الرحالة و المسافرون العرب

مسجد رايا باندونج الكبير : أهم 3 أنشطة في تحفة اندونيسيا

يقع مسجد رايا باندونج الكبير في مدينة جاوة الغربية بالقرب من مطار حسين ساسترانيغارا، على الجانب الشمالي من قاعة مدينة باندونغ، وبجوار منطقة جالان داليم كوم للتسوق ومركز جالان ديوي سارتيكا.

أقرب ميناء للركاب إلى هناك هو ميناء تانجونج بريوك (جاكرتا)، وأقرب محطة سكة حديد هي محطة باندونغ، أما أقرب محطة للحافلات فهي محطة كيبون كالابا.

يعتبر مسجد رايا باندونج واحد من أعرق المناطق التاريخية والدينية في مدينة باندونج، وتبلغ مساحة المسجد الكلية حوالي 23.448 متر مربع، أما مساحة المبني 8575 متر مربع، ويمكن أن يستوعب مسجد رايا باندونج الكبير حوالي 13،000 مصلي.

تاريخ مسجد رايا باندوج الكبير

كان يطلق عليه إسم المسجد الكبير في باندونج، وقد تم بناء هذا المسجد لأول مرة في عام 1810م، وفي عام 2001م بدأت التجديدات في المسجد وتم الانتهاء منها في عام 2003م؛ حتي يظهر المسجد بهذا الشكل المعروف اليوم.

فقد كان عام 2001م هو آخر تجديد كبير حدث له؛ حيث بدأ البناء في 25 فبراير 2001م وانتهى في 4 يونيو 2003م، وتم تغيير اسم المسجد من المسجد الكبير في باندونج إلى مسجد رايا باندونج الكبير، وتم رفع مكانته إلى مسجد إقليمي.

تصميم مسجد رايا باندونج الكبير

مسجد رايا باندونج الكبير
تصميم مسجد رايا

من أكثر ما يميز المسجد هو تصميمه، فقد جاء تصميم المسجد نتيجة للتعاون بين مجموعة متميزة من مصممي باندونج الأصليين، وهم: كولمان وآري أتماديباتا ونعمان وسلاميت ويراسونجايا.

يبلغ قطر القبة الدائرية الرئيسية للمسجد (حيث يوجد سقف المسجد) 30 متراً ؛ وتحيط قبتان صغيرتان بالواجهة الأمامية للمسجد، وتتزين ألوان قبة المسجد باللون الأزرق والأبيض.

وعلى جانبي مسجد رايا باندونج توجد قبتين يبلغ قطر كل واحدة 25 متر، أما جدران المسجد فهي مصنوعة من الحجر الطبيعي، وتعتبر السمة الأكثر تميزًا في مسجد رايا باندونج هي  وجود مئذنتان توأمتان، إرتفاع كل منهما 81 متر تقريبًا.

كان تخطيط المآذن من المفترض أن يكون إرتفاعة 99 مترًا؛ لكي تمثل أسماء الله الحسنى الـ 99 ولكن تم تغييرها إلى 81 متر؛ بسبب قيود الارتفاع المرتبطة بموقع مطار حسين ساسترانيغارا الدولي.

تحيط المآذن بالمبنى الرئيسي من اليسار واليمين، ويعلو كلا المئذنتين جناح صغير مسقوف يحاكي السقف الأصلي للمسجد الكبير في باندونغ، والجزء العلوي من المآذن مفتوح للجمهور كل يوم سبت واثنين.

قد يهمك: حديقة حيوانات باندونج اندونيسيا: لا تفوت زيارتها

الأنشطة السياحية في محيط المسجد

مسجد رايا باندونج الكبير
الأنشطة السياحية في محيط المسجد

بمجرد دخولك منطقة  المسجد يمكنك أن تشاهد تلك التحفة المعمارية الجميلة؛ التي ستشعرك بالراحة والطمأنينة وستلاحظ بها مجموعة من الأعمدة والأقواس، وبالأعلى اسم المسجد الذي يتكون من طابقين وقبة كبيرة ونوافذ صغيرة بأسفل القبة. منبر المسجد مصنوع من الرخام الأبيض الجميل ومزين بآيات القران الكريم.

إن أهم ما يميز تلك التحفة المعمارية هو وجود مأذنتين كبيرتين يصل إرتفاعهما 81 متر، يمكنك الصعود لأعلى المأذنتين لتسمتع بالمشهد البانورامي يومي السبت والاثنين.

  •  يمكن للزوار أن يتمتعوا مع أطفالهم بلعب كرة القدم في الساحة الخضراء الكبيرة الموجودة أمام مسجد رايا باندونج ، كما يمكنهم أيضًا الاستمتاع بأحواض الزهور وروائحها العطرة المنتشرة بكل مكان بالحديقة المحيطة بالمسجد.
اترك تعليقا