الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة سلوفينيا : رحلة إلى ليوبليانا جوهرة أوروبا المنسية

يصف العديد من الزوار ليوبليانا عاصمة سلوفينيا بأنها جوهرة مخفية في أوروبا. تميزت صورتها الخلابة بفترات تاريخية مختلفة وتصاميم معمارية مميزة. كونها مدينة ذات روح خضراء ومستوى عالٍ من الوعي البيئي، تمكنت ليوبليانا من الحفاظ على طابعها الأخضر حتى يومنا هذا. تفتخر بالمساحات الخضراء والطبيعة المحفوظة بشكل ممتاز حتى في قلب وسط المدينة.

رمز ليوبليانا هو التنين الذي يسيطر على جسر التنين الأيقوني، وأبرز معالم الجذب في المدينة قلعة ليوبليانا، التي يوفر برجها الخاص بها بعضًا من أجمل المناظر للمدينة. روح المدينة هي نهر ليوبليانيكا، الذي يعبر الجسور الخلابة. في الوقت الحاضر، تعد ضفاف نهر ليوبليانيكا متنزهات خلابة للسياح والسكان المحليين، وهي أيضًا نقاط التقاء والتواصل الاجتماعي. جميع الجسور الممتدة على النهر مثيرة للاهتمام من الناحية المعمارية

نبض المدينة مفعم بالحيوية والإبداع، مع العديد من الفعاليات والمهرجانات. تقع “ليوبليانا” على مفترق طرق مختلف تقاليد الطهي العظيمة، وهي أيضًا جنة عشاق الطعام، حيث كان للطهاة المحليين تأثير حقيقي في السنوات القليلة الماضية.

اماكن سياحية ليوبليانا عاصمة سلوفينيا

تقع عاصمة سلوفينيا على طول الضفاف المورقة لنهر ليوبليانيكا الذي يمر عبر المدينة. هناك الكثير من المقاهي والمطاعم الرائعة لتستمتع بتناول الطعام أو الشراب فيها. تتميز المدينة القديمة بالمباني الأنيقة والمعالم التاريخية المثيرة للاهتمام. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المتنزهات والمتاحف وصالات العرض الرائعة التي يمكنك زيارتها. حتى أن هناك مشهد ملهى ليلي يحدث، وذلك بفضل عدد الطلاب الضخم هناك. على الرغم من عدم وجود مناطق جذب مشهورة عالميًا للتحدث عنها، فإن ليوبليانا تعد ملاذًا مثاليًا لقضاء عطلة طويلة مع الكثير لتراه وتفعله. إليك أبرز المعالم السياحية هناك.

المدينة القديمة في ليوبليانا

 المدينة القديمة في ليوبليانا عاصمة سلوفينيا
المدينة القديمة في ليوبليانا عاصمة سلوفينيا

تعد المدينة القديمة مكانًا ممتعًا لاستكشافه، وهي أبرز ما يزوره الكثير من الناس في عاصمة سلوفينيا. على الرغم من صغر حجمها، إلا أن هناك الكثير من الممرات الملتوية المرصوفة بالحصى والزوايا والشقوق المخفية لتكتشفها، مع مباني العصور الوسطى المحفوظة جيدًا أينما نظرت.

ستجد هناك مبنى البلدية الذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر، بالإضافة إلى نافورة روبا الجميلة – أحد رموز المدينة. تقع كاتدرائية القديس نيكولاس والسوق المركزي بالقرب من مكان قريب لتتجول فيهما، في حين أن العديد من المباني الملونة في المدينة القديمة تضم مقاهي ومطاعم وبارات ومتاجر. مع إحساس جميل ومريح، يمكنك بسهولة قضاء يومين في الجو والتحقق من العديد من المعالم السياحية.

قلعة ليوبليانا

قلعة ليوبليانا .. عاصمة سلوفينيا
قلعة ليوبليانا .. عاصمة سلوفينيا

تطفو قلعة ليوبليانا على قمة تل وتحيط بها الأشجار، وتطل على المدينة القديمة وهي واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المدينة. بينما تشير المسوحات الأثرية إلى أن الجبل كان قيد الاستخدام المستمر بشكل ملحوظ منذ 1200 قبل الميلاد على الأقل، تم بناء القلعة نفسها في القرن الحادي عشر، ويعود تاريخ معظم مبانيها وتحصيناتها إلى قرون لاحقة.

على هذا النحو، هناك الكثير من الأساليب المعمارية المختلفة المعروضة. إذا كنت ترغب في معرفة كل شيء عن القلعة وماضي عاصمة سلوفينيا، فهي تستحق زيارة معرض التاريخ السلوفيني الرائع. اثنان من عوامل الجذب الرئيسية الأخرى للقلعة هما اللوحات الجدارية الرائعة في كنيسة القديس جورج وبرج المراقبة الشاهق، حيث يمكنك الاستمتاع بإطلالات رائعة على المدينة.

حديقة تيفولي في عاصمة سلوفينيا

حديقة تيفولي
حديقة تيفولي

تغطي مساحة شاسعة من الأرض، تيفولي هي أكبر حديقة في ليوبليانا ويمكن العثور عليها إلى الغرب من المركز. مع حدائق ذات مناظر طبيعية أنيقة وحدائق نباتية جميلة معروضة، إنه مكان هادئ للغاية للتجول فيه، مع الكثير من الطبيعة الجميلة المعروضة والمسارات المتعرجة تحت الأشجار وبجوار الملاعب.

توجد بعض المباني الرائعة التي يمكنك زيارتها إما داخل الحديقة أو بجانبها، مع قصر جيكين وقلعة تيفولي الأكثر إثارة للإعجاب في المنطقة؛ تضم الحديقة الآن متحف التاريخ المعاصر. وهي تحظى بشعبية بين السكان المحليين كما هي الحال مع السياح، وهي مثالية إذا كنت تبحث عن الانغماس في الطبيعة دون الخروج من المدينة.

الجسر الثلاثي

الجسر الثلاثي
الجسر الثلاثي

في الواقع، لا يعتبر الجسر الثلاثي واحدًا بل ثلاثة جسور تمتد عبر نهر ليوبليانيكا ويربط ساحة بريسيرين بالمدينة القديمة. تم تصميم الجسور جنبًا إلى جنب من قبل المهندس المعماري “جوزي بليكنيك”، الذي قام بتزيينها بدرابزين حجرية جميلة مضاءة بشكل جميل بالأضواء الناعمة بمجرد حلول الليل.

على الرغم من أنه يبدو من الغريب أن يتم تجميع الثلاثة بإحكام معًا، إلا أن هذا يرجع إلى إضافة جسرين للمشاة في عام 1930 لاستكمال الجسر الرئيسي، والذي كان مخصصًا فقط لحركة المرور على الطرق. على أي حال، لا ينبغي تفويت الجسر الثلاثي عندما تكون في عاصمة سلوفينيا .

ساحة بريسيرين

ساحة بريسيرين
ساحة بريسيرين

تصطف المباني الجميلة التي تعرض مجموعة رائعة من الطرز المعمارية، ساحة بريسيرين هي الساحة الرئيسية في ليوبليانا. هنا تقام معظم الأحداث أو المهرجانات الثقافية في المدينة. سميت على اسم فرانس بريسيرين، الشاعر الوطني لسلوفينيا الذي يقع تمثاله البرونزي في أحد طرفيه، الساحة واسعة للغاية ويحدها من الجانب الجنوبي نهر ليوبليانيكا.

إلى جانب كنيسة البشارة الرائعة على الطراز الباروكي، هناك بعض القاعات والقصور ذات الطراز الانفصالي في فيينا الرائعة لتتأملها، مع وجود جسر ثلاثي الرائع.

ويهمك ايضاً معرفة: اطول نهر في اوروبا : رحلة إلى الفولجا نهر الحب والثورة والموسيقى

جسر التنين في عاصمة سلوفينيا

جسر التنين
جسر التنين

يمتد جسر التنين على نهر ليوبليانيكا، وهو أشهر جسور المدينة بسبب التنانين الأربعة الشرسة المظهر التي تقع على طرفيه. على غرار شعار المدينة، تبدو التنانين الصغيرة شبيهة بالتنانين الحقيقية بشكل ملحوظ وهي مكان شائع جدًا لالتقاط صورة رائعة للسياح.

على الرغم من أن ما تبقى من الجسر لا يبدو مثيرًا للإعجاب، إلا أن بنائه في عام 1901 قد تم اعتباره نجاحًا كبيرًا بسبب الإنجازات التقنية الجديدة التي يمثلها. كان أحد أكبر الأقواس في ذلك الوقت، وكان من أوائل الجسور الخرسانية المسلحة. كما نعلم الآن، أصبحت تماثيل التنين الرائعة رمزًا لليوبليانا.

يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أجمل جسر على الطراز الانفصالي في فيينا، ومن المؤكد أنك ستمر عليه في وقت ما أثناء إقامتك.

كاتدرائية القديس نيكولاس

كاتدرائية القديس نيكولاس .. عاصمة سلوفينيا
كاتدرائية القديس نيكولاس .. عاصمة سلوفينيا

من أكثر الرموز التي يمكن التعرف عليها في عاصمة سلوفينيا ، غالبًا ما يمكن رؤية القبة الخضراء المميزة لكاتدرائية القديس نيكولاس وبرج الجرس التوأم وهما يبرزان فوق أسطح المنازل وأنت تتجول في المدينة. تعرض الكاتدرائية الحالية الآن بعض العمارة الباروكية الرائعة، ويعود تاريخها إلى عام 1707، على الرغم من أن النسخ القوطية والرومانية السابقة قد وقفت في نفس المكان منذ عام 1262 على الأقل.

ومع ذلك، فإن تصميمه الداخلي هو نجم العرض، وهو يضم بعض اللوحات الجدارية المذهلة التي رسمها الفنان الشهير “جوليو كواجليو”، مع القبة التي رسمها ماتيفز لانغوس. مع وجود الجص والمنحوتات الجميلة التي تم رصدها أيضًا إلى جانب المشاهد الملحمية التي تصور تاريخ الكنيسة في سلوفينيا، فإن زيارة كاتدرائية القديس نيكولاس هي حقًا متعة بصرية.

اقرأ ايضاً عن: اجمل دول اوروبا للسياحة | تعرف على أجمل 5 دولة سياحية في اوروبا

جورني ترغ في عاصمة سلوفينيا

جورني ترغ
جورني ترغ

جزء هادئ للغاية ومريح من المدينة القديمة، تبدو ساحة جروني ترغ الصغيرة جذابة للغاية وساحرة بأحجارها المرصوفة بالحصى والتراسات الخارجية الجذابة. تصطف الساحة على جانبيها بعض المباني القديمة الرائعة التي تعود إلى العصور الوسطى، وهي أيضًا موطن لكنيسة سانت فلوريان ذات المظهر البسيط، والتي تم بناؤها على طول الطريق في عام 1672.

مع حدائق سرية وبارات كوكتيل تحت الأرض ومعرض فني صغير لتكتشفه، ومجموعة من المطاعم الرائعة، هذا الركن المريح من ليوبليانا به الكثير من المفاجآت في انتظارك.

مصدر ويكيبيديا