الرحالة و المسافرون العرب

الهجرة الى كندا لم تعد مستحيلة: طريق الألف ميل يبدأ معنا

الهجرة الى كندا | الرحالة | هي الدولة الأكثر إثارة للإعجاب في العالم، وصاحبة السمعة الأفضل في التعامل مع المهاجرين إليها، حيث تقدم كندا نوعية رائعة من الحياة في مجتمع تعددي كل من فيه يقبل الآخر مهما كان مختلفًا عنه الأمر الذي جعل من الهجرة إليها خيارًا أساسيًا لدى مئات الآلاف من الراغبين في الهجرة حول العالم.

كذلك جعل الأمر نفسه من الأهمية بمكان تناول طريقة الهجرة الى كندا في تقرير تفصيلي على الرحالة، يتم تحديثه باستمرار ليتضمن آخر قرارات وشروط أوتاوا .. فحافظ باستمرار على متابعتك لهذا التقرير، لأنه سيحتوي دومًا على الجديد.

أوراق و شروط الهجرة الى كندا من مصر

تختلف شروط الهجرة إلى كندا للمصريين وغيرهم من رعايا الدول العربية وفقًا لبرامج الهجرة وأنواع التأشيرات الكندية المتاحة، بالطبع هناك بعض الاختلافات في الشروط بين كل نظام هجرة إلى كندا والآخر، وبين نوع تأشيرة وأخرى، إلا أن هناك متطلبات و شروط  أساسية ومشتركة بين معظم برامج الهجرة.

وفي كل الأحوال، يجب تقديم كافة الأوراق المطلوبة للهجرة الى كندا مصحوبة بترجمة إنجليزية أو فرنسية من قبل مترجم معتمد، وهي كالتالي:

  1. جواز سفر ساري.
  2. شهادة الميلاد.
  3. نتائج اختبار اللغة الإنجليزية أو الفرنسية التي توضح مدى إتقانك لأي من اللغتين.
  4. شهادات الخبرة العملية في مجال العمل الذي تقدم فيه.
  5. شهادة الشرطة التي تثبت حسن السير والسلوك
  6. الأوراق الطبية التي تشير إلى تمتعك بصحة جيدة ولياقة بدنية.
  7. صور فوتوغرافية لمقدم طلب الهجرة الى كندا وأفراد أسرته.
  8. الشهادات العلمية الرسمية و تفاصيل الدرجات للشهادات التي حصلت عليها بعد التعليم الثانوي. بالإضافة إلى تقرير التقييم للشهادات العلمية (ECA).
  9. وثيقة الزواج، أو وثيقة الطلاق أو إبطال الزواج.
  10. شهادة (شهادات) وفاة الزوج / الزوجة السابقة في حالة الوفاة.
  11. شهادات ميلاد الأطفال، أو  أوراق التبني، أو إثبات الحضانة الكاملة للأطفال.
  12. ما يثبت العلاقة (العلاقات) الأسرية الموجودة في كندا إذا كانت موجودة.
  13. ما يثبت امتلاك الأموال التي سوف تساعدك على الاستقرار في كندا.
  14. الأوراق الأصلية من صاحب العمل في كندا والتي تؤكد أن هناك عقد عمل بانتظارك.

تقديم طلب الهجرة الى كندا

بعد الحديث عن الشروط و الأوراق المطلوبة سنتناول في هذا الجزء خطوات تقديم طلب هجرة كندا بشكل عام، مع تناولها بشيء من التفصيل في هذا التقرير بعد قليل.

حيث تختلف خطوات التقديم وفق العديد من الأمور، مثل برنامج الهجرة الذي ستقدم طلبك من خلاله، سواء كان برنامج الهجرة للعمالة الماهرة أو المستثمرين أو الطلاب و نظام الدخول السريع أو غيرهم، ويمكننا إيجاز خطوات الهجرة الى كندا فيما يلي:

  1. التسجيل على موقع وزارة الهجرة الكندية ، عبر هذا الرابط 
  2. سيظهر أمامك خيارين بعد فتح الموقع، الأول إذا كانت هذه هي الزيارة الأولى لك إلى كندا، والثاني إذا كنت تقيم في كندا حاليًا بالفعل، وستسجل فيه برقم حسابك البنكي في كندا.
  3. بعد الانتهاء من فتح الحساب في موقع الهجرة المذكور ستجد نفسك أمام ثلاث خيارات كما هو موضح في الصورة السابقة، ستختار من بينها Express Entry.
  4. إذا توافقت شروط الهجرة لكندا معك سيظهر لك على الفور رقم personal reference code ويكون بهذا الشكل: IR0457217498، ويجب عليك الاحتفاظ به لأنك ستحتاجه بعد ذلك.
  5. سيقوم الموقع بمقارنة الدرجات الخاصة بملفك مع درجات كل المتقدمين للهجرة إلى كندا، وإذا كانت درجاتك ضمن أعلى الدرجات ستكون ضمن من يدعوهم الموقع في نهاية كل شهر لاستكمال إجراءت الهجرة.

برامج الهجرة إلى كندا

تتميز كندا عن غيرها من دول المهجر بطرحها العديد من برامج الهجرة والتي تسمح لفئات مختلفة باتخاذ قرار الهجرة وهم مؤمنون بأن نسبة قبولهم كبيرة جدًا.

ويصل عدد برامج الهجرة لكندا إلى أكثر من 60 برنامجًا متنوعًا ليلائم الجميع، والحق أقول لك، إن أول خطوة نحو الهجرة و الإقامة الدائمة في كندا وكذلك الحصول على الجنسية الكندية ، هي دقة اختيار برنامج الهجرة الذي ستقدم فيه، الأمر تنطبق عليه مقولة، الرجل المناسب في المكان المناسب.

السمعة الجيدة لكندا في التعامل مع ملف الهجرة كما سبق وذكرنا، جعلت دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) تطلق عبر موقعها الإلكتروني، نموذجًا مجانيًا يساعدك في تخطي حيرة اختيار أي من برامج الهجرة الى كندا يناسبك ويناسب مؤهلاتك، عبر الإجابة على عدد من الأسئلة، في وقت لن يستغرق أكثر من 15 دقيقة.

وفي كل الأحوال، ورغم تعدد برامج الهجرة كما ذكرنا، إلا أن ثمة برامج محددة تحتفظ لنفسها بنصيب الأسد، حيث يمثل المهاجرون من هذه الفئات النسبة الأكبر، وهي برنامج العمالة الماهرة ، هجرة الكفاءات ، برنامج رجال الأعمال والمستثمرين ، و برنامج الطلاب.

برنامج هجرة الكفاءات الى كندا

يعد برنامج الهجرة للعمالة والحرف الماهرة أحد أهم برامج الهجرة التي تقدمها الحكومة الكندية للراغبين في الهجرة، وأحد البرامج التي يستفيد منها نسبة كبيرة جدًا من المهاجرين.

تصنف الحكومة الكندية المهن في برنامج الهجرة للعمالة الماهرة وفق مستويات للمهارة يقرها نظام التصنيف المهني الوطني، إلا أن شروط الهجرة الى كندا لا تقتصر على هذا الشرط الوحيد بكل تأكيد، فهناك شروط أخرى يجب أن تتوافر في المتقدم، كالتالي:

  1. التسجيل على موقع الحكومة الكندية، ثم ملء الأبليكاشن المطلوب عبر هذا الرابط
  2. شهادة خبرة عملية في الوظيفة التي تقدمت فيها، بشهادة خبرة لا تقل عن عام واحد، شرط أن يكون العمل مدفوع الأجر وليس تطوعياً.
  3. شهادة إجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية بمعدل 6/9 في كل قسم من أقسام امتحان اللغة
  4. الحصول على 67 نقطة في نظام نقاط الهجرة الى كندا
  5. تقديم الشهادات العلمية الحاصل عليها في بلدك، شرط أن تكون معادلة لشهادة الثانوية الكندية، أو تتجاوزها.

برنامج الهجرة لكندا للمستثمرين ورجال الأعمال

يعد برنامج الهجرة الى كندا للمستثمرين ورجال الأعمال أحد برامج الهجرة التي تستهدف جذب الاستثمار الخارجي لدعم الاقتصاد الكندي والمساهمة في تنمية البلاد.

لذلك فإن البرنامج مخصص للأشخاص الذين يمتلكون خبرة عالية في الأعمال التجارية والاستثمارية والإدارية إضافة إلى أصول صافية عالية تم الحصول عليها بشكل قانوني، سواء كانوا مستثمرون أو أصحاب مشاريع مستقلة أو مقاولون أو أصحاب مهن حرة.

إضافة إلى المستندات والأوراق المطلوبة للهجرة إلى كندا بشكل عام، والتي تحدثنا عنها منذ قليل، فإن ثمة أوراق مطلوبة للهجرة إلى كندا في برنامج هجرة المستثمرين ورجال الأعمال يجب تقديمها، تخص إثبات خبرتك في الأعمال الإدارية أو التجارية.

وكذلك المستندات التي تثبت قيمة صافي الأصول التي تمتلكها، وإثبات أنك حصلت عليها بشكل قانوني. وهنا من المهم أن أنبهك إلى إن هناك برنامج للهجرة إلى المقاطعات الكندية مثل برنامج هجرة كيبك قد تختلف فيها الأوراق والشروط بعض الشيء.

اللوتري الكندي أو قرعة الهجرة الى كندا

تطالعنا كثير من المواقع على شبكة الإنترنت أو الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي بفرص وهمية للهجرة الى كندا عبر برنامج اللوتري الكندي أو قرعة الهجرة الى كندا من المغرب وغيرها من الدول

والحقيقة أن لوتري كندا مصطلح لشيء غير موجود من الأساس، فالهجرة الى كندا تختلف عن الهجرة العشوائية الى امريكا وتتم عبر البرامج التي ذكرتها لك عزيزي القارئ قبل قليل في هذا التقرير.

ونصيحتي لك في هذه النقطة تحديدًا أن ألا تثق على الإطلاق في أي موقع أو شخص يحاول إيهامك بأنه قادر على التقديم لك في برنامج اللوتري الكندي أو قرعة الهجرة الى كندا مقابل مبلغ من المال، فالموضوع ليس سوى نصب واحتيال