الرحالة و المسافرون العرب

معلومات عن كندا يجب أن تعرفها قبل السفر أو الهجرة إليها

معلومات عن كندا .. قبل السفر إلى كندا يجب عليك معرفة العديد من المعلومات مثل اللغة، العرق، السكان، الحقوق والواجبات، وهكذا، لتكون على دراية كافية بالدولة التي ترغب في زيارتها أو الإقامة بها.

وتقع كندا في قارة أمريكا الشمالية، وتتخد مدينة أتاوا عاصمة لها، يحها من الشرق المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادي، ومن حيث مساحتها الجغرافية تعتبر ثاني أكبر دولة عالميًا وتتكون من 10 مقاطعات و3 أقاليم.

الحياة العامة في كندا

تعد اللغة الفرنسية ثاني لغة مستخدمة بين السكان في كندا، بينما اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية، ويصل عدد سكان كندا إلى أكثر من 35 مليون نسمة، كما أن أغلب السكان من أصول أوروبية، أما الباقي فهم من آسيا، وبعض الدول الأخرى، واستقروا في كندا من أجل العمل، أو الدراسة.

كندا
كندا

جغرافية كندا .. الموقع

تقع دولة كندا في قارة أمريكا الشمالية وتتكون من 10 مقاطعات وثلاثة أقاليم، وتشترك حدود كندا مع الولايات المتحدة من الجنوب والشمال الغربي وهي الأطول في العالم، كما تقع في القسم الشمالي من القارة، وتمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ وتمتد شمالًا في المحيط المتجمد الشمالي.

معلومات عن كندا .. المناخ

يعتبر مناخ كندا بشكل عام شديد البرودة شتاءًا مصحوبًا بسقوط ثلوج كثيفة متواصلة طيلة أربعة أشهر، وتبلغ درجات الحرارة خلال فصل الشتاء حوالي – 18  تحت الصفر كمتوسط لأغلب مناطق البلاد، أما فصل الصيف فهو معتدل الحرارة وتبلغ درجات الحرارة معدل من 20 إلى 30 درجة مئوية.

معلومات عن كندا .. التوقيت

يبدأ التوقيت الصيفي لكندا سنويًا مع حلول شهر مارس ويترتب على ذلك تقديم الساعة 60 دقيقة، بينما التوقيت الشتوي يبدأ مع حلول شهر أكتوبر ويتم تأخير الساعة 60 دقيقة.

التركيبة السكانية لكندا
التركيبة السكانية لكندا

التركيبة السكانية

يقدر السكان الأصليون لكندا بحوالي 600 ألف نسمة، يتركز معظمهم في المناطق الجنوبية المتاخمة لحدود كندا مع الولايات المتحدة الأمريكية حيث المناخ أكثر اعتدالًا، كما يضم المجتمع الكندي مهاجرين متعددي الثقافات من عدة بلدان في العالم إضافة إلى السكان الأصليين.

ويشكل البريطانيون 35% والفرنسيون ما يقارب 30%. يلي ذلك الألمان ثم الإيطاليون والصينيون، أما البقية من المهاجرين فهم خليط من مجتمعات أفريقية وآسيوية وأوروبية ولاتينية وعربية.

العادات والتقاليد 

الشعب الكندي شعب ودود ومتسامح ومتفتح العقل، يتعامل مع الآخرين بكل حب ومودة وعلى أساس المساواة في الحقوق والواجبات، لذا يفضل عند المجئ ‘لى كندا للمرة الأولى يتطلب من المرء أن يتعرف على عادات وتقاليد المجتمع الكندي.

كما أن المجتمع الكندي مولع بالنظام العام واحترام حقوق الأفراد، ويظهر ذلك جليًا من خلال الاصطفاف في الطابور والالتزام بالمواعيد واستخدام العبارات المهذبة التي تصدر من الأفراد من باب احترام وتقدير الآخرين، كما يهتم المجتمع الكندي بمجالات الرياضة والثقافة والموسيقى والطعام، حتى أحوال الطقس.

الهوية الدينية للمجتمع

تسمح كندا بممارسة الحرية الدينية بل وتفخر بذلك، ما دامت ضمن الآداب العامة والقانون، وتسود الديانة المسيحية في كندا أكثر من الديانات الأخرى حيث تبلغ نسبة المسيحيين 77%، بينما تحتل الديانة الإسلامية المرتبة الثانية بعد المسيحية بنسبة تزيد عن 2.5%، ثم تليها الديانة اليهودية، والهندوسية، والبوذية ثم السيخية.

وتمنح الحكومة الكندية التراخيص اللازمة لبناء المباني والمعابد والمراكز لممارسة الطقوس الدينية، كما أن هناك ما يمثل 16% من سكان كندا لا ينتمون إلى أية ديانة.

العملة الوطنية

وحدة العملة الكندية هي الدولار الكندي الذي يساوي 100 سنت، وورقة العملة الأكثر شيوعًا في كندا هي من فئة 5 و10 و20 و50 و100 دولار، بينما تكون العملات المعدنية من فئات 1 سنت “بيني” 5 سنتات “نيكل” و10 سنت “دايم ” و25 سنت “كوارتر” ودولار واحد “لوني” أما 2 دولار فتسمى “تووني”.

معلومات عن كندا .. السكن

لتوفير الوقت والمال والجهد يجب عليك اختيار مكان إقامة مناسب، حيث ينقسم السكن في كندا إلى قسمين:

الأول: السكن الجامعي، فالسكن الجامعي يوفر على الطالب مصاريف عدة كونه يقع داخل الحرم الجامعي ولا يتطلب مصاريف تنقل، كما أنه يتميز بالأمان.

الثاني: السكن خارج الجامعة، أما السكن خارج الجامعة فهو متعدد الأنواع والمزايا، “الشقق السكنية – البيت المنفصل – التيرس هاوس”، ولكن عليك ومن المهم جداً معرفة حقوقك وواجباتك كمستأجر قبل توقيع العقد مع صاحب العقار أو المكتب المفوض عنه.

لذلك يعتبر عقد الإيجار وثيقة رسمية يتحمل الطرفان تبعات الإخلال بأي من بنودها.

المواصلات

تتعدد وسائل المواصلات في مختلف المدن الكندية ومن هذه الوسائل:

الحافلات: تتوزع نقاط وقوف الحافلات في جميع أنحاء المدينة الواحدة، وتعد من أرخص وسائل النقل الداخلي، ولكل منطقة رقم خاص، ولكل حافلة خط سير خاص بها وقد يحتاج الراكب إلى إستخدام أكثر من حافلة للوصول إلى وجهته.

القطار: يعد القطار وسيلة مناسبة لطلاب الجامعة في حال توفرها، كما يوجد في معظم المدن الكندية قطارات لنقل الركاب داخل المدينة ويكون لها عدة نقاط للتوقف، ويوجد أيضًا قطارات للسفر من مدينة إلى أخرى.

سيارات الأجرة: يمكن إستعمال سيارات الأجرة سواء بإيقافها في الشارع أو طلبها هاتفيًا، وهناك حد أدنى لسعر أي مسافة، ويتوقف السعر فوق ذلك على عدد الكيلومترات.

اترك تعليقا