الرحالة و المسافرون العرب

محمية الاشجار المتحجرة : رحلة في غابة عمرها 60 مليون سنة

غابة كبيرة، تحوي عدد مهول من غصون الأشجار المتحجرة، يرجع عمرها لأكثر من 60مليون سنة تقريبًا، تمتد أراضيها فوق هضبة ضخمة، لا يشبهها في الاتساع أي محمية أخرى في العالم، حيث تصل مساحتها لحوالي 7 كم تقريبًا، يغطيها تكوين جبل الخشب الذي يرجع لعصر «الأوليجوسين»، هكذا يبدو المنظر داخل محمية الاشجار المتحجرة ، التي تعد واحدة من أهم الأثار الجيولجية على كوكب الأرض.

محمية الاشجار المتحجرة

تأخذ محمية الاشجار المتحجرة موقعها على بعد 18 كم شرق المعادي، بشمال طريق القطامية- العين السخنة، ويطلق عليها في المراجع العلمية الأجنبية اسم «جبل الخشب» وذلك لتغطية جبل الخشب التابع لعصر الأوليجوسين لمعظم أجزائها.

ويتكون ذلك الجبل من طبقات رملية وحصى وخشب متحجر يتراوح سمكه ما بين 70 إلى 100 متر، ، وأخذت المحمية الطابع الرسمي بعد قرار من مجلس الوزراء عام 1989م، وتبعد حوالي 30 كم تقريبًا عن القاهرة.

أما غصون الأشجار الضخمة المتحجرة الموجودة داخل المحمية فتأخذ شكل قطع صخرية ذات مقاطع أسطوانية تتراوح أبعادها من بضعة سنتيمترات إلى عدة أمتار، واختلفت النظريات التي تفسر أصل هذه الجذوع والسيقان المتحجرة، ولكن أغلبها يشير إلى أنها منقولة بواسطة مياه الأنهار إلى أماكن تجمعها الحالية، أي أنها لم تنمو في تلك المنطقة، بدليل غياب أي ثمار أو جذور هناك.

ويؤكد بعض علماء الجيولجيا الذين قاموا بدراسة خصائص غصون الأشجار المتحجرة الموجودة في المحمية أن تلك المنطقة ربما تكون قد شهدت نشاطات بركانية قديمة، وسبقت تلك البراكين محاليل برمائية اندفعت من باطن الأرض محملة بحمض الهيدروفلوريك المعروف بقدرته على إذابة (الرمال) التي غمرت هذه الأشجار، وأصبحت نوعاً من الحفريات الطبيعية التي تسهم في معرفة تاريخ الأرض والظروف التي سادت في ذلك العصر.

كما ساهمت حصى الرمال الموجودة بمحمية الأشجار المتحجرة بمساعدة الجيلوجيين والجغرافيين لمعرفة أن فرع نهر النيل الحالي، لم يكن الفرع الوحيد الذي يجري بمصر.

تطوير محمية الاشجار المتحجرة

على الرغم من أن محمية الاشجار المتحجره تعد واحدة من أهم وأندر المحميات من نوعها في العالم، إلا أنها عانت من الإهمال طيلة عقود من الزمان، حيث ظلت مأوى لسائقي عربات المخالفات لتفريغ أطنان من هدم البناء والقمامة هناك لسنوات طويلة، فضلًا عن تدمير الأمطار لجزء كبير من أسوارها.
لذلك خصصت مصر مبلغ 50 مليون جنية لإعادة تطوير المحمية وإعادة رونقها من جديد، على أن تتولى وزارة البيئة عملية تحويلها إلى متحف جيولوجى مفتوح يكون متنفسًا لسكان القاهرة.

محمية الاشجار المتحجره
محمية الاشجار المتحجره

محتويات محمية الاشجار المتحجرة

تحوي محمية الغابة المتحجرة باقة مختلفة من أغصان الأشجار المتحجرة، والتي تختلف أنواعها وأحجامها والعصور التي تنسب لها، كذلك تحوي رواسب الحفريات اللافقارية كالعناقب وعقارب البحر والحيطان، بالإضافة للبقايا العضوية لعدد من الدينصورات.

كما تضم المحمية مركز علمي يضم قاعة محاضرات، ومكتبة، ومعملًا جيولوجيًا، ومتحف لأهم الحفريات التي تم إقتنائها من رمال المحمية ووضعها في فاترينات العرض للحفاظ عليها من الضياع.

ميفوتكش بمحمية الغابة المتحجرة

– الإطلاع على جذوع وسيقان الأشجار المتحجرة التي يرجع تاريخها للعصور القديمة وإلتقاط الصور التذكارية مع جبل الخشب المليء بالتكتلات الرملية والصخور وأخشاب الأشجار ذات الأشكال المتعددة.

– مشاهدة عظام الحيوانات المنقرضة كالديناصورات، والحيوانات اللافقارية كالعناكب والعقارب والحشرات.

– التعرف على النباتات المُزهرة التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض كزهرة النرجس التي تستخدم كعلاج فعّال للاكتئاب وخفض درجة الحرارة المرتفعة.

– الإقتراب من عدد من الحيوانات والزواحف النادرة مثل ثعبان الطريشة الذي يتم استخدام سمّه في صناعة الأمصال المضادة للأمراض، كذلك السحلية الملونة ذات الخمسة أرجل، بالإضافة لبعض الطيور النادرة، كالطائر الحزين، وطائر البومة البيضاء الضخم.

– كما يمكنك مشاهدة بعض الكهوف والوديان التي توجد داخل محمية الأشجار المتحجرة إلا أنه يجب مراعاة التعليمات إذا كنت تنوي خوض مغامرة الدخول لأحد هذه الكهوف.

– كذلك يمكنك التخييم هناك مع أصدقائك وإقامة حفلة شواء في الهواء الطلق، والاستمتاع بالطبيعة التي تحوم حولك من كل اتجاه، وتسلك الجبال، إستنشاق نسمات الهواء النقي.

أقرب الفنادق للغابة المتحجرة

بالرغم من خلو المنطقة التي تقع بها محمية الغابة المتحجرة من أي فندق يتواجد بالقرب منها، ولكن إذا كنت مضطر لقضاء ليلة بالقرب من المحمية فيمكنك حجز غرفة بأحد فنادق مدينة العين السخنة والتي لا تبعد عن المحمية سوى ببضعة كيلومترات.

كيف تصل محمية الاشجار المتحجرة

وقوع محمية الغابة المتحجرة في موقعها النائي البعيد عن أي منطقة سكانية يصعب من عملية الوصول إليها، إلا أنه ليس بالأمر المستحيل، ويعتبر أقرب وسيلة مواصلات للوصول إليها، هي استقلال أي وسيلة نقل من المركبات الموجودة بجوار كارفور المعادي للوصول إلى هناك.

مصدر يوتيوب