الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة المغرب : أجمل الاماكن السياحية في مدينة الرباط

ما هي عاصمة المغرب ؟ يعتقد الكثير من الناس أنها الدار البيضاء أو مراكش ولكن في الواقع الرباط هي العاصمة. في عام 1912 مع بداية فرض الحماية الفرنسية على المغرب تم نقل العاصمة من فاس إلى الرباط. وعلى الرغم من أن المدينة ليست على الرادار السياحي إلا أن هناك العديد من الأسباب لإدراجها في قائمتك.

عندما يتعلق الأمر برؤية المغرب، فإن الرباط هي مجرد بطل مجهول. غالبًا ما يتم ترك العاصمة الإدارية خارج الدائرة السياحية الشعبية ويميل الناس إلى التدفق إلى مراكش في الجنوب وفاس، وكذلك طنجة وشفشاون في الأجزاء الوسطى والشمالية من البلاد.

حتى الدار البيضاء من المحتمل أن تحصل على قوة جذب أكبر من عاصمة المغرب لأنها موقع لأكثر المطارات الدولية ازدحاما في المغرب وكذلك أكبر مسجد في شمال أفريقيا، الحسن الثاني. ومع ذلك، فإن الرباط وجهة رائعة ويمكن القول إنها تسمى “المدينة الأكثر برودة” في المغرب. تابع القراءة لاكتشاف المواقع المفضلة لدينا في الرباط وابدأ في التخطيط لرحلتك إلى هذه المدينة التاريخية الجميلة والمريحة.

ماذا تفعل في عاصمة المغرب

إذا كنت قد قررت زيارة العاصمة المغربية فمن المحتمل أنك تتساءل ما الذي يمكن رؤيته والقيام به هناك. هذه العاصمة كبيرة وتحتوي على العديد من المناطق، ولكن ما الذي يستحق الزيارة حقًا؟ لذا فقد استكشفنا لك أفضل ما في الرباط لمساعدتك في التخطيط لزيارتك!

صومعة حسان في الرباط

صومعة حسان في عاصمة المغرب
صومعة حسان

المرة الأولى التي أصبحت فيها الرباط عاصمة المغرب كانت في القرن الثاني عشر. ثم قام الحاكم يعقوب المنصور بمشروع لبناء ما سيكون أكبر مسجد في العالم بأسره. ولكنه مات قبل اكتمال المبنى وتم التخلي عن العمل. وفي عام 2012 تم منح هذه الأطلال مكانة اليونسكو للتراث العالمي. يمكن للزوار التجول بسهولة حولهم اليوم. في الجوار قبر محمد الخامس، أول ملك في المغرب بعد الاستقلال. كما تم دفن الحسن الثاني وشقيقه الأمير عبد الله هناك. من الممكن زيارة الضريح من الداخل.

شالة الرباط في العاصمة المغربية

شالة الرباط
شالة الرباط

خارج مركز المدينة، ستجد الشالة، وهناك قام المستكشفون الأوائل بإنشاء قاعدتهم في المغرب. كان الفينيقيون والرومان هناك وتروي الأطلال هذه القصة. في وقت لاحق استخدم الحكام الأمازيغية المجمّع كمقبرة ملكية. تمت إضافة مسجد في وقت لاحق بالإضافة إلى تفاصيل معمارية أخرى في العصور الوسطى. في عام 1755، أحدث الزلزال الذي هز لشبونة تأثيره هناك أيضًا، مما تسبب في الكثير من الضرر. اليوم، من السهل جدًا زيارة الآثار والتجول. كل عام يقام مهرجان Chellah Jazz في الأنقاض التي تجعل من حفل موسيقي فريد حقا.

قصبة الاوداية في عاصمة المغرب

قصبة الوداية في العاصمة المغربية
قصبة الوداية

تم بناء قصبة الوداية في القرن الحادي عشر وهي مأهولة باستمرار منذ ذلك الحين. تجول في الشوارع أو اجلس في أحد المقاهي على حافة الجدران وشاهد المحيط يمتد أمامك. ستجد أيضًا مسجد القصبة (الدخول غير مسموح به لغير المسلمين)، والحدائق الأندلسية، ومتحف الوداية في هذه المنطقة التي تستحق نظرة خاطفة.

للمزيد: قصبة الوداية في الرباط: حصن يكتمل جماله بشاي الزيزوا

شارع القناصل في عاصمة المغرب

شارع القناصل في الرباط
شارع القناصل

عاصمة المغرب هي الأصغر والأكثر حميمية من معظم المدن الأخرى ولكنها أكثر راحة وخالية من الإجهاد. بدءًا من شارع القناصل عبر القصبة الرائعة التي بناها البرتغاليون في القرن الرابع عشر و Oudeyas الجميل ، ستجد أي شيء وكل شيء من البسط والسجاد والسيراميك إلى المسرات الخشبية. تم تسمية الشارع بهذا الاسم تكريمًا للدبلوماسيين في القرن التاسع عشر الذين عاشوا أعلاه وهو مكان مثالي لصورة ذات أبواب ملونة منتشرة على طول المسار الصغير.

واحدة من المتاجر المفضلة هناك هو Iazra Leather، المخفي إلى حد ما في الجزء العلوي من Impasse du Consulat de France – ابحث عن باب الحديد الأسود المطوق ودق الجرس إذا كان الباب مغلقًا. في الداخل سيسمح لك بالتقاط صور جميلة في الزاوية حيث توجد نافورة فسيفساء. هذا هو المكان المناسب للبضائع ذات الجودة الممتازة والجلود وحقائب اليد والمحافظ الزاهية الألوان.

الأسعار معقولة للغاية للجودة الممتازة للبضائع. تفضل بالدخول إلى متجر عائلة أيوب، بوتيك جابونايس، قاب قوسين أو يسار. إنها مؤسسة، إذا جاز التعبير، في المدينة، افتتحها أيوب ووالده رشيد منذ سنوات. لا تزال الأسرة تعمل هناك حتى اليوم.

Rue de Consuls

في الجزء العلوي من Rue de Consuls بجانب مركز الشرطة وعلى الجانب الآخر من القصبة الجميلة، ستجد التعاونية الحرفية في الرباط. تعاونية ملونة تبيع البطانيات والمناشف وأغطية السرير بمواد مختلفة. بالتأكيد تستحق رحلة في الداخل لأن جودة الاختيار والأسعار ممتازة.

على طول شارع Rue De Consuls حيث يتفرع الشارع الرئيسي إلى اليمين المغطى حديثًا (زقاق الأحذية)، ستجد Maison D’Argent ، حيث يمكنك العثور على مجوهرات فضية مغربية لطيفة بأسعار لائقة. يسهل العثور على المتجر إلى حد ما حيث يوجد تمثالان من النحاس الأصفر أمامه. اطلب أن تلقي نظرة خاطفة في الغرفة المغلقةعلى يمين دار آرجينت لأنها مليئة بالمجوهرات المغربية العتيقة وهي تشبه متحفًا رائعًا.

أخيرًا، ستحب أعمال دار الفن سيراميك، التي يديرها الأخوان الودودان محمد وجواد. يحتوي المتجر على كمية كبيرة من كل شيء من السيراميك (من جميع أنحاء المغرب) إلى أباريق الشاي المغربية وأطباق الشاي وأواني الشاي. يقع متجرهم في الشارع الجانبي الصغير بالقرب من “الصيدلة” القديمة.

قد يهمك: اللهجة المغربية : قاموس بأهم الكلمات التي تحتاجها عند السفر للمغرب

مجمع أولجا في الرباط

مجمع أولجا في عاصمة المغرب
مجمع أولجا

قد لا يكون هذا متاحًا للجميع ولكنه رائع لمحبي الفن أو أي شخص يبحث عن حرفية أصيلة. كان هذا في الأصل مجرد موقع للخزافين ولكن الآن هناك العديد من من ورش العمل المختلفة في المجمع – وهي كبيرة! ستحتاج إلى سيارة أجرة للوصول إلى هذه النقطة على الرغم من أنها ليست بعيدة عن عاصمة المغرب (الرباط) وتأكد من انتظار سيارة الأجرة لك لأنه من الصعب جدًا العثور على أي سيارة هناك.

شواطئ الرباط

Plage des Nations
Plage des Nations

نعم، عاصمة المغرب تقع على المحيط الأطلسي ولديها شواطئ! تمارة وسكيرات من أشهر المواقع الشاطئية. إذا كنت راكبًا للأمواج وتريد موجات أكثر من التحدي فإن شاطئ الأمم هو المكان المناسب للذهاب. تمتع هناك بآشعة الشمس الحارة والمياه النظيفة.

حديقة الحيوانات الوطنية المغربية

حديقة الحيوانات الوطنية المغربية 
حديقة الحيوانات الوطنية المغربية

إذا كنت تزور عاصمة المغرب مع أطفال قد ترغب في زيارة حديقة الرباط. إنها ليست رائعة أو مجتمعة مثل حدائق الحيوان الأكبر في جميع أنحاء العالم ولكنها ستمنحك الفرصة لرؤية الحيوانات الأصلية في المغرب والقارة الأفريقية الكبرى.

مهرجان موازين في عاصمة المغرب

مهرجان موازين
مهرجان موازين

كل عام تستضيف الحكومة المغربية مهرجان موازين، وهو مهرجان غنائي موسيقي عملاق يجلب بعض أكبر الأسماء في الموسيقى الوطنية والدولية إلى عاصمة المغرب لتشكيلها. يحضره الملايين من الناس وهو واحد من أكبر المهرجانات الموسيقية في العالم. ماريا كاري، ويتني هيوستن، كاني ويست، وجنيفر لوبيز ليسوا سوى عدد قليل من الأسماء الرئيسية التي ظهرت في مراحل موازين. هناك حفلات موسيقية مجانية. الأمل في القيام بذلك هو توفير الترفيه لأولئك من جميع الخلفيات الاقتصادية وخاصة أولئك الذين لن يتمكنوا من تحمل تذاكر عادية باهظة الثمن لمثل هذه الأحداث.