الرحالة و المسافرون العرب

برج بيزا المائل في ايطاليا : حاله المايل جعله من عجائب الدنيا السبع

برج بيزا المائل | الرحالة | أنهيت رحلتي في روما، ومنها توجهت إلى فلورنس حجزت فندقي ثلاث ليال. كنت قد خططت أنني سأضع حقيبتي في فندقي بفلورنس وأذهب إلى بيزا. لا أرغب في تضييع ولو ثانية واحدة في رحلتي.. ساعة سفر واحدة هي التي تفصل بين فلورنس وبيزا، أما تكلفة تذكرة القطار فهي 8 يورو.

فور وصولي سألت أحدهم عن كيفية وصولي إلى برج بيزا المائل، فأكد أن المسافة مشيًا على الأقدام من المحطة المركزية في بيزا إلى البرج لن تتجاوز النصف ساعة، وإن أردت اختصارها فيمكنني استقلال الأتوبيس الأحمر المكتوب عليه Lam حيث يمر بجوار برج بيزا.

وصلت منطقة ذات أسوار ضخمة، من الواضح أنها البلدة القديمة، فيها ممر من بوابة كبيرة وضخمة، مكتظ بالبشر، من الواضح أنهم جميعًا متجهون لنفس وجهتي، برج بيزا المائل.. مشيت بينهم، ولم أكن بحاجة للسؤال عن وجهتي، فالبرج صار ماثلًا أمامي من بعيد.

وصلت منطقة مع أسوار ضخمة واضح أنها البلد القديمة وممر من بوابة كبيرة ضخمة مليان ناس متجهين لقدام- لـ برج بيزا ودكاكين بيع السوفينير بتأكد لي إني في المكان الصح. دخلت هناك وبديت أمشي مع عشرات ويمكن مئات الناس، ما كان في حاجة أسال أي سؤال البرج العالي كان بمتد قدامي.

برج بيزا المائل أو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، أحد أشهر المبانى المائلة فى العالم، الذي يقع فى مدينة بيزا فى منطقة توسكانا الإيطالية، قرب كاتدرائية بيزا “ساحة المعجزات”، حيث تم بناؤه كبرج جرس لهذه الكاتدرائية، ولجذب الناس بصرياً إليها.

من المفترض أن يكون البرج عموديًا ولكنه بدأ بالميلان بعد البدء ببنائه في أغسطس 1173م بمدة وجيزة، واستغرق بناؤه مدة امتدت لـ 177 عاماً.

بداية بناء برج بيزا المائل

  • عام 1173 بدأ بناء برج بيزا المائل
  • انتهى بناء برج بيزا المائل في عام 1372
  • عام 1178 بدأ ظهور برج بيزا بشكل مائل، حدث ذلك عندما كان العمال ينهون أشغال البناء على الطابق الثاني.
السر وراء ميل برج بيزا المائل
السر وراء ميل برج بيزا المائل

السر وراء ميل برج بيزا المائل

الأرض التي بني عليها عبارة عن تربة اسفنجية لينة،، هو السر الحقيقي وراء ميل برج بيزا،  فلم تتمكن التربة الطرية الرطبة من توفير الدعم اللازم لحمل البناء الحجري الضخم، حيث توقف العمل عليه من عام 1178 حتى عام 1272، عندما لاحظ العمال ذلك الميل، الأمر الذي ساعد على منع البرج من الانهيار، فخلال تلك الفترة، قامت الكتلة الحجرية التي جرى بناؤها من قبل بجعل التربة أكثر تماسكًا.

وخلال عام 1964 ازداد ميل البرج كثيراً، لدرجة أن الجهة المنحنية أصبحت تميل بمقدار 5.18 أمتار عن المركز، قبل أن يتوقف البرج عن الميل أكثر في السنوات الأخيرة، ويعود الفضل في ذلك إلى أعمال الترميم المستمرة منذ عام 1990، حيث لم يتم ملاحظة أي زيادة في درجة الانحناء بعد عام 2008.

السياحة إلى برج بيزا المائل

يشتهر ميدان المعجزة الذي يقع داخله برج بيزا، بمعالم سياحية أخرى قريبة من البرج مثل كاتدرائية بيزا، ومعمودية بيزا، ومتحف كاتدرائية بيزا، ويبين الآتي بعض المعلومات المتعلقة بهذه المعالم:

 برج بيزا المائل

ينقسم برج بيزا إلى ثمانية طوابق يربطها درج لولبي عدد درجاته 297 درجة، ويبلغ طول البرج ستةً وخمسين متراً، وتستخدم ستة طوابق منه كمنصة للمناظر الطبيعية لمدينة بيزا والقرى المجاورة.

كاتدرائية بيزا ومتحفها
كاتدرائية بيزا ومتحفها

كاتدرائية بيزا ومتحفها

توصف كاتدرائية بيزرا بأبوابها البرونزية المؤطرة بنقش بارز من تصميم النحات بونانو بيزانو، وفيها منبر مصنوع من الرخام يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، ويتميز مبنى الكاتدرائية بواجهة مكونة من أربعة أقسام وهي مزينة بأعمدة وقناطر باللون الأبيض، إضافة إلى ضريح الإمبراطور الروماني هنري السابع.

أما بالنسبة لمتحف الكاتدرائية فهو يحتوي على أعمال من الكاتدرائية والمعمودية ولوحات فنية وقطع فنية تعود إلى الحضارات الرومانية والإتروسكانية، ويقع في الجهة الشرقية من ميدان المعجزة في مبنى الكاتدرائية القديم.

معمودية بيزا

يتميز مبنى المعمودية بتصميمه الدائري؛ الذي بدأ بناؤه في عام 1152م، كما تتميز جدران المعمودية الداخلية بأنها مخطَّطة باللونين الأبيض والرمادي تحيط بها زخارف قوطية، وهو التصميم الذي ميز الكاتدرائيات المبنية في نفس تلك الفترة الزمنية، وفيها منبر سداسي الشكل مزين برؤوس أسود.

 مقبرة كاتدرائية بيزا

أتلفت مقبرة كاتدرائية بيزا العديد من معالمها كلوحاتها الجدارية والآثار الرومانية بسبب الحرب العالمية الثانية، ويشتمل مبنى الكاتدرائية من الداخل على حديقة يحيط بها أروقة تحتوي على أضرحة لأصحاب الطبقة الأرستقراطية الذين عاشوا في مدينة بيزا.

 أهم 13 معلومة عن متحف سينوبيا

  1. استخدم المتحف كمشفى في الماضي ، ويعرض هذا المتحف المخطوطات الأصلية للرسوم الجدارية التي كانت على جدران مقبرة كاتدرائية بيزا بعد الدمار الذي لحق بها في الحرب العالمية الثانية.
  2. وهناك العديد من المعلومات الطريفة والغريبة التي لا يعرفها الكثيرون عن برج بيزا المائل ابرزها:
  3. بني كدعاية سياحية لمدينة بيزا بعد خوضها الكثير من الحروب.
  4. يعرف أيضا ببرج الجرس لأنه يحتوي على أجراس كاتدرائية عملاقة بني بجواها.
  5. استغرق بناء البرج 199 سنة فقد بدأ البناء 1173 ثم تم إيقاف البناء مرتين، في المرة الأولى لمدة 100 سنة وفي المرة الثانية عام 1284 بسبب الحروب ليتم الانتهاء من بناؤه عام 1300م.
  6. وبني بخليط من الطين السميك والذي لم يكن يكفي لضمان استقامة البرج ولكن هذا لم يتم اكتشافه إلا بعد بناء الطابق الثان، و تمتد أساسات برج بيزا المائل لـ3 أمتار فقط.
  7. وزن البرج 14500 طن ويحتوي على 8 طوابق بما في ذلك غرفة الأجراس التي تضم 7 أجراس يمثل كل منها نطاق موسيقي مختلف عن الآخر.
  8. الجزء العلوي من برج بيزا المائل هو أكثر جزء عمودي في البرج ويمتد لمسافة 4 متر.
  9. كانت جميع التوقعات تشير إلى أن البرج لن يصمد بسبب ميله المستمر ولكن نجح المهندسين في منعه من السقوط تاركين ميله الذي زاده شهرة.
  10. ذكر المهندسين في عام 2008 أن البرج توقف على الحركة وكانت المرة الأولى في تاريخه التي لا يستمر فيها في الميل ورغم ذلك لم يتعرض للتدمير.
  11. يتوقع الخبراء أن يستمر البرج على حالته لمدة 200 سنة أخرى ويمكن بالتدخل التكنولوجي الحفاظ عليه لمدة 800 سنة أخرى.
  12. قد يؤدي زلزال واحد في المنطقة إلى نتائج كارثية على برج بيزا المائل والمنطقة المحيطة به وخاصة الكاتدرائية والمعمودية الملحق بهم.
  13. كان البرج يميل بمعدل 1-2 ملم في السنة إلى أن توقف عام 2008.
اترك تعليقا