الرحالة و المسافرون العرب

معبد حتشبسوت : أهم 11 نشاط سياحي في معبد أعظم ملكة في التاريخ

معبد حتشبسوت |الرحالة المسافرون العرب|

حتشبسوت هي ابنة الملك تحتمس الأول، وأول ملكة حكمت مصر في العصر الفرعوني، من عام 1503قبل الميلاد، وحتى العام 1482 قبل الميلاد، وهي صاحبة أجمل معبد جنائزي شيد في التاريخ.

معبد حتشبسوت بالدير البحري بمصر، يأتيه السياح من جميع أنحاء العالم، للاستمتاع بمشاهدة واحد من أروع آثار الحضارة المصرية القديمة، فالمعبد مبني بطراز معماري فريد ليس له مثيل.

وسيقدم لك الرحالة في هذا التقرير المفصل، كل ما يخص المعبد هذا الصرح التاريخي العظيم، الذي يحرص الملايين من شتى بقاع الأرض، على زيارته فاتبعنا في هذا التقرير الشيق.

معبد حتشبسوت

يقع المعبد أسفل منحدر صخري شاهق، بالضفة الغربية لنهر النيل، في محافظة الأقصر بجمهورية مصر العربية، والمعبد يعود للأسرة الثامنة عشر، من الدولة المصرية الحديثة، بالعصر الفرعوني.

وقد تم تشييد المعبد  من حوالي 3500سنة مضت، على يد المهندس سنموت وقد تم منه 80 لقب ملكي، من قبل الملكة حتشبسوت، وقد استغرق بناء  المعبد حوالي 15 سنة.

و تُعد الملكة حتشبسوت  واحدة من أنجح ملوك قدماء المصريين، وتميز حكمها الذي استمر نحو 21عام وتسعة أشهر، بقوة العلاقات التجارية والإزدهار، ونشاط البناء وقوة الجيش، وهي أول من تزينت بملابس الرجال بسبب عدم قبول الشعب حكم امرأة، وأمرت ببناء عدة معابد من ضمنها معبد الكرنك ، و معبد حتشبسوت بالدير البحري.

وتوفيت الملكة حتشبسوت في فصل الخريف، العاشر من الشهر الثاني، الموافق 14 يناير عام 1457قبل الميلاد، وقد جاء ذلك في كتابة على لوحة وجدت بأرمنت.

وأشتهر معبد حتشبسوت باسم الدير البحري، ويرجع ذلك للقرن الحادي عشر، أنه أثناء انتشار المسيحية في عهد البطالمة، قام المسيحين ببناء دير للعبادة، على أنقاض المعبد  فسميت المنطقة بالكامل باسم الدير البحري.

مواعيد وتذاكر معبد حتشبسوت

يفتح معبد حتشبسوت أبوابه يوميًا للزوار، من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة الخامسة مساءً، وبالنسبة لأسعار الدخول للمعبد، فتقدر ب30 جنيهًا مصريًا للمصريين، وللأجانب 120جنيهًا مصريًا.

أنشطة معبد حتشبسوت

معبد حتشبسوت
اهم الانشطة السياحية في معبد حتشبسوت

1بمجرد أن تطأ قدماك أرض المعبد ستستشعر الطبيعة الدينية للمعبد الجنائزي، فقد كانت تقام فيه الصلوات والعبادات للإله آمون رع،  إله الشمس عند قدماء المصريين،  فاستمتع بذلك الشعور الروحاني المهيب.

2- وجود معبد الملكة حتشبسوت في مدينة الأقصر، والمسماه بطيبة سابقًا، وحوله العديد من المعابد الفرعونية الأخرى القريبة منه، مثل معبد تحتمس الثالث، ومعبد منتوحوتب الثاني، وغيره من المعابد والآثار المصرية القديمة، سيلقي في صدرك شعور بعظمة المصريين القدماء، والفخر بتاريخهم.

3- وإن كنت من دارسي الهندسة المعمارية، أوالمهتمين بفن العمارة، فستجد نفسك أمام صرح معماري فريد من نوعه، تم تصميمه بشكل مختلف تمامًا، مقارنةً بالمعابد التي شيدت في ذلك الوقت، فالمعبد مكون من ثلاث طوابق له شرفات مفتوحة، استخدم في بناؤه الحجر الجيري الملون، فاستمتع بمشاهدته، والتقاط الصور الفوتوغرافية أمامه.

4- معبد الملكة حتشبسوت كما ذكرنا سابقًا، مكون من ثلاث طوابق بشرفات مفتوحة، فبامكانك ملاحظة شكل الشرفة الطويل المميز، والمليئ بصفوف من الأعمدة، يقدرارتفاع العمود الواحد 95 قدم، والساحات والأبراج والقاعة بسقفها المرتفع المرتكز على الأعمدة، في شكل معبر عن عظمة البناء، وهيبة الحضارة المصرية القديمة، فاستمتع بمشاهدتها.

أنشطة بين شرفات معبد الملكةحتشبسوت

5- وبعبورك داخل المعبد بامكانك الاستمتاع بالتجول بين الأروقة والشرفات، ومشاهدة محراب هاتور، و محراب أنوبيس، و المذبح، و المعبد الصغير، واستماع جيدًا للمرشد المختص، الذي سيمدك بمعلومات مفصلة وقيمة عن مشتملات المعبد.

6- وفي الطابق الثالث من المعبد   استمتع بمشاهدة مقدس الشمس، وهي قاعة جدرانها مزينة بنقوش وزخارف ملونة، والتي تشرح قصة رحلة الإله للشمس، فاستمتع بمشاهدتها عن قرب.

7- ستبهرك النقوش والزخارف التي تزين جدران المعبد، وتحكي عن قصة حياة الملكة حتشبسوت من جانب، ومن جانب آخر نقوش تحكي عن رحلات الملكة التجارية لبلاد بونت، وجولاتها لإزدهار العلاقات بين مصر ودول الجوار، فاستمتع بمشاهدتها.

8- استمتع بمشاهدة الزخارف التي تقع في الشرفة الوسطى، بالبوائك الجنوبية والتي نقشت عليها شرح للبعثة التجارية، التي أرسلتها الملكة حتشبسوت إلى بلاد بونت، في العام الثامن من حكمها لمصر، وقد تم احضار البخور وبعض المنتجات من تلك البلاد، اللازمة للطقوس الدينية الخاصة بالعبادة.

9- بامكانك الاستمتاع أيضًا بمشاهدة الزخارف والنقوش، بالبوائك الشمالية التي تحكي قصة الميلاد المقدسة للملكة حتشبسوت من الإله آمون، وتبشير الإله آمون لأم الملكة، أنها ستلد أعظم ملكة وسوف تحكم البلاد.

10- ان كنت من هواة الاطلاع والمعرفة، ستجد في المعبد الكثير من الخفايا والأسرار، فاستمتع بسماع أسطورة الحب الملكي، بين الملكة حتشبسوت والمهندس سنموت، وذلك عندعبورك بالممر الواصل بين المعبد، ومقبرة المهندس سنموت، والتي تؤكد ما تم الاشارة إليه من قبل المؤرخين في كتبهم، عن قصة الحب الأسطورية التي جمعت بينهما.

11- في نهاية جولتك في المعبد  لا تفوت فرصة مغامرة ركوب البالون بالأقصر، واختبار شجاعتك فوق السحاب، ومشاهدة مدينة الأقصر من أعلى في منظر بانورامي ساحر.

المصدر

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.