد ذلك كنيسة قبطية يعود تاريخها للقرن الهامس الميلادي، ولا تنسى زيارة المكان الخاص بولاد الملك نختانبو، والآبار كما يوجد حول السور مقياس للمياه.

بيت الولادة في معبد دندرة

بدأت فكرة بيت الولادة الألهية في عصر الأسرة الثلاثين، وتحديداً في عصر الملك نخت، وهي تمثل معبداً للولادة الإلهية متمثلة في بوابة وهمية، تكون جسراً بين الدنيا وتصل إلى العالم الآخر، ومن فوقها أقراص للشمس وهي لديها أجنحه، وتجد بعد ذلك أفاعي الكوبرا، وأقراص الشمس اتحذت تاجاً على روؤس الأفاعي.

البحيرة المقدسة.. هنا يتطهر الكهنة

تجد أمام المتحف بحيرة تُعرف باسم البحيرة المقدسة، وكانت خاصة للكهنة فقط، يقومون فيها بتنظيف أنسفهم وتطهيرها، وكنت محاطة بالأشجار حتى لا يراهم الناس، البحيرة لها سلم للوصول إليها، ولكن الآن غطتها الآشجار وأصبحت مهملة.

موقع معبد حتحور وأسهل طرق الوصول

يمكنك الذهاب إلى معبد دندرة عن طريق الانتقال من القاهرة أو الإسكندرية إلى محطة قطار قنا، والمسافة من 8 إلى 9 ساعات، وتذاكر القطار تختلف من درجة لأخرى، حيث هناك 4 درجات للقطار وفي الغالب تبدأ تذكرة القطار غير المكيف 25 جنيهاً، والمكيف بداية من 55 جنيها إلى 450 جنيه.

وتبلغ ثمن الانتقال عن طريق حافلات النقل الجماعي و «ميكروباص» 150 جنيه، وبعد أن تصل إلى محافظة قنا تستقل سيارة أخرى تصلك إلى معبد دندرة وثمن الفرد 5 جنيهات وهي تبعد عن مدينة قنا أققل من 15 دقيقة، فاختر مايناسبك من وسيلة الموصلات.

أسعار تذاكر زيارة معبد دندرة

  1. رسوم دخول المصريين 10 جنيهات.
  2. رسوم دخول غير المصريين 100 جنيهاً، وللطالب الأجنبي 50 جنيهاً مصرياً.
  3. رسوم دخول الطالب المصري 5 جنيهات.

رقم الهاتف الخاص بالتواصل مع إدارة المعبد:

تليفون: ٩٦٥٢٤٣٢٣٠ ٢٠+

مواعيد زيارة معبد حتحور

تبدأ زيارة معبد دندرة من الساعة 9 صباحاً، وحتى الساعة 4 عصراً.

أماكن يمكنك زيارتها قريبة من المعبد 

يمكنك أيضاً الاستمتاع بزيارة محافظة قنا:
1- كورنيش قنا، وهو من أجمل المشاهد التي تطل على نهر النيل.
2- يمكنك زيارة ضريح عبدالرحيم القنائي وهو من أشهر معالم محافظة قنا.
3- كما يمكنك زيارة معابد مدينة الأقصر مثل الكرنك.. معبد الأقصر.. وادي الملوك ولا يفصلك عنها سوى اقل من ساعة.

فنادق بالقرب من معبد دندرة

ينصحك الرحالة بأن تكون إقامتك في مدينة الأقصر، لكثرة الفنادق والأماكن السياحية، ويرشح لك الرحالة أهم الفنادق للإقامة بالقرب من معبد دندرة :
1- فندق Nour House سعر الليلة الواحدة 260 جنيه مصري.
2- فندق وأجنحة بيراميزا إيزيس سعر اليوم واحد يزيد عن 900 جنيه مصري.
3- إيتيبي لوكسور هوتل سعر الليلة الواحد 788 جنيه.
4- فندق Jolie Ville Kings Island Luxox سعر اليوم الواحد يتخطى 1400 جنيه مصري، وهو فندق 5 نجوم.

مصدر وزارة الآثار