الرحالة و المسافرون العرب

محمية راس محمد في شرم الشيخ : مرجان وشقائق نعمان وبحيرة مسحورة

السياحة في مصر لا تقتصر على الآثار المصرية القديمة فقط، فمصر تضم عدد كبير من المحميات الطبيعية، ومن أشهرها محمية راس محمد في شبه جزيرة سيناء، وتحديدًا في المنطقة الفاصلة بين كل من خليجي السويس والعقبة. إذا كنت مسافر بالطائرة، تستطيع رؤية المحمية من أعلى، تشبه المثلث، قاعدته مجموعة من السلاسل الجبلية وهي أشبه برأس رجل له لحية كثة وضخمة، ويقال إنه لهذا السبب سميت بهذا الاسم.

تضم محمية راس محمد مناطق كثيرة غاية في الروعة، جبال وصحاري وشواطئ، هي مكان مناسب جدًا للاستمتاع بالحياة البرية ولمحبي الغوص والسباحة عمومًا، حيث يبدأ عمق المياه من بضعة أمتار، حتى تصل إلى 800 مترًا للعمق. كما توفر المنطقة أماكن رائعة ومميزة تنمو فيها الشعاب المرجانية، بألوانها المميزة، وتسبح فيها أسماكًا متنوعة، حيث سجلت المنطقة وجود أكثر من ألف نوع من الأسماك.

أيضًا الموقع الفريد للمحمية بين منطقتي الخليجين، العقبة والسويس، جعل منها منطقة التقاء مميزة للمياه بدرجات ألوانها، وحوّلها إلى منطقة جذب سياحي متميزة.

الشعاب وشقائق النعمان في محمية راس محمد

الغطس في مياه المحمية متعة لا يجب أن تفوتك، هي نقية بشكل مذهل، ما يجعلك تستمتع بالأسماك والسلاحف المائية والقشريات وكذلك الشعاب المرجانية. وتمثل شعاب يولندا المرجانية المذهلة ، جزء آخر في محمية راس محمد ، واكتسبت هذه الشعاب اسمها من المكان الذي تتواجد فيه، حيث غرقت في نفس المكان سفينة تحمل اسم يولندا، فحملت الشعاب في المكان نفس الاسم. في هذه المنطقة يمكنك أيضًا مشاهدة أنواع مختلفة من الأسماك مثل القرش والباراكودا وأسمكا التونة الضخمة.

واصل الغطس، مازال أمامك الكثير لتشاهده تحت مياه محمية راس محمد ، هنا أيضًا مدينة شقائق النعمان، وهي كهوف بحرية، تكونت أسفل المياه بفعل الطبيعة، وتضم من بين ساكنيها مجموعة نادرة من الأسماك، مثل أسماك الفراشة والمهرج وغيرهم.

لا تنسى منطقة رأس زعتر، في محمية راس محمد ، فهي جدار عمودي أسفل مياه المحمية، وهي واحدة من مناطق الغطس التي يُنصح بها في المحمية. ويغطي هذا الجدار مجموعة من المرجان النادر، كذلك يأخذ الجدار هيئة المدخنة، حيث يضيق كلما اتجهنا للأعلى. ويحتوي الجدار على مجموعة من الكائنات البحرية، التي تعيش به.

محمية راس محمد
مميزات محمية رأس محمد

شقائق النعمان وحديقة ثعبان البحر

لا يمكنك أن تتواجد في محمية راس محمد ، دون المرور بحديقة ثعبان البحر الشهيرة. ومن اسمها تضم تلك المنطقة أسفل المياه أسماك ثعابين البحر الجميلة. وينصح بالغطس في تلك المنطقة ولكن بحذر، لأن الأسماك تخاف عند الاقتراب الشديد منها.

أما منطقة رأس غزلاني فهي منطقة شبه صخرية، يمكنك زيارتها والاستمتاع فيها بمشاهدة الشعاب المرجانية. حيث تتميز بوجود الشواطيء الرملية حولها، وبروز الشعاب المرجانية مقارنة بالمواقع الأخرى، بالإضافة إلى أنها مناسبة لرياضة الغطس.

لا يمكن أن تقوم بممارسة الغطس في مياه محمية رأس محمد ، دون المرور من كهف ضيق ثم الوصول إلى مرصد القرش. وهو عبارة عن جدار صخري يذخر بعدد من الشعاب المرجانية النادرة والمعروفة باسم مراوح البحر. بالإضافة إلى مجموعات متنوعة من الأسماك مثل أسماك الديك، وعقرب البحر، وأسماك الأنتياس، والترسة العملاقة.

المانجروف والبحيرة المسحورة

قناة المانجروف في محمية راس محمد هي واحدة من ضمن أربعة مناطق مانجروف على مستوى العالم ككل. وهي أشجار متميزة تمتص الأملاح الموجودة في المياه ، ثم تطرحها مرة أخرى على أوراقها، كذلك تضم المحمية منطقة تسمى البحيرة السحرية أو المسحورة. هذه البحيرة تتمتع بتداخل في الألوان، حتى أن البعض يجزمون بتغير اللون حوالي سبع مرات باليوم الواحد.

يمكنك السباحة في هذه البحيرة، ثم القاء بعض العملات المعدنية بها، فوفقًا لحكايات البدو القديمة، إذا ما تمنيت شيئًا وألقيت العملة، تحققت أمنيتك، لا مانع من اتباع الأسطورة والاستمتاع بوقتك.

محمية راس محمد
قناة المانجروف في راس محمد

موقع محمية راس محمد

يمكنك الوصول إلى المحمية عقب الوصول إلى مدينة شرم الشيخ ، فمنها يمكنك الانطلاق إلى المحمية الساحرة. وتستغرق المسافة بين شرم الشيخ والوصول إلى راس محمد ، حوالي ثلث الساعة بالسيارة، وتختلف تكلفة الرحلة إلى المحمية، وفقًا لوسيلة السفر المستخدمة، إما خاصة أو رحلة أو شركة كبيرة للانتقالات، ووفق ما يتم تضمينه خلال الرحلة من وجبات ومشروبات.

ويمكنك الوصول إليها عن طريق مكاتب الرحلات، من مدينة القاهرة، وتستغرق الرحلة نصف يوم في المعتاد. وعقب الوصول إلى شرم الشيخ، يمكنك الذهاب إلى المكاتب المتاحة للسفر، واختيار وسيلة الانتقال إلى محمية راس محمد برًا أو بحرًا.

فمن الطريق البري يمكنك مشاهدة الطريق الجبلي الذي يربط بينها وبين شرم الشيخ. وعن طريق البحر يمكنك استئجار يخت، والاستمتاع بالغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية في طريقك إلى المحمية.

أفضل أوقات زيارة راس محمد

الوقت الذهبي لزيارة المحمية، وهو شهر فبراير. حيث ترتفع درجات الحرارة في فترة الصيف خلال الشهور من يونيو وحتى أغسطس، لتكون أقصى درجات الدفء. ولكن يجب أن تعلم بأن المحمية تستقبل الغواصين طيلة أيام السنة، وإذا ما رغبت في مشاهدة أسماك الباراكودا الملونة، فعليك أن تأتي للزيارة خلال شهري يوليو وحتى سبتمبر.

نصائح عند زيارة محمية راس محمد

  1. احرص على الحصول على إذن دخول المحمية قبل أن تغادر شرم الشيخ.
  2. إذا أردت ممارسة رياضة الغطس في محمية راس محمد ، فيجب أن تستخدم زعانف ذات الكعب المفتوح، أو حذاء البوت، وهي أدوات متوفرة في مراكز الغطس.
  3. إذا واجهت حالة اختناق سواء معك أو لأحد من رفقتك، فلا تستهن بالأمر ويجب الذهاب إلى المشفى القريب من المحمية.

أفضل فنادق شرم الشيخ بالأسعار

Booking.com

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

تعليق 1
  1. Esraa Batot يقول

    اسلوب شيق و مثير ومعلومات مفيدة 👏👏💙

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.