الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة الشيشان : الانشطة والاماكن السياحية في جروزني أرض التناقضات

عاصمة الشيشان  جروزني هي أرض التناقضات التي تنعكس في المناخ والطبيعة وحتى شعبها. ممرات جبلية ومروج جبال الألب وسهوب لا نهاية لها وشلالات جميلة وغابات كثيفة وبحيرة كيزينويام وأعمق بحيرة في شمال القوقاز في مدينة غروزني سريعة التطور. يجعل المناخ المعتدل المنطقة مكانًا مثاليًا للزيارة على مدار السنة.

لا تزال عاصمة الشيشان تتغير بسرعة نحو الأفضل، والسبب واضح، وهو أن غروزني خضعت لبرنامج ضخم لإعادة البناء والتنمية منذ نهاية الحرب الشيشانية الثانية في عام 2002. وقد تم هدم العديد من الكتل السكنية والمنازل التي تعرضت للقصف والمهجورة واستبدلت بمباني وضواحي جديدة أعيد بناؤها. حيث تم تدمير المدينة بالكامل تقريبًا نتيجة للحروب الانفصالية الشيشانية في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين.

أعلنت الأمم المتحدة غروزني “المدينة الأكثر تدميرًا على وجه الأرض” في عام 2002. ولكن بعد أن أصبحت تحت السيطرة الفيدرالية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أعيد بناء جروزني بالكامل. وتأمل عاصمة الشيشان الآن في جذب ما يصل إلى 400000 زائر سنويًا من خلال تقديم عطلات ذات طابع عسكري في حملة سياحية طموحة.

في الرحلة، يجب أن تحترم تقاليد المجتمع الإسلامي. يرجى مراعاة قواعد اللباس: لا يوجد فستان قصير، تنانير قصيرة، شورت (وهذا الأخير ينطبق على الرجال).

ماذا تفعل في عاصمة الشيشان

أكثر ما يثير الإعجاب في عاصمة الشيشان: أبراج الأجداد القديمة، المأكولات الوطنية وبالطبع غرابة الثقافة الوطنية والدينية. سوف تكتشف الوديان الغامضة والحصون القديمة والجمال الرائع للبحيرة، بالإضافة إلى الفنادق الحديثة ومنحدرات التزلج الرائعة. ولا تقلق فيما يخص السلامة فلقد بذلت سلطات الجمهورية كل شيء لجعل السائحين يشعرون بأنهم في وطنهم داخل الشيشان. فيما يلي سنعرض عليك كل ما يجب أن تراه في مدينة غروزني الحديثة المذهلة.

 فينيكس في عاصمة الشيشان

مجمع فينيكس
مجمع فينيكس

مجمع ناطحات السحاب على ضفاف نهر سونزا. أطول مبنى في الشيشان – «فينيكس» – يتكون من 40 طابقًا، لكن هذا ليس الحد الأقصى، حيث يتم بناء أبراج جديدة. من سطح المراقبة في مركز الأعمال، سترى المدينة بأكملها من منظور عين الطائر في لمحة.

مسجد قلب الشيشان

مسجد قلب الشيشان
مسجد قلب الشيشان

هذا هو أشهر مزار للمسلمين في غروزني. افتتح في عام 2008 في وسط عاصمة الشيشان، وتحديدًا في 90 شارع حسين عيسىيف، سمي المسجد في البداية على اسم من أنشأه وهو “أحمد حاج قاديروف” ولكنه بدأ يلقب بقلب الشيشان عندما أصبح مركز جذب. يبلغ ارتفاع المبنى الرئيسي 32 م ويتوج بسلسلة من القباب. في الوسط تظهر مئذنة شاهقة يبلغ ارتفاعها 63 متراً. تبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 5000 متر مربع، وتتسع لأكثر من 10000 مصلي.

الداخل مصنوع من الرخام، كل شيء يلمع بالذهب، والغرف بالداخل مغطاة بسجاد طويل الوبر. يعتمد تصميم الثريات الـ 36 البرونزية والذهبية المهيبة على الرموز الإسلامية.

المجمع التذكاري للمجد في عاصمة الشيشان

المجمع التذكاري للمجد
المجمع التذكاري للمجد

تم افتتاح المجمع في 8 مايو 2010 عشية الذكرى الخامسة والستين للنصر، وهو مخصص لتاريخ الحرب الوطنية العظمى. وهو يعكس الأحداث الرئيسية للحرب التي تحدثت عن جنود جمهورية الشيشان التي أعطت البلاد 40 بطلًا من أبطال الاتحاد السوفيتي. يوجد أيضًا متحف أول رئيس للجمهورية الشيشانية، بطل روسيا أحمد حاج قديروف. عنوان المجمع هو 9-V. شارع نور سلطان نزارباييف.

أرغون جورج في عاصمة الشيشان

أرغون جورج
أرغون جورج

في الوادي الخلاب الذي يمتد لمسافة 120 كم، يوجد أكثر من 600 نصب تذكاري للتاريخ والثقافة والآثار والعمارة والطبيعة. بالإضافة إلى برجا أوشكالوي التوأم الفريدان من القرن الحادي عشر، اللذين تم بنائهما في نقوش الصخور.

لاستكشاف جمال مضيق أرغون الأسطوري بالكامل، نوصي بالسفر بالسيارة بصحبة مرشد. من وسط المدينة، من الضروري المغادرة في شارع قاديروف الذي يتدفق إلى الطريق الإقليمي.

إذا كانت هناك رغبة في قيادة كل الخانق وزيارة المدينة القديمة للميت تسوي-بيدي ، فأنت بحاجة إلى إصدار تصريح مقدمًا، حيث أن هذا المزار قريب جدًا من الحدود مع جورجيا. إذا كان لديك جواز سفر روسي، فسيتم إصدار التصريح على الفور.

وقد يهمك ايضاً : عائق اللغة في السفر : ماذا تفعل إذا سافرت بلدًا لا يتحدث لغتك

بحيرة كازونوي اي ام

بحيرة كازونوي اي ام
بحيرة كازونوي اي ام

بالقرب من عاصمة الشيشان تعد بحيرة كازونوي اي ام هي أكبر كتلة مائية طبيعية في شمال القوقاز، وتقع على الحدود مع داغستان، عند سفح سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 1800 متر فوق مستوى سطح البحر. هي موطن سمك السلمون المرقط. إن وجود الأملاح المعدنية يعطي المياه العذبة صبغة الزمرد اللازوردي.

في هذه المنطقة يوجد مركز للياقة البدنية ومدينة حبال وجدار تسلق وملعب للأطفال مع منزلقات. يمكنك استئجار شرفة المراقبة مع الشواء. في الصيف يمكنك ركوب الخيل حول البحيرة. أما في فصل الشتاء، يفتح موسم التزلج هناك، حيث تتوفر الزلاجات وألواح التزلج على الجليد، وهي متاحة للإيجار.

 قرية هوي القديمة

 قرية هوي القديمة - الشيشان
قرية هوي القديمة – الشيشان

في حي فيدينسكي، وسط الجبال ومروج جبال الألب – توجد مجموعة كاملة من المباني المتناثرة التي يطلق عليها «حراس المدينة». ظهر الناس هنا منذ حوالي 2500 عام، وقد تم إنشاء القرية في القرنين الرابع عشر والخامس عشر.

ربما يتبادر إلى ذهنك الآن لماذا أطلق على القرية اسم الحراس؟ ببساطة لأنه طوال تاريخها، خدمت هوي كمركز حراسة للعاصمة الشيشانية.

هناك ستجد منازل ذات أقواس حجرية، وحظائر تشبه الأبراج المحصنة للقلاع، ومقبرة قديمة، حيث كانت الحجارة مغطاة بعلامات الأبجدية القديمة والرسومات – كل هذا يشهد على روابط المنطقة مع المبشرين اليونانيين وممثلي الحضارات الأخرى.

مجمع سياحي لجميع المواسم «فيدوتشي»

مجمع فيدوتشي
مجمع فيدوتشي

فيدوتشي هو منتجع على الطراز الشيشاني يقع بالقرب من مدينة غروزني (عاصمة الشيشان). هناك يمكنك التزلج وتجربة المأكولات الوطنية اللذيذة، كما يمكنك نجربة التلفريك الحديث. علاوة عن إمكانية تأجير شاليه في المنتجع  أو فندق “إديلويس” ليوم واحد أو لعدة أيام. يبلغ سعر الغرفة المزدوجة القياسية حوالي – 2500 روبل في موسم السياحة.

أحداث وأعياد جمهورية الشيشان

1. مهرجان زهرة الكرز: في 2 مارس 2019، مر في عاصمة الشيشان لأول مرة مهرجان زهرة الكرز التقليديً. يتم حصاد الكرز البري في أوائل الربيع، حيث يكون له رائحة وطعم رائع، وهو غني بالفيتامينات. يمكنك هناك تذوق الكرز وهو مسلوق ومتبل ومندرج في العديد من الأطباق التي يمكن تذوقها في هذا المهرجان.

2. مهرجان الربيع في الشيشان: يتم هذا المهرجان في يوم الاعتدال الربيعي 22 مارس. يلتقي الجميع بمن فيهم الأطفال عند شروق الشمس تحت السماء المفتوحة.

3.يوم الدستور لجمهورية الشيشان.: يوم 23 مارس، في عطلة نهاية الاسبوع. تقام الاحتفالات الجماهيرية في جميع مناطق الشيشان.

4. توشولي: في أو أحد في شهر مارس يقام مهرجان شعبي للنساء والأطفال يسمى “لتوشولي”، وهو إلهة الربيع والخصوبة والولادة القديمة. بحلول هذا اليوم، عادة ما يصل الرسول الرئيسي (وهو رجل دين له قداسة) ويخطب الناس. تقول التقاليد القديمة أن هذا المهرجان يجعل الزيجات أسعد.

5. شاشليك مشليك: يقام هذا المهرجان في مايو، هناك يمكنك تذوق أشهى الأطباق الشيشانية، والحصول على نصائح من الطهاة الموهوبين، والرقص على الموسيقى التقليدية والمشاركة في المسابقات المصورة.

6. قربان بيرم: يتم الاحتفال بهذا العيد في عاصمة الشيشان في الفترة من 30 يوليو إلى 3 أغسطس (يتم تحديد التاريخ الدقيق مرة أخرى من قبل رجال الدين ). تقليديا، يقام الاحتفال 3-4 أيام، وهي عطلة نهاية أسبوع رسمية.

مصدر ويكيبيديا