الرحالة و المسافرون العرب

مدن السعودية السياحية : دليلك الشامل لأجمل مدن المملكة

مدن السعودية | الرحالةتتميز المملكة العربية السعودية بالسياحة الدينية، كما انها تحتوي على المزيد من المعالم السياحية البارزة المختلفة، وتعتبر السياحة في المملكة العربية السعودية من أهم القطاعات التي يعتمد عليها اقتصاد البلاد، وتستقطب مدن السعودية ملايين المسلمين من كافة أنحاء العالم لزيارة الاماكن المقدسة، وآداء فريضة الحج، فيما يلي نتحدث عن أهم معالم السياحة في السعودية.

مدن السعودية

تعتبر مدينة الرياض هي أكبر مدن السعودية وهي العاصمة، وتتميز بالرمال الذهبية، واحتوائها على المراكز المالية والتجارية المختلفة. وتحتوي على المطاعم العديدة التي تقدم أشهى المأكولات، وتضم المعالم السياحية الترفيهية البارزة بالسعودية.

السياحة في الرياض

برج الفيصيلية بالرياض من أهم المعالم السياحية الشهيرة، وارتفاعه يصل إلى 266 متر، ويتميز بالتصميم الهرمي المقوس، والكرة الزجاجة التي توجد على قمته. كذلك فإن برج المملكة في الرياض يستقطب الكثير من السياح وخاصةً محبي التسوق، وهو يعد واحد من أكبر المراكز التجارية في الرياض، ويتكون من 3 طوابق.

مركز الملك عبد العزيز التاريخي من أهم المتاحف في الرياض، ويقع بالقرب من المتحف الوطني، ويقع المركز على مساحة كبيرة، كما يحتوي على العديد من المعارض. ويعرض في المركز تاريخ السعودية، وشبه الجزيرة العربية القديم والحديث.

المتحف الوطني السعودي أيضاً يعتبر علامة بارزة في سياحة الرياض، ويعرض فيه تاريخ المملكة، والتاريخ الإسلامى. كما يضم المتحف 8 صالات عرض، ومنها قاعة الإنسان والكون، وقاعدة البعثة النبوية، وقاعة العصر الجاهلي، وقاعة الإسلام والجزيرة العربية، وقاعة توحيد المملكة.

توجد بالرياض حديقة الحيوان التي تحتوي على ما يزيد عن 164 نوع من الحيوانات والطيور والزواحف، ومنها النادرة المهددة بالإنقراض. وادي حنيفة أيضًا من أكبر المنتزهات، ويقع في جنوب الرياض على مساحة 80 كيلومتر مربع. كما يحتوي على المناظر الطبيعية الخلابة، ويحتوي على النباتات والأشجار المختلفة، ويحتوي الوادي على مجرى مائي دائم الجريان.

الاماكن السياحية في الرياض
الاماكن السياحية في الرياض

مدن السعودية .. السياحة في جدة

جدة من أجمل المدن السعودية وتعرف بإسم عروس البحر الأحمر، وهي العاصمة الاقتصادية والسياحية للبلاد. كما تحتوي على أكبر ميناء بحري بالبحر الأحمر، وتضم ناطحات السحاب وأهم المعالم السياحية. وتحتوي جدة على الكورنيش الذي يتميز بالمناظر الخلابة على البحر الأحمر. يوجد على الكورنيش مناطق التسوق والمتاجر والمطاعم الفاخرة، ويتميز بوجود نافورة الملك فهد الشهيرة.

تعرف نافورة الملك فهد بأنها الأطول بالعالم، فهي تقذف الماء إلى ارتفاع يصل إلى 300 متر مربع. تتميز بالإضاءة الرائعة في ساعات الغروب والمساء. أما فقيه اكواريوم يقع على طريق الكورنيش ويحتوي على الأحواض المائية التي تضم الأسماك المتنوعة وأسد البحر والفقمة وغيرها من الكائنات البحرية المختلفة.

مسجد الرحمة، أو ما يسمى بالمسجد العائم، هو أول مسجد في الإسلام تم بنائه على سطح الماء، وهو يتميز بالتقنيات الصوتية والإضاءة، ويستقطب عدد كبير من السياح. أما باب مكة فهو أحد الأبواب الثمانية لسور جدة القديم، وهو يقع في مواجهة سوق البدو بالقرب من مقبرة الأسد.

كورنيش الدمام
كورنيش الدمام

مدن السعودية .. السياحة في الدمام

الدمام من أجمل مدن السعودية وهي الميناء الرئيسي في المنطقة الشرقية على البحر، وهي تطل على الخليج العربي من 3 جهات، وتتميز الدمام بالمناخ المعتدل طوال العام. تتميز الدمام بالواجهة البحرية، وهي تقع في الجهة الغربية لشارع الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتسمى باسم منتزه الملك عبد الله، وهي تقع في مواجهة جزيرة المرجان، ومقابلة لقرية الدولفين الترفيهية.

جزيرة المرجان في الدمام هي أحد الجزر الاصطناعية التي تقع في منتصف خليج الدمام. تقع في مواجهة الواجهة البحرية للمدينة، كما أنها تحتوي على المسطحات الخضراء، وتضم الأشجار، والألعاب الترفيهية للأطفال.

شاطئ نصف القمر من أجمل الأماكن السياحية بالدمام، ويتميز باحتوائه على المرافق، ويحتوي على المنتجعات السياحية. بحيرة مدن من أكبر البحيرات الصناعية بالسعودية، ومساحتها تبلغ 210 ألف متر مربع، ويحيطها المساحات الخضراء وأشجار النخيل، ومناطق الألعاب الترفيهية.

السياحة في المدينة المنورة

  • المدينة المنورة تعتبر هي ثاني أكبر المراكز الدينية في المملكة العربية السعودية بعد مكة المكرمة.
  • تضم المدينة المنورة العديد من المعالم السياحية الدينية الشهيرة في السعودية.

الطائف سياحة الطبيعة الساحرة

  • تتميز الطائف بالمناخ المعتدل، كما تتسم بالطبيعة الساحرة، والمنتزهات الخضراء.
  • تعتبر الطائف المصيف الذي يستقطب الكثير من الزوار من كافة المدن والبلدان المجاورة، وتعد واحدة من أجمل مدن السعودية
  • تحتوي على كل من منطقة الهدا الطائف، وقرية الشفا، وسوق عكاظ، وباب الحزم، وغيرها.

السياحة في الخبر

  • الخبر من أهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، وتحتوي على المناظر الطبيعية الخلابة.
  • من أهم الأماكن الشهيرة في مدينة الخبر الخليج العربي، وتضم الخبر المعالم السياحية الشهية كما تحتوي على الفنادق الراقية، كما تحتوي على المنتجعات الفخمة.
  • تحتوي على كل من الواجهة البحرية، وقرية الدغيثر، ومركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية، وشاطئ نصف القمر، وغيرها.

أملج من أفضل مدن السعودية

  • مدينة أملج تقع على سواحل البحر الأحمر، وهي تقع بين مدينتي الوجه وينبع.
  • كانت تسمى مدينة أملج باسم مدينة الحوراء، وتحتوي على عدد من الجزر، كما تحتوي على عدد من الآثار، وهي واحدة من أجمل مدن السعودية
  • تحتوي على 3 من الجزر الموجودة أمام المدينة مباشرةً، وتحتوي على 7 من الجزر ومن أشهرها جزر الفوايدة.
  • السياحة في أبها

  • أبها هي عروس الجبل في المملكة العربية السعودية، وتتميز باحتوائها على المقرات الهامة، مثل مقر الغمارة، وفرع الوزارات.
  • تعد أبها هي أهم المصايف في المملكة العربية السعودية، وترتفع عن مستوى سطح البخر، وتتميز بالمناخ المعتدل.
  • تحتوي المدينة التي تعد من أفضل مدن السعودية على الكثير من المنتجعات السياحية منها منتجع أبها الجديد السياحي.
  • تتميز باحتوائها على التلفريك، والجبل الأخضر، كما تضم المطاعم والمقاهي الفاخرة.

الباحة من أجمل المدن السعودية

  • تقع منطقة الباحة في جنوب غرب السعودية، وهي تتميز باحتوائها على الأودية والغابات، والينابيع، كما تحتوي على المناطق الزراعية المختلفة التي تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة.
  • تتميز منطقة الباحة باحتوائها على المناطق الأثرية المختلفة مثل القرى والحصون الصغيرة، والمزارع.
  • تحتوي المنطقة على غابة رغدان، والتي تتميز باحتوائها على المنتزه والوحدات السكنية المختلفة.
  • تتميز بقرابها من المشاعر المقدسة، كما أنها ترتفع عن مستوى سطح البحر، وهذا سر مناخها المعتدل صيفاً.
  • تتسم المنطقة بمنتجاتها الزراعية المختلفة من كل من الموز، والعنب، والتمر، والتين، والرمان، وعسل النحل الطبيعي.
مصدر الموقع الرسمي