الرحالة و المسافرون العرب

مدن مفقودة : أسرار 18 مكان غامض بينهم تحت الماء وفوق السماء

اشهر المدن المفقودة بالعالم بينهم اثنين مصريين

من المفارقات العجيبة أن نسمع كلمات عن مدن مفقودة من حولنا، فكيف لها أن تُفقد، وكيف هجرها سكانها، هل ماتوا جميعاً أم هاجروا، وكيف ضل البشر طريقها على مر الزمان؟ هل بينهم أساطير تناقلها الأشخاص فاصبحت مجرد حكايات أقرب للروايات، أم أن هناك من وEجدت بالفعل على أرض الواقع واصبحت مزاراً سياحياً بعصرنا الحالي.

مدن مفقودة

لم تكن مجرد حضارات وفترات زمنية مفقودة، بل فكرة عوالم خفية لم تصل لنا، في حد ذاتها أصبحت هوس للكثير، ماذا إذا حدثتك الآن ب هيا بنا نذهب لأحد المدن المفقودة وتستمتع خلالها بتجربة فريدة لم ينالها أحد من أبناء جيلنا، حتماً ستشعر بالمتعة أليس كذلك؟!

هذا تحديداً ما زاد من اهتمام البشر لاكتشاف هذه المدن، و البحث وراء اكتشاف المجهول مع سبق الحصول عليه، لكن الأمر تطور في بعض الأماكن ليصبح كنز اكتشاف آثار عريقة بينها ماهو تحت الماء وماهو محفوراً بالجبال، أو على قمم عالية، جميعهم يروُن حكايات غامضة لا تعلم تفاصيل بناؤها وكذلك أسرار اختفائها.

ماتشو بيتشو المدينة المفقودة

ماتشو بيتشو المدينة المفقودة
ماتشو بيتشو المدينة المفقودة

أن تصل لمكان يحتضن السماء هي الجملة الأكثر غموضاً، خاصة بعدما أخبرك أنها ظهرت بعد كسر فى صخور القشرة الأرضية

بعد أن ظلّت مدفونة لعدة قرون  فوق وادي أروبامبا، حتى ظهرت لنا بجمالها الآخاذ، الأجمل أنها مكتفية ذاتيا حيث ترويها الينابيع الطبيعية وتحيط بها المدرجات الزراعية، فكانت معروفة في بيرو فقط قبل أن يتم اكتشافها على نطاق واسع.

وهي مدينة “ماتشو بيتشو” أو القلعة الضائعة تعنى كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية “قمة الجبل القديمة”، بنيت من قبل شعب الإنكا فى القرن الخامس عشر، وتقع فى كوزكو فى البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 متر فوق سطح البحر، وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالى 600 متر، قامت منظمة اليونسكو بتصنيف هذه المدينة فى قائمة التراث العالمى عام 1983، وهى إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.

البتراء في الأردن

البتراء في الأردن
البتراء في الأردن

حياة بقلب الجبل ، عالم موازي مُزين بتفاصيل بناء عريقة داخل الجبال، كي تصل  المدينة الخالية، عليك  أولاً أن تمر بين شق صخري ضخم بالجبل ذو الصخور الملونة، فتصاب بإبهار منذ اللحظة الأولى.

هي المدينة الوردية أو المدينة الحمراء ، تم نحتها في جانب وادي موسى منذ قرون، فكانت مع الوقت تحولت لطريق هام يمر خلاله جميع تجارات الحرير والتوابل التي تهاجر بين الصين والهند وشبه الجزيرة العربية.

هُجرت بعد زلزال قوي في القرن السادس الميلادي أثر على النظام المائي في المدينة، وأصبحت بلا أفراد أو حياة، ولكن تم اكتشافها من جديد أثناءالحروب الصليبية عام 1812.

على ارتفاع أكثر من 80 مترا من الصخور الوردية وأراضي من الحصى تبدأ رحلتك داخل البتراء التي تمتد قرابة كيلومتر على الأقدام لمنع استخدام السيارات بالمكان، يمكنك عبوره أيضاً عن طريق الخيل أو الجمال حتى تصل القلب المُبهر للمدينة الصخرية الملونة حتى تبلغ كنزها المدفون وهو ما يسمى “الخزنة المشهورة”.

وهي بوابة المدينة ونقطة البداية لاستكشاف البتراء ،التي تبدو لك وكأنها لوحة فنية أنتهى من نحتها فنان عالمي للتو، يظهر لك حائط يحمل زخارف محفورة بالجبل على ارتفاع 43 متراً وعرض 30 متراً.

هيراكليون المدينة الغارقة أشهر المدن المفقودة

هيراكليون المدينة الغارقة
هيراكليون المدينة الغارقة
هيراكليون المدينة الغارقة
هيراكليون المدينة الغارقة
هيراكليون المدينة الغارقة
هيراكليون المدينة الغارقة

منذ حوالي 2200سنة دفنت تحت الماء مدينة أسطورية تحمل جمال لا يقل عن غموضها المعهود، كيف لمدينة كاملة أن تغرق تحت الماء وتحتفظ بجميع تفاصيلها إلى هذا الأحد حتى نجدها في عصرنا الحالي تحتوي على مجموعات من الآثار التي احتفظت برونقها كما حفظت مجدها المصري القديم.

فظهرت مدينة هيراكليون تقريباً في كل أسطورة يونانية قديمة، وهي المدينة التي بدأ بها هيراكليس خطواته الأولى تجاه إفريقيا قديماً، وتعتبر واحدة من أهم الموانئ في مصر القديمة، ، وكان من الشائع عن اختفاء تلك المدينة أنها ضربت بزلزال أو فيضان وغرقت.

مدينة ممفيس الفرعونية

مدينة ممفيس الفرعونية مدن مفقودة
مدينة ممفيس الفرعونية مدن مفقودة
مدينة ممفيس الفرعونية
مدينة ممفيس الفرعونية

رمز للحضارة المصرية لمئات الأعوام، المدينة المفقودة العامرة بآثارها الفريدة، كانت عاصمة مصر في 3،1000 قبل الميلاد،رغم تدمير الكثير من أجزائها إلا أنها مازالا محتفظة بقطع مميزة مثل التمثال الثاني لأبو الهول، والتمثال الثاني لرمسيس الثاني، وغيرها.

مدينة أنجور بين أهم مدن مهجورة

انجور مدن مفقودة
انجور مدن مفقودة

شعور مهيب قد يصيبك ببعض الخوف بعد مشاهده تفاصيلها، فتم العثور على بقايا المدينة بغابات كمبوديا، شمال البحيرة الكبرى محتفظة بأكثر من  1000 معبد،  بينهم أكبر نصب ديني بالعالم، عند الذهاب إليها تشعر وكأنك بمكان خيالي لا وجود له بأرض الواقع.

مدن مفقودة أبرزهم مدينة Z

مدن مفقودة أبرزهم مدينة Z
مدن مفقودة أبرزهم مدينة Z

تم العثورعليها بالقرب من غابات الأمازون في البرازيل، تحوي الكثير من الجسور ذات الرسوم الهندسية البارعة، والمعابد القديمة.
ظهر الحديث عنها  جلياً بعام 1914 بعدما أشار ضابط المدفعية البريطاني وعالم الآثار ومستكشف الجنوب الأمريكي، بيرسي فاوست لمدينة مفقودة سماها “Z” (زد) ، ووضح مكانها  في منطقة ماتو غروسو في البرازيل. وافترض أنها ترجع لحضارة معقدة كانت بمنطقة الأمازون وأن الأطلال المعزولة قد نجت بعد تلك الحضارة المختفية.

مدينة تيوتيهواكان

مدينة تيوتيهواكان مدن مفقودة
مدينة تيوتيهواكان مدن مفقودة

عنوانها هرمي الشكل لكثر أهراماتها المتدرجة على شكل سلالم رمادية متقاربة من بعضها البعض، وبعد تعرضها لجفاف شديد بالقرن السادس زالت امبراطوريتها، وهجرها السكان.

وبالأساس تنتسب للمكسيك منذ نشأتها في القرن الثاني قبل الميلاد، فيعتبر أكثر ما يلفت الانتباه إليها هي فكرة إعادة توجيه الأنهار لتتناسب مع النقاط الفلكية الهامة، ومنها يتم تحويل كميات كبيرة من التربة والصخور تستخدم في تشكيل مدينتهم.

أنكور مدن مفقودة لبقايا حضارات مزدهرة

مدن مفقودة
مدن مفقودة

اما هنا فعالم الغموض هو من يتحدث إلينا، من شرفات معابد متسعة في كمبوديا، تضم بقايا خاصة من عواصم قديمة كانت مزدهرة يوماً.

تبعاً لمنظمة اليونسكو للتراث العالمى فان عدد المعابد فى أنكور تتخطى الألف معبد، منها ما احتفظت بأشكالها وأحجامها حتى الآن، ومنها ما ظهرت على شكل بقايا أنقاض تحيط بحقول الأرز.

المدينة البيضاء الأثرية

بحسب الأساطير التي تروي أن المدينة بالكامل صٌنعت من الذهب، ما جعل الكثير يتصارع على الوصول إليها أولاً، فبدأ البحث عنها منذ عام 1526، ولكن المحاولات جميعها كُللت بالفشل.

ومن الروايات التي تدور حول الأسطورة أن في عام 1940، ذكر المُستكشف الأمريكي تيودور موردي في أحد كتاباته كلمات عن وجود المدينة المفقودة واكتشافها بعد رحلة له بغابة هندوراس لمدة خمسة أشهر، ولكن سرعان ما لعب القدر لعبته وقُتل تيودور قبل أن يفصح عن مكانها.

تيكال مدن مفقودة غامضة

هو نوع مختلف من الزيارات لا هي شواطئ أو حدائق، ولا هي معابد وحضارات لكنها تخطف الانظار بالوانها التي تعتبر جديدة على عالم الماضي تحمل لون رمادي متباين بين الفاتح والقاتم وتتوسطها حدائق خضراء تجعلني أقف لدقائق اتسائل ما هذا؟ لكنه شعوراً جيد يزداد جمالاً بهدوءها الصافٍ.

تيكال مدن مفقودة غامضة
تيكال مدن مفقودة غامضة

يرجع تاريخها إلى 200 : 900 سنة بعد الميلاد، و هي واحدة من أكبر مدن المايا التي تقع في كاليفورنيا هي أيضاً عانت كثيراً من تأكل غاباتها لتليها الأمطار لتغطي الأخضر واليابس وتخفي أنقاضها التي تحتاج لأكثر من 1000 عام لاكتشافها.

من حسن الحظ كانت بعض معابد تيكال شاهقة الارتفاع، تخترق قمم الغابات الكثيفة، لتعتبر من أطول المباني في العالم حتى القرن التاسع عشر، فتشعر داخلها وكأنها فجوة زمنية تنقلك لحياة أخرى بين أصوات الطيور والقردة.

أشهر مدن مفقودة أخرى

  • مدينة هيلك
  • مدينة دفاراكا الهندية
  • زيمبابوي العظمى
  • شانادو قصر كوبلاي خان
  • سيجيريا
  • لبدة الكبرى
  • فينلاند
  • لا سيوداد بيرديدا “المدينة الكولومبية المفقودة”.
اترك تعليقا