الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة جورجيا : أجمل الاماكن والأنشطة السياحية في تبليسي

عاصمة جورجيا ، تبليسي ، مدينة غنية بالثقافة والتاريخ والفن والعديد من عوامل الجذب، حيث تتشابك الثقافات المختلفة. وهي لديها العديد من الأشياء لتقدمها مجانًا. وإذا كنت وافد جديد أو تتساءل عما يمكن رؤيته في المدينة فعليك الاطلاع على هذا المقال المفيد لتنظيم جولة مجانية في جميع أنحاء عاصمة جورجيا الخلابة.

السياحة في عاصمة جورجيا تبليسي

تبليسي هي مدينة جبلية للغاية، لذلك يمكنك الاستمتاع بمناظر رائعة هناك.وإذا كنت تتساءل عما يجب رؤيته في عاصمة جورجيا وأين تذهب في هذه المدينة الجميلة، فلا تبحث كثيرًا! لأننا في هذه المقالة سناشركك أفضل أماكن الزيارة في عاصمة جورجيا.

 تبليسي القديمة و قلعة ناريكالا

 قلعة ناريكالا في عاصمة جورجيا
قلعة ناريكالا

يجب على كل سائح في عاصمة جورجيا أن يرى الجزء القديم من تبليسي وقلعة ناريكالا الرائعة. تقع قلعة القرن الرابع على تلة مليئة بالمنازل الملونة التي توفر إطلالة رائعة على نهر متكفاري والمدينة بشكل عام. أسهل طريقة للوصول إلى هناك بالتلفريك من “Rike Park”، أو المشي سيرًا على الأقدام أيضًا. كما يمكنك المشي إلى أعلى نحو النصب التذكاري الوطني لجورجيا والذي يسمى نصب “أم جورجيا”

قد يهمك: برنامج سياحي فى جورجيا لمدة أسبوع: رحلة في أهم المدن السياحية الجورجية

سوق البرغوث الجاف

سوق متسخيتا في عاصمة جورجيا
سوق متسخيتا

هذا المكان هو ميزة أخرى لا يمكن تخطيها في عاصمة جورجيا تبليسي، وهو عبارة عن سوق كبير، حيث يمكن للمرء أن يجد الكثير من العناصر المثيرة للاهتمام هناك، بدءًا من العملات السوفييتية حتى الفضيات العتيقة وأكواب وأطباق الشاي الخزفية. فهو عرض لتاريخ وثقافة جورجيا بطريقة غير معتادة، وهو مكان يحبه السياح كثيرًا.

Funicular في العاصمة الجورجية

Funicular في عاصمة جورجيا
Funicular

يعتبر  Funicular on Mtatsminda hill أحد المواقع السياحية الأكثر زيارة في عاصمة جورجيا ، حيث يوفر إطلالات رائعة على المدينة بأكملها. كما يشتهر المكان ببرج التلفزيون الشهير وعجلة فيريس المضاءة بألوان مختلفة تقف على التل ويمكن رؤيتها تقريبًا من أي جزء من المدينة. يمكنك الوصول بسهولة إلى هناك عن طريق السكك الحديدية وكذلك بالسيارة. وقد تم إنشاء سكة حديدية معلقة في الأصل في 1903-1905 لربط “تبليسي العليا” بـ “تبليسي السفلى”.

قد يهمك: الاماكن السياحية في جورجيا : أفضل 10 مناطق يمكن زيارتها

حمامات الكبريت في تبليسي

 حمامات الكبريت في تبليسي
حمامات الكبريت

الوجهة التالية هي حمامات الكبريت في Abanotubani (منطقة الحمام) تقع في تبليسي القديمة. تم اكتشاف الينابيع الحرارية الساخنة هناك في القرن الخامس وتم بناء المدينة حولها.

حمام الماء الحراري مثالي لأمراض الجلد والجهاز العصبي. وبعد الخضوع لهذه الحمامات، ستصبح بشرتك كالطفل وستشعر بالانتعاش الشديد. أما إذا لم تكن مستعدًا لتجربة الحمامات الساخنة، فيمكنك ببساطة التجول واستكشاف متاجر الهدايا التذكارية والتقاط صور لا تنسى. وبالقرب من الحمامات، يمكنك المشي عبر Leghvtakhevi أو مضيق التين الشهير، حيث ينزل شلال جميل أيضًا.

كاتدرائية السمبا في عاصمة جورجيا

كاتدرائية السمبا في عاصمة جورجيا
كاتدرائية السمبا

كاتدرائية الثالوث المقدس في تبليسي عاصمة جورجيا المعروفة باسم سامبا هي الكاتدرائية الرئيسية للكنيسة الجورجية الأرثوذكسية الواقعة في منطقة أفلاباري. وهي ثالث أكبر كاتدرائية أرثوذكسية في العالم، كما أنها تعتبر واحدة من أكبر المباني الدينية في جنوب القوقاز، ويبلغ ارتفاع الكاتدرائية 86.1 متر. هذا المعبد المذهل هو واحد من أشهر مناطق الجذب السياحي في جورجيا.

جاليري 27 في تبليسي

  جاليري 27 في تبليسي
جالري 27

يفوز منزل المدينة القديمة هذا بالتأكيد بجائزة المكان الأكثر رومانسية في عاصمة جورجيا . الزجاج الملون والسلالم الخشبية داخله هي سبب كاف للزيارة. ومع ذلك، يرجى إيجاد الوقت لتصفح المتاجر الموجودة أعلى الدرج، والتي تبيع مجموعة من اللوحات الفنية والحرف اليدوية التي صنعها الفنانون الجورجيون الشباب، ويصلح بعضها كهدايا تذكارية رائعة. إذا كنت تبحث عن مكان تذهب إليه للتسوق في تبليسي، فلابد من استكشاف هذا !

ضع في اعتبارك أيضًا أن السكان المحليين يعيشون في هذا المكان، لذلك لا تتجول في منازلهم (التزم بالدرج والشرفة أمام المتجر) وقلل الضوضاء والثرثرة إلى الحد الأدنى.

حديقة تبليسي النباتية

 حديقة تبليسي النباتية
حديقة تبليسي النباتية

هذا مكان رائع آخر لا ينبغي تفويته في عاصمة جورجيا تبليسي! تقع الحديقة النباتية بين المدينة القديمة وقلعة ناريكالا، ويكلف الدخول 2 جل فقط. كما يوجد هناك مقهى لطيف جدًا وسط حديقة يابانية، بالإضافة إلى الشلال والعديد من المسارات التي تصطف على جانبيها الأشجار الجميلة. زر هذه الحديقة في نوفمبر  لتتمتع بألوان الخريف على قدم وساق.

قد يهمك: الدراسه في جورجيا | تجربة شخصية ليوسف عادل: حققت حلمي في تبليسي

التلفريك إلى قلعة ناريكالا

 التلفريك في عاصمة جورجيا
التلفريك

إن ركوب التلفريك إلى قلعة ناريكالا هو بالتأكيد أحد أهم الأشياء التي يمكن الاستمتاع بها في عاصة جورجيا.يمكنك ركوب التلفريك في Rike Park، مقابل المدينة القديمة مباشرة عبر نهر كورا، أو المشي إلى القلعة عبر المدينة، بعد شارع Betlemi الجميل ثم التوجه حتى قمة التل.

تم بناء القلعة لأول مرة في القرن الرابع الميلادي، عندما أحاطت بقلعة فارسية، وتم تمديدها على مدار القرن قبل أن تتضرر من انفجار في منتصف القرن التاسع عشر. في الوقت الحاضر، لا يزال هناك قسمان محصنان في القلعة ومن الممكن الارتفاع إلى أعلى كليهما، ولكن يرجى الانتباه لأنه شديد الانحدار وزلق.

جسر السلام في عاصمة جورجيا

جسر السلام في العاصمة الجورجية
جسر السلام

جسر السلام، هو جسر فولاذي وزجاجي على شكل قوس يمتد على نهر كورا، يربط بين الأجزاء القديمة والجديدة من المدينة. ومن الجدير عبور الجسر وقت غروب الشمس لرؤية الشمس وهي تختفي خلف تلة أم جورجيا، أو في الليل عندما يضيء الجسر بألوان العلم الجورجي. وهو بلا شك أحد أفضل المناظر التي يمكن أن تراها في عاصمة جورجيا

منطقة فيرا في تبليسي

منطقة فيرا في تبليسي
منطقة فيرا

هل تبحث عن بديل للبلدة القديمة؟ حي فيرا هو المكان المفضل للإقامة في تبليسي، فهو موطن الفنادق الرائعة.

يقع الحي في الطرف الشمالي من شارع روستافيلي، ويستحق الزيارة بسبب الأجواء المحلية والهندسة المعمارية الجميلة من القرن التاسع عشر، بما في ذلك العديد من الأمثلة على “الساحات الإيطالية” وبعض فن الشارع الرائع.

استكشاف حي فيرا بتمعن واقضِ هناك وقتًا ممتعًا، لأنه واحدًا من أكثر الأشياء الرومانسية التي يمكنك القيام بها في  عاصمة جورجيا!

المتعة كلها في ميتسخيتا

ميتسخيتا عاصمة جورجيا القديمة
ميتسخيتا

ميتسخيتا، هي عاصمة جورجيا القديمة،ويمكن الذهاب في رحلة إليها بسهولة من تبليسي، حيث تقع المدينة على بعد نصف ساعة فقط من المركز. تم بناء Mtskheta عند التقاء نهر Aragvi ، وكان بمثابة عاصمة للمملكة الجورجية القديمة من القرن الخامس قبل الميلاد إلى القرن الخامس الميلادي، وهو الآن موقع تراثي لليونسكو.

نوصي ببدء زيارة متسخيتا من “دير جفاري” حيث يمكنك زيارة الكنيسة في الداخل. لكن  المذاق الحقيقي لهذا المكان هو موقع التل، مع إطلالات رائعة على متسخيتا وتلاقي النهر. كما يمكنك هناك أن تقوم بزيارة كاتدرائية Svetitskhoveli، وهي واحدة من أهم الكنائس في الأرثوذكسية الجورجية المشهورة بلوحاتها الجدارية المذهلة وكونها مكان دفن ما يُعتقد أنه عباءة المسيح.

ساحة لادو جودياشفيلي في عاصمة جورجيا

Art Nouveau في تبليسي
Art Nouveau

كانت ساحة Art Nouveau واحدة من الأشياء الغريبة المفضلة لدى جميع السياح في عاصمة جورجيا تبليسي. تقع هذه المنطقة في منتصف الطريق تقريبًا بين ساحة الحرية والمدينة القديمة، وتحيط بها مبانٍ متداعية ومزينة بشكل جميل وخاطف. إنها واجهة مفضلة محلية حقيقية. وقد تم تنظيم اعتصام قبل بضع سنوات لإنقاذ المنطقة من إعادة التطوير. وتشتهر الساحة الآن بكثرة تردد الأطفال والأجداد عليها، فهي ملاذ لأي شخص يريد الجلوس والاستمتاع بلحظة سلام هادئة.