الرحالة و المسافرون العرب

حديقة آثار الهيلي: دليلك الشامل لجولة سياحية مميزة تمزج بين التراث و جمال الطبيعة

في أي إمارة تقع آثار هيلي؟

جولتنا اليوم ستكون مميزة لمحبي التاريخ. إذا كنت تخطط لرحلتك في الإمارات. فعليك زيارة هذه الوجهة السياحية الساحرة. فسنتجه الآن إلى أبو ظبي وتحديدًا على بُعد 90 دقيقة إلى مدينة العين كونها تزخر بالوجهات السياحية التي تتيح للزوار إمكانية الجلوس في الهواء الطلق والاستمتاع بالمناظر الخلابة. وتاريخ غني من القصور والحصون التاريخية إلى جانب المنتزهات الأثرية التي تحتضن القطع الأثرية القديمة. فضلاً عن الأسواق النابضة بالحياة.

ونركز اليوم في جولتنا على موقع أثري استثنائي وهو حديقة آثار الهيلي. التي تبعد فقط 10 كيلومترات عن منطقة العين ونحو ساعة ونصف من أبو ظبي. بالرغم من كونها موقعاً أثرياً إلا أنها تعد أيضًا إحدى أفضل الحدائق العامة في العين، مما يمنحها طابعًا فريدًا ومميزًا في آن واحد حيث تجمع بين متعة اكتشاف التاريخ وتوافر الطبيعة الخلابة والأنشطة الترفيهية. ماذا تنتظر! هيا بنا إلى هذه الرحلة الرائعة بعيدًا عن صخب المدينة.

حديقة آثار الهيلي.. موقع أثري استثنائي

تكتسب حديقة آثار الهيلي شهرتها بفضل الحفريات الأثرية التي وجدت فيها بداية من أواخر ستينيات القرن العشرين. حين اكتشف الخبراء آثارًا ومقابر ومستوطنات بالإضافة إلى بقايا منطقة تجمع بشري من العصر البرونزي تعود إلى (2000 – 2500) قبل الميلاد. وقد قامت حكومة أبو ظبي ببناء حديقة آثار الهيلي حول تلك الآثار. وكانت هذه الاكتشافات سببًا في كونها من أبرز الوجهات السياحية حاليًا.

حديقة آثار الهيلي
حديقة آثار الهيلي

المعالم التاريخية في حديقة آثار الهيلي

تجسد حديقة آثار الهيلي في مدينة العين تاريخًا عريقًا يمتد لآلاف السنين، وتعد إحدى أبرز المواقع الأثرية في الإمارات العربية المتحدة. ومن أبرز معالمها التي تستحق الزيارة:

مقابر حديقة آثار الهيلي

هل ترغب في جولة عبر التاريخ؟ هيا بنا نعود إلى 2000 عام قبل الميلاد. حيث تم إنشاء مجموعة كبيرة من المدافن التي استخدمتها المستوطنة للدفن الجماعي عبر القرون.
يعد مدفن الهيلي دائري الشكل من الحجر المنحوت أضخم مقبرة حجرية في منطقة الهيلي بأكملها. ويصل قطره إلى 12 متراً، وارتفاعه إلى حوالي 4 أمتار.
وتقسم المقبرة الكبرى إلى حوالي أربعة أو ستة مدافن حسب حجم المدفن. وتحتوي على غرف داخلية مخصصة لدفن عدد محدد من الموتى.
وتتميز مدافن الهيلي بأن مداخل القبر تحمل زخارف ونقوشًا محفورة بشكل جميل تحاكي أشكالًا حيوانية وآدمية جميلة وأبرزها حيوان المها وهي من الحيوانات الأصلية في الجزيرة العربية. وكانت الشعوب الوثنية تهتم بالمقابر إلى حد بعيد لأنها كانت تعتقد في الحياة بعد الموت وتزويد المتوفى بالهدايا والحاجات الشخصية.
بالإضافة إلى ذلك تم ترميم هذه المقابر عام 2005. وإحاطتها بسياج للحفاظ على الآثار دون اقتراب الزوار منها. مما يتيح لنا اليوم زيارتها واستكشاف تاريخها العريق وحضارتها القديمة في منطقة العين.

مقابر هيلي
مقابر هيلي

مستوطنة هيلي

عند التأمل في تاريخ مستوطنة هيلي سنجد أن الدليل الأول الذي تم اكتشافه في موقع الهيلي الأثري يشير إلى وجود أول قرية زراعية منذ 3000 عام قبل الميلاد. بالإضافة إلى ذلك تضم المستوطنة العديد من القرى والمدافن والبنية التحتية الزراعية التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي والعصر الحديدي.
بالإضافة إلى ذلك سُمّيت الفترة بين (2000-2500 قبل الميلاد) باسم “حقبة أم النار” تيمنًا باسم الجزيرة الواقعة على ساحل أبو ظبي، حيث عثروا لأول مرة على بقايا هذه الحضارة.
وفي نظرة خاطفة على مستوطنة الهيلي نجد أن أبراج الهيلي الدائرية الضخمة المشابهة للحصون والقلاع التي بُنيت في العين خلال القرن السادس عشر الميلادي من أبرز معالمها وأكثر ما يميزها.
وبفضل احتوائها على الفخار والسفن، يعتقد الباحثون أن هذه الأبراج تم تشيدها لحماية طرق التجارة. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على بعض الآثار لصناعة النحاس التي شكلت على الأرجح مصدراً رئيسياً للدخل بالنسبة للسكان.

مستوطنة هيلي
مستوطنة هيلي

المناظر الطبيعية والأنشطة في حديقة آثار الهيلي

هنا في مكان متكامل يجمع بين الجمال الطبيعي والتراث الثقافي في آن واحد. عليك زيارة الحديقة للقيام بعدة أنشطة وسط المناظر الطبيعية الساحرة على سبيل المثال يمكنك التنزه على المساحات الخضراء الشاسعة بجانب التمتع بالأشجار وممارسة الرياضة وتحديدا المشي وركوب الدراجات في المسارات المخصصة لذلك. بالإضافة إلى ذلك تضم الحديقة مسجد وبعض الألعاب المخصصة للأطفال.

العاب الاطفال في الحديقة
العاب الاطفال في الحديقة

في أي إمارة تقع آثار هيلي ومواعيد الزيارة

تقع حديقة آثار الهيلي بالقرب من طريق دبي العين الرئيسي في أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة.

ينصح بزيارة حديقة آثار الهيلي في الأوقات التي يكون فيها الطقس أكثر اعتدالاً للاستمتاع بالأجواء والمناظر الطبيعية التي تدعو إلى الهدوء والاسترخاء.
وتستقبل حديقة آثار الهيلي الزوار يوميًا منذ التاسعة والنصف صباحًا حتى السادسة والنصف مساءً. عدا يوم الجمعة منذ العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

المعالم السياحية القريبة من الحديقة

تتميز الحديقة بموقعها القريب من بعض المعالم السياحية المميزة، لذا لا تكتفي بزيارة الحديقة فقط حتى تجعل زيارتك تجربة ممتعة ومليئة بالاستكشافات.
يمكنك زيارة متحف العين الوطني الذي يقع على بعد 20 دقيقة من الحديقة، ويعرض مجموعة متنوعة من القطع الأثرية والتراثية.
من ثم التوجه إلى وادي الأحافير الذي يضم مجموعة متنوعة من الأحافير التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين عندما كانت المنطقة مغمورة بالبحر.
ويمكنك إضافة لمسة من المغامرة إلى يومك عبر رحلة ترفيهية إلى أشهر مدن الملاهي في العين. حيث تبعد مدينة ألعاب الهيلي حوالي 5 دقائق بالسيارة عن الحديقة. وتضم أكثر من 30 لعبة ممتعة تناسب الأطفال والكبار من الأعمار جميعهم.
ومن أجل رحلة ترفيهية ممتعة يمكنك إضافة المغامرات إلى اليوم من خلال زيارة مدينة ألعاب الهيلي، والتي تبعد عن الحديقة حوالي 5 دقائق بالسيارة.
وعلى بعد 10 دقائق بالسيارة ستجد واحة الهيلي. والتي تُعد موطناً لأكثر من 40 ألف شجرة نخيل مثمرة، وتُعتبر إحدى واحات العين التي تم اضافتها في قائمة اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي.