الرحالة و المسافرون العرب

متحف اللوفر أبو ظبي: منارة ثقافية جديدة في شبه الجزيرة العربية

متحف اللوفر أبوظبي هو أعجوبة معمارية ومنارة ثقافية وفنية، فسرعان ما أصبح أحد أكبر مناطق الجذب في المدينة للمقيمين والسياح على حد سواء، فهو يحمل لقب المتحف الأكثر زيارة في العالم العربي، إذ يضعه الناس من جميع أنحاء العالم على رأس قائمتهم عند وصولهم إلى الإمارات العربية المتحدة لقضاء عطلة، وذلك لأنه مليء بالقطع التاريخية الفريدة والأعمال الفنية الكلاسيكية والمعاصرة التي تمتد من الماضي والحاضر من الشرق إلى الغرب، وإذا لم تكن قد زرته بعد، فسوف تفاجأ، حيث يوجد الكثير لرؤيته والقيام به في هذا المعلم الشهير، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول متحف اللوفر ابوظبي لتحقيق أقصى استفادة من زيارتك الأولى (أو التالية) للمتحف.

معلومات عن متحف اللوفر أبو ظبي

متحف اللوفر أبو ظبي هو أكبر متحف في الإمارات العربية المتحدة – افتتح في عام 2017، ويضم أكثر من 600 قطعة من الأعمال التاريخية والثقافية والفنية من جميع أنحاء العالم، ومن لوحات عصر النهضة إلى المنحوتات الصينية القديمة، وخرائط العالم في القرن الخامس عشر، والفن المعاصر الذي صنعه فنانون من الإمارات، يعتبر متحف اللوفر أبوظبي أول متحف عالمي في العالم العربي، وعلى الرغم من أنه جديد نسبيًا، إلا أنه أصبح واحدًا من أفضل المواقع السياحية في مدينة أبو ظبي ومعلمًا ثقافيًا.

المعارض الدائمة في صالات المتحف

يمكن العثور على مجموعة من المعروضات الفريدة في قسم المعارض الدائمة في المتحف، والذي يتكون من أربعة أجنحة، وهناك سيجد الزوار أكثر من 600 قطعة أثرية وعمل فني من عصور ما قبل التاريخ إلى العصور المعاصرة والتي تعطي لمحة عن تاريخ البشرية، والمستوطنات المبكرة، والإمبراطوريات القديمة، وأكثر من ذلك.

  • يحتوي الجناح 1 على ثلاث صالات عرض تضم: القرى الأولى، وأول القوى العظمى (حيث سترى تمثال للملك رمسيس الثاني)، والحضارات والإمبراطوريات.
  • يضم الجناح 2 ثلاثة معارض أخرى تغطي: الأديان العالمية وطرق التجارة الآسيوية والتاريخ من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى المحيط الأطلسي.
  • يحتوي الجناح 3 على أربعة معارض حول علم الكونيات، والتفكير في الدولة، والعولمة الأولى، وفن جديد للحياة.
  • يحتوي الجناح 4 على معرضين حول العالم الحديث، وستجد أيضًا أعمالًا لفنانين مثل Edouard Manet و Paul Gauguin و Piet Mondrian والمزيدالآثار في متحف اللوفر أبو ظبي.
الآثار في متحف اللوفر أبو ظبي
الآثار في متحف اللوفر أبو ظبي

المعارض المؤقتة في صالات المتحف

بالإضافة إلى المعارض الدائمة، يستضيف المتحف أيضًا عددًا من المعارض المؤقتة، وحاليًا يمكن للزوار الاستمتاع بـ Bollywood Superstars: قصة قصيرة للسينما الهندية، والتي تستمر حتى يوم الأحد 4 يونيو المقبل، وبصرف النظر عن وجود العديد من الصور، والدروع المغولية، والخناجر، والطباعة الحجرية المعروضة، يشتمل المعرض أيضًا على فيلم بوليوود عن العروض والمحادثات.

متحف الأطفال في متحف اللوفر ابو ظبي

متحف اللوفر أبو ظبي هو النزهة المناسبة للعوائل حيث يمكن للأطفال الانخراط في الفن في المعارض الرئيسية، وكذلك في متحف الأطفال المخصص، فمن خلال تقديم معارض وأنشطة مناسبة للعائلة، يمكن للصغار التعرف على التقنيات الفنية والتاريخ وتنمية الاهتمام بالفن والثقافة، حيث تم تصميم مساحة مخصصة للأطفال من سن 6 إلى 12 عامًا لتعزيز الإبداع وإلهام الجيل القادم من المبدعين.

متحف اللوفر أبو ظبي من الداخل
متحف اللوفر أبو ظبي من الداخل

الأنشطة التي يمكن ممارستها في متحف اللوفر ابو ظبي

هناك الكثير مما يمكن القيام به في متحف اللوفر بأبو ظبي أكثر من مجرد الاستمتاع بالأعمال الفنية، فيمكن للراغبين في التواصل مع بيكاسو الداخلي الاشتراك في برنامج رسم مدته ثمانية أسابيع مقابل 81.50 درهمًا إماراتيًا، كما يقدم المتحف مجموعة من الأنشطة في الهواء الطلق، حيث يمكن للزوار التجديف حول المتحف مقابل 126 درهمًا عند شروق الشمس، أو أثناء النهار أو في الليل، أو المشي أو الركض في حديقة اللوفر أبو ظبي، أو حتى الاستمتاع بجلسة يوغا غامرة مقابل 105 دراهم تحت القبة.

المطاعم والكافيهات الموجودة في المتحف

بعد استكشاف المعارض المختلفة بالمتحف، يمكن للزوار الاسترخاء في أحد مقاهي أو مطاعم المتحف، ويمكن الاختيار بين تناول وجبة والاسترخاء في Museum Café أو تناول وجبة مع إطلالة على Aptitude Café، وفي الوقت نفسه، يوفر Art Lounge أجواءً ساحرة في الهواء الطلق وإطلالات خلابة على أبو ظبي جنبًا إلى جنب مع مجموعة واسعة من المشروبات والوجبات الخفيفة.

أسعار تذاكر متحف اللوفر ابو ظبي

تبلغ تكلفة تذاكر الدخول العام في متحف اللوفر أبوظبي 63 درهماً، فيما يدفع المعلمون وأعضاء هيئة التدريس والجيش الإماراتي سعرًا مخفضًا قدره 31.50 درهمًا، ويستمتع الأطفال دون سن 18 عامًا، والمقيمون الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وأعضاء متحف اللوفر أبوظبي ، و ICOM وحاملي البطاقات ذات الصلة، والصحفيين، وذوي الهمم (مع رفيق واحد) بالدخول مجانًا.

ساعات العمل في متحف اللوفر أبو ظبي

متحف اللوفر في أبو ظبي مفتوح أمام المقيمين والسياح خلال أيام الجمعة والسبت والأحد من الساعة 10 صباحًا حتى الثامنة والنصف مساءً، وأيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، من العاشرة صباحًا وحتي السادسة والنصف مساءً، مع العلم أن يوم الإثنين إجازة أسبوعية.

متحف اللوفر أبو ظبي من الداخل
متحف اللوفر في أبو ظبي

موقع متحف اللوفر أبوظبي وكيفية الوصول إليه

يقع متحف اللوفر أبوظبي في منطقة السعديات الثقافية في جزيرة السعديات ويمكن الوصول إليه بالسيارة الخاصة أو التاكسي أو الحافلة أو خدمة النقل المكوكية، كما يوفر المتحف مواقف مجانية للسيارات للزوار وخدمة صف السيارات مدفوعة الأجر لزوار المتحف عند البوابة 1، ويجب على الزائرين الذين يرغبون في ركوب الحافلة العامة أن يستقلوا الحافلة رقم 94، بينما يمكن للمسافرين من دبي الاستفادة من خدمة النقل السريع الثقافية المجانية التي تقوم برحلات ذهابًا وإيابًا بين شيراتون مول الإمارات ومتحف اللوفر أبوظبي.