الرحالة و المسافرون العرب

قصر عابدين .. 6 متاحف تحكي تاريخ مصر الحديث

مواعيد زيارة قصر عابدين وسعر تذكرة الدخول وأهم متاحف القصر ومقتنياتها

قصر عابدين ا الرحالة ا للقصور سحر وعشق خاص، يمكنك أن تلاحظه إذا ما قررت أن تزور أحد القصور المملوكة للنبلاء والسلاطين والملوك ، في أية دولة حول العالم، ولكن إذا كانت الرحلة والزيارة لأحد القصور في مصر، فلا شك أن الزيارة ستعبق بالحكايات والقصص إلى جانب سحر الماضي.

في وسط القاهرة، يقبع هذا المبنى الذي صمم كقطعة فنية فريدة، أمر الخديو اسماعيل ببنائه فور توليه عرش مصر عام 1863م، إلا أنه اكتسب اسمه من اسم قائد عسكري مصري هو عابدين بك، كان يمتلك قصرًا في هذا المكان، اشتراه الخديو وبنى مكانه القصر الجديد، الذي أصبح مقرًا للحكم في مصر في الفترة من 1872م وحتى اندلاع الثورة عام 1952م.

قصر عابدين من الداخل

يتميز قصر عابدين بقاعاته المختلفة، التي تتميز بتصميم وتنظيم ولون مختلف ومريح، الواحدة عن الأخرى. هي ليست مجرد قاعات، وإنما جدران شاهدة على تاريخ مصر الحديث، فيها كانت تستقبل الوفود الرسمية القادمة من الدول الأخرى، ويُكرم الساسة والملوك. وبعضها مازال يحفظ مقتنيات الأسرة العلوية، بما فيها أسلحة وذخيرة، وتضم إحداها مكتبة ضخمة بديعة، تحوي أكثر من 55 ألف من الكتب النادرة والمخطوطات والوثائق القديمة. كذلك يحتوي القصر على عدد من الأجنحة، أشهرها الجناح البلجيكي؛ والذي تم تصميمه ليقيم فيه ضيوف القصر.

متاحف قصر عابدين

رغم أن البعض يتعامل مع القصر ذو الطراز الأوروبي على اعتبار أنه متحف واحد، إلا أن الحقيقة تقول إن قصر عابدين يضم أكثر من متحف، بدأها الملك فؤاد بمتحف لمقتنيات الأسرة العلوية، وهو المتحف الذي استكمله فيما بعد الملك فاروق، لتضم قاعات القصر بعد ذلك عدد من المتاحف، من بينها:

المتحف الحربي

في هذا المتحف المميز داخل قصر عابدين ، يمكنك أن تشاهد عددًا من سيوف وخناجر محمد علي باشا وابنه إبراهيم باشا، وأخرى لسليمان باشا المسؤل عن الجيش الحربي في عهد محمد علي، وسيف ثالث لنابليون بونابرت، وسيف خاص بالقائد الألماني روميل.

هذا إلى جانب عدد من الأوسمة والنياشين المرصعة بالأحجار الكريمة والألماس، وبعض أسلحة الصيد النادرة، ويمكنك قراءة اسم الملك فاروق محفورًا عليها، وأخيرًا طبنجتان تم تصنيعهما في فترة افتتاح قناة السويس.

ويضم قسم الأسلحة البيضاء مجموعة مميزة من الأسلحة، التي صنعت خصيصًا بأيدي أمهر الحرفيين في العالم العربي والغربي كذلك. أما قسم الأسلحة النارية فيضم عدد من الأسلحة النادرة المعروفة باسم أسلحة الخداع، وهي أسلحة تم تصنيعها بهيئة غير المستحدمة بها. فعلى سبيل المثال؛ يمكنك أن عصى للتوكؤ عليها، وإنما هي في الحقيقة بندقية ذاخرة بالرصاص.

متحف الأوسمة والنياشين

في هذه القاعة المتميزة، ستجد مجموعة رائعة من التحف الثمينة، خاصة أسلحة الصيد مثل بندقية هولند آند هولند، وهي واحدة من أغلى أنواع البنادق المعروفة حول العالم، وذلك نظرًا لقدرتها على إطلاق الخرطوش أو الخرطوش والرصاص جنبًا إلى جنب.

كما يمكنك أن تجد في هذا القسم، أغلى السيوف المرصعة بالأحجار الكريمة والألماس، وهو سيف خاص بالملك فاروق كان قد اشتراه من ألمانيا. هذا إلى جانب عدد مبهر من الأوسمة والنياشين النادرة، المصنوع بعضها بمصر والبعض الآخر بالخارج، وأغلبها أتى كهدايا من دول أخرى.

متحف الفضيات في قصر عابدين

تم إضافة هذا القسم إلى متحف قصر عابدين عام 1998م، ويضم العديد من الأواني الفضية والكريستال والصيني، والجاليهات. وكلها تم استخدامها في عهد الملك فاروق والخديو اسماعيل من قبله، في الحفلات والسهرات التي كانت تقام في قصر عابدين. كذلك يضك قسم الخزف الصيني قطع تنتمي لملوك وأمراء، وأغلبها يعود لأسرة محمد علي باشا، وكانت تستخدم كأدوات مائدة، إلا أنك ستجدها قطع فنية بالفعل.

بعد الانتهاء من جولتك في قسم الصيني، انطلق فورًا إلى قسم الكريستال داخل متحف قصر عابدين ، حيث يضم مجموعات من الكريستال فاخرة الصنع، وفائقة الجمال والجودة والفن، وتنتمي كلها إلى أسرة محمد علي باشا، حيث كانت مخصصة للاستخدام اليومي لأفراد العائلية الملكية، ولكنها بالفعل تحفًا فنية شديدة الجمال.

قصر عابدين
جولة سياحية في متاحف قصر عابدين

متحف هدايا رئاسة الجمهورية

أنت الآن على موعد مع متحف هدايا رئاسة الجمهورية، أعتقد أن الأمر قد يبدو مثيرًا لك أن تشاهد الهدايا التي حصل عليها رؤساء مصر السابقين والرئيس الحالي، يضم هذا القسم من متحف عابدين الهدايا والمقتنيات التي تلقتها مصر من رؤساء وملوك وكبار العديد من الدول الأخرى، وبعض الهدايا من الجهات الرسمية داخل مصر نفسها، خلال احتفالات الدولة بانتصار أكتوبر.

متحف الوثائق التاريخية

افتتح هذا المتحف في عام 2004، وهو خاص بحفظ وعرض أهم الوثائق الباقية من عهد محمد علي باشا، وحتى عهد الملك فاروق، ومن أبرز المعروضات التي يمكنك رؤيتها في جولتك داخل متحف قصر عابدين ، هو أقدم فرمان من السلطان عبد المجيد إلى محمد علي باشا والي مصر، وذلك للإبقاء على توليه وذريته حكم مصر.

كذلك ستجد ألبوم صور نادر، يضم تفاصيل زيارة ولي العهد الإيراني لمصر، وبعض صور زواجه من الأميرة فوزية شقيقة الملك ، وفي جزء آخر من الألبوم يمكنك أن تجد صورًا أثناء العمل في خزان أسوان.

كما يمكنك مشاهدة السجلات الخاصة بعقود زواج الملك فاروق الأول، من الملكة فريدة ومحمد رضا بهلوي صاحب السمو الامبراطوري من الملكة فوزية كذلك.

قد يهمك: خريطة مصر السياحية والجغرافية بالتفصيل: أهم المدن والمحافظات والمسافات بينها

مواعيد زيارة قصر عابدين

يستقبل قصر عابدين زائريه يوميًا بداية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساء.

سعر تذكرة قصر عابدين

يبلغ سعر تذكرة الدخول إلى القصر البديع حوالي؛ 20 جنيهًا مصريًا للزائر المصري، و21 جنيهات للطالب المصري، و100 جنيهًا مصريًا للزائر الأجنبي العادي، و 50 جنيهًا مصريًا للزائر الأجنبي من الطلاب.

مصدر موقع وزارة الاثار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.