الرحالة و المسافرون العرب

زيارة مسجد السيدة نفيسة : من ذاق منها الحب قد حاز العلا

مسجد السيدة نفيسة من أشهر مساجد القاهرة ، مدينة الألف مئذنة. بمجرد دخولك ساحته تشعر بكل روحانياته التي انتقلت معه عبر الزمن.

في ساحة نفيسة العلوم تعلو الأصوات من حولك.. يُخطف قلبك، وتزداد نبضاته وكأنه يريد أن يشق صدرك فرحاََ، كهل يحمل بين راحتيه كوب من الماء يقدمه لك، وأصوات من خلفك تصيح:« مدد يا نفيسة العلوم»، مع شيخ عجوز تتساقط الدموع من عينيه وهو ينشد:«بالله يا أم العلوم وأصلها إني سألتك نـــظرة جــــودي بهـا.. من ذاق منك الحب قد حاز العـلا وأشرقت فيه الـمعـارف والبها».

مسجد السيدة نفيسة سبيل العاشقين وراحة الحائرين

شاب يتعلق بأبواب حضرتها، وكأنه يحمل من الهموم ما تخر منه الجبال، وآخر في زاوية بعيدة عن الجميع، يرتدي بذلته، ورابطة العنق، ويتمتم بكلمات في هدوء، تجمع لكل الطبقات الاجتماعية في مشهد لن تراه إلا على أبواب السيدة نفيسة.

فما السر في أن يلجأ إليها العامة والمشاهير وأهل الحل والعقد، وهي قبلة للكثير من الرموز، سر يخفيه المقام، يصحبك فيه «الرحالة» ليكشف لك حب كل هؤلاء لحفيدة رسول الله هيا بنا:

تعرف عن قرب على حياة السيدة نفيسة

نفيسة بنت الحسن الأنور، جدها رسول الله، وأمها زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ولدت في مكة، وتلقت العلم في الخامسة من عمرها في المسجد النبوي بالمدينة المنورة، لقبها الناس بـ «نفيسة العلوم» لكثرة علمها وتفقهها في الدين.

تزوجت من ابن عمها إسحاق المؤتمن، قدمت إلى مصر فهب المصريون يستقبلونها وهي في العريش، وخرج الآلف منهم يرحبون بحفيدة رسول الله.

فشغلها الناس عن عبادتها، بكثرة زيارتهم لها، فأرادت أن تعود إلى المدينة المنورة قائلة:« كنتُ قد اعتزمت المقام عندكم، غير أنى امرأة ضعيفة، وقد تكاثر حولى الناس فشغلونى عن أورادي، وجمع زاد معادي، وقد زاد حنينى إلى روضة جدى المصطفى».

رفض أهل مصر رحيلها، وتدخل والي مصر وقتها، وتعهد لها ألا يحدث ذلك ثانية، وأهدى لها داراََ واسعة، وحدد يومين في الأسبوع، تقابل فيهما الناس، لترد على اسئلتهم، وتتفرغ باقي الأسبوع للعبادة.

مسجد السيدة نفيسة أول محطات طريق آل البيت

هو أول مسجد في طريق يُعرف باسم طريق آل البيت، يبدأ بمسجد السيدة نفيسة ثم مشهد الإمام على زين العابدين، ومسجد السيدة زينب بنت الإمام علي، ثم مسجد السيدة سكينة بنت الحسين، تصل بعد ذلك ضريح السيدة رقية بنت الإمام على بن أبى طالب، وسيدي محمد بن جعفر الصادق، والسيدة عاتكة عمة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

مسجد السيدة نفيسة في القاهرة
مسجد السيدة نفيسة في القاهرة

المصريون يرفضون دفن السيدة نفيسة خارج مصر

بعد وفاة السيدة نفيسة، قدم زوجها لأخذ جثمانها ودفنها بالبقيع جوار جدها رسول الله وآل البيت، وبمجرد علم المصريون ذلك الأمر غضبوا غضباََ شديداََ، وخرجوا يعرضوا على زوجها الأموال على أن يتركها تُدفن في مصر، ولكنه رفض، فتوسط حاكم مصر لدفنها في مصر.

كما قيل أن الرسول جاء إلى زوجها إسحاق في المنام وقال له يا إسحاق اترك نفيسة لأهل مصر، وهي الضريح الوحيد من آل البيت الذي لم يختلف عليه اثنان بأن جسدها الشريف دُفن داخله.

تاريخ بناء مسجد السيدة نفيسة

لم يتغير شكله المتعارف عليه حتى الآن منذ تأسيسه، وكان أول من قام بالبناء على قبر السيدة نفيسة ، هو والي مصر عبيد الله بن السري، وأمر الخليفة المستنصر بالله تجديد الضريح سنة 482 بعد الهجرة النبوية، وجدده الخليفة الخليفة الحافظ لدين الله، وقام الخديوي عباس الثاني ببناء المسجد والضريح بعد نشوب النيران بداخل المسجد.

مسجد السيدة نفيسة تحفه معمارية

بنى الفاطميون المسجد وجدده الخديوي عباس، فتميز ببساطة تصميمه وجماله، حيث تعلو المسجد منارة على الطراز المملوكي، ثم جدار القبلة في منتصف المسجد، وهو مكسو بالقاشاني الملون.

فتجد يمين المحراب، باب يؤدي بك إلى الضريح، وهناك مقصورة من النحاس أعلى قبر السيدة نفيسة، وقبة تعلو الضريح، تكتسي جميعها باللون الأخضر.

الوصول إلى مسجد السيدة نفيسة

تستطيع الوصول إلى مقام و مسجد السيدة نفيسة إما من رمسيس بالقرب من موقف أحمد حلمي، أو الحافلات التي تتجه إلى منطقة السيدة عائشة في القاهرة ، وثمن التذكرة لايزيد عن خمس جنيهات.

6 نصائح لك قبل زيارة المسجد

  1. ينتشر المتسولون أمام المسجد عليك ألا تنصت كثيراََ لندائتهم.
  2. لا تشعر بالخوف في حالة أن مد لك أحد المحبيين كوباً من الماء.
  3. التزم الصمت أثناء دخولك للمسجد وألقي التحية قبل دخولك المقام.
  4. سلم حذائك للعامل المسئول عن استلام الأحذية، وإعطاء المال مقابل حفظ الحذاء في الدولاب ليس إجبارياً.
  5. في حالة رغبتك أن تستقل تاكسي حاول أن تبتعد عن المسجد قليلاََ؛ لأن السيارات التي تقف أمام المسجد تكلفتها أعلى، ومعظمها لا يعمل بالعداد.
  6. اذا أردت أن تستقل تاكسي للسيدة نفيسة فلا يزيد ثمنه عن 15 جنيها.

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.