الرحالة و المسافرون العرب

متحف ام كلثوم : جولة بين أهم قاعات متحف كوكب الشرق بقصر المانسترلي

متحف ام كلثوم | لأغنيات «أم كلثوم» طابع خاص في النفس، فبخلاف صوتها الرائع وحنجرتها الرنانة، ينقطع على صوتها جفاء الحبيب، ويزداد وصال العشاق، ويرتفع وميض الحنين للمحبوب، وترفرف رايات الفخر بإنجازات الوطن، وغيرها من الأمور التي اكسبتها شهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي، وصارت رمز «للسلطنة»، وتوارثت الأجيال حبها، ولم يخفت صوتها عن الشارع المصري طيلة عقود من الزمان حتى بعد وفاتها.

فما كان من مصر إلا أن تكرمها، بافتتاح متحف لها بنهاية عام 2001، بعد ربع قرن من وفاتها، بمبنى ملحق بقصر «المانسترلي»، على مساحة 250 متر تقريبًا، بالركن الجنوبي الغربي بجزيرة الروضة في شارع الملك الصالح، وذلك عقب ثلاث سنوات من تشكيل لجنة البحث واستلام مقتنيات «الست».

مقتنيات متحف ام كلثوم

ويدور فلك متحف كوكب الشرق ، بتمثال منحوت لها، وضع في البهو المجاور للمدخل الرئيسي، وما أن تصعد الدرج حتى يأتيك صوتها من الداخل، وهي تغني إحدى مقطوعتها، وتستقبل «أم كلثوم» زوارها بباقة مختارة من أشهر الفساتين التي ارتدتها بحفلاتها المختلفة، والتي شهدت كل واحدة منهم مولد أغنية مازال صدها حاضرًا حتى يومنا هذا، ويصاحب الفساتين لافتة صغيرة لتعريف الزوار بكل فستان على حدة، والمناسبة التي ارتدته «الست» خلالها، ومن أبرز تلك الفساتين المعروضة هناك، ذلك الذي ارتدته خلال إنشادها لأغينة «أنت عمري».

وتجد المقتنيات الشخصية لكوكب الشرق مكانها داخل المتحف، فيظهر مصحفها الخاص المرصع بالصدف داخل إحدى فاترينات العرض، وإلى جانبه عدد من نظارتها الخاصة المطلية بالألماس الحر، وباقة من أكسسوارتها، ومنديلها الخاص، بالإضافة لأحذيتها، وحقائب يدها، وجوازات السفر الخاصة بها، والرسائل الخطية التي تلقتها بين الحين والأخر من شخصيات عامة داخل مصر وخارجها.

ليس ذلك فحسب، النوتة الشخصية وقلمها التي تدون به ملاحظتها، فضلًا عن الهلال الماسي الشهير، والقفازات الخاصة، وعدد كبير من الأوسمة والنياشين التي حصلت عليها «كوكب الشرق»، فضلًا عن أبرز التكريمات والجوائز الوطنية الأخرى مثل «قلادة النيل» التي منحها لها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ووسام الأرز الوطني من لبنان ووسام الاستحقاق السوري ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب، وسام وقلادة الاستحقاق من مصر، وسام نقابة الموسيقيين اللبنانيين، وغيرها من الأوسمة والنياشين الأخرى.

المقتنيات الفنية لكوكب الشرق

اما عن المقتنيات الفنية الموجودة هناك، فيحوي المتحف عدد من الألات والنوت الموسيقية، إلى جانب التسجيلات النادرة، وكلمات عدد كبير من الأغاني المكتوبة بخط اليد، فضلًا عن الأسطوانات التسجيلية، الجرامافون بأشكالها المختلفة، وأجهزة الراديو، والميكرفون الخاص بها.

ويعرض المتحف بقاعة «البانورما» عدد كبير من الصور الخاصة بها خلال حفلتها الغنائية، ورحلتها الخارجية، وصورها مع الشخصيات العامة، مثل الصور التي جمعتها بالرئيس الراحل «جمال عبد الناصر»، كما يستعرض المتحف مراحل حياتها المختلفة ما قبل الشهرة، فنجد العديد من الصور لها خلال مرحلتي الطفولة والصبى، إلى جانب صور لأفراد عائلتها، أو لأفراد فرقتها الموسيقية، إلى جانب أصدقائها المقربين.

نشاطات متحف أم كلثوم

يعرض المتحف لزائريه بقاعة السينما، فيلم تسجيلى عن كوكب الشرق من إنتاج صندوق التنمية الثقافية، يحتوي على مقتطفات من قصة حياتها، وأجزاء من أفلامها الستة التي شاركت بها، بالإضافة للقطات من الحفلات التي أحيتها فى مصر والوطن العربى، ويختتم العرض التي تصل مدته لـ 30 دقيقة تقريبًا بجنازة أم كلثوم.

متحف ام كلثوم
متحف ام كلثوم

وفي قاعة المكتبة، يضم المعرض عدد من الكتب التي تؤرخ لسيرتها الذاتية، أو مذكرات بعض الأشخاص الذي تناولوها خلال بعض فصول مذكراتهم، بالإضافة لكتب النقاد والمؤلفين الذي حاولوا فك لغز موهبتها، التي لم يختفي بريقها منذ ظهورها وحتى وقتنا هذا.

أما في قاعة المكتبة السمع بصرية، وفر المتحف لعشاق «الست» حوالي 5 أجهزة كمبيوتر، يمكن من خلالهما الاطلاع على كافة أغانيها المسجلة، بالإضافة للحفلات المصورة أو المسموعة، وعدد كبير من الصور، والفيديوهات، وكافة الأعمال المصورة التي جسدت فيها شخصية «أم كلثوم»، بالإضافة لسجل كامل يحوي كل ما كتبته الصحافة المصرية والعربية والعالمية عنها منذ عام 1924 وحتى عام 2000.

أسعار دخول متحف أم كلثوم

تبلغ تذكرة متحف كوكب الشرق خمس جنيهات فقط، وهي نفس التكلفة التي يفرضها المتحف كرسوم لاستخدام معدات التصوير، ولكن يمنع في كل الحالات استخدام معدات الإضاءة الخارجية أو «الفلاش» لأي من وسائل التصوير المختلفة.

 كيف تصل متحف ام كلثوم

يقع متحف ام كلثوم  ببداية شارع الملك الصالح، بجزيرة الروضة، بحي المنيل، بالقاهرة، ويوجد العديد من خطوط أتوبيسات النقل الجماعي، التي تقل الركاب إلى هناك، كما يمكن اقتناء مترو الإنفاق للوصول لمتحف كوكب الشرق، وذلك من خلال استقلال خط «المرج – حلون»، ومن ثم الخروج من محطة «الملك الصالح»، والسير على الأقدام لمدة أربعة دقائق للوصول لهناك، بالإضافة لسيارات الأجرة «التاكسي»، أو من خلال تطبيقات شركات نقل الركاب الخاصة الموجودة في مصر مثل «أوبر».

مواعيد متحف ام كلثوم

يفتح المتحف أبوابه لاستقبال زائري طوال أيام الأسبوع من التاسعة صباحًا وحتى الرابعة مساءًا، معدا يوم الجمعة، حيث يستقبل المتحف عشاق الست من الواحدة ظهرًا وحتى الخامسة مساءًا.

قصر المانسترلي

يتواجد متحف كوكب الشرق بمبنى ملاحق لواحد من أهم القصور الأثربة الموجودة في مصر، وهو قصر المانسترلي، وترجع تلك التحفة المعمارية لصاحبها حسن فؤاد باشا المانسترلي، والذي شغل منصبي وزير الداخلية ومحافظ القاهرة خلال فترة حكم عباس حلمي الأول، والذي بنى عام 1851.

وانضم القصر لهيئة الأثار المصرية عام 1951، وتم ترميمه وافتتاحه للسائحين، وتقام به عدد من الفاعليات الثقافية الهامة، ويحوي القصر كوبري أثري صغير، بالإضافة لمقياس النيل، والذي كان يقاس من خلاله منسوب المياه، في فترة ما قبل إنشاء السد العالي.

ويقع القصر على ضفاف النيل، وتبلغ سعر تذكرة دخوله 10 جنيهات فقط للأفراد من المصريين والأجانب، وخمس جنيهات للطلبة المصرية أو الأجانب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.