الرحالة و المسافرون العرب

تجول في أزقة قلعة عجمان التراثية بالامارات.. لتستكشف حصنها المنيع وتراثها الحي

معلومات عن قلعة عجمان الامارات

تُشكل قلعة عجمان رمزًا للهوية والتاريخ العريق للإمارات، على ساحل الخليج العربي، تتميز بأسوارها الضخمة وأبراجها الشاهقة التي تُضفي عليها رونقًا خاصًا.

ولا تفقد عجمان طابعها التقليدي رغم مظاهر الحداثة والنهضة العمرانية، هذه الإمارة الصغيرة ضمن الإمارات العربية المتحدة التي تطل على شاطىء الخليج العربي، تمتلك واجهة بحرية جاذبة للسياح من كل أنحاء العالم، وتعكس وجه الإمارات القديم، وتاريخ منطقة الخليج ككل.

فكلما نظرت حولك تجد مزيجًا بين القديم والحديث في مشهد معماري مهيب. ولا يوجد مكان أفضل من قلعتها للاطلاع على تاريخ الإمارة القديم.

قلعة عجمان بالإمارات حصنًا ومسكنًا

  • عند مواجهة صرح القلعة تجد تكوين معماري على مساحة 2500 م2 ، وغاية في البساطة والدقة، حيث تتكون قلعة عجمان من برجين دائريين وبرج مربع، والأبراج تدعم مبنى من طابقين في شكل هندسي يعكس تراث وطبيعة المنطقة.
  • ويعود تاريخ القلعة لعدد من الأحداث التاريخية الهامة حين كانت مركزًا للسلطة والحكم في إمارة عجمان، حتى أصبحت وجهة سياحية وثقافية مميزة.
  • فيظهر حصن عجمان وسط المدينة بتكوين معماري هو الأقدم من نوعه في الإمارات، وسكنته الأسرة الحاكمة وكان مقرًا لها حتى عام 1907م، ومن بعد الأسرة الحاكمة سكنته القيادة العامة لشرطة عجمان، قبل تحويله إلى متحف تراثي.
  • وأُعيد ترميم هذا البناء ليكون متحفًا لتراث عجمان، وليصبح شاهدًا على تاريخ الإمارة العريق، وما مرت به عبر الأزمنة، من إمارة بسيطة تعمل بالصيد والزراعة إلى ما تشهده الآن من تطور ونمو.
قلعة عجمان
قلعة عجمان

متحف قلعة عجمان 

تحول مبنى القلعة الآن كمتحف حي في رحلة عبر الزمن لعرض تراث الإمارة، والإمارات ككل لتشابه ظروف الحياة بين جميع الإمارات، حيث يمكنك التعرف على سمات الحياة قديمًا في عجمان، ويُقسم المتحف إلى مجموعة من الغرف كل غرفة تحكي تاريخ المنطقة.

جولة في غرف المتحف

جولة سريعة في غرف المتحف ستطلعك على سمات الحياة اليومية في إمارة عجمان قديمًا، والتاريخ الاقتصادي والاجتماعي للإمارة، وما تمتاز به المنطقة عبر الزمن.

السوق الشعبي 

  • أول غرفة في المتحف يمكن زيارتها هي غرفة “السوق الشعبي”، بمجرد دخولك إلى الغرفة تُنقل إلى سوق عجمان ببعض المؤثرات مثل الصوت والرائحة لمعايشة أجواء السوق، والمجسمات التي تعكس طابع أسواق عمان القديمة.
  • مثل مجسم “الخّياط” وهو يقوم بأهم وأقدم مهنة عرفها التاريخ، وهناك أيضًا مهنة صانع البشوت أو مِشلح أو العباءة الرجالية الزي الرسمي والتقليدي في الإمارات.
  • ومهنة صانع مواد البناء، التي تتطلب جهدًا أكبر قبل استخدام الماكينات الحديثة، كما يوجد مجسم لـ “الصفار” أو “مبيض النحاس” وهو يقوم بعمله في تبيض النحاس.
قلعة عجمان
قلعة عجمان
  • ولا يخلو أي سوق من مهنة “الخباز”، و”صانع الحلوى”، وتجد مجسم للقهوة الشعبية والجلاس يتسامرون، ومجسم لمهنة “الحوًّاج” أو بائع الأعشاب، والمحسن أو الحلاق .
  • ومهنة الندًّاف الذي يقوم بندف القطن لإعادة إحياء المفروشات القطنية، ومهنة الطواش أو تاجر اللؤلؤ، ومهنة الحدادة والحطّاب، وجميع المهن تستخدم أدوات غاية في البساطة من البيئة المحلية.

غرفة الطب الشعبي 

الغرفة الثانية هي غرفة الطب الشعبي الخاص بالرجال، وهي عبارة عن مجسمات لجبر الكسور، والعلاج بالرقية الشرعية على الماء، والحجامة، وهناك قسم للطب الشعبي الخاص بالنساء وعلاج الرمد بوسائل بدائية.

غرفة الطب الشعبي 
غرفة الطب الشعبي

غرف أخرى بالمتحف

  • وهناك أيضًا غرفة صيد الأسماك والغوص لصيد اللؤلؤ، وتضم التعريف بجميع الأسماك الإقليمية الموجودة في الإمارات، والأدوات التي كانت تستخدم في الصيد قديمًا، وطريقة الغوص لصيد اللؤلؤ.
  • كما يضم متحف قلعة عجمان غرفة للشيخ راشد بن حميد النعيمي آخر من حكم من القلعة، وتضم كل مقتنياته من الأسلحة الخاصة وبعض الملابس، وغرفة أخرى للمبيت عندما كان المتحف مقرًا للأسرة الحاكمة.
قلعة عجمان
قلعة عجمان
  • وغرف تجسد الحياة اليومية في البادية في ماضي عجمان، بسماتها البسيطة وإيقاعها الهادئ، كما توجد غرفة للأزياء الشعبية التقليدية القديمة والمقتنيات من الذهب والحلي، وتقاليد السكان المحليين.

غرفة المطبخ والمجلس ومنطقة الآثار

  • وغرفة المطبخ وتجسد المطبخ الشعبي بمأكولاته المتوارثة، وغرفة المجلس، وغرفة الأسلحة التاريخيةالتي تضم الأسلحة التقليدية التي تستخدم في الصيد إلى السيوف والرماح والخناجر العربية والتروس والدروع.
  • ومنطقة الآثار والمخطوطات التي تجسد السمات المميزة لحضارة “أم النار” القديمة في شكل فخار تقليدي مبطن بالشيفرون، ومخطوطات بقلم الشعراء والحكام.
غرفة المطبخ والمجلس ومنطقة الآثار
غرفة المطبخ والمجلس ومنطقة الآثار

الأنشطة الثقافية التي تقدمها القلعة

تقدم القلعة ورش وأنشطة ترفيهية وتثقيفية للتعرف على الإرث الإماراتي، كما يقام بالمتحف والحي التراثي، العديد من العروض الفنية والأمسيات الشعرية.

أوقات زيارة قلعة عجمان

  • من السبت إلى الخميس من 8 صباحًا إلى 8 مساءً.
  • أما الجمعة: من 8 صباحاً إلى 12 ظهراً، وفاصل من الزمن لإقامة صلاة الجمعه، ومعاودة العمل من 3 عصرًا  إلى 8 مساءً.

موقع القلعة وأسهل طريقة للوصول إليها 

  • ونظرًا لأن القلعة تقع في وسط المدينة، في 93 شارع الشيخ عبد الله بن راشد ؛ فهي معلم بارز، والوصول إليها يتم بسلاسة ويسر، إذا كنت في مدينة عجمان يمكنك المشي 2 كم للقلعة أو بواسطة التاكسي.
  • وإذا كنت قادمًا من أي إمارة أخرى يمكنك استخدام وسائل النقل العام أو تأجير السيارات.

سعر تذكرة قلعة عجمان

سعر تذكرة دخول حصن ومتحف عجمان 5 دراهم للفرد الواحد، والأطفال تحت الست سنوات مجانًا

سوق الحصن
سوق الحصن

مطاعم وكافيهات بجوار القلعة

  • لا يمكن أن تزور القلعة دون أن تأخذ جولة في الحي التراثي، الحي مقسم إلى سكك، وكل سكة داخل الحي تسمى باسم شاعر، يمكنك التجول في السوق المليء بالمطاعم والكافيهات، والاستمتاع بنزهة سريعة بعد زيارة المنحف.
  • يمكنك تناول كوب من الشاي المثلج  من “مختبر الشاي”، كما يمكنك زيارة المطعم الإماراتي “قديمك” داخل السوق والاستمتاع بتناول وجبة فطورك من الجباب والبلاليط، ووجبة غذائك من المموش أو الباكورة أو الجشيد.

تجارب ونصائح المسافرون العرب في قلعة عجمان

يوثق زائر عبر قناته “سولوم تيوب” زيارته لـ قلعة عجمان خلال جولة في أرجاء القلعة، تفقد خلالها متحف عجمان، واطلع على غرف المتحف في الفيديو التالي:

نصائح قبل الزيارة

  • يفضل زيارة قلعة عجمان في الساعات الأولى من فتح أبوابها في الـ 8 مساءً، لتجنب الازدحام واشتداد درجات الحرارة خصوصًا في فصل الصيف لتنعم برحلة مريحة وهادئة.
  • يمكن أن تذهب إلى المتحف وتجده مغلقًا لأعمال الصيانة والتجديد، لذلك تابع باستمرار الصفحة الرسمية للمتحف على وسائل التواصل الاجتماعي قبل الذهاب.
  • إذا كنت من محبي الزيارات المسائية، فاحرص على الذهاب في وقت مناسب، فالجولة تستغرق ساعتين، والمكان يغلق في الثامنة مساءً.