الرحالة و المسافرون العرب

حديقة الحيوان بالجيزة : غابة خضراء وسط العاصمة التي لا تنام

حديقة الحيوان بالجيزة | الإتصال بالطبيعة يعتبر من أكثر الأشياء الممتعة حين تذهب في جولة سياحية أو نزهة في أي مكان تذهب إليه.

فكلما كانت نزهتك في مكان تتوافر فيه عناصر الطبيعة كالهواء أو الماء أو الزهور والنباتات أو الحيوانات، كلما كانت أكثر إثارة وأيضًا أكثر تأثيرًا على روحك بشكل إيجابي.

لذلك سيصطحبك الرحالة في جولة تفصيلية بين أكثر من 175 فصيلة، تشمل أكثر من 6000 حيوان وطائر داخل حديقة الحيوان بالجيزة، والتي بالتأكيد ستحب زيارتها إذا كنت من عشاق الحيوانات.

تاريخ حديقة الحيوان بالجيزة

على الرغم من أن حديقة الحيوان تعد من أشهر النزهات التي تتبعها العائلات والأسر المصرية، إلا أنه قد لا يعلم البعض أنها ليست مجرد حديقة تجمع الحيوانات بها فصائل متعددة من الحيوانات، بل هي تعتبر أثر له قيمة تاريخية تعود إلى عصر أحفاد محمد علي، أي ما قبل الملكية.

وكانت حديقة الحيوانات بالأساس قصر بالجيزة يمتلكه سعيد باشا، بعد أن أقامه على قطعة أرض بمساحة 30 فدان، ثم اشتراه الخديوي إسماعيل وقام بتوسيعه إلى أن وصل إلى 50 فدان.

ثم أحضر الخديوي إسماعيل مختصين لينظموا النباتات والزهور والأحجار الملونة داهل الحديقة وتم إقامة الجسر المعلق الذي صممه مهندس فرنسي كوستاف إيفيل، كما تم بناء الجبالايات الخاصة بالقرود،
ثم جلب الخديوي إسماعيل الحيوانات النادرة والأقفاص الخاصة بالطيور، لتصبح بعد ذلك حديقة خاصة بالحيواتات، وتم افتتاحها لأول مرة في عهد الخديوي محمد توفيق عام 1891.

جولة حديقة الحيوان بالجيزة

وعندما تدخل الحديقة ستجد أنها بمثابة محمية طبيعية توجد بها مساحات خضراء وأشجار كثيرة ومن هنا تبدأ شعورك بالإتصال بالطبيعة.

أما عندما تبدأ في التجول بها ستجد نفسك داخل حلقة شيقة من فيلم وثائقي جذاب وذو معلومات قيمة، حيث ترى الفصائل المختلفة من الحيوانات التي تحدثك عنها اللافتات الموضوعة بجانب كل نوع منها، لتستمتع بالمشاهدة وتعرف معلومات جديدة في آن واحد.

إذ يمكنك إرضاء شغفك بالمعرفة حول الحيوان المفضل بالنسبة لك أيًا كان، حيث تتضمن الحديقة حيوانات مفترسة كالأسد والنمر والضبح والدب، وآخرى أليفة كالفيل والزرافة والقرود بفصائلها والحمار الوحشي، ووحيد القرن، وأيضًا تضم الطيور كالنعام والبجح والببغائات بالإضافة بيت الزواحف الذي يضم أنواع منها كالتماسيح والثعابين.

وبما أنك داخل حديقة الحيوانات فمن أساسيات جولتك هي زيارة الحيوانات التي تنقسم إلى عدة أنواع، فيمكن أن تبدأ بالحيوانات المفترسة وعلى رأسها ملك الغابة الذي يعتبر بطل العديد الأفلام الكرتونية المفضلة للأطفال، لذلك دعهم يستمتعون بمقابلة نجمهم المفضل على الطبيعة.

ومن الأماكن الأكثر جذبًا للزائرين في حديقة الحيوان بالجيزة، هو بيت الزرافا حيث يحب الأطفال زيارتها واللعب معها وتقديم الطعام لها.

جبلاية القرود وأنشطة الأطفال في الحديقة

أيضًا جبلاية القرود من أكثر الأماكن شهرة وجذبًا للزائرين حيث تضم فصيلة معينة من القرود تسمى بعائلة بابون، والتي تمتلك وجه يميل لونه للحمرة وشعر متفرق على الجانبان، وترى تلك القرود في مشهد لا يخلوا من الخفة التي يحبها الكبار والصغار، وخلال جولتك وسط حيوانات الحديقة، لا تنسى زيارة بيت الواحف وقسم الطيور، وقسم النباتات الذي يتضمن جزء من حديقة الأورمان بزهورها الجذابة.

وعن بيت الدب فبالتأكيد سيحب أطفالك زيارته ومشاهدة الدب وهو يقف تحت الماء، فلا تنسى زيارته أيضًا.

يمكنك بدء جولتك بالتمشية في الحديقة من خلال الممرات الموجودة بها والتي أعدت بشكل فني، والذي يظهر بها من خلال الرسوم الجذابة المنقوشة عليها، وسترى خلال جولتك حول الحديقة والشلالات التي توجد بها والطيور التي تسبح في الماء.

ويمكنك أيضًا أخذ جولة كاملة في أقسام الحديقة من خلال الحافلة الملونة التي توفرها، تلك التجربة التي ستنال إعجاب أطفالك بشكل كبير.

ولا تنسى زيارة متحف الحيوانات المحنطة، حيث يوجد بحديقة الحيوان بالجيزة، متحف يتضمن مجموعة من الأجسام المحنطة لحيوانات ميتة، تمثل ايضًا تجربة فريدة وتستحق المشاهدة.

معالم حديقة حيوان الجيزة

ومن معالم الحديقة التي يمكنك زيارتها أيضًا الكشك الياباني، وهو عبارة عن متحف صغير أنشأه الملك فؤاد، لاستقبال ولي عهد اليابان القادم في زيارة للمتحف آنذاك، لذلك أطلق عليه الكشك الياباني.

ويتضمن الكشك الياباني محتويات خاصة بالحديقة وصور فوتوغرافية قديمة وحديثة، وإذا لم تصطحب الوجبة الخاصة بك خلال رحلتك وشعرت بالجوع فمن الممكن التوجه للكافيتيريا الخاصة بالحديقة.

أنشطة حديقة الحيوان في الجيزة

حتى تكتمل النزهة قم بالتقاط صورة أنت وأطفالك مع الشبل الصغير حتى توثق اليوم بتجربة مثيرة قد يخوضها طفلك لأول مرة.

كما توفر الحديقة للأطفال مكان به أدوات للرسم والتلوين حتى يستمتعون بقضاء وقت في هواية الرسم، بالإضافة إلى منطقة ألعاب تخصصها الحديقة للأطفال تتضمن الألعاب التقليدية البسيطة.

ومن الأنشطة المُرضية للأطفال أيضًا هي العروض الغنائية والموسيقية التي يقوم بها أشخاص على هيئة الشخصيات الكرتونية التي يعشقونها.

كذلك من الأنشطة الإضافية داخل حديقة الحيوان بالجيزة هو إمكانية رسم الحيوان المفضل لطفلك على وجهه بواسطة الألوان.

أسعار ومواعيد حديقة حيوانات الجيزة

وتكون حديقة الحيوان بالجيزة مستعدة لاستقبال الزائرين في كل أيام الأسبوع ماعدا يوم الثلاثاء، ابتداءًا من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 4 مساءً.

وتبلغ سعر تذكرة الدخول 25 جنيه للفرد بينما يكون الدخول مجاني للأطفال الأقل من 3 سنوات.

وعن إمكانية الذهاب لحديقة الحيوانات فإن لم يكن لديك السيارة الخاصة بك، فمترو الأنفاق من أكثر الوسائل التي تناسب هذه الرحلة، فقم بركوبه حتى محطة جامعة القاهرة، ثن بعد خروجك من نفق المترو يمكنك استخدام الميني باص المتوجه لحديقة الحيوان والذي سيقوم بتوصيلك حتى باب الحديقة.

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.