الرحالة و المسافرون العرب

جولة في متحف نجيب محفوظ : أديب نوبل من الحارة المصرية إلى العالمية

يقول عن نفسه: أنا ابن حضارتين تزوجتا في عصر من عصور التاريخ زواجًا موفقًا

متحف نجيب محفوظ | الرحالة | الأديب العالمي نجيب محفوظ ذلك الرجل الذي خلد اسمه بين طيات الكتب، حفر ابداعاته في جذور التاريخ، استطاع على مدى 90 عاما أن يجعل من الواقع روايات أدبية يتهاتف عليها صناع الدراما ورواد الفن السابع.

رحلة طويلة في البحث عن الذات مرت بمراحل شقاء ونجاح، تكريم واغتيال للكلمة والفكر، لكنه استطاع أن يثير على خطى ثابته، قدم  أكثر من 73 رواية أدبية  و19 قصة قصيرة، بالإضافة للنصوص السينمائية التي قدمها وكان لابد أن يخلد اسم هذا الرجل في متحف يحوي مقتنياته الأدبية والشخصية وجوائزه التي شرفت اسم مصر في المحافل الدولية.

تأسيس متحف نجيب محفوظ

بتاريخ 14 يوليو 2019 افتتحت وزارة الثقافة متحف نجيب محفوظ، بمنطقة الأزهر وذلك بعد البدء في إعادة ترميم تكية محمد  بيك أبو الدهب منذ عام 2016 وتحويلها لمتحف يضم كافة مقتنيات الأديب من الروايات إلى الجوائز والأوسمة إلى المقتنيات الشخصية.

وحضر الافتتاح كوكبة من السفراء والشخصيات العامة والدبلوماسين من دول حول العالم وعلى رأسهم وزيرة الثقافة، وأقيمت التكية عام 1774 والجدير بالذكر أنها أقيت بجانب البيت الذي ولد فيه الأديب العالمي نجيب محفوظ.

والأماكن التي كتب فيها أعظم رواياته التي كانت سبب شهرته ووصوله للعالمية وهي رواية « بين القصرين وقصر الشوق وخان الخليلي والسكرية» واشتهرت هذه الروايات بالثلاثية.

متحف الأديب نجيب محفوظ
متحف الأديب نجيب محفوظ

مقتنيات نجيب محفوظ

في مطلع عام 2011 سلمت أم كلثوم ابنة نجيب محفوظ كافة مقنيات الأديب لوزارة الثقافة واشتملت المقتنيات أشياء ثمينة وقريبة إلى قلبها.

وكانت قلمين جاف وحبر  كانوا هدية من الأديب توفيق الحكيم الذي كان معروف عنه بحبه الشديد لصديقة نجيب، وكذا سلمت للمتحف ملابس خاصة بالأديب ارتداها أثناء تسلمه للعديد من الجوئز .

مع روب ارتداه أثناء تسلمة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية، وساعه معدنية، وسبحة، ونظارات، وقطعة صخرية من سور برلين، وعدسة للقراءة، ومستلزمات حلاقة الذقن.

أقسام متحف نجيب محفوظ 

  1. ينقسم المتحف إلى طابقين يضم كل ضابق مجموعة من القاعات ومن هذه القاعات قاعة الجوائز والشهادات: وتضم كافة الميداليات والشهادات والتكريمات والأوسمة.
  2.  قاعة الحارة: ويعرض في هذه القاعة فيلم “الحارة” والذي يعتبر من القصص التي غيرت وأثرت في عقلية الأديب الراحل وأثرت في طريقة كتابته.
  3.  قاعة سيرة ومسيرة: وهذه القاعة هي الأجمل لانها تحاكي المقتنيات الشخصية التي يمكنها أن تراها وتلمسها وتجد على الجدران صور لها وهو جالس على المقاهي ويكتب ويتخيل مع الناس .
  4. قاعة السينما والفيلموغرافيا: وهنا يعرض للأديب أفلامه السينمائية التي قام بكتابتها أو تحولت لأعمال فنية بعد ذلك .
  5.  قاعة نوبل: وبها نجد شهادة جائزة نوبل التي حصل عليها الأديب عام 1988، وكذا يوجد مخطوطة بها كلمة محفوظ التي ألقيت في احتفالية تسليم الجائزة، وصور للأدباء الذين حصلوا على جائزة نوبل في الأدب قديما وحديثا .
  6. قاعة أحلام الرحيل: وبها الملف الوظيفي الكامل لنجيب محفوظ  ومخطوطات كان يكتب فيها عدد من المقولات.
  7.  قاعة رثاء: وبها قلاة النيل التي تزين تمثال أهداه الدكتور أسامة السروري لنجيب محفوظ .
  8.  قاعة تجليات: هنا بإمكانك أن تجلس أمام الأديب الكبير على مكتبة الذي كان يجلس عليه دائما وبخلفة شاشة تعرض تجليات نجيب محفوظ عن الحب والموت والحياة وكذلك عدد من الرويات الخاصة به.
  9.  مقهي الحرافيش: وهو المقهى الذين كان يلتقي فيه الأديب الكبير نجيب محفوظ بأصدقائه وعرف بالحرافيش وكان من أبرز أصدقائه الفنان أحمد مظهر والمخرج الكبير توفيق صالح وألف محفوظ رواية مشهور عام 1977 سميت “الحرافيش” وعرضت كفيلم سينمائي ومسلسل تلفزيوني .
  10.  مكتبة مؤلفات نجيب محفوظ: وبها كافة أعمال الأديب الراحل بجميع اللغات
  11.  صالون كبار الزوار.

جوائز معروضة داخل قاعات متحف الأديب 

يخصص المتحف قاعة خاصة مليئة بالجوائز والأوسمة  حصدها الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ على مدار حياته وكان لابد من الأجيال القادمة أن تعرف وترى نجاحات هذا الرجل وتميزه ليكون قدوة للأجيال الجديدة ومن هذه الجوائز

  1. جائزة الدمرداشية رادوبيس 1943.
  2. جائزة وزارة المعارف عن كفاح طيبة 1944.
  3. جائزة مجمع اللغة العربية، عن خان الخليلى 1946.
  4. جائزة الدولة في الأدب عن بين القصرين 1957.
  5. وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى 1962.
  6. جائزة الدولة التقديرية في الآداب – 1968.
  7. وسام الجمهورية من الطبقة الأولى 1972.
  8. جائزة نوبل للآداب 1988.
  9. قلادة النيل العظمى 1988.
  10. جائزه كفافيس 2004.
قصة حياة أديب نوبل
قصة حياة أديب نوبل

عنوان متحف نجيب محفوظ 

  • عنوان المتحف 3 عطفة العفيفي الصغيرة، الدرب الأحمر، محافظة القاهرة‬ بجانب الجامع الأزهر الكائن بمنطقة الحسين.
  • يمكن الذهاب عن طريق المترو من خلال محطة العتبة أو محطة مترو باب الشعرية.
  • أفضل طريقة للوصول من خلال استقلال حافلة من ميدان العتبة أو رمسيس وتكلفة الوصول لاتتعدى الـ5 جنيهات.

مواعيد المتحف

  • يبدأ متحف نجيب محفوظ يومه في تمام الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا

أسعار تذاكر الدخول

للمصريين خمسة جنيهات، وللأجانب عشرون جنيها.

أماكن يمكنك زيارتها بالقرب من المتحف

بعد جولتك داخل متحف نجيب محفوظ يمكنك أن تذهب لمنطقة الحسين والجامع الأزهر وشارع المعز ومنطقة الغوري والجمالية لتستمتع بجمال القاهرة القديمة قاهرة المعز لدين الله الفاطمي .

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.