الرحالة و المسافرون العرب

أجمل رحلات السفاري في مصر .. و13 نصيحة قبل القيام بأي منها

رحلات السفاري في مصر | الرحالة |

تغلب روح المغامرة والاستكشاف على الكثير منا، وتُعتبر الصحراء المصرية خير مثال لتلك المغامرات، فهي تذخر بالعديد من الأماكن المناسبة لمثل هذه الرحلات سواء كانت رحلات سفاري صحراوية فقط أو مخيمات او حتى رحلات بحرية.

وتٌقام رحلات السفاري في مصر  على مدار العام ولكل فصل طقوسه الخاصة به صيفاً وشتاءً، ايضاً تُؤمن الدولة رحلات السفاري بشكل كامل خاصة الرحلات الطويلة منها.

وبالنسبة للأفواج السياحية يتم إمدادهم بطاقم حراسة كامل وسيارات دفع رباعي، إضافة لمكاتب دليل سياحي وتأمين، تصطحب معك منها مرشداً وفي حال وقوع أي ضرر، عليهم الحفاظ على سلامتك و إبلاغ الجهات الأمنية.

ولتكون رحلتك أكثر أماناً عليك باتباع بعض النصائح والارشادات قبل بدأ يومك بأي مكان من أماكن السفاري، وتُعتبر من أهم أماكن رحلات السفاري في مصر،  شرم الشيخ ،وسانت كاترين، والفيوم، لتمتعهم بالطبيعة الصحراوية المناسبة لذلك.

سانت كاترين قبلة رحلات السفاري في مصر

تُعد سانت كاترين من أهم أماكن رحلات السفاري في مصر وأشهرها، فهي تُعتبر قلب جنوب سيناء المشرق، وميزتها منطقتها الجبلية ذات الشمس اللامعة التي تتحول بمرور شهور لثلوج ماسية تكتسي بها الجبال شتاءً وسط عالم من الهدوء المثالي.

وفضلاً عن تصنيفها كأكبر محمية طبيعية في مصر، فهي تذخر بأعلى جبال سيناء وأشهرهم جبل كاترين، وجبل موسى، وجبل الصفصافة.

برنامج رحلة سفاري في سانت كاترين

في بداية يومك الأول بكاترين ستجتمع صباحاً مع أفراد رحلتك لإعداد التجهيزات الخاصة بك والتأكد من جميع ما يلزمك أثناء الرحلة.

ذلك مع العلم أن المدينة يسكنها مجموعة من القبائل الجبالية واسم الجبالية يطلق على (الشخص الذين يقطن الجبال)، وهم لا غناء عنهم فدورهم أساسي في الإرشاد الجبلي والتأمين السياحي، كما يمكنك من خلالهم حجز الجمال.

وقبل ابتداء رحلتك عليك ترك جميع متعلقاتك الشخصية، واصطحابك فقط لحقيبة صغيرة بها مياه الشرب وبعض الأطعمة الخفيفة والكاميرا وسنتناول لاحقاً أهم ما ستحتاجة في حقيبتك قبل رحلات السفاري في مصر.

والأن بدأت رحلتك سيراً على الأقدام في اتجاه الجبل فالطريق يشبه الممر وقد يكون صعب في أغلب الاحيان لأنه يصعد معك بطول الجبل، لذلك سُمي المدق وسيستغرق منك حوالي ساعة حتى تصل إلى وادي بين الجبال يحتوي على حديقة وبئر ماء.

ثم علينا الوقوف قليلاً للراحة وانتظار الجمال لتحمل أغراض الرحلة، وبعدما ننتهي من هذه الاستراحة سنجد عدة أماكن مختلفة للذهاب بحسب ترتيب رحلتك الجبلية، فمنهم من يبدأ بجبل الخديوي عباس الذي يستغرق ساعة ذهاباً وإياباً لمشاهدة المدينة من أعلى.

وقد تبدأ بعمق وادي طينة حيث الأحواض المائية والحدائق وتناول وجبة الغداء وسط هذه الطبيعة الصافية.

آما إذا وصلت فرش الرمانة فلك التشويق وروح المغامرة حيث الشقوق الضيقة والمرور عبر القنوات المائية وتسلق الصخور الصحراوية الكبيرة، ولتكمل مغامرتك بنفس الحيوية فعليك الراحة قليلاً في المكان والاستمتاع ببعض الحمامات الصغيرة التي تحتوي على صنابير مياه عديده يمكنك الاستحمام فيها أو النوم قليلاً بعد استمتاعك بالمكان واسترخاء جسدك.

دير سانت كاترين
دير سانت كاترين

واذا كنت من محبي قصص الخيال القديمة بمغامراتها المختلفة فلك وادي سيلة، فهو الوادي ذو الكهوف الكثيرة والأحجار المتنوعة، وأثناء أستمتاعك بكل هذه الهدايا الربانية يقوم البدو بتجهيز النار واحضار الشاي لك كواجب ضيافة.

وبطبع ارتفاع المكان عن سطح البحر ب1600 متر يميل الطقس للبرودة الشديدة ليلاً فهي تصل ل 10.5 درجة مئوية، مما يجعلك تستمتع بالتجمع مع أصدقاء رحلتك حول النار التي أشعلها البدو لتشعر ببعض الدفئ مع ليالي السمر والأحاديث الطويلة وسط هذه الطبيعة الهادئة.

كما أنتشرت عادة تجميع الحجارة والرسم بها قبل الرحيل لتترك ذكرى لك بالمكان.
وفي صباح اليوم التالي ستبدأ مباشرة بصعود جبل كاترين وحصولك على شرف الوصول لقمة أعلى جبل في مصر الذي يصل ارتفاعه لأكثر 2885م ، وأتخذ اسمه بعدما وجد به تابوت للقديسة كاترين فا سمي بأسمها فيما بعد تبعاً لحديث المؤرخين.

شرم الشيخ وأجمل رحلات السفاري في مصر

وتأتي شرم الشيخ  لتأخذ النصيب الأكبر من رحلات السفاري في مصر ، فيفضلها السياح لاختلافها عن كل أماكن رحلات السفاري في مصر، نظراً لتنوع شكل الرحلة فيها حيث تجد رحلات السفاري بموتسيكلات البيتش باجي او سيارات او جمال وقد تجد رحلة واحدة مجمعة، فضلاً عن الرحلات البحرية برأس محمد وغيرها.

وإذا كانت رحلتك بالبيتش باجي فغالباً ما تكون رحلات خاصة بمفردك دون جروب الرحلة بأكمله، وبالتلي لك حرية اختيار الوقت المناسب لك سواء في شروق الشمس أو مغربها.

وفي كل الأحوال يخرج معك  مرشد خاص برحلتك فردية كانت او مع مجموعة، وتستغرق رحلتك 3 ساعات منهم ساعة تكون لضيافتك بخيمة بدوية وسط الصحراء والاستمتاع بالشاي البدوي والتقاط صور بين الجبال.

وغالبا تتراوح اسعار الرحلة بين 300جنيه للفرد و350جنيه للفردين على نفس البيتش باجي.
آما إذا كنت تفضل رحلة سفاري مُجمعة فستكون رحلتك غالباً بتكلفة 600 جنيه للفردين وميزتها أنها تتيح لك تجربة جميع انواع السفاري في رحلة واحدة.

ستبدأ أولا بقيادة البيتش باجي لمدة ساعة، ثم تنتقل ل30 دقيقة من ركوب الجمال وتأخذ بريك شرب الشاي البدوي بالخيمة ثم تنتقل لقيادة الكار باجي لمدة ساعة وهي سيارات مجهزة للاستمتاع بالصحراء في راحة وآمان، ثم تستمع بغروب الشمس مع تناول الطعام وسط الصحراء.

سفاري شرم الشيخ
سفاري شرم الشيخ

رحلات السفاري في المنطقة البيضاء بالوادي الجديد

والأن هيا بنا لنذهب في رحلة سفاري بيضاء اللون للاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها، تميزها تكويناتها الجيرية التي تغطي المنطقة بالبياض.

ونظراً لوجود عدة كهوف نادرة ذات نقوش مختلفة صُنفت من الأماكن المنتمية لعصور ما قبل التاريخ، فبمجرد وصولك للمكان تجد قدميك على أرض طباشيرية اللون وعيناك ترى على مرمى البصر تلال بيضاء تكونت بفعل الرياح فظهرت على شكل أعمدة من الطباشير وكثبان رملية شاهقة البياض.

ومن هنا ترى جمال رحلات السفاري في مصر عن أي مكان آخر حول العالم.

رحلات السفاري في محمية الجلف الكبير

تقع ايضا بمحافظة الوادي الجديد، لكنها تملك تراث ثقافي، وطبيعة بيئية فريدة تجعل لها أهمية تضعها على خريطة السياحة البيئية العالمية، فضلاً على احتوائها على جبل العوينات الذي يمتد بين مصر وليبيا والسودان، إضافة حقول النيازك التي تفاعلت مع الأرض قديماً.

واذا ذهبنا معاً لرحلة سفاري بمحمية الجلف الكبير سنرى المساحات الرملية الواسعة التي تضم سلاسل بحر الرمال الأعظم وصخور السليكا الزجاجية، كما تزينها بعض الشجيرات والوديان بتراثها الثقافي القديم.

– ومع زيادة إقبال السياح عليها ضمن أهم أماكن رحلات السفاري في مصر ، اصبحت رؤية الكهوف الجبلية أشهر النشاطات في رحلاتهم لاحتوائها  على أكثر من ألفي صوره منقوشة منذ عشرات الآلاف من السنين.

ولكن نصيحتي لك قبل الذهاب الاتفاق مع فوج كامل وعدد من سيارات الدفع الرباعي، والأطعمة التي تكفي الفوج طوال فترة الوجود بالمنطقة ولا مانع من بعض أجهزة تحديد المواقع المرتبطة بالأقمار الصناعية.

رحلات السفاري في الفيوم

تُعتبر من أكثر رحلات السفاري في مصر  اختلافاً حيث تشتمل رحلتك في الفيوم على الاستمتاع بالبحيرة العليا والبحيرة السفلى وتزيدهم جمالاً الشلالات البحرية الخلابة التي تصل بينهما .

وهي تُعتبرالشلالات الوحيدة بمصر وهناك لم تقف رحلتك على شكل سفاري الصحراء فقط بل تزينها المياه والألعاب الترفيهية بوادي الريان.

ولنبدأ رحلتنا بالفيوم عن طريق التحرك بسيارات الجيب وسط الصحراء وبمجرد وصولك محمية وادى حيتان ومنطقة المتحف المفتوح ستقضي ساعتين فى وسط طبيعة الصحراء الخلابة ثم تنتقل لعدة مناطق سياحية مختلفة كمنطقة قصور العرب الرملية، والبحيرة المسحورة.

وبمجرد وصولك لوادي الريان ستستمتع بجمال مشهد الرمال المحيطة بالشلالات المائية، وهناك ستلتقى بتجربة جديدة لن تجدها الا في الفيوم وهي تسلق الكثبان الرملية ثم الانزلاق في الماء وهي عبارة عن زلاجة مائية على رمال الصحراء،وصولاً بالقفز في البحيره.

ورغم أنها فكرة جديدة الى حداً ما إلا أنها جذبت العديد من السائحين بل وصلت لوسائل إعلام عالمية كان أخرها التليفزيون الرسمي الصيني CCTV.

وبعمر سنتين للتزلج المائي بالفيوم اصبح الإقبال عليه في تزايد مستمر من صيف لآخر تبعاً لحديث صاحب الفكرة هاني عمرو، كما وضح أن اللعبة آمنة للغاية و صالحة للصغار والكبار معاً ولا داعي لأي قلق، إضافة لوجود منقذين منذ بداية الزلاجة حتى السقوط بالماء.

أهم النصائح قبل رحلات السفاري في مصر

  1. أولاً عليك الالتزام بدليلك المٌستلم في بداية الرحلة وحاول الا تبتعد عن مجموعتك بالرحلة.
  2. غالباً تكون رحلات السفاري غير مناسبة للأطفال خاصة صغيري السن خاصة من يقل أعمارهم عن 8 سنوات، لما لها من مشقة عليهم فلا تظلمهم باصطحابهم معك .
  3. قدر جيداً ما ستحتاجه من طعام ومياه خلال رحلتك خاصة إذا كانت رحلة مبيت، لأنك قد تجد الأطعمة أغلى من المتوقع فيما بعد.
  4. من الجيد الاهتمام بزجاجات المياه ولكن لا تشرب الكثير اذا كان برحلتك تسلق جبال، لأنها تشعرك بالارهاق أسرع، وقد تنتهي قبل هبوطك من الجبل وهو الوقت الأمثل لاحتياج المياه.
  5. والأفضل لك أن تتبع شركة خاصة بتنظيم رحلات السفاري لمعرفتهم الكاملة بالطرق الجبلية وسط الصحراء وأكثر أماناً لك.
    عليك بارتداء حذاء قوي يتحمل السير طويلاً على الصخور ويكون أكثر راحة لك لانك سترتديه لأوقات طويلة.
  6. ارتدي ملابس قطنية خفيفة صباحاً ولكن نصيحتي لك باصطحاب ملابس ثقيلة ايضاً لاحتياجها ليلاً.
  7. ارتدي الألوان الفاتحه صباحاً لتعكس أشعة الشمس و لا تشعر بحرارة الجو .
  8. ستحتاج أيضاً إلى وشاح لحماية رقبتك من الهواء والبرودة و الباعوض احياناً.
  9. وبالطبع ارتداء نظارة شمسية مريحة للعين وكاب لتحمل الحرارة.
  10. والأفضل أن  تكون حقيبتك  خفيفة وتُحمل على الظهر حتى لا تتسبب في إعاقة حركتك.
  11. والأن  عليك حمل بعض الأدوية الخاصة بالصداع والمعدة وكريمات الاحتكاك ومرطب شفاه وقطرة للعين (لتكون آمن اذا هبت رياح ترابية ).
  12. ولا مانع من اتباع جميع الارشادات الصحية من الدليل المصاحب لرحلتك بحسب المنطقة الموجود بها.
  13. وعلي تحذيرك بعدم  الجمع بين رياضة الغوص وتسلق الجبال في نفس اليوم لأن البعض يقوم بالغوص فى أعماق البحر لعشرات الأمتار ثم الصعود للجبل بأعلى الارتفاعات، دون احتساب وقت كافي للراحة بينهما، وبالطبع مع اختلاف الضغط  والفرق في درجات الحرارة بينهما، قد تتسبب في مشاكل صحية ومن الأفضل لك الا تقل الفترة بين ممارسة الغوص والصعود للجبل عن يومين.

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.