الرحالة و المسافرون العرب

جولة في متحف السلطان شاه علام وأجمل 10 أنشطة سياحية داخله

متحف السلطان شاه علام ا الرحالة ا

إن أردت الحصول على جولة سياحية مميزة لإحدى الدول ، فلا تنس أن تضع على قائمة رحلاتك ماليزيا بكل ما فيها من معالم سياحية عتيقة ورائعة.

يعد متحف السلطان شاه علام أو ما يعرف باسم  Sultan Alam Shah Museum ، من أكبر متاحف ماليزيا فخامة وجذبًا للسائحين على مستوى العالم.

ويصنف هذا المتحف كأحد أهم المزارات السياحية بعد متحف تابين الواقع في بيراك، والذي افتتحه السلطان السادس شاه علام، سادس سلطان في ولاية سيلانجور.

وإذا كنت واحدًا من المهتمين بالأماكن التراثية القديمة، والتي تحمل تاريخًا مميزًا ، فلا شك أن زيارة هذا المتحف سوف تكون أمرًا مدهشًا بالنسبة لك. عند السفر الى سيلانجور

حيث يعد متحف السلطان شاه علام، أحد أهم الموروثات التاريخية في ماليزيا، ويحتوي عددًا من التحف الخاصة ببريطانيا ومدينة سيلانجور نفسها على حد سواء.

متحف السلطان شاه علام

يروي متحف السلطان شاه علام، الذي يعد واحد من أهم معالم السياحة في سيلانجور تاريح ماليزيا القديم، حيث يحمل زائريه في رحلة زمنية رائعة، ويعود بهم إلى الوراء حيث العهد القديم لسكان ماليزيا القدامى.

وتعود أهمية هذا المتحف السياحي التاريخي الثقافي الرائع، إلى كونه يحوي عددًا من التحف والمجسمات والهياكل ، التي تروي فترة الاستعمار البريطاني لماليزيا.

تاريخ متحف السلطان شاه علام

في جولة بسيطة للتعرف على تاريح متحف السلطان شاه علام ، سنجد أنه قد تم تأسيسه  عام 1887م، وافتتح عام 1989م، على يد السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه وهو السلطان السادس لـ ولاية سيلانجور، والذي سمي المتحف فيما بعد باسمه نظرًا لجهوده الرائعة في إعادة ترميمه وإعادته للحياة مرة أخرى.

متحف السلطان شاه علام الرائع هو الثاني بعد متحف تابين، أكبر متاحف ماليزيا حتى الآن، لذلك لا تفوت فرصة زيارته إذا كنت تنوي زيارة سيلانجور.

أقسام متحف السلطان شاه علام

قبل زيارة هذا المتحف، لابد أن تعرف بأنه مققسم من الداخل إلى عدد من الأقسام المميزة، وهي:

قاعة التراث الطبيعي في متحف السلطان شاه علام

في هذه القاعة سوف تجد، عددًا ضخمًا من الحيوانات النادرة ، والتي تم تحنيطها ووضعها داخل المتحف، لتوثيقها إلى جانب عدد من النباتات والحشرات كذلك.

قاعة الرياضة في متحف السلطان شاه علام

تتضمن هذه القاعة عددًا من الأدوات الرياضية، التي تشهد على تطور التاريخ الرياضي لماليزيا منذ القدم.

إلى جانب صورًا فوتوغرافية نادرة تعرض وتشرح الثقافة الرياضية الماليزية وتطورها.

القاعة الإسلامية في متحف السلطان شاه علام

تحوي هذه القاعة الرائعة، عددًا من المجسمات القيّمة التي تستعرض مساجد ماليزيا المميزة، وبعض المخطوطات الإسلامية الماليزية القديمة كذلك.

القاعة التاريخية في متحف السلطان شاه علام

التراث الثقافي المادي أو الأماكن التراثية، هي الدليل والشاهد الفعلي على مرور الحضارة في هذا الطريق.

لذلك يمكنك التعرف على تاريخ ماليزيا وحياة شعبها، من خلال مشاهدتك لعدد من التحف والآثار المتمثلة في الملابس والأدوات القديمة، والتي تروي قصة تطور وتاريخ هذا الشعب.

اقرأ هنا: الاماكن السياحية في كوالالمبور : دليلك الشامل للسياحة والتسوق في ماليزيا

القاعة الثقافية في متحف السلطان شاه علام

متحف السلطان شاه علام
متحف السلطان شاه علام

لن تتعرف على تاريخ شعب سوى من خلال ثقافته، لهذا ستجد في هذه القاعة المميزة عددًا من الآلات الموسيقية المحببة والمعروفة لدى الشعب الماليزي منذ القدم.

وسوف تجد عرضًا ومعلومات شيّقة للغاية، بشأن الموسيقى الماليزية وتطورها وتطور آلاتها لديهم أيضًا. مع ذكر لأشهر مناسباتهم ومهرجاناتهم الشعبية، وما يتعلق بالزواج والولادة من طقوس ماليزية أصيلة.

المعرض الخارجي لـ متحف السلطان شاه علام

واستكمالاً للعرض الثقافي الماليزي الرائع، سوف تجد في هذا المعرض الخارجي، عددًا من وسائل النقل على اختلاف تطورها والتي استخدمت منذ القدم وحتى الآن في ماليزيا، وهذا إلى جانب عرض لأول قطار ماليزي.

وفي نفس القاعة، سوف تجد عرضًا مذهلاً لأكثر من أربع آلاف تحفة رائعة، داخل متحف السلطان شاه علام.

موقع متحف السلطان شاه علام

يقع متحف السلطان شاه علام في مدينة سيلانجور، بماليزيا ويفصل بينها وبين كوالمبور إذا كانت آتيًا منها ، حوالي ثلاثين دقيقة فقط.

وهو ما يجعل متحف السلطان شاه علام يتوسط منطقة مأهولة بالسكان والسائحين، فتشعر معه بالأمان، كما يمكنك الإقامة بأحد الفنادق الراقية والقريبة منه.

قد يهمك: خريطة ماليزيا السياحية : أهم مدن ومعالم ماليزيا السياحية والمسافات بينها

أنشطة يمكنك القيام بها في متحف السلطان شاه علام

1- في البداية لا تنس السير ببطء في كافة أقسام متحف السلطان شاه علام، حتى تشاهد الحضارة الماليزية القديمة، وتتعرف على حياة سكان ماليزيا الأوائل عن كثب.

2- يوفر لك متحف السلطان شاه علام عرضًا مهمًا وشيقًا للثقافة الماليزية القديمة وكيفية تطورها، فلا تنس أن تتفحصها بعناية تامة.

3- يمكنك مشاهدة وسائل النقل المتطورة في ماليزيا، وكيف بدأت وةإلى أي مدى وصلت، كما يمكنك التقاط بعض الصور الفوتوغرافية إلى جوار أول قطار ماليزي تم استخدامه.

4- يمكنك الحصول على بعض الصور الفوتوغرافية النادرة والمميزة، إذا ما وقفت إلى جوار الآلات الموسيقية القديمة، وبعض المىبس التي تجسد الحياة القديمة في ماليزيا.

5- يمكنك الاستمتاع بمساهدة أرقى وأشهر وأجمل مساجد ماليزيا في المتحف بالقسم الإسلامي في متحف السلطان شاه علام ولاشك أن روعة المعمار واختلافه بين ماليزيا ودولتك ستجعل من الزيارة أمرًا غاية في الروعة.

قد يهمك أيضًا: فنادق ماليزيا : تعرف على أجمل 5 فنادق في لنكاوي.. احجز الآن

6- يمكنك زيارة قسم التاريخ الطبيعي في متحف السلطان شاه علام، ومشاهدة تمساح بوتشونج الذي عثر عليه في شبه الجزيرة الماليزية فهذا الأمر توفره الأفلام السينمائية، ولكن رؤيته بالعين المجردة، شيء مختلف فاحرص عليه واسأل عن التمساح عندما تصل إلى وجهنك.

7- خلال تجوالك بالمعرض الخارجي في الهواء المنعش، احرص على مشاهدة أنظمة الرادرا الخاصة بطائرات الولاية.

8- لا تنس التقاط الصور الفوتوغرافية مع اللحوات النادرة داخل متحف السلطان شاه علام، فلن تجد فرصة مماثلة في مكان آخر مثل هذا.

9- الصور التذكارية أيضًا مع اللوحات ثلاثية الأبعاد قد تجعل من رحلتك ذكرى لا تقدر بمال. فاحرص عليها.

قد يهمك أيضًا: الاماكن السياحية في ماليزيا للمسافرين العرب: دليلك السياحي الشامل

مواعيد عمل المتحف

يفتح متحف السلطان شاه علام أبوابه طيلة أيام السبوع، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الخامسة والنصف مساء، عاد يومي الاثنين والجمعة.

قد يهمك: أجمل 5 أنشطة في بحيرة بوتراجايا سيلانجور بماليزيا: متعة المشاهدة والترفيه

متحف السلطان شاه علام
متحف السلطان شاه علام

فنادق سيلانجور القريبة من متحف السلطان شاه علام

قد ترغب في تقسيم جولتك داخل المتحف، والمكوث في مكان قريب منه لاستكمال الزيارة باليوم التالي، هنا ننصحك بأحد فندقين هما:

فندق جراند بلو ويف شاه علم

يقع فندق جراند بلو ويف  Grand Blue Wave، على بعد خمس دقائق من متحف السلطان شاه علام ويقدم العديد من الخدمات الترفيهية ووسائل الراحة، التي دفعت العملاء لتقييمه بمعدلات مرتفعة.

تتميز الغرف داخل هذا الفندق بحجمها الواسع، وإطلالتها الرائعة على المسجد الأزرق، وكل غرفة منها مزودة بحمام خاص.

كما يوفر الفندق خدمات المنتجع الصحي ، وتأجير السيارات الخاصة، وصالات الألعاب الرياضية للرجال والنساء.

ويتسم المكان بنظافته، وطعامه الجيد جدًا، وتنوعه وفقًا لثقافتك وطلبك الخاص. ويمكنك حجزه عبر بوكينج من خلال هذا الرابط

قد يهمك: الاماكن السياحية في ماليزيا للمسافرين العرب: دليلك السياحي الشامل

فندق جولدن نايت

يقع فندق جولدن نايت Golden Night Hotel، في بيتالينج جايا ليس بعيد عن متحف السلطان شاه علام ، وبه العديد من الخدمات الفندقية المميزة، مثل شبكة الواي فاي، والغرف المريحة والطعام النظيف.

وتحتوي الغرف على حمامات خاصة داخل كل غرفة، ومكتب وشاشة تليفزيونية، به منطقة خاصة للجلوس.

وقيّم العملاء هذا الفندق بتقييمات مرتفعة، حيث يتحدث طاقم العمل بأكثر من لغة، منها الانجليزية والماليزية، مع خدمة مستمرة 24 ساعة. ويمكنك حجز الفندق عبر بوكينج من خلال هذا الرابط

خريطة فنادق كوالالمبور حسب السعر

Booking.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.