الرحالة و المسافرون العرب

جولة في قصر عائشة فهمي بالزمالك : ضحايا الغرام يجب أن يمروا أمامه

قصر عائشة فهمي له قصة ضمن حكايات القصور المصرية التي لا تنتهي، فبين أروقتها قصص للغرام، وأخرى للحكم، دهاليزها تحكي قصص مأساوية للعلاقات الغرامية بين أهل الشرق ونساء الغرب، ضحايا الغرام عليهم أن يمروا أمام هذا القصر، ويعرفون حكايته، ويسمعوا قصص الذين سقطوا في سبيل الحب أفواجاً.

قصة قصر عائشة فهمي

نسرقك في البداية لمعرفة الحكاية، وقع علي باشا فهمي «ابن الأكابر» في غرام بنت سائق فرنسي تُدعى مارجريت ميلر، سرقت المرأة اللعوب قلب ابن كبير ياوران الملك فؤاد، فنسى أنه وريث فهمي باشا، الذي يمتلك من الأفدنة 5 آلاف.

ترك قصر الخلد كما سُمي، وصممه على طراز القصر الملكي القابع في غرب باريس فرساي ، والذي صممه عام 1907 المهندس الإيطالى أنطونيو لاشاك، وكلف وقتها الآلف من الجنيهات المصرية.

ولملم الباشا حاله وماله، مهرولاً خلفها إلى مدينة الجمال باريس، نسي ابن «الذوات» أنه سليل البشوات، وأن الرجل الشرقي مهما بلغ من الحداثة، تظل غيرته على أهله أكثر الأشياء التي تلازمه، هناك لم يتحمل طريقة حياتها، وبدأت تنشب الخلفات بينهما. حتى انتهت بمقتله بثلاث رصاصات من فوهة مسدس زوجته الباريسية، القاضي تعاطف معها، بحجة أن الرجل الشرقي ضيق الآفق، فحصلت على براءة.

ومن هنا بدأت قصص الأفلام تتخذ من حكاية علي فهمي مادة سينمائية عن الحب والغرام فجسدت القصة أفلام مثل: «أنشودة الفؤاد»، وفيلم «وخز الضمير».

ذهبت ملكية القصر وقتها لأشقاء علي باشا فهمي، فقامت عائشة فهمي شقيقته بشراء نصيب اخوتها، وتزوجت بعد ذلك من الفنان رائد المسرح يوسف بك وهبي، وبعد ثورة يوليو والتأميم مر القصر بمراحل انتهت إلى أن أصبح الآن متحفاً للفنون التشكيلية.

تحفة معمارية على نيل القاهرة

استعد الآن للانطلاق معنا في جولة داخل قصر الخلد وكشف دهاليزه هيا بنا..

يطل القصر مباشرة على نهر النيل، ويقع في منطقة الزمالك، مسقط بهوات مصر ، يتكون القصر من طابقين، تبدأ في مدخله بساحة واسعة على النيل.

ويحتوي الطابق الأول على ست غرف، وردهة في المنتصف، يقف فيها تمثال يسمى المفكر، تتزين جدرانها بألوانها الفريدة، ووضعت عليها عدة لوحات أهمها لوحة عازفة القيثارة لسانتير، ولحة أطفال في حالة من الرعب من كلب، وعدد من اللوحات الآخرى لفنانين أجانب.

ثم الغرفة اليسرى وتسمى الغرفة الشتوية، وغرفة للبلياردو وتحمل الطابع الآثري، وتتزين بالمدفئات التراثية، فلا تترك لحظة واحدة دون أن تستمتع بجمال المكان، وخاصة السقف.

قصر عائشة فهمي
قصر عائشة فهمي

مقتنيات قصر عائشة فهمي

قف قليلاً لتستمتع بجمال دهليز القصر، المصمم بألوان غاية في الروعة، في المنتصف تجد نافذة تتحلى بلوحة زجاجية، اتخذت من الألوان المختلفه شكلها، تشاهدها عند ارتقائك للسلم للوصول للطابق الثاني، اللوحة عبارة عن أربع سيدات، ويظهر جمال اللوحة عند التقائها بأشعة الشمس، فتسر الناظرين.
أهلا بك.. أنت الآن على مشارف الطابق الثاني، ابدأ جولتك بالغرفة اليابانية، والتي أهداها سفير اليابان لعائشة فهمي، واستمتع بجمال التماثيل في كل زاوية في الغرفة، واتخذت التماثيل اللون الذهبي، فزاد جمالها، مع عبارات باللغة اليابانية، قف قليلاً، والتقط صوراً تذكارية كما تشاء.

تجد على يمينك أيضاً بعد صعود دهليز القصر غرفة الملابس، وكانت تستخدم للملبس والزينة، ثم غرفة الحمامات.

أسعار دخول قصر عائشة فهمي

القصر ملك لوزارة الثقافة، وإيماناً من الوزارة بأن التراث حق للجميع، جعلت دخول القصر مجاناً أمام الزائرين.

مواعيد زيارة قصر عائشة فهمي

يفتح القصر أبوابه للزائرين بداية من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 9 مساءً، بجميع أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة.

عنوان قصر عائشة فهمي

يقع قصر عائشة فهمي، في حي الزمالك شارع 26 يوليو، وتحديد بجوار منزل كوبري 15 مايو، أمام فندق الماريوت، القاهرة

إذا كنت قادم إلى القصر عن طريق المترو عليك اولاً الوصول إلى محطة مترو جمال عبدالناصر في منطقة الإسعاف، ومنها استقل حافلة  لمنطقة أبوالفداء، ثم سير قليلاً على قدميك حتى تصل إلى القصر.

إرشادات زيارة القصر

  1. يمنع في القصر المأكولات والمشروبات.
  2. عند التقاطك الصور لا تقوم بتفعيل خاصية الفلاش حفاظاً على المكان.
  3. التقط صورك بهدوء وأبعد عن إحداث الضوضاء، واستمتع بجمال القصر في صمت.
  4. تابع الصفحة الخاصة لقصر عائشة فهمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»؛ لأن وزارة الثقافة تقيم معرضاً كل فترة.
مصدر الصفحة الرسمية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.