الرحالة و المسافرون العرب

جزيرة الجفتون : سحرها يجذب 188 ألف سائح و50% من طيور النورس بالعالم

جزيرة الجفتون | محافظة البحر الأحمر تعتبر وجهة مثالية لكل من أراد الترفية والاستمتاع، فتجمع ما بين المناظر الخلابه والشعاب المرجانية والكائنات البحرية الفريدة، بجانب الهدوء والراحة، كما تتميز المحافظة بإمتلاكها العديد من المناطق الطبيعة الخلابة، والجزر والمحميات الطبيعية.

فإذا أردت الإنطلاق فى رحلة بحرية والتمتع بمشاهدة الشعاب المرجانية النادرة فلابد لك من التوجه إلى واحدة من أجمل مواقع الغوص وأحد أشهر وجهات رحلات القوارب في مدينة الغردقة، وهى جزيرة الجفتون والتى تضم حوالى 14 موقعاً من أجمل مواقع الغوص بالغردقة، إضافة إلى مواردها الطبيعية المتعددة بدءاً من الرمال الناعمة والشواطئ الجميلة، إلى كونها وجهة سياحية عالمية.

موقع جزيرة الجفتون بالغردقة

تقع جزيرة الجفتون على بعد حوالى 11 كيلو مترًا من شواطئ مدينة الغردقة، ولقد كانت الجفتون جزيرة واحدة ضخمة و لكن قد إنفصلت إلي مجموعة من الجزر بفعل عمليات التصدع, حيث أنفصلت إلى جزيرة الجفتون الكبرى .

والتى تعتبر أكبر جزر مجموعة الجفتون حيث تبلغ مساحتها حوالى 18 كيلومتر مربع، وتمتد على شكل طولي على مسافة نحو 11 كيلومتر من ساحل الغردقة، و يبلغ طول سواحلها 34 كيلومتر بمعدل 1.9 لكل كيلومتر مربع من جملة مساحتها.

وجزيرة الجفتون الصغيرة والتى تبلغ مساحتها حوالى 3 كيلومتر مربع، وتقع إلى الجنوب الشرقي من جزيرة الجفتون الكبيرة, و يبلغ طول ساحل هذه الجزيرة حوالى 8 كيلومتر و يزداد إتساعها في الجنوب عن الشمال.

مميزات جزيرة الجفتون

تعود أهمية جزيرة الجفتون بجانب موقعها القريب من مدينة الغردقة، إلى احتوائها على العديد من العوامل الطبيعية الخلابة والنادرة مثل الشعاب المرجانية الفريدة من نوعها في البحر الأحمر، وكذلك الكائنات البحرية  حيث يوجد بالجزيرة آلاف من الكائنات البحرية المتنوعة والأسماك الملونة.

إضافة إلى رمالها الناعمة وما يحيط بها من مواقع غوص، كما أن مياه البحر بها تتميز بالنقاء والشفافية، وتمتلك شواطئ جميلة، ومناخ متميز يساعد على القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية عليها.

لذا نجد أنها وجهة مثالية للكثيرين، بحيث يتوافد إليها السياح من مختلف أرجاء العالم، وتتجهة إليها الكثير من النشاطات السياحية لقضاء يوماً على شواطئها، والتمتع بجوها الخلاب.

فنجد زيارات  الجزيرة تصل لحوالي 40-60 عائمة يومياً وتستقبل 188 ألف زائر سنوياً يمثلون 32% من ممارسي الأنشطة البحرية بمدينة الغردقة، فتكون الجفتون وجهة لحوالي 12% من إجمالي زائري البحر الأحمر.

لذا تمثل جزيرة الجفتون أهمية كبيرة للقطاع السياحي فى المحافظة، ونجد أن الكثيرين من العاملين بالقطاع السياحي هناك يعتمدون بشكل كبير عليها كمصدر رزق أساسي، وويرجع ذلك إلى كونها الجزيرة الوحيدة المسموح بالنزول عليها .

بجانب كونها محمية طبيعية، فهى تعتبر الموطن الأساسي لطيور النورس، فهى تحتوى على حوالي 50٪ من نسبته  على مستوى العالم، وتضم الجزيرة أنواع عديدة من النباتات والحيوانات والحفريات النادرة التي تحتاج إلى بيئة آمنة لتعيش وتتكاثر بها للحفاظ عليها من الإنقراض .

أنشطة ترفيهية في جزيرة الجفتون

تتيح لك جزيرة الجفتون ممارسة الكثير من الأنشطة الرائعة والتى يعد أهمها الأنشطة المائية مثل الغطس والغوص مع الأقنعة والزعانف للتمتع بالمناظر الرائعة تحت الماء وغيرها، كما يمكنك الاستمتاع برؤية الأسماك دون الحاجة إلى الغوص و ذلك عن طريق التجديف بالقرب من الشاطئ.

 كما تسمح بإقامة المخيمات مما يساعد على قضاء بعض السهرات الساحرة والتمتع بالهدوء.

وخلال الرحلة البحرية يمكنك السباحة فى عرض البحر من اليخت، كما يمكنك إلتقاط الكثير من الصور أثناء الغوص مع الشعاب المرجانية النادرة والأسماك الملونة، وعلى اليخت وعند الوصول للشاطئ احرص على التقاط الصور التذكارية مع عائلتك أو أصدقاءك.

ويمكنك أيضاً الاستمتاع بالمناخ والجلوس على الرمال البيضاء على الشاطئ تحت أشعة الشمس، والتمتع بالمناظر الطبيعية.

وتوفر الجزيرة الطعام فيمكنك قضاء اليوم بكاملة دون قلق، والاستمتاع مع عائلتك فقط.

كيف تصل إلي الجزيرة

 براً : عن طريق الطرق الأتية :

من القاهرة عن طريق الطريق الساحلي الذي يربط البحر الأحمر بالقاهرة مرورا بالسويس و العين السخنة و الزعفرانة و رأس غارب ثم مدينة الغردقة، ثم القيام برحلة بحرية عن طريق يخت للوصول إلى جزيرة الجفتون.

– من وادي النيل عن طريق الطريق الذي يربط محافظة قنا بالبحر الأحمر مدينة سفاجا ثم الغردقة، ثم القيام برحلة بحرية عن طريق يخت للوصول إلى جزيرة الجفتون.

جواً : عن طريق مطار مدينة الغردقة.

رحلات جزيرة الجفتون
رحلات جزيرة الجفتون

قيمة رسوم زيارة جزيرة الجفتون

رسوم زيارة جزيرة الجفتون  يتم تحصيلها من قبل محافظة البحر الأحمر

التعليمات البيئية داخل نطاق محمية الجفتون

  • حدد القانون عددًا من المحظورات على الجزيرة  التي لا يجب ممارستها داخل نطاق هذه الجزر، فجميع جزر البحر الأحمر غير مصرح بالنزول عليها بإستثناء المنطقة الجنوبية الشرقية لجزيرة الجفتون.
  • كما أنه ممنوع استخدام الهلب داخل نطاق المحميات و استخدام الشمندورات البحرية .
  • ويجب عدم إطعام الأسماك أو الطيور لأنه يضعف قدرتها علي إصطياد طعامها كما أنه يخل بالتوازن البيئي.
  • كما يجب عدم لمس الشعاب المرجانية أو المشي أو الوقوف عليها .
  • وممنوع الصيد داخل نطاق المحمية .
  • كما انه ممنوع جمع الأصداف و المرجان لأنه يخل بالتوازن البيئي .
  • إضافة إلى أنه يجب عدم إلقاء النفايات بالبحر لأنه يدمر الحياه البرية و البحرية .
  • ولا يجوز استخدام الأسمنت أو الطوب في البناء، كونها محمية طبيعية لذا يمنع استخدام أي مواد مخالفة لطبيعتها.

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

مصدر الهيئة العامة للاستعلامات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.