الرحالة و المسافرون العرب

مسجد الرفاعي في القاهرة: مقابر ملكية وضريح بلا جسد

يضم مقابر أسرة محمد علي.. وصورته تزين العملة المصرية

مسجد الرفاعي بالقاهرة هو واحد من أشهر المزارات السياحية في عاصمة مصر، حيث يلقب بمقبرة الملوك والأمراء، حيث يضم ضريح الخديوي إسماعيل ووالدته خوشيار هانم، وأيضا أضرحة لزوجاته ومنهم أخت فرديناند ديليسبس، كما يضم مسجد الرفاعي بين جنباته قبر شاة إيران، ومقابر أخرى عديدة، لذلك يعد مقصد لمختلف السياح من جميع أرجاء العالم.

ويتميز جامع الرفاعي بمساحته التي تبلغ 6500 متر وخصص منها 1767متر للصلاة، وقد قام ببناء هذا الصرح العظيم المهندس المصري حسين فهمي باشا بتكليف من خوشيار هانم ولكن المبني استغرق بناءه 40 عاما، بسبب توقفه لفترة طويلة بعد موت خوشيار هانم، ولقد تم استيراد معظم مواد البناء من أوروبا.

واستكمل بناءه ماكس هارتز ومساعده الايطالي كارلو فيرجيليو ، وذلك بأمر من عباس حلمي الثاني، وقد أقيمت أول صلاة جمعة بالمسجد عام 1912م. بني مسجد الرفاعي  على الطراز المملوكي، ويتميز بالزخارف الجميلة على الحوائط الخارجية والعمدان العملاقة على الأبواب الخارجية، وإذا نظرت إلى عملة العشر جنيهات المصرية ستجد صورة مسجد الرفاعي تزينها.

حكاية مسجد الرفاعي

مسجد الرفاعي
حكاية مسجد الرفاعي

أصل الحكاية كانت زاوية صغيرة قبل وصول جسد السلطان حسن، لم يكن يعلم وقتها أو قبلها بقرون أن يتحول هذا المكان إلى مزارٍ تاريخي، وملجأ لأصحاب المعالي والسمو، وباب للبسطاء والمنسيون في الأرض.

زاوية الرفاعي، هكذا كانت تسمى حتى عام 1869 كغيرها من آلاف الزوايا في مصر، وكانت شهرتها الوحيدة أنها بجوار مسجد السلطان حسن، وكما قال أهل التصوف، إن لكل مقام سر لا يعلمه العامة، ويسخر الله من يريد أن يبني الضريح، ويهب العطايا من أهل الفضل لأهل خاصته.

اختارت خوشيار هانم، والدة الخديوي إسماعيل هذه الزاوية الصغيرة لبناء مسجد سيدي أحمد الرفاعي، ليضم بين جنباته مقبرة العائلة المالكة، وليكون ملجأ لهم وقت الضيق والحزن، أو كما قال البعض إنه تم اختيار هذا المكان لكسب تعاطف المصريين وقتها، لأن الكثير من المصريين سلكوا المذهب الصوفي وتحديداً، الطريقة الرفاعية.. قالت خوشيار وقتها إن الرفاعي جاءها في المنام وأمرها بتشييد البناء.

الرفاعي.. ضريح بلا جسد

مسجد الرفاعي
مسجد الرفاعي

ورغم أن أحمد الرفاعي الذي نُسب إليه المسجد، ولد في العراق يتيماً، وكفله خاله، وفرإلى المغرب؛ هارباً من اضطهاد العباسيين للعلويين. إلا أن الصغير أصبح له صيتاً ذاع الأرض شرقها وغربها، بعد حفظه للقرآن الكريم، وتلقيه العلم والأوراد من خاله قبل وفاته، ليعيش الرفاعي الذي يُنسب إلى اسم جده السابع، في العراق ويُدفن هناك، ويقام له ضريح في مصر، دون أن يسكن جسده فيه.

لكن قناعة المصريين أن الروح ساكنة داخل الضريح، جعلهم يقدمون إلى زيارته من كل حدب وصوب، يرتلون الأذكار، ويقيمون الصلاوات في مسجد، وينشدون:« واقبل السعد يسعى طالبا مددي.. حتى الزمان اتاني راجيا هممي».

مسجد الرفاعي التقاء العمارة المسيحية والإسلامية 

في شكل جديد للعمارة ومتأثراً التصميم بالعصر المملوكي، صُمم المسجد على شكل مستطيل، تبلغ مساحتة من الداخل 1500 متر، منها 1767 للصلاة، وباقي المساحة لدفن الأسرة الملكية وقتها، يشهد المسجد التقاء للفن الإسلامي والمسيحي.

لأنه قام على تصميم المسجد مهندسين أحدهما مسلم والأخر مسيحي، فأراد كل منهما أن يضع الصبغة الدينية على جدران المسجد، ويبرز الفن القبطي في المسجد على جدرانه وسقف المسجد، حيث صمم المهندس الأجنبي أشكالاً تشبه الصليب، ويمثل التقاء للدين الإسلامي والمسيحي، وهي خاصية لن تجدها إلا داخل مسجد الرفاعي.

مسجد الرفاعي من الداخل

يبدأ دخولك للمسجد من الجهة الغربية، تجد قبة يعلوها زوايا خشبية محلاة بالذهب، ثم تصل بعد ذلك للحجرة المدفون بها الشيخ علي أبوشباك والشيخ الأنصاري، وفي منصف المسجد يقع المحراب، مكسو بالرخام الملون، وتحيطه أربعة أعمدة رخامية، وبجواره المنبر، المصنوع من الخشب والعاج والأبنوس.

مقابر أسرة محمد علي

مسجد الرفاعي
ستشاهد مقابر أسرة محمد علي في مسجد الرفاعي

عند وصولك للناحية البحرية من مسجد الرفاعي ، تجد 6 أبواب، لا تتركها قبل أن تمر من كل الأبواب.

  1.  4 أبواب منها هي مدخلك لمقابر أمراء الأسرة العلوية وملوكها.
  2.  في الناحية البحرية من المسجد، توجد 6 أبواب، منها 4 تؤدي إلى حجرات الدفن لأمراء وملوك الأسرة العلوية: 4 قبور لأبناء الخديوي إسماعيل وهم : علي جمال الدين و إبراهيم وحيدة هانم وزينب هانم.
  3.  تجد بعد ذلك غرفة محلية بالألوان والآيات القرآنية يرقد الخديوي إسماعيل بجوار والدته خوشيار هانم، ثم زوجات الخديوي إسماعيل وهن: شهرت فزا هانم وتوفت عام 1895، وجانانيار هانم وتوفت 1912 وجشم آفت هانم وتوفت 1907.
  4.  وفي حجرة أقلهم تصميماً دُفن الملك فاروق، حجرات لا تبدو لأموات زُينت بالرسومات الفخمة والألوان الزاهية.
  5.  تجد بعض الإيرانين يزورن المسجد لوجود جثمان الشاه الإيراني في حجرة يكسوها الفن الفارسي.

تذكرة دخول المسجد

  • الدخول للمصريين مجاناً.
  • رسوم الدخول للأجانب 80 جنيه، و40 جنيه للطلبة الأجانب.

نصائح قبل زيارتك مسجد الرفاعي

  1. التقط الصور التذكارية أمام و وسط المسجد والسلطان حسن.
  2. قم في البداية بزيارة مسجد السلطان حسن ثم مسجد الرفاعي لترتيب الفترات الزمنية ومعرفة الفرق بين العمارتين.
  3. لا تنسى أن تقرأ الإرشادت الخاصة بدخول مسجد الرفاعي .
  4. وقت الصلاة التزم الصمت والسكون لأنه بالإضافة لكونه مزاراً سياحياً فهو مسجداً تُقام في الشعائر الدينية.

عنوان جامع الرفاعي

يقع مسجد الرفاعي في منطقة القلعة، مصر القديمة بجوار مسجد السلطان حسن.

  • يمكنك ركوب الميكروباص إلى ميدان القلعة، ثم يمكنك السير قليلًا للوصول إلى مسجد الرفاعي.
  • يمكنك ركوب المترو أيضًا والنزول بمحطة الملك الصالح، وبعد ذلك يمكنك ركوب ميكروباص يستغرق فقط 15 دقيقة للوصول إلى المسجد .
مصدر الموقع الرسمي