الرحالة و المسافرون العرب

متحف قلعة الحصن في أبو ظبي : دليلك لرحلة لن تنساها

أبوظبي هي واحدة من أهم المواقع الاجتماعية والثقافية والتاريخية في الإمارات العربية المتحدة، فهذه الإمارة مليئة بالثقافة والتاريخ الثريين، ومتحف قصر الحصن هو مجرد مثال واحد على جمالها المعماري، فلا يضيف هذا المبنى قيمة جمالية إلى المشهد الفني في أبو ظبي فحسب، بل يروي أيضًا قصة مثيرة للاهتمام حول تاريخها الذي يعود إلى قرون عديدة، فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد تاريخ الإمارة فسيكون هو الوجهة المثالية لتحقيق رغبتك ونحن هنا لمساعدتك في ذلك.. إليك دليل «المسافرون العرب» لمساعدتك على التخطيط لرحلتك القادمة إلى متحف قلعة الحصن.

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل زيارة متحف قلعة الحصن

في مدينة مثل أبو ظبي، حيث تتطور الأشياء باستمرار، هناك بعض الأجزاء التي يكاد يكون فيها الوقت ثابتًا، وقلعة الحصن واحدة منهم، فهي أقدم مبنى قائم في المدينة ويضم مزيج مثالي من العمارة التاريخية والحديثة؛ حيث تشييد هذا الهيكل القيادي في أوائل القرن الثامن عشر، وقد ساعد في حماية مستوطنات الجزر وضمان ازدهارها، بعد أن خضع لعملية ترميم استمرت لـ 11 عامًا، وتم تحويله إلى متحف في عام 2018، وبذلك أصبح معلمًا وطنيًا ثمينًا يحتفي بالنمو الميتافيزيقي السريع لأبوظبي من مدينة كانت تعتمد على صيد الأسماك وصيد اللؤلؤ إلى دولة عالمية كما هي اليوم، وفيما يلي قائمة بما يضمه قصر حصن من الداخل.

وصف قلعة الحصن

الهيكل وحده يجعل قلعة الحصن تستحق الزيارة، لكن ليس هذا الشيء الوحيد الذي يمكنك رؤيته بالداخل، فمن خلال المصنوعات اليدوية ومواد الأرشيف، ستأخذك المعروضات داخل متحف قلعة الحصن الداخلي التي تعود إلى المستوطنين الأوائل في المنطقة منذ أكثر من 8000 عام وحتى أوائل القرن العشرين، وفي الحصن الخارجي، إلى رحلة تاريخية فريدة تمزج بين الماضي والحاضر في إمارة أبوظبي.

متحف قلعة الحصن في أبو ظبي
متحف قلعة الحصن في أبو ظبي

بيت الحرفيين في أبو ظبي

بجوار قلعة الحصن ستجد أيضًا بيت الحرفيين، حيث يمكنك معرفة المزيد عن الحرف الإماراتية، والتي تشمل هذه السدو، وهو نوع من النسيج تمارسه النساء البدويات ويسُتخدم لتزيين خيام بيت الشعار التي أدرجت في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي في عام 2011، وستكتشف أيضًا خوس، الحرفة الذي يتم من خلالها نسج سعف النخيل معًا لصنع أشياء مثل الحصير والسلال والمراوح، والتالي، وهو نوع من التطريز الزخرفي.

وينصحك «المسافرون العرب» بقضاء وقتًا ممتعًا في حضور دورة تدريبية أو ورشة عمل تعليمية أو زيارة واحدة من العديد من الفعاليات العامة لتغمر نفسك في الحرف الإماراتية التقليدية في الماضي، ويمكنك أيضًا مشاهدة الحرفيين المحليين وهم يجلبون الحياة إلى الأعمال الفنية الجميلة وشرائها كهدايا تذكارية لأصدقائك أو لأخذها معك إلى المنزل.

بيت الحرفيين في أبو ظبي
بيت الحرفيين في أبو ظبي

المؤسسة الثقافية: بيت الفن والثقافة في أبو ظبي

لا يمكنك زيارة قلعة الحصن دون الدخول إلى المجمع الثقافي الذي يقع مباشرة مقابل القلعة التاريخية، وبشكل مشابه للمؤسسة الثقافية ثلاثة أجنحة تتمحور حول فناء، وتم افتتاحه أول مرة في عام 1981، ولكنه خضع لعمليات تجديد قبل إعادة افتتاحه للجمهور في عام 2018، ويضم داخله عدد من المعارض المتغيرة باستمرار، كما يمكنك هناك الاطلاع على التهويدات، وهي رحلة قصيرة عبر أغاني ما قبل النوم من جميع أنحاء العالم.

ويمكنك الإطلاع على معرض فخر النساء والمعاهد: نحو السماء، والتي تضم أعمالًا للفنانات اللواتي كن رائدات المشهد الفني الحديث في الأردن، ومعرض Life Is A Circus، معرض فني NFT من 12 فنانًا رقميًا في الإمارات العربية المتحدة، وتقيم المؤسسة الثقافية أيضًا ورش عمل لكل من البالغين والأطفال، بما في ذلك دروس الخط في بيت الخط، فضلًا عن استضافة برنامج فنون أداء مكثف على مدار العام.

مطاعم وكافيهات بجوار قلعة الحصن

يوجد عدد من المقاهي والمطاعم داخل قلعة الحصن وبيت الحرفيين والمجمع الثقافي، ويمكنك الحصول على وجبات نباتية من Wild and The Moon والحلويات والمشروبات الساخنة من Mirzam والقهوة من Espresso Lab، أو الانضمام إلى مطعم باربيكيو القصر المطعم الأكثر رومانسية في أبو ظبي، أو الاستمتاع بالطعام اليوناني في مطعم كاسكيدز، أو تناول الطعام الإيطالي في مطعم ميزالونا الذي يقدم بعض أشهر الأطباق الإيطالية، أو الاسترخاء وتناول الوجبات البحرية في مطعم لا بريساس.

مهرجان قلعة الحصن

كل عام، يتوجه آلاف السياح من جميع أنحاء العالم إلى أبوظبي للمشاركة في مهرجان قصر الحصن، والذي يقام في ساحة قصر الحصن، في شهر يناير من كل عام، ويحتفل بالتأثير الذي كان لأبوظبي على نطاق عالمي، فضلاً عن ثقافتها وتقاليدها، ويكرّم فنانو المهرجان هذه الجذور من خلال إعطاء الجمهور نظرة خاطفة على ما يجعل أبوظبي فريدة من نوعها.

متحف قلعة الحصن
متحف قلعة الحصن

اوقات قلعة الحصن

  • من يوم السبت إلى الخميس: «من 9:00 صباحًا حتى 7:00 مساءً»
  • الجمعة: «من 12:00 ظهرا حتى 10:00 مساءً»

نصائح المسافرون العرب لزيارة قصر الحصن

  • من الأفضل زيارة متحف قلعة الحصن مبكرًا، بحيث يمكنك استكشاف المتحف بحرية دون الحاجة إلى التعامل مع الكثير من الحشود.
  • يُنصح باحترام ثقافة المنطقة وارتداء اللباس المناسب أثناء زيارة المتحف.
  • يمنع التدخين والشرب داخل قصر الحصن.
  • يجب أيضًا أن تراقب متعلقاتك الشخصية في جميع الأوقات داخل المتحف، حيث لا توجد طريقة أخرى لتخزين حقائبك وممتلكاتك.
  • لتجنب ساعات الانتظار الطويلة في طابور للدخول، يوصى بحجز تذاكرك إلى قصر الحصن عبر الإنترنت.

موقع قصر الحصن وأسهل طريقة للوصول إليه

يقع قصر الحصن في وسط أبو ظبي بين شارع النصر وشارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وشارع الشيخ زايد، وهناك ثلاث طرق للوصول من أبو ظبي حيث يمكنك إما استخدام سيارة أجرة أو ركوب خط الحافلة 40 أو 54 والنزول بالقرب من شارع راشد بن سعيد آل مكتوم الذي يقع على مسافة قريبة من وجهتك.

أفضل وقت لزيارة قصر الحصن

أفضل وقت لزيارة قصر الحصن هو خلال الساعات الأولى بعد افتتاح المبنى، وهو حوالي الساعة 10:00 صباحًا، حيث يكون هناك عدد أقل نسبيًا من الزوار، وعندها يمكنك الاستمتاع بالعديد من الأنشطة بدون الاندفاع وسط الزحام، ودون الحاجة إلى ذلك اسرع من مكان الى اخر.