الرحالة و المسافرون العرب

متحف الشارقة للتراث .. رحلة استكشافية للتعرف على تاريخ الإمارة

الشارقة هي حجر الزاوية الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تضم مع العديد من المتاحف والمواقع التاريخية المثيرة للاهتمام، لكن إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن تراث الإمارة وكيف أثرت على الثقافة الإماراتية بشكل خاص، يمكنك أخذ جولة تاريخية في متحف الشارقة للتراث.. ومن مناطق الجذب إلى أسعار التذاكر، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

معلومات حول متحف الشارقة للتراث

في عام 2005، فتح متحف الشارقة للتراث أبوابه للجمهور، ويوفر فرصة رائعة للانخراط في التراث الغني لإمارة الشارقة والثقافة الإماراتية، إذ تقدم معروضات المتحف والتحف لمحة فريدة عما كانت عليه الحياة في الإمارات على مدار العقود الماضية، وبصرف النظر عن كونها مفيدة، تقدم معروضات المتحف والمصنوعات اليدوية لمحة نادرة عن الحياة في المناطق البحرية والساحلية والزراعية في الإمارة منذ سنوات.

ويتيح المتحف للزوار التعرف على الثقافة الغنية للإمارة وكيف تغيرت بمرور الوقت، وقد يتعرف الزوار، على كيفية عيش الإماراتيون في الإمارات والممارسات العربية القديمة التي شكلت المجتمع الذي نعرفه اليوم، ويمكن للزوار أيضًا التعرف على الخصائص المميزة للثقافة العربية عندما يتعلق الأمر بالاحتفالات والعروض العلمية وطقوس الزواج وغيرها من الموضوعات في متحف الشارقة، ولجعل الزيارات أكثر تشويقًا للشباب، أضاف المتحف الحكايات والألغاز والأمثال الشعبية لتعزيز تجربة التعلم.

موقع متحف الشارقة للتراث

يقع متحف التراث في قلب الشارقة على الجانب الآخر من سوق العصر وبالقرب من بيت النابودة والمسرحي المسرحي، وهذا المتحف، الذي يلتزم بتراث الشارقة والحفاظ عليه، يجب أن يراه أي شخص مهتم بالتعرف على ثقافة المدينة أو فهمها، ليتعرف على الثقافة المتنوعة لدولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى تاريخ المنطقة.

متحف الشارقة للتراث

توقيت متحف الشارقة للتراث

أولئك الذين يرغبون في زيارة المتحف يجب أن يخططوا لزيارتهم في هذه الأوقات:

  • السبت: مفتوح 16:00 – 20:00
  • الأحد: مفتوح 08:00 – 20:00
  • الاثنين: مفتوح 08:00 – 20:00
  • الثلاثاء: مفتوح 08:00 – 20:00
  • الأربعاء: مفتوح 08:00 – 20:00
  • الخميس: مفتوح 08:00 – 20:00
  • الجمعة: مفتوح 08:00 – 20:00

أسعار تذاكر متحف الشارقة للتراث

تختلف أسعار التذاكر للبالغين والأطفال في المتحف وفقًا للآتي:

  • مجانًا للأطفال دون سن الثانية.
  • 5 دراهم إماراتية للأطفال فوق سن الثانية وأقل من 12 عامًا.
  • 10 دراهم للبالغين والزوار فوق 13 سنة.
  • دخول مجاني للرحلات المدرسية الحكومية والخاصة.

ويختلف سعر تذكرة متحف التراث بالنسبة للمجموعات السياحية:

  • مجانًا للمجموعات السياحية للأطفال (أقل من عامين)
  • 3 دراهم إماراتية لكل مجموعة سياحية للأطفال (من 2 إلى 12 سنة).
  • 7 دراهم إماراتية لكل مجموعة سياحية للبالغين (13 سنة وما فوق).

ويقدم متحف التراث الدخول المجاني لجميع الزوار خلال هذه الأيام:

  • اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يوم الشهداء.
  • أيام الشارقة التراثية.
متحف الشارقة للتراث
متحف التراث

مقتطفات من متحف الشارقة للتراث

ينقسم متحف الشارقة للتراث إلى ست قاعات: ”أسلوب الحياة” و ”سبل العيش” و ”المعارف التقليدية” و ”المناظر الطبيعية” و ”ورش العمل” و ”التقاليد الشفوية”، ويحتوي كل منها على معارض تسلط الضوء على جوانب مميزة للثقافة المحلية، تؤدي الاكتشافات من كل منهم إلى معرفة المزيد عن ثقافة الإمارات العربية المتحدة، وهذه هي بعض منها:

قاعة لايف ستايل

تعرض قاعة لايف ستايل في متحف التراث في الشارقة الأنشطة الاجتماعية والترفيهية والدينية للمستوطنين الأصليين في الشارقة، ويمكن للزوار التعرف على تقاليد الضيافة التي كانت سائدة منذ عقود، وهناك أيضًا صور لصيد الصقور واستخدام الإبل في الاحتفالات.

قاعة سبل العيش

يوضح هذا القسم من متحف الشارقة للتراث كيف اعتاد السكان على كسب العيش من الموارد الطبيعية. يتم أيضًا عرض أنواع مختلفة من العملات التي كانت سائدة للتجارة الخارجية والداخلية في اليوم في القاعة أيضًا.

قاعة المعارف التقليدية

يمكن للزوار التعرف على كيفية استخدام الإماراتيين للمعرفة المتاحة لممارسة حياتهم اليومية في قاعة المعارف التقليدية، كما يمكنهم معرفة أنظمة الملاحة البحرية، ومهارات اكتشاف النجوم ، وطرق تقدير أيام السنة وهذه ليست سوى أمثلة قليلة، وإلى جانب ذلك، توثق القاعة وجود المعالجين التقليديين الذين قدموا الرعاية للمرضى.

متحف الشارقة للتراث
متحف التراث

قاعة المناظر الطبيعية الإماراتية

تتميز قاعة المناظر الطبيعية الإماراتية في المتحف بلوحات تصور البيئات الرئيسية الثلاث في الشارقة: الجبال والصحاري والوديان والسواحل، وتصور اللوحات مختلف مصادر الغذاء والمياه في المنطقة خلال الفترة التي عاش فيها سكان الجبال القدامى في أشجار النخيل والمساكن الحجرية، كما يوضحون كيف استخدمت القبائل الصحراوية شعر الماعز لبناء الملاجئ والمساكن الساحلية.

ويكشف السير في قاعة البيئات أيضًا عن اعتماد الإماراتيين القدماء على المواد التقليدية في الملابس والأحذية، مثل جلود الحيوانات الجاهزة مع محلول الدباغة، وتضم العديد من الأكواب المعروضة في القاعة نباتات مناسبة للفترة، ومن الأمثلة على ذلك شجرة السمر التي توفر الفحم، وشجرة السدر التي تشتهر بثمارها، ومن بين عوامل الجذب الأخرى في القاعة تصوير الحياة البدوية وكيف تعامل البدو مع الظروف الجوية الصعبة واعتمادهم على الجمال في النقل والطعام.

ورش عمل

بالنسبة للمدارس والجامعات، يقدم متحف الشارقة للتراث ورش عمل وبرامج تعليمية لتناسب جميع الطلاب، وتقدم البرامج باللغتين العربية والإنجليزية، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم قبول مجاني. 

قاعة الأدب الشفوي

قاعة الأدب الشفوي هي الوجهة الأخيرة للمتحف التاريخي، ويمكنك الاستماع فيها إلى الملفات الصوتية للحكايات الخيالية التقليدية والقصص والقصائد، وكذلك الحكايات الشعبية المتوارثة عبر السنين هناك.

معالم سياحية أخري في الشارقة

أثناء تواجدك في المتحف، لا تفوت زيارة بعض المعالم السياحية الرائعة القريبة مثل جزيرة النور الشارقة، وواحة البداير، ومتحف السيارات الكلاسيكية، ومتحف الحضارة الإسلامية، ومتحف الطيران، ومتحف الشارقة للفنون، وقلعة الشارقة، متحف الشارقة للأحياء المائية والمتحف البحري، وقرية كلباء، وخورفكان.

مصدر الموقع الرسمي