الرحالة و المسافرون العرب

مسجد الصحابة : تحفة معمارية في شرم الشيخ مدينة السلام

يجمع مسجد الصحابة بين الفخامة والعراقة والتاريخ وقد استطاع تغيير وجه السوق القديم بحيث اصبح مزاراً إسلامياً يتوافد إلى ساحته آلاف السائحين يوميًا، وهو ما يفتح مصادر رزق لأهالي السوق القديمة.

كما يعتبر السوق القديم من أبرز الأماكن التراثية وإحدي الوجهات السياحية المتواجدة بمدينة شرم الشيخ، tيأتى إليه السياح من جميع أنحاء العالم للإستمتاع بوجود العديد من المزارات السياحية بجانب الأسواق والمحلات التجارية.

وهو من أهم الاماكن الترفيهيه التى تدهشك لذا هو ليس للتسوق فقط كما يظن البعض، وما يزيد من تميز السوق وجود تحفة فنية وطراز معمارى متميز يجمع ما بين كل العصور ويعتبر واحد من أهم الصروح الإسلامية التي تم تشييدها في القرن الحادي والعشرين وهو مسجد الصحابة

تاريخ مسجد الصحابة

قام بتشييد المسجد مهندس معمارى مصرى استخدم خبرة وبراعة المصريين في فن العمارة وقد تم تصميمه على الطراز العثماني على هيئة تاج محل بالهند، لذا يعتبره الكثيرون مزارا تاريخيا للسائحين وتطوير وتغيير لمعالم السوق القديم.

وضع حجر الأساس له في 10 يناير 2011 وافتتح في 24 مارس 2017، وهو أيقونة للجمال والفن المعماري الإسلامى في العصر الحديث، وهو يعتبر ثاني أكبر مساجد مدينة شرم الشيخ بعد مسجد المصطفي،  ليصبح من المعالم الدينية الهامة بالمدينة، وهو يطل على البحر فى مدخل مدينة شرم الشيخ وخلفه جبل.

 وأقيم المسجد علي مساحة حوالي ثلاثة آلاف متر مربع ويضم  مئذنتين يبلغ إرتفاع كل منهما ستة وسبعين متر وعدد كبير من القباب التى تزين سطحه، ويستوعب المسجد حوالى ثلاثة آلاف مصلٍ، وصحنه الرئيسي يبلغ ارتفاعه 37 مترا، ويسع 800 مصل، ومساحته الكلية 1800 متر، إلي جانب ستة وثلاثين دورة مياه والتى تستخدم فى الوضوء، وداخله رواق به مظلتين للصلاة ،وقد وصلت تكلفته إلي ثلاثين مليون جنيه والتى تم جمعها عن طريق التبرعات، بالإضافة إلى تمويل حكومي.

وما يميز المسجد وجود مركز للدعوة الأسلامية به  أنشأته وزارة الأوقاف، ويقوم الأئمة من خلال هذا المركز بالدعوي للإسلام بالعديد من اللغات حرصًا منهم على نشر الإسلام بين أنواع السياح الزائرين للمسجد.

كذلك يحتوي المسجد على مكتبة غنية بالعديد من المطبوعات الإسلامية من إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية والتى تأتي بالعديد من اللغات، هذا بجانب المباني الخدمية والوحدات التجارية التي تعمل كوقف للمسجد.

الأنشطة التى يمكنك ممارستها فى المسجد 

  1. يمكنك الاستمتاع بروعة وجمال الفني الإسلامي بداخل مسجد الصحابة، كما يمكنك قضاء وقت ممتع وإلتقاط العديد من الصور التذكارية.
  2. وهناك المكتبة بداخل المسجد بحيث يمكنك مطالعة المطبوعات الاسلامية والتى تكون مقدمة بلغات عديدة.
  3. ويمكن للسياح توجيه الكثير من الاسئلة والتى تخص الدين الإسلامى لوجود دعاة ومشايخ داخل المسجد للرد على مثل هذة التساؤلات.
  4. كما يمكنك الاستمتاع بعد الخروج من المسجد بالتجول بالسوق القديم المحيط بالمسجد من خلال زيارة الاسواق التجارية و البازارات لشراء الهدايا والتحف.
  5. كما يتميز السوق القديم بوجود محلات كثيرة مما يتيح لك فرص عديدة للاختيار وبأسعار منخفضة بعيداً عن الأسعار السياحية، بحيث يجد بها السائحون كل متطلباتهم.
  6. كما يوجد على جانبى السوق الكثير من المقاهي والمطاعم بالإضافة إلى المراكز الأخرى، مما يساعدك على التجول والاستمتاع.
  7. كما يوجد بالسوق المحيط العديد من المنتجات المصنوعة يدويا وبشكل جذاب ورائع.

جولة فى مسجد الصحابة

استطاع مسجد الصحابة المزج بين الطراز العثمانى والفاطمى وما بين الحداثة والتطور بحيث تجد وعند دخولك لبهو المسجد الكثير من الزخارف والتصميمات التى تعبر عن عدة عصور بجانب وجود شاشات تلفزيونية كبيرة مثبتة على أعمدة المسجد من الداخل، لنقل صورة الخطيب للمصلين في الصفوف الخلفية لأن المسجد يستوعب نحو 3 آلاف مصل.

و مسجد الصحابة ليس مكانا للصلاة فقط وإنما هو منبراً للعلم والثقافة، لذا نجد داخل بهو المسجد مكتبة ضخمة فيمكن للسياح مطالعة تلك المكتبة الإسلامية العلمية والتى تحتوى على إصدارات ومطبوعات بالعديد من اللغات الأجنبية.

كما يتواجد داخل مسجد الصحابة أئمة ودعاة معتمدين من وزارة الأوقاف يتحدثون 3 لغات مختلفة إلى جانب العربية، وهى الإنجليزية والفرنسية والروسية، ويحرصون على أن يجيبوا على كل أسئلة السياح حول الدين الإسلامي، كما يصححون لهم المفاهيم الخاطئة عنه ويتحدثوا معهم عن سماحة الإسلام.

وعند بدء تجوال السياح ولاحترام قدسية المسجد حرص المسجد على وضع شرط أساسى وهو ارتداء السائحات للزى الإسلامى والإسدال والحجاب، والرجل يرتدي جلابيب بيضاء، وقامت إدارة المسجد بتخصيص غرفة للزى الإسلامى للنساء والرجال لمن يريد من السياح والسائحات دخول مسجد الصحابة وهو ما يجدونه تجربة مثيرة ويقوموا بإلتقاط الكثير من الصور اثناء ارتدائهم للزى، ثم يبدأوا فى التجول ومشاهدة جنبات المسجد والاستمتاع بزخارفة وتصميماتة.

كما هناك مركز المعلومات الملحق بالمسجد والذى يساعد السائحين والزوار على التعرف على أهم المعالم السياحية بمدينة شرم الشيخ عن طريق شاشات الاستعلام والتعرف على الفنادق وأرقام الاستعلامات الخاصة بها، بالإضافة إلى الأرقام الهامة مثل الإسعاف وشرطة السياحة، وهى خدمة يتم تقديمها بالمجان للسائحين ووافدي المدينة.

مصدر محافظة جنوب سيناء