الرحالة و المسافرون العرب

حديقة الاورمان بالقاهرة : أفضل الأنشطة السياحية بحديقة قصر الخديوي

حديقة الاورمان | من منا لا يأسره الجمال والطبيعة الخلابة؟ ومن منا لا يتمنى أن يسرق من الدنيا ولو بعض نسمات الهواء النقية التي ما عادت متاحة كثيرا في عالمنا هذا؛ فيغسل بها رئتيه؟

إذا كنت عزيزي القارئ من هؤلاء الذين يحبون أن تكتحل أعينهم برؤية الألوان البديعة في الزهور والنباتات والأشجار؛ وممن تتلهف صدورهم لنسمات الهواء النقية الممزوجة بعبير الزهور، فدعنا نأخذك في جولة إلى الطبيعة والجمال والتاريخ، دعنا نأخذك إلى حديقة الاورمان.

حديقة الاورمان

حديقة الاورمان لا تتمتع فقط بقيمة جمالية، لكنها تتمتع أيضاً بقيمة تاريخية، فترجع القصة إلى عام 1867.م
حين أقام نابليون الثالث المعرض العالمي خلال إعادة تخطيط مدينة باريس، وكان الخديوي إسماعيل من ضمن الحضور، فتأثر كثيرا بما شاهده هناك من حدائق وتنظيم، فحرص الخديوي على تنفيذ الحدائق على مساحات واسعة وفي أكثر من مكان،فكان أول من نفذ البساتين على الطراز الأوربي في مصر بعد عودته من فرنسا.

تاريخ حديقة الاورمان

أنشئت حديقة الاورمان عام1875.م على مساحة حوالي 95 فدان، صممها مهندس حدائق بلجيكي بمساعدة كبير البستانيين المصريين، وتم جلب العديد من ثمار الأشجار من جزيرة صقلية وزرعها في الحديقة، فكانت تضم حوالي 10000 شجرة، وكانت تغذي قصر الخديوي بالثمار.

وفي عهد الخديوي توفيق تم تقليص مساحتها حيث تم اقتطاع جزءاً منها فأصبح حديقة الحيوان المصرية وأصبحت مساحة الحديقة في نهاية المطاف حوالي 28 فدان.

جولة بحديقة الاورمان

يستطيع زوار الحديقة التمتع بالعديد والعديد من المشاهد هناك، فمثلا في منتصف الحديقة يجد الزوار بحيرة اللوتس، وهي عبارة عن بحيرة مائية تعيش فيها زهرة اللوتس، ويعلو هذه البحيرة ثلاثة جسور خشبية قديمة تمكن الزائرين من مشاهدة جمال البحيرة وزهورها وجمال الحديقة .

وهناك العديد من الممرات التي من الممكن أن يتنزه بها الزائرون مثل طريق النخل الملوكي وهو ممشى حجري يحتضنه النخيل من الجانبين فيحظى فيه الزائر بغاية المتعة والجمال.

نباتات حديقة الاورمان

تعتبر حديقة الاورمان من أكبر حدائق النباتات في العالم، حيث تضم حوالي 100 فصيلة تنقسم إلى ما يزيد عن 800 نوع من نباتات البذور، تحتل الصباريات حوالي 1,5 فدان من مساحة الحديقة حيث يوجد منها ما يقرب من 75 نوع.

تمتلك حديقة الورد الجوري فدانين من مساحة الحديقة، حيث تمتلئ بأنواع عدة من الورود التي يملأ شذاها المكان فينعم به الزائرين، كما يوجد ثلاثة أقسام للنباتات المخروطية النادرة، وتتعدد أشكال وأنواع النخيل في الحديقة فتصل إلى 54 نوع.

تضم الحديقة العديد من الأشجار بمختلف أنواعها فتضم الأشجار الاستوائية وأشجار الطقس البارد أيضاً، وتقدر بحوالي 250 نوع من الأشجار مثل البلوط وصنوبر الكناري والكايا والسيكويا، بالإضافة إلى معشبة الملك فاروق والتي تضم العديد من الأعشاب البرية والطبية والنادرة.

حديقة الأورمان بالقاهرة
أسعار ومواعيد حديقة الأورمان بالقاهرة

معرض الزهور

إذا كنت عزيزي القارئ من محبي اقتناء النباتات والزهور في منزلك أو مكان عملك فما عليك سوى زيارة الاورمان أيام إقامة معرض الزهور السنوي بها، والذي تشهد الحديقة إقامته من شهر مارس وحتى شهر مايو من كل عام فتتحول إلى كرنفال.
تتوفر في المعرض جميع النباتات والزهور ابتداء من الفل والياسمين والورد البلدي حتى البامبو وبنت القنصل والتوليب، وستتمكن من إيجاد غايتك في النهاية حيث تتوفر نباتات الظل ونباتات الشمس بل والنباتات وايضاً بعض الزهور النادرة.وتبدأ الأسعار من خمسة جنيهات وتنتهي بآلاف الجنيهات التي بالطبع تكون من نصيب النباتات النادرة.

كما يمكن للزائر أيضا زيارة الجناح النوبي وشراء التوابل الأخاذة والسوداني الأسواني والحنة وغيرهم الكثير، كما توفر وزارة الزراعة منتجاتها من المخللات وبعضاً من لوازم المنزل، ويمكن للزوار من هواة الزرع شراء عدد وآلات خاصة بالزراعة متوفرة بالمعرض، وبذلك يجد الزائر في الحديقة السعادة والإفادة في آن واحد.

مواعيد الحديقة

تفتح الحديقة أبوابها للجمهور من الساعة 9صباحاً وحتى الخامسة مساءاً في الأيام العادية، أما في أيام معرض الزهور يتم غلق أبوابها الساعة العاشرة مساءاً.

كيفية الوصول للحديقة

تقع الحديقة في شارع جامعة القاهرة أمام حديقة الحيوان، ويمكن للزائرين الوصول إليها عن طريق مترو الأنفاق حيث أن أقرب محطة مترو للحديقة هي محطة مترو جامعة القاهرة.

رسوم دخول حديقة الاورمان

سعر تذكرة دخول حديقة الاورمان ثلاثة جنيهات فقط، وهو لا يناسب حجم الجمال ولا التاريخ الموجود في هذه الحديقة.

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.