الرحالة و المسافرون العرب

متحف عجمان : من قصر للرئاسة ومقر للشرطة لحافظ لتاريخ الإمارات

إذا قررت السفر إلى الإمارت، عليك الذهاب إلى عجمان للاستمتاع بمشاهدة الآثار المختلفة والاستمتاع بجولة عن تاريخ الإمارات، والذي يعرضه باستفاضة متحف عجمان، الذي يُعد أبرز المعالم التراثية في الإمارة، والمُشاع أنه مبني في أواخر القرن الـ18، وتعددت استخدامات القصر نفسه على مر العصور بين مسكن للمعيشة وخط دفاع أول لعجمان، وبه أبراج استكشافية، ويتميز بالصلابة العمرانية، التي تدفعك للوقوف والتأمل في عظمة بناء القصر.

محطات مر بها متحف عجمان

استُخدم متحف عجمان في البداية كمنزل للرئاسة، ثم إلى حصن، وبعدها مقر للقيادة العامة لشرطة عجمان في الفترة بين 1970 و1979، ومن المحطات البارزة التي مر المتحف بها هي قصفه في 1820. وأمر بترميمه الشيخ الراحل راشد بن حميد الأول، الذي أمر بإعادة بنائه من جديد، وتم افتتاح المتحف بعهد الشيخ حميد بن راشد النعيمي في 1991، بعد ترميم المتحف بالقدر الكافي، ليصبح مُجهزًا لاستقبال الزوار.

رحلة داخل متحف عجمان

يضم المتحف 29 قسمًا، ويزخر المتحف من الداخل على العديد من معالم التراث والتاريخ العربي، ويتميز بفن العمارة العربية الأصيلة، وسيشعر الزائرون من الوهلة الأولى أنهم دخلوا بوابة ألة زمنية أعادتهم للماضي العريق، ويشمل المتحف عدة أقسام مختلفة وغٌرف عديدة لأن مساحته واسعة، ومنها غُرفًا مخصصة للطب الشعبي، التي تحتوي على طُرق المُعالجة التي كانت تُستخدم في العصور القديمة، وقسم يوضح طريقة الاستشفاء بالقرآن الكريم، وغيرها من الأقسام الطبية التي كانت شائعة في هذه الحقبة الزمنية.

ويضم المتحف أيضًا قسمًا خاص بطرق الزارعة القديمة، وقسم مُخصص لأجزاء السفن وأدوات الصيد البحري، بل وبه سفن قديمة، ويحتوي المتحف أيضًا على قطع أثرية تعود لمراحل تاريخية مختلفة، وتحظى بأهمية كبيرة، ويمكن لكل زائر استكشاف العصر الذي تنتمي إليه كل معروضة وقطعة أثرية، من خلال ألواح موضح عليها.

متحف عجمان في الإمارات

مُلخص تاريخ الإمارات

بمشاهدة محتويات متحف عجمان، تجد معروضاته تلقي الضوء على ثقافة البلد، وتحكي لزواره كيف كانت الحياة اليومية التي عاشها القُدامى، حيث يحتوي على نماذج للبيوت التقليدية، وقطع نقدية قديمة، وأواني منزلية، وألبسة تقليدية، ومشغولات يدوية وأواني فخارية، بجانب بعض الخرائط القديمة والمخطوطات اليدوية، كلُ في قسمه، وأما المبنى الخاص بالقصر نجد سيارة لاند روفر مملوكة لحاكم عجمان القديم.

السوق الشعبي داخل متحف عجمان

يوجد السوق الشعبي داخل متحف عجمان في الدور الأرضي، والذي يوضح كيفية الحياة التي عاشها الشعب الإماراتي في الماضي، حيث يضم مجسمات توضيحية للعديد من النشاطات الحياتية وعمليات البيع والشراء، بين (تاجر اللؤلؤ – التمور – العطار – الحلاق – الخياطة – المقهى الشعبي – الطواش – البقالة – الخبازون وصناعة الحلوى – الخياطة وتجارة الأقمشة – المقهى الشعبي)، وكأنهم مرآة تعكس بساطة وجمال الواقع، والتطور الثقافي والاجتماعي في الإمارات على مرّ العصور.

الدور العلوي وقسم الشيخ راشد بن حميد النعيمي

الدور العلوي من متحف عجمان، يحتوي على قسمًا مخصصًا للراحل الشيخ راشد بن حميد النعيمي، وبه غرفته التي كان يعيش فيها، ومقتنياته الشخصية، والأسلحة، والدفاتر، والهدايا التي مُنحت لها أثناء فترة حكمه، وبه أيضًا الصور التاريخية، والحرف النسائية والأزياء التقليدية، وكيفية تطورها على مر العصور، وبه أيضًا معروضات الأسلحة.

عنوان متحف عجمان ومواعيد العمل

الجهة الشرقية للساحة المركزية – منطقة البستان.

تُفتح أبواب المتحف لاستقبال الزوار والسائحين من السبت إلى الخميس بدءً من 8.00 صباحًا حتى 8.00 مساءً، أما يوم الجمعة يبدأ استقبال الزوار من 2.30 ظهرًا، وحتى 8.00 مساءً.

أسعار تذاكر متحف عجمان

يبلغ سعر تذكرة الدخول للمتحف 5 دراهم إماراتية بالنسبة للشباب، أي 36 جنيهًا، وللعائلات مهما كان عدد الأفراد يدفعون سعر تذكرة واحدة وقدرها 15 درهم إماراتي أي 108 جنيهًا مصريًا، وطُلاب المدارس يدفعون 1 درهم إماراتي، أي 7.20 جنيهًا مصريًا.