الرحالة و المسافرون العرب

حديقة الاسماك بالزمالك .. لا تزُرها في هذا اليوم

حديقة الاسماك ليست اسم فيلم لهند صبري، والمخرج يسري نصر الله فقط، إنها تاريخ من قصص حب قديمة شهدتها السينما والدراما المصرية، مثل شادية وعبد الحليم حافظ، وغيرهما.

شكل حديقة الاسماك بالزمالك الأشبه بالجبلاية أو الكهوف الصغيرة، جعلها تجذب العديد من مخرجي السينما لتصوير الكثير من المشاهد المختلفة بها، ولم تقف مشاهدها عند الأبيض والأسود فقط، بل شاركت بالعديد من الأعمال الفنية المختلفة الحديثة آخرها كان مسلسل “عيون القلب” لماجد المصري وبعض المشاهد من مسلسل “ونوس” ليحي الفخراني.

لم تجذب جنينة الاسماك فناني السينما والدراما بمفردهم؛ لكنها غازلت العندليب المُحب لإطلالته عليها كل صباح من شرفة منزله وأنيس منصور الذي كتب عنها يوميًا، وكانت بمثابة المُلهمة.

حديقة الاسماك بالزمالك

كما تميزت الحديقة بالكثير من المميزات التي لا حصر لها، أولها تصميمها المُبتكر وعمرها الذي تخطى الـ151 عامًا، مع العدد الكبير من زيارات المشاهير لها وتصوير المشاهد السينمائية المختلفة فيها إضافة لتنوع أسماكها، وفضلاً عن أشجارها الفريده التي أتت خصيصًا من تايلاند وأستراليا ومدغشقر.

ولكن لنذهب لأبعد من ذلك قليلاً عند بداية إنشاء حديقة الاسماك التي صُممت على هيئة خياشيم سمكة بيد خبراء فرنسيين بمواد مصرية كالطين الأسواني، والرمل الأحمر، في عام 1867 بعدما طلب الخديوي إسماعيل ذلك من مدير متنزهات باريس؛ لترى جمال معمارها المُميز منذ بداية مرورك بالبوابة حتى انتهاء زيارتك لها.

ثم تظهرأمامك الحديقة بطرازها المعماري القديم بمجرد دخولك فستجد حوضًا كبيرًا يحوي العديد من الأسماك المفترسة، على جانبيه فتحتان يُشبهان الخياشيم خلفهما منطقة البهو، وبجوارهما أجزاء جانبية تشبه الزعانف وستجد خلفهما ممرات جنينة الاسماك وبعض المساحات الخضراء .

ومن الأفضل لك أن تُشاهد أولاً البانوراما الخاصة بشرح مجسم للحديقة وكيفية اتخاذ الأسماك أوضاع تُساعدها على المعيشة بتلك المياه بشكل دائم.

جلسات التصوير في حديقة الاسماك

خلال زيارتك لحديقة الأسماك ستجد الشمس تُطل من فتحات أسقف المغارات مع تسليط بعض الأضواء الملونة على الأحواض الكبيرة للأسماك ليكتمل أمامك مشهد فني مميز للمكان، كما سترى بحيرة الحديقة تتوسطها ويعلوها كوبري خشبي، مُناسب جدا لالتقاط العديد من الصور.

الأحواض المتنوعة بحديقة الأسماك

تشتمل الحديقة على 49 حوضا للأسماك، مما يجعلك وسط عدد هائل من الأنواع المختلفة منها النادرة، منها المفترسة كأسماك القرش، ومنها البحرية والنيلية والعديد من أسماك الزينة وما يُطلق عليه سمك الخنزير، ولكن ما سيجذبك أكثر هي الأسماك المحنطة بأشكالها المُميزة. فضلاً عن تعدد أنواع السلاحف التي تتخذ الأنهار والمستنقعات مأوى لها.

وكما كانت حديقة الاسماك دائما لا تخلو يومًا من الحب، فهي لم تخلُ أيضًا من تراثها القديم، وتصميمها الُمبدع، واتخاذها كمعلم أثري مصري له رونقه الخاص.

Booking.com

عنوان حديقة الاسماك وأسعار التذاكر

حتى تتمتع بتلك الزيارة كل ما عليك هو التوجه لحي الزمالك، شارع الجبلاية، أمام الكورنيش.

رقم التليفون الخاص بحديقة الاسماك: 27351606
المواعيد: يوميا من 9.30  صباحا: 5.00 مساء (عدا الثلاثاء).
سعر التذكرة: 5 جنيهات للمصريين.

20 جنيهًا لغير المصريين.

الأطفال أقل من أربع سنوات مجانا.

مصدر وزارة الاثار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.