الرحالة و المسافرون العرب

حديقة اميرجان جنة الزهور : أهم الأنشطة في أجمل حدائق اسطنبول

تعد حديقة اميرجان Emergan Park (التي تملكها وتديرها اليوم بلدية اسطنبول) أحد أكبر المنتزهات في إسطنبول الواقعة في حي ساريير، على الساحل الأوروبي للبوسفور، ويقال أنه أجمل منتزه في إسطنبول، وتقع حديقة الزهور الخلابة ضمن قائمة أفضل 0ا أماكن للزيارة بالمدينة.

الحديقة رائعة جدًا ومليئة بأزهار التوليب الملونة، والنوافير المذهلة، وبها مناطق نزهة خضراء متعددة، وملاعب للأطفال ومطاعم مع منظر خلاب. الحديقة مناسبة جدًا للعائلات التي لديها أطفال، لكنك سترى بها أيضًا بعض العرائس بفساتين الزفاف البيضاء والفتيات يركضن من حولهن.

إذا كان يومك حر فعليك فقط الذهاب إلى هناك والاسترخاء، وإذا كنت محظوظًا، فسترى البجع بألوانه (ليس فقط الأبيض)! ولكن قبل زيارة الحديقة، من الجيد معرفة المزيد عن تاريخها، ربما هذا سيجعلك تحلم أثناء المشي في الحديقة أو تتخيل التاريخ كله وأنت تمر من هناك.

 

حديقة اميرجان
حديقة اميرجان

حديقة اميرجان كورسو في اسطنبول

بالرجوع إلى تاريخ حديقة اميرجان، ستجد أنه في الحقبة البيزنطية، كانت مساحتها 117 فدانًا (470 ألف متر مربع) وكانت مغطاة بأشجار السرو، وبحلول منتصف القرن السادس عشر أصبحت تُعرف باسم متنزه فيريدون بك ، عندما مُنحت الأرض الغير مأهولة لفريدون بك المستشار في الإمبراطورية العثمانية في القرن السابع عشر، ثم قدم السلطان العثماني مراد الرابع العقار إلى الأمير جين هان، القائد الفارسي.

تم تغيير اسم “حديقة فريدون بك ” إلى ” حديقة اميرجان ” ثم تغير مالك الحديقة عدة مرات، وبحلول نهاية الستينيات من القرن التاسع عشر، كانت مملوكة للخديوي إسماعيل باشا، الحاكم العثماني لمصر والسودان، الذي بنى داخل المنطقة ثلاثة أجنحة خشبية، والتي لا تزال قائمة.

ثم قام ورثة عائلة الخديوي ببيع العقار في ثلاثينيات القرن الماضي إلى ساتيت لطفى توزان، تاجر الأسلحة الذي منح الحدائق، والأجنحة الثلاثة، في وقت لاحق من أربعينيات القرن العشرين، لمدينة اسطنبول خلال فترة المحافظ والعمدة لطفى قيردار، حيث تم تجديد الأجنحة التاريخية الثلاثة، التي سُميت باسم ألوانها الخارجية مثل الجناح الأصفر، والجناح الوردي، والجناح الأبيض.

جولة في حديقة اميرجان اسطنبول

سنتعرف هنا على أهم معالم حديقة اميرجان كورسو اسطنبول:

الجناح الأبيض  White Pavilion

الجناح الأبيض، وهو عبارة عن مبنى خشبي مكون من طابقين بالأسلوب الكلاسيكي الجديد. يستخدم الجناح في النهار ككافيتريا، وفي المساء كمطعم للمأكولات التركية العثمانية.

وترتبط الحديقة ارتباطًا وثيقًا بالزنبق، وهي الزهرة التقليدية، التي أعطت اسمها لعصر الإمبراطورية العثمانية (1718-1730). وتم إنشاء حديقة خاصة في الستينيات، ومنذ عام 2005، يتم تنظيم مهرجان سنوي للزنبق الدولي هنا كل أبريل، مما يجعل الحديقة جذابة وملونة للغاية مع هذه الزهور.

الجناح الأصفر The Yellow Pavilion

الجناح الأصفر هو قصر خشبي كبير تم بنائه بين 1871- 1878 كنزل وبيت ضيافة، يقع في وسط الحديقة ويطل على مضيق البوسفور، تم بناء القصر المكون من طابقين مع شرفة واحدة وتراس واحد وقبو على مساحة 400 متر مربع.

يتكون الجناح من أربع غرف، وصالة واحدة ومطبخ في الطابق السفلي وثلاث غرف وصالون واحد في الطابق العلوي، يعكس تصميمه الهندسة المعمارية للمنزل العثماني التقليدي، مع صالون محاط بالعديد من غرف المعيشة، كانت الزخارف الموجودة في الأسقف والجدران من أعمال المهندس المعماري كورت سركيس باليان.

الأسقف مزينة بأشكال ورود مطليه بالزيت، والواجهات بنقوش رائعة تعكس جمال الأبواب والنوافذ العالية، وكذلك الزخارف الداخلية الجميلة بألوان زاهية تمجد تلك الحقبة. تم ترميم الجناح في غضون أربعة أشهر في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، وهو مزود بالتحف وافتتح للجمهور باعتباره كافيتريا.

الجناح الوردي The Pink Pavilion

الجناح الوردي هو أيضًا منزل عثماني نموذجي من طابقين، تم تسمية الجناح على اسم اللون الخارجي له وهو اللون الوردي، ويعكس الجناح بزخارفه الرائعة مجد التاريخ العثماني، ويستخدم الجناح ككافتيريا أيضًا وهو متاح للاحتفالات وحفلات الزفاف.

أفضل أنشطة في حديقة اميرجان اسطنبول تركيا

  1. يمكنك في البداية أخذ جولة ممتعة في تلك الحديقة؛ التي تمتد 470 ألف متر مربع والاستمتاع بالهواء المنعش والزهور الخلابة.
  2. وأثناء تجولك يمكنك مشاهدة أشجار السرو الجميلة، وستشاهد أيضًا 120 فصيل أخر من الأشجار الخضراء الجميلة؛ مثل أشجار الأرز والبلوط والكافور وغيرها الكثير.
  3. وأثناء رحلتك الجميلة، ستشم روائح منعشة وجميلة من تلك الزهور المنتشرة بالحديقة، وأشهرها زهرة التوليب وتتنوع ألوان الزهور بين الأبيض والوردي والأصفر وغيرها الكثير.
  4. يمكنك أيضًا مشاهدة السناجب وطيور عديدة نادرة بين الأشجار والبحيرات الموجودة في حديقة اميرجان .
  5. يمكنك أيضًا حضور مهرجان التوليب؛ الذي يتم تنظيمه في شهر أبريل وتلك ستكون تجربة مختلفة ومميزة للغاية.
  6. يمكنك الاسترخاء بعد رحلة مشى رائعة على ضفاف البحيرة، ومشاهدة الإوز والبط الذي يسبح في الماء.
  7. لمحبي الرياضة يمكنك ممارسة اليوجا أو الركض لمسافات طويلة ويمكنك أيضًا التدريب على أجهزة رياضية مجانية.
  8. بالنسبة للأطفال توجد منطقة ألعاب مميزة لهم؛ حيث يمكنهم اللعب في جو ممتع.
  9. يمكنك تناول وجبة مميزة على ساحل البوسفور في المطاعم والمقاهي؛ التي تطل على البوسفور وستشاهد أيضا شلالات صناعية بديعة.

حديقة اميرجان في الشتاء

هناك جمال لا متناهي يكسو حديقة اميرجان في فصل الشتاء، خاصةً مع التنوع البيئي بين الأشجار والأمطار والطيور، ويمكنك هناك مشاهدة الإوز والبط، والاستمتاع واللهو تحت الأمطار مع أقاربك وأصدقائك، كما يمكنك مشاهدة الشلالات المنبثقة من جنة الزهور في اميرجان.

لا شك أنها ستكون تجربة مدهشة بالنسبة لك أن تجلس في قصر كبير مع فنجان من الشاي وتستمتع بمنظر البوسفور الرائع، وأنت تشاهد البجعات السوداء والبيضاء في آن واحد.

 

حديقة اميرجان في الشتاء
حديقة اميرجان في الشتاء

آماكن سياحية قريبة من حديقة اميرجان

  • قلعة روملي حصار
  • منطقة بيبك اسطنبول
  • حديقة يلدز

سعر دخول حديقة اميرجان

  • الدخول مجاني

كيفية الوصول إلى حديقة اميرجان بالمترو

هناك  طرق عديدة للوصول من إسطنبول إلى الحديقة، بالقطار أو العبارة أو التاكسي أو السيارة

الخيارات الموصى بها:

  • المترو: وهو يستغرق 28 دقيقة إلى البوسفور.
  • العبارة: تستغرق 1 ساعة و12 دقيقة، يمكن أن تستقل العبارة من إيمينونو إلى أستينية.
  • سيارة أجرة: تستغرق 17 دقيقة، يمكنك أن تستقل سيارة أجرة من إسطنبول إلى منتزه اميرجان على بعد 20.8 كم.
  • سيارات أوبر: تستغرق 17 دقيقة من إسطنبول إلى منتزه اميرجان حيث تبعد 20.8 كم

كم تبعد حديقة اميرجان عن تقسيم

من تقسيم، يجب الذهاب إلى منطقة كاباتاش عبر المترو ثم الذهاب بالباص رقم 22 و25، ويمكنك أخذ جولة في البسفور ثم النزول بمنطقة اميرجان خلف جسر محمد الفاتح