الرحالة و المسافرون العرب

دليل المسافر الى جزر المالديف بأقل تكلفة: نظم برنامجك بنفسك

ينظر الكثيرون إلى السفر الى جزر المالديف وكأنه حلم مستحيل تحقيقه؛ فهم يعتقدون أن تكلفة الرحلة ستكون باهظة، وأن قضاء أسبوع هناك قد يُكلفك كل مدخرات حياتك. لكن! يمكن أن تكون الحقيقة عكس ذلك إذا ما خططت أنت للرحلة بناء على إمكانياتك.

السفر الى جزر المالديف

بالنسبة للمالديف، تغيرت بعض الأحوال خلال الخمس سنوات الماضية، فالآن تستطيع السكن هناك في 200 جزيرة «inhabited» من إجمالي 1200 جزيرة، والتي تعني أنها جزر محلية يسكُنها المُقيمين الأصليين بالمكان، وأصبح بإمكان بعض السائحين أن يسكنوها بمقابل مادي بسيط جدا مقارنة بباقي الجزر التي لا يتوافر بها سوى الفنادق الباهظة؛ فتتحول التكلفة من 40 ألفا إلى 4 آلاف فقط. هل تستطيع التخيل معي الآن الفروق في أسعار جزر المالديف ؟

بالعودة لسنوات ماضية، كانت زجاجة مياه في المالديف تكلفك حوالي 6 دولارات، ولكن الآن وفرت تلك الفكرة (جزر الـinhabited)  على الكثيرين من الزوار، وجعلت من الذهاب إلى هناك أمرا مُتاحا للجميع؛ حيث تبدأ أسعار منازل الاستضافة في الجزر المحلية من 20 إلى 70 دولارا، ووجبتي الإفطار والعشاء من 5 إلى 10 دولارات.

على رغم من أن 200 جزيرة أصبحوا مُتاحين تماماً لسكن السائحين وسط المحليين، إلا أن الأشهر من بينهم والأكثر توفيرا للإمكانيات السياحية والتجول هم 3 جزر فقط: (Mafooushi – Guraidhoo – fulidhoo).

وإذا كانت زيارتك لجزيرة «Mafooushi»، فاعلم أن رحلتك ستبدأ بمجرد وصولك من المطار من خلال «Public ferry» للجزيرة بتكلفة 1 دولار، سواء لتلك الجزيرة أو لغيرها. بالطبع سيتوافر أمامك وسائل أخرى للوصول، منها الـ«SPEED BOAT»، ولكنها ستُكلفك حوالي 250 دولارا كي تصل للجزيرة فقط، لذلك أخبرتك في البداية أن الأمر يتوقف على ترتيبك أنت لخطة رحلتك لتجعلها بأقل تكلفة ممكنة، مع حفاظك على نفس درجة الاستمتاع بمغامرات أكثر. ونصيحة لك، لكي ترتب جيدا تعرف على طرق التنقل بين الجزر وتكلفتها.

المواصلات في جزر المالديف

يجب أن تعلم أن المواصلات تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية متفاوتة التكاليف، ومنها القوارب العامة التابعة لحكومة الدولة، وهي الأرخص ثمناً، ومنها القوارب السريعة وتكون خاصة وبالتالي مرتفعة التكاليف، ثم تأتي الطائرات المائية وهي الأعلى سعراً. فتجد مثلاً القوارب العامة تتراوح أسعار رحلاتها من 1 إلى 5 دولارات، ولكن عليك اتباع بعض القواعد كي تسير جولتك كما خططت لها.

وأغلب الرحلات بالقوارب العامة تتوقف يوم الجمعة، فيما عدا الجزر القريبة؛ لذا من الأفضل الذهاب إلى محطة القوارب بمجرد وصولك؛ لمعرفة كل المواعيد؛ نظرا لعدم وجود أماكن أخرى للاستفسار كالإنترنت أو الاتصال. وانتبه لأن بعض الجزر لا يتوفر بها رحلات يومية مثل جزيرة مفوشي، فتجد الرحلات في أيام محددة مسبقاً ك وهي (السبت، والثلاثاء، والخميس) فقط، فحاول ترتيب ذلك حسب توقيت طائرة عودتك.

أما بالنسبة لوسيلة المواصلات الثانية وهي القارب السريع، عادة تلجأ لاستخدامها في حالة رغبتك في الذهاب إلى أحد المنتجعات السياحية؛ نظراً لعدم إمكانية ذهاب القوارب العامة لتلك المنتجعات، ولكن سيكلفك ذلك مبلغا قد يهدد ميزانيتك لما تبقى من الرحلة؛ حيث تتراوح الأسعار بين 100 إلى 300 دولار، وهنا يمكنك اللجوء لحيلة البحث عن مجموعة متجهة إلى ذات المنتجع وتأجير قارب خاص واقتسام المبلغ معا، حيث قد يُكلفك من 40 إلى 70 دولارا.

وهمسة في أذنك، لا تقترب من الوسيلة الثالثة، وهي الطائرات المائية؛ لأنها ستُكلفك ما بين 400 إلى 700 دولار لجولة مدتها 20 دقيقة فقط؛ ما يجعل رحلتك تفسد.

وبشكل عام، لن تجد أجمل من التقاط صور لجزر المالديف والتمتع بأنشطة الغوص في أنقى مياه بالعالم؛ لتكتمل رحلتك بممارسة جميع الأنشطة المتاحة، والتي وفرت من أموال الطعام والمواصلات والإقامة من أجلها. استمتع باللحظة بكل ما أوتيت من حيوية وحماس.

برنامج سياحي في المالديف

وإذا أردت أن تحسب تكاليف الأنشطة المختلفة التي من الممكن أن تمارسها هناك، ستجد أن الغوص يتكلف حوالي 80 دولارا لمدة ساعة ونصف تحت الماء، وتبلغ رحلات الصيد حوالي 50 دولارا، وفي المُجمل لا تزيد أسعار أنشطة جزر المالديف عن 100 دولار ولا تقل عن 50 دولارا.

انتظر! عليك معرفة عدة أمور قبل الذهاب إلى المالديف، أولها وأهمها الضرائب التي تفرضها الدولة عليك بطبيعة معيشتها المرتفعة، إضافة لضرائب خاصة تفرضها على السائحين فقط. فعلى سبيل المثال، قد تجد حجزك لبعض الفنادق 41 دولارا ثم يُطلب منك دفع 65 دولارا بعد إضافة رسوم الضرائب، وعادة تضاف 10% خدمة عملاء في أغلب الأماكن التي تذهب إليها، كما أن هناك 6% ضريبة بيئية للشخص كل ليلة. وبعض الفنادق قد تكلفك قيمة دفع 4% كرسوم بنكية؛ لذا من الأفضل قبل الذهاب اختيار المكان المناسب والأقل بالنسبة للرسوم الضريبية؛ كي لا تنفق أموالا في الهواء.

واعلم أن الصرافات الآلية قليلة جدا هناك، فمن الأفضل أن تحمل أموالاً نقدية، وعادة تقبل جميع الأماكن الدفع من خلال بطاقات الائتمان ولكن مع دفع 4% رسوم.

وانتبه من تحويل كل أموالك إلى روفيه أو دولار فقط؛ حيث إن أغلب الأماكن لا تقبل إعادة الروفية إلى دولار، وإذا قبّلت بالتحويل؛ فستطلب منك نسبة على ذلك، وكذلك إذا كانت جميع أموالك من فئة الدولار أو الـ5 دولارات؛ فتعامل بأقل من ثمنها؛ لذا عليك أن تحمل الاثنين معا ولكن بتوازن.

والتعامل في المالديف بلغة «الديفيهي»، وهي مختلطة بين الهندية والأوردو، وتُكتب على شكل نقوش، كما تشبه قليلاً نطق اللغة العربية.

كما تتشابه الأطباق في المالديف مع بعض الأكلات الآسيوية والهندية، فحاول الاستمتاع بها. وعليك اصطحاب بعض الملابس المتنوعة لتقلب الطقس بين لحظة وأخرى، فمثلاً قد تمطر حولك والجزيرة المجاورة هادئة تماماً خالية من الأمطار، والعكس بالنسبة للأجواء الحارة والرطوبة.

أفضل وقت لزيارة جزر المالديف

جزر المالديف تتسم بالجو المشمس بدايةً من شهر ديسمبر و حتى شهر أبريل ، لهذا فهى الخيار الأمثل فى فصل الشتاء لأجازة رائعة و ممتعة و لقضاء العطلات ، و ننصحك بعدم السفر الى هناك فى كل من شهر مايو و شهر يونيه حيث العواصف و الأمطار .

دليل المسافر الى جزر المالديف

  • عملة جزر المالديف : روفيه (MVR ) و الدولار الواحد يساوي 15.5 روفية ، و يمكنك تحويل العملة من كل البنوك و المنتجعات السياحية فى جزر المالديف بكل سهولة ، و يمكنك أيضا صرفها من الفنادق و من المحلات التجارية.
  • و فى الفنادق تقبل جميع العملات الصعبة نقداً و بكل سهولة و يسر أو باستخدام ( بطاقات الائتمان ، أمريكان اكسبريس و داينرز و كلوب و ماستر كارد و فيزا ) ، أو عن طريق الشيكات السياحية .
  • اللغات الرسمية في المالديف هى كل من الدفيهي و الانجليزي.
  • رمز الهاتف الدولي لجزر المالديف +960  أما عن رموز الاتصال داخل الجزر فهى : 2-3- 331 960+
  • من داخل مطار المالديف اذا أردت الاتصال بالشرطة فعليك الاتصال برقم 3329354 كما يمكنك الاتصال بمركز قيادة الشرطة عن طريق رقم 3322111.

معلومات عن السفر الى المالديف

  • للسفر الى جزر المالديف و الوصول اليها ، فأنت لست بحاجة الى تأشيرة دخول ، و كل ما تحتاج اليه هو جواز سفر سارى المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل ، و تحتاج الى تذاكر سارية المفعول الى جزر المالديف ؛ حيث أنه يتم إصدار تأشيرة دخول مجاناً الى جزر المالديف لمدة 30 يوم .
  • أما عن أسعار جزر المالديف فهي تعتمد إعتماداً كلياً على أسعار الفنادق و على أسعار تذاكر الطيران.
  • الفنادق في جزر المالديف : هناك بعض الفنادق الرخيصة السعر مثل فنادق جزيرة مافوشي مثل سنتينغ راي و كوتاج ايلاند و فيلا صامر و  فندق شاطئ كاني و فازا إين و مافوشي إين وهوليداي لوج
  • و ننصح كل من يبحث ع توفير المال بالذهاب الى نزل أورورا في جزيرة مافوشي ، و هو يبعد حوالى 27 كيلو متر عن وسط المدينة ، و يتميز بوجود خدمة الواى فاي المجانية .
  • أما بالنسبة لأسعار تذاكر الطيران فهى تعتمد على خطوط الطيران ، و إذا تحدثنا عن المسافرين من دول التعاون الخليجي فالخطوط القطرية ، و طيران الإمارات تعد هى أقل الأسعار فى معظم الأوقات .

دليل المسافر الى جزر المالديف : المحافظات و الجزر

جمهورية المالديف تنقسم الى سبعة محافظات:

  1. محافظة ماثي أوثورو Mathi Uthuru : و  تلك المحافظة تتواجد بها مجموعة جزر ها أليف Haa Alif ، و هى تلك الجزر التى تنقسم الى جزر ها دهالا Haa Dhaalu ، و جزر شافوياني Shaviyani .
  2. محافظة أوثورو Uthuru : و تتواجد بها جزر نونو Noonu ، و جزر با Baa ، و  جزر لهافياني Lhaviyani .
  3. محافظة ميدهو أوثورو Medhu-Uthuru : و هى تتواجد فيها كل من جزر كافو Kaafu ، و جزر أليفو أليفو Alifu Alifu ، و  أيضاً تتواجد بها جزر أليفو دهالا Alifu Dhaalu ، و جزر فافو Vaavu .
  4. محافظة ميدو Medu : و تتواجد بها جزر ميمو Meemu ، و جزر فافو Faafu ، و جزر دهالو Dhaalu.
  5. محافظة ميدهو دهيكونو Medhu-Dhekunu : و هى تتواجد فيها جزر ثا Thaa ، و جزر لامو Laamu.
  6. محافظة ماثي دهيكونو Mathi-Dhekunu : و تتواجد بها جزر قافو أليفو Gaafu Alifu ، و جزر قافو دهالو Gaafu Dhaalu .
  7. محافظة دهيكونو Dhekunu : و تتواجد بها جزر جنافياني Gnaviyani ، و جزر سينو Seenu.

الاماكن السياحية في المالديف

من أهم ما نقدمه لك في دليل المسافر الى جزر المالديف أشهر المعالم و الاماكن السياحية في جزر المالديف ، و التي عليك بزيارتها فور الذهاب الى تلك الجزر الرائعة.

جزيرة ماليه

جزيرة ماليه هى عاصمة جمهورية جزر المالديف و ننصحك في دليل المسافر الى جزر المالديف بزيارتها ، و فيها تنعكس ألوان المباني الفخمة على المياه الفيروزية للمحيط الهندي و الذى يحيط المالديف

تتميز جزيرة ماليه بالمواقع التاريخية التى تملأها ، و عليك أن تسأل عن الشاطئ الصناعي الذى يبهرك جمالاً و استمتع بالجزيرة بالمطاعم و المحلات التجارية المتعددة حيث التسوق .

جزيرة ايسدهو

جزيرة ايسدهو هى جزيرة قديمة تعود لما قبل الاسلام فى تلك البلاد ، حيث أنها يوجد بها آثار لأكبر الأبراج البوذية ، و يتواجد بها مراسيم ملكية قديمة تعود لهذا العصر مكتوبة على لوحات من النحاس

كما أنها تحتوى تلك الجزيرة على الكثير من الوثائق التاريخية للمالديف.

جزيرة مافوشي

تبعد جزيرة مافوشي ساعة و نصف عن المالديف و تقع جنوباً من ماليه ، و هى تعد أكثر الجزر التى يتوافد إليها السياح حيث إنخفاض التكلفة بالفنادق و المطاعم بها ، و تتميز بالحياة الهادئة و الوسائل الترفيهية التى تحتاج اليها ، و ننصحك بزيارتها فى دليل المسافر الى جزر المالديف حيث الأسعار غير المبالغ فيها .

جزيرة أدو المرجانية

جزيرة أدو المرجانية ننصحك بها في دليل المسافر الى جزر المالديف حيث تقع في جنوب المالديف ، و تحتوى على عدد كبير من السكان ، و هي المركز الاقتصادى للمالديف

كانت جزيرة أدو المقر الرئيسي للقواعد البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية ، و لهذا فهي تحتوي على حوالي 3000 قاعدة بريطانية ، و التي تحولت فيما بعد مغادرة بريطانيا لها عام 1976 الى منتجعات سياحية فخمة و محلات تجارية .

المتحف الوطني

استكمالاً لزيارتك في جزر المالديف ننصحك  بزيارة المتحف الوطني ، و هو أبرز الاماكن السياحية في المالديف ، حيث يضم المعروضات التاريخية لتراث البلاد ، و يحتوى على التاريخ الثقافي للبلاد ، كما يحوى مقتنيات السلاطين و المخطوطات و الأسلحة و الدروع و غيرها لفترة ما قبل الإسلام .

مسجد الجمعة الكبير

ننصحك في دليل المسافر الى جزر المالديف بزيارة مسجد الجمعة الكبير ، و قد أسماه هكذا السلطان محمد ثاكوروفانو العزام ، و يقدم المسجد حلقات دراسية  و اجتماعات ، كما ان مساحته كبيرة تكفى لحوالى 5000 مصلي ، و يتميز المسجد بالقبة الذهبية الكبيرة و المآذن الرائعة التصميم .

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.