الرحالة و المسافرون العرب

محمية الأشجار المتحجرة : رحلة في غابة متحجرة عمرها 60 مليون سنة

محمية الأشجار المتحجرة | الرحالة المسافرون العرب |

تعد محمية الأشجار المتحجرة من أهم وأندر الآثار الجيولوجية بالعالم؛ وذلك لوجود نباتات وأشجار وصخور بها يصل تاريخها إلى 60 مليون سنة، وقد تم الإعلان عن كونها محمية في عام 1989م. هذه المحمية تعد هي التاريخ المادي للأرض، ويبلغ طولها ستة كيلومترات مغطاة ببقايا الأشجار من العصر القديم، وتتواجد هناك بسبب الفيضانات على تلال البحر الأحمر.

ويشار إلى تلك الفترة التي حدثت فيها تلك الفيضانات باسم الأليجوسين، حيث انخفضت درجة حرارة الأرض بشكل كبير، وما يميز هذه الفترة هو أن انخفاض درجة الحرارة أدى إلى خلق جو يدعم وجود العديد من الأنواع الجديدة من الحيوانات مثل الفيلة والخيول.

 تعرف على : بوابة السفر والسياحة في مصر

موقع محمية الأشجار المتحجرة

تقع محمية الأشجار المتحجرة على بعد 18 كيلومتر شرق حي المعادي، وبالتحديد على طريق القطامية الشمالية – العين السخنة.

إن تاريخها الجيولوجي يجعلها مهمة جدًا؛ فقد منحت الكنوز الطبيعية الموجودة في المكان سمعة قوية كوجهة ثقافية وسياحية وعلمية.

اقرأ ايضاً :  بوابة السفر والسياحة في القاهرة

محتويات محمية الأشجار

فبها مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأحجار والرمال والأشجار المتحجرة والأعشاب الموجودة هناك، والتي يمكن أن تساعد في معرفة المزيد عن الفترة الجيولوجية القديمة للأرض.

الغابة المتحجرة عبارة عن محمية جيولوجية صغيرة نسبيًا مقارنة بالمناطق الأخرى في مصر، وتغطي مساحة لا تزيد عن 7 كيلومترات مربعة. وتصنف أيضًا كموقع للتراث الطبيعي.

أنشطة محمية الأشجار المتحجرة

تعد محمية الأشجار واحدة من أفضل المواقع الطبيعية في مصر، وقد قامت الحكومة بإنشائها من أجل الحفاظ على أهمية وثراء نباتات الحياة البرية والحيوانية الموجودة في مصر وحمايتها.

بمجرد دخولك المحمية ستجد لافتات بها تعليمات مهمة يجب عليك قراءتها أولًا، وأهمها بأنه لا يجب عليك أن تأخذ شيئًا معك وأن لا تترك شيئا خلفك.

موقع محمية الأشجار المتحجرة
اتبع التعليمات الإرشادية مع دخولك موقع محمية الأشجار المتحجرة
  • يمكنك مشاهدة أشجار  السنط، والنباتات الرعوية المختلفة، والشجيرات، حيث تساعد الكثافة العالية لأشجار السنط في زيادة مستوى مياه التربة، والحفاظ على الصفات الطبيعية للمياه الجوفية.
  • إنها الزيارة الأفضل لشخص عاشق للطبيعة، لذا لا تتردد إن كانت تستهويك غرائب الطبيعة؛ حيث يمكنك مشاهدة نباتات متحجرة عبر ملايين السنين وستندهش من شكلها الغريب.
  • يمكنك أن تشاهد أيضًا الصخور بألوانها البديعة، والتي يأتي إليها علماء الجيولوجيا من كل مكان بالعالم لدراسة تاريخ الأرض.
  • بالطبع يمكنك التقاط الصور التذكارية الميزة والفريدة بالقرب من الأشجار، والصخور النادرة بأشكالها الغريبة.

يمكنك الإطلاع على:محمية ابو جالوم في دهب: أفضل 8 أنشطة سياحية بين الشعاب المرجانية

  • يمكنك أن تشاهد أيضًا عظام الديناصورات المنقرضة، والعناكب الحشرات المتحجرة.
  • يمكنك أن تشاهد أيضًا وسط الطبيعة المتحجرة، نباتات مزهرة مثل زهور النرجس التي تستخدم في علاج بعض الأمراض.
  • ستجد أيضًا العديد من الحيوانات مثل بعض أنواع السلاحف الملونة؛ التي لها خمس أرجل وأيضًا طائر البومة الأبيض الضخم، كما يوجد بالمحمية ثعبان يسمى ثعبان الطريشة حيث يستخدم سمه لصنع الأمصال التي تستخدم في علاج بعض الأمراض.

تعرف على:محمية نبق شرم الشيخ : أجمل 8 أنشطة سياحية ومواعيد وأسعار الدخول

  • ومع تجولك في محمية الأشجار المتحجرة، ستشاهد الوديان والكهوف التي تكونت عبر الزمن بفعل الطبيعة .
محمية الأشجار المتحجرة
صخور نادرة بمحمية الأشجار المتحجرة

قد يهمك: وادي الحيتان بالفيوم : محمية طبيعية تجمع حيتان الصحراء ونجوم السماء

أماكن الإقامة القريبة من محمية الأشجار المتحجرة

أقرب أماكن للإقامة عند زيارة المحمية، هي منطقة العين السخنة حيث يمكنك الإقامة بأحد فنادقها، ومن ثم الإنطلاق من هناك لقضاء يوم مميز ومختلف في محمية الغابة المتحجرة هذا المكان المميز و النادر بمصر بلد الحضارة وعبق التاريخ منذ القدم.

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

مصدر هيئة تنشيط السياحة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.