الرحالة و المسافرون العرب

متحف دبي .. تاريخ إمارة اللؤلؤ يحفظه حصن الفهيدي

متحف دبي هو المتحف الرئيسي والأقدم في الإمارات العربية المتحدة، ويعرف باسم حصن الفهيدي، تم بناؤه في عام 1787م وهو أقدم مبنى قائم في دبي، حيث بنُي الحصن للدفاع عن دبي ضد الغزو، وقد تم افتتاح المتحف من قبل حاكم دبي في عام 1971م، بهدف تقديم طريقة الحياة التقليدية في إمارة دبي.

في المتحف الأهم في الدولة سترى القلعة التي شُيدت للدفاع عن المدينة، وستصاحبك شاشات عرض مختلفة أثناء تجولك في الحصن، وهناك طريق إلى صالات العرض، التي تعرض الثقافة التقليدية لسكان البلاد، خاصةً في القرن التاسع عشر.

ويضم المتحف العديد من التحف المحلية وبعض القطع الأثرية من بلدان أفريقية وآسيوية التي تم تداولها في دبي، كما يتضمن العديد من الآثار التي تظهر الحياة التقليدية في الإمارة قبل ظهور النفط، بالإضافة إلى قطع أثرية من الاكتشافات الحديثة التي يرجع تاريخها إلى 3000 قبل الميلاد.

ويرسم متحف دبي خريطة التطور في دبي من قرية لصيد الأسماك واللؤلؤ إلى المركز العالمي للتجارة والتمويل والسياحة. وتبلغ مساحة المتحف 4000 متر مربع، ويستقبل أكثر من مليون زائر كل عام.

معلومات عن متحف دبي

  1. متحف دبي أو حصن الفهيدي محصّن بثلاثة أبراج كبيرة، حيث كان المتحف مكان إقامة الحكام المحليين حتى عام 1896م، وقد أصبح في فترة من الفترات سجن وأيضا حامية، قبل أن يصبح متحفًا في عام 1971.
  2. في المتحف أيضًا مدافع برونزية، وقوارب تقليدية وأريشا (كوخ من سعف النخيل) كان هذا النوع من المنازل الصيفية التي عاش فيها معظم السكان المحليين هو الشائع حتى منتصف القرن العشرين).
  3. ستشاهد أيضًا الفناء به غرف، بها أدوات وأسلحة بسيطة تعبر عن تلك الحقبة من الزمن.
  4. مع نزولك بالأسفل، ستجد المعرض الرئيسي تحت الأرض ويتم الوصول إليه عبر منحدر حلزوني، ويستخدم مقطع فيديو وجدول زمني المطبوعات التاريخية واللقطات؛ لتوضيح المدى الذي وصلت إليه دبي منذ الستينيات.
  5. ثم يمكنك مشاهدة مركب شراعية (قارب شحن تقليدي) تدخل إلى سوق وهمي، مع صور مصورة بالحجم الطبيعي تصور أصحاب المتاجر والحرفيين في العمل، معززة بالمؤثرات الصوتية والخفيفة والأفلام الوثائقية.
  6. يمكنك مشاهدة معارض أخرى توضح الحياة في الصحراء وفي البحر، ويتضمن معرضًا صغيرًا ورائعًا الغطس للحصول على اللؤلؤ، وهناك يمكنك أن تتعجب من حقيقة أن الغواصين كانوا يرتدوا فقط مقاطع الأنف والقفازات الجلدية، بينما ينزلون إلى أعماق غير عادية.
  7. يمكنك مشاهدة اكتشافات أثرية من المستوطنات والمقابر القديمة في جميرا، حتا، وغيرها من المواقع المحلية التي تكشف عن أن المنطقة قد استقرت منذ 4000 عام على الأقل.

مواعيد زيارة متحف دبي

الزيارة مفتوحة طوال أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحًا الى 8.30 مساءً، ماعدا يوم الجمعة من الساعة 2.5 عصرًا الى الساعة  8.30مساءً

أسعار تذاكر الدخول لمتحف دبي

رسوم دخول متحف دبي هي:

3 دراهم (للبالغين)

1 درهم للأطفال (أقل من 6 سنوات).

يمكن شراء تذاكر متحف دبي إلى جانب تذاكر قلعة دبي من موقع المتحف  الرسمي، وتشمل رسوم الدخول إلى متحف دبي زيارة إلى قلعة دبي

كيفية الوصول إلى حصن الفهيدي

يمكنك ركوب خطوط المواصلات للنزول بالقرب من متحف دبي وهي :

  • محطة العبرة لسوق الديرة القديم بالقرب من سوق التوابل وسوق الذهب.
  • محطة سوق دبي القديم العبرة
  • محطة سبخة عبرة
  • محطة بر دبي العبرة على الجانب الجنوبي من خور دبي

يمكنك ركوب المترو والنزول في :

  • محطة مترو الفهيدي على الخط الأخضر
  • محطة مترو الرأس على الخط الأخضر للوصول إلى متحف دبي

أسواق قريبة من حصن الفهيدي

  • السوق القديم، سوق التوابل لبيع الأعشاب والتوابل
  • مركز الخليج: لبيع الأجهزة الكمبيوتر
  • سوق الذهب: وبه عدد كبير من متاجر المجوهرات
  • مركز العين : مول كبير
  • سوق العطور.
مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.