الرحالة و المسافرون العرب

جزيرة القرش في خورفكان : سرها غارق تحت المياه

رحلة إلى جزيرة القرش خورفكان بالإمارات العربية المتحدة

من فوق الماء تبدو جزيرة القرش في خورفكان وكأنها نتوء صخري من الحجارة السوداء والشواطئ الرملية، ولكن سحرها الحقيقي يختبئ تحت السطح- حيث تجوب السلاحف البحرية وسط الشعاب المرجانية مع استقرار نجم البحر بين الرمال البيضاء، ويطلق على هذه الجزيرة الصغيرة الواقعة قبالة ساحل خورفكان في الإمارات العربية المتحدة اسم “جزر المالديف الصغيرة“، ولن يستغرق الأمر سوى دقيقة واحدة للسباحة في مياهها الفيروزية لفهم السبب.

وسواء كنت ترغب في الغوص مع الأسماك أو الاسترخاء على الشاطئ، فإن جزيرة القرش تتمتع بطابع هادئ نادر على عكس العديد من الشواطئ المزدحمة على الساحل الغربي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ناهيك عن أنك قد تشاهد أسماك القرش، استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن هذه الجزيرة الساحرة.

جزيرة القرش في خورفكان

لا تدع الاسم يخيفك – لم يكن هناك هجوم سمكة قرش واحد في جزيرة القرش، لكنها سميت باسم جزيرة القرش للتشابه بينها وبين شكل زعانف القروش كما أن أسماك القرش ذات الطرف الأسود تأخذ الشعاب المرجانية موطنًا لها- لكن لا داعي للقلق لأن هذه الفصيلة من الأسماك تخاف منك تمامًا كما قد تكون خائفة منها، كما أنك ستكون على مسافة آمنة عند السباحة أو الغطس هناك.

السباحة مع أسماك القرش في خورفكان

جزيرة القرش في خورفكان
جزيرة القرش في خورفكان

إذا كان اكتشاف أسماك القرش يمثل أولوية بالنسبة لك، فيمكنك السفر إلى جزيرة القرش بين شهري نوفمبر وأبريل، حيث تجذب المياه الباردة المزيد من الأنواع البحرية إلى الجزيرة.

اين تقع جزيرة القرش

تقع جزيرة القرش في مدينة خورفكان الساحلية على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة في إمارة الشارقة، وتقع خورفكان بين سلسلة جبال الحجر، وتتمتع بأفضل ما في العالمين- الجبال المذهلة للمشي لمسافات طويلة والمحيطات الصافية للسباحة، وتبعد المدينة حوالي 1.5 ساعة عن المدن الرئيسية في دبي والشارقة و 2.5 ساعة عن أبو ظبي.

رحلة إلى جزيرة القرش خورفكان بالفيديو

كيفية الوصول إلى خورفكان

إذا كنت ترغب في زيارة جزيرة القرش في رحلة ليوم واحد، فيمكنك أخذ سيارتك الخاصة إلى خورفكان، أما إذا كنت لا ترغب في القيادة بنفسك، يمكنك استئجار سيارة أجرة من إحدى المدن الرئيسية على الساحل الغربي، ومن المحتمل أن تكلف الرحلة حوالي 300-350 درهمًا إماراتيًا (80 دولارًا – 95 دولارًا أمريكيًا).

من خورفكان إلى جزيرة القرش

لزيارة جزيرة القرش، عليك استئجار قارب من شاطئ خورفكان، فهذا الشاطئ الطويل هو مكان شهير لممارسة الرياضات المائية ويحتوي على حمام ومرافق لتغيير الملابس.

ماذا تفعل في جزيرة القرش؟ أنشطة سياحية لا تفوتها

الغوص مع أسماك القرش في جزيرة القرش
الغوص مع أسماك القرش في جزيرة القرش

كما ذكرنا سابقاً، الجزيرة هي المكان مثالي للحصول على لمحة عن الحياة البحرية الغريبة، فيما يلي أهم الأنشطة التي يجب عليك تجربتها في جزيرة القرش:

خذ جولة بالقارب حول الجزيرة

أفضل طريقة للاستمتاع بجزيرة القرش دون البلل! يوفر الكثير من مشغلي القوارب رحلات بالقوارب حول بعض أكثر المواقع الخلابة في الجزيرة لأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بالجزيرة دون الاضطرار إلى السباحة.

شاهد الحياة البحرية الملونة

جزيرة القرش في الشارقة
جزيرة القرش في الشارقة

يعد الغطس واحدًا من أهم الأنشطة التي يجب عليك تجربتها في جزيرة القرش، حيث يمكنك الاستمتاع بالشعاب المرجانية الملونة، وثعابين موراي الزلقة، والسمكة العربية الملائكية ذات الألوان الزاهية، ويغوص معظم الناس في الشاطئ الرئيسي في الجزء الأمامي من الجزيرة، لكن لا يوجد مانع من السير إلى الجانب الآخر لرؤية الصخور السوداء الجميلة التي تنبثق من المياه الفيروزية.

الغوص مع أسماك القرش في رحلة إلى جزيرة القرش خورفكان

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن المزيد من المغامرة، فإن جزيرة القرش هي المكان المناسب لهم، حيث يعد الغطس في جزيرة القرش أحد أكثر الطرق احتمالية لاكتشاف أسماك القرش ذات الرؤوس السوداء.

هل يمكنك التخييم في جزيرة القرش بالإمارات العربية المتحدة؟

لا يُسمح بالتخييم في جزيرة القرش لأنها منطقة محمية، ومع ذلك تعد خورفكان و الفجيرة المجاورة موطنًا لبعض من أجمل أماكن التخييم في الإمارات العربية المتحدة، لذلك إذا كان التخييم في ذهنك، فيمكنك زيادة جزيرة القرش في الصباح والتخييم في شاطئ المدينة.

نصائح المسافرون العرب لزوار جزيرة القرش في خورفكان

  • احضر جواز سفرك أو بطاقة الهوية الإماراتية، فنظرًا لوقوع الجزيرة في المياه الدولية، يتعين على مشغلي القوارب إبلاغ هيئة ميناء خورفكان بالركاب قبل السفر.
  • ارتداء ملابس مناسبة (يفضل أن تكون سريعة الجفاف ومجهزة جيدًا لأن الرياح شديدة في معظم الأوقات)
  • احتفظ بزوج من النعال إذا كنت تخطط لارتداء حذاء أو أي شيء قد يفسد في الماء.
  • أحضر معدات الغطس الخاصة بك
  • استخدم واقي الشمس.

وفي النهاية تذكر أن تحزم ما تحضره، وذلك لأن جزيرة القرش هي محمية طبيعية جميلة، لذا يرجى محاولة ترك المكان أفضل مما وجدته.