الرحالة و المسافرون العرب

محمية ابو جالوم في دهب: كنز الطبيعة الذي لم تكتشفه بعد

من منا لا يسأم من روتينه اليومي، وضجيج الحياة في المدينة بكل ما تحمله من مسببات للضوضاء؟ من لا يريد الهرب بعيدا وقضاء بعض الوقت في أحضان الطبيعة؟.. هل زرت محمية ابو جالوم من قبل؟ صدقني تلك الخطوة تستحق تجربتها وعيشها؛ حيث ستستمتع بحياة بسيطة بعيدة عن التكنولوجيا، فهي المكان الأنسب لمن يرغب في تصفية الذهن.

في المنتصف بين مدينتي دهب ونويبع بجنوب سيناء المصرية، تقع محمية ابو جالوم ، التي تشغل مساحة تقدر بحوالي 400 كيلومتر، وتجمع بين سمات الطبيعة المختلفة، من بحار وشواطئ ووديان وجبال.

محمية ابو جالوم دهب .. حتما ستصل!

استقل سيارتك وتوجه إلى ابو راس جالوم دهب واسلك الطريق الساحلي بداية من مدينة نويبع لمسافة تقدر بحوالي 27 كيلومترًا، أو من خلال طريق وادي رساسة، ويستغرق أيضًا حوالي 27 كيلومترًا، أو اترك سيارتك وامتطي جملا أو سر على قدميك باستخدام حذاء مناسب من منطقة البلوهول وتبلغ المسافة حوالي 7 كيلومترات.

وعند وصولك، ستجد تنوعا بيئيا مذهلا، بداية من الشعاب المرجانية التي تحتوي على عدد متنوع من الأسماك واللافقاريات، وتزدهر في بعض الأماكن في المحمية وتندر في أخرى؛ حيث يمكن أن تشاهد الشعاب المرجانية الكثيفة في منطقتي العميد والنخلة، بينما تكون أقل في منطقتي الدحيلة ووادي السخن.

كذلك تضم محمية ابو جالوم دهب بيئة اللاجونا، وهي شبه مغلقة من ناحية البحر، وتحتوي على أنواع كثيرة من الحشائش البحرية، وهي بيئة مناسبة لأنواع معينة من الأسماك والقشريات.

وأخيرًا، هناك الشواطئ الرملية التي تتواجد في منطقة الدحلية عند دخولك إلى المحمية من طريق البلوهول، وهي بيئة مميزة لنمو بعض أنواع السرطانات.

أجمل الانشطة في ابو جالوم دهب

هل تعرفت على المنطقة هناك؟ الآن ابدأ في تخطيط زيارتك هناك، واعلم أنك ستستمتع بكل أنواع عوامل الجذب الطبيعية المتاحة في محمية ابو جالوم ؛ حيث الطبيعة الساحرة والتكوينات الجبلية المميزة، والوديان والصخور المنحوتة بألوانها المتباينة؛ فكل ذلك سيجعل زيارتك، رحلة مميزة للغاية.

إذا كنت من محبي الغطس والسباحة؛ فالرياضات المائية متاحة لك، وكأنك تسبح في فردوس بين الشعاب المرجانية ذات التركيبات والألوان المتنوعة، ومن أشهر أماكن الغطس والسباحة بالمحمية: الدحيلة عند رأس أبو جالوم، والنخلة عند مدخل وادي الرساسة. ولهواة الألعاب المائية نصيب من الزيارة الممتعة؛ حيث تتوفر الفرصة لممارستها في المياه المفتوحة بمنطقة الدحيلة واللاجونا.

السفاري والتصوير في محمية ابو جالوم

كما توفر راس ابو جالوم دهب ، لزائريها، إمكانية الاستمتاع برحلات السفاري، كونها وجهة هامة من وجهات سياحة السفاري في مصر خاصة في كل من وادي العقدة ووادي الرساسة ووادي أم فاعي.

أما إذا كنت من هواة التصوير الفوتوجرافي، فهناك ستتمكن من التقاط أجمل الصور للطيور الجبلية وحيوان الوبر النادر، إلى جانب آثار أقدام الثعالب والضباع والوعل النوبي.

كما أن الطقس الأكثر من رائع ليلاً يمثل مقصدًا لهواة التخييم، فلا تفوت الانطلاق صوب منطقة العميّد واللاجونا والوديان المحيطة بالمحمية، والحصول على فرصة التخييم أسفل السماء الصافية.

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

مصدر ويكيبيديا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.