الرحالة و المسافرون العرب

جبال الألب الألبانية : البديل لسويسرا للميزانيات المحدودة

جبال الألب الألبانية واحدة من أشهر الجبال داخل دولة ألبانيا، وهي تتكون من سلسلة من الجبال التي تشترك مع عدة دول من ضمنها البانيا.

وبسبب هذه الطبيعة الفريدة يأتي الكثير من السياح من كل مكان في العالم من أجل مشاهدتها، وتسلقها أو إقامة المسابقات الرياضية، والوصول الى سفوح الجبال، فتعد جبال الألب الألبانية من أهم الوجهات السياحية التي يقصدها السياح، ويستمتعون كثيرًا بها.

موقع جبال الألب الألبانية

جبال الألب تتكون من سلسلة جبلية على تقع في الجزء الغربي لشبه جزيرة البلقان، وتوجد شرق الجبل الأسود، فهي تمتد من البانيا شمالًا إلى كوسوفو.

ويوجد داخل هذه السلسلة الجبلية أعلى قمة والتي تسمى بقمة زلا كولاتا، ولكن تعد قمة جبال كوراب أعلى قمة جبلية في دولة ألبانيا.

جبال الألب الألبانية
جبال الألب الألبانية

مناخ جبال الألب

أدت الطبيعة الجغرافية لسلسلة جبال الألب الألبانية ووقوعها على وادي جاف إلى جعله مناخًا رطبًا بشكل عام، مع تساقط بعض الأمطار، وتحتوي قمم الجبال على الثلوج في فصلي الصيف والشتاء باستثناء بعض السنوات الجافة، وأحيانًا يتم عزل عدد من القرى الألبانية في الأوقات شديدة البرودة والتي تتكون فيها الثلوج بشكل ضخم.

نصائح عند الذهاب إلى جبال الألب الألبانية

يرغب الكثير في زيارة جبال الألب، ويمكنك أن تصل إليها عن طريق مدينة شكودر والاتجاه ناحية الشمال الغربي من خلال أي وسيلة مواصلات؛ حيث تتمثل هذه المنطقة بالوعورة الشديدة ومن أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها

  1.  يجب عليك الاحتفاظ بخريطة إذا كنت متجهًا لجبال الألب، وذلك لأنه سيصعب عليك التجول داخل الجبال بدون مرشد بسبب عدم وجود لافتات، ومن الأفضل أن يكون معك جهاز لتحديد المناطق.
  2.  كن بالقرب من مناطق السكان ولا تبتعد كثيرًا حتى لا تضل الطريق أو تتعرض من مواجهة لأي عقبة من العقبات.
  3.  اجعل رحلتك في فصلي الصيف أو الربيع، وذلك لأنه يتم إغلاق المنطقة بالكامل في فصل الشتاء للكثرة الشديدة في تساقط الثلوج، والبرودة القاسية التي قد تتعرض لها.
  4.  احرص على أن ترتدي مناسبة للجو أثناء فترة تجولك داخل الجبال، واستفسر عن الطقس حتى تكون مستمتعًا ولا يعترض طريقك أي مشكلة.

كيفية الوصول إلى جبال الألب

يعد من أفضل وسائل التنقل من أجل الوصول إلى جبال الألب، والسياحة بشكل عام داخل دولة البانيا هو استئجار سيارة والتحرك بها، ولكن يجب أن تراعي وعورك الطريق عند السير وتذهب على سرعة متوسطة تمكنك من اكتشاف الطبيعة الساحرة لألبانيا.

وأيضًا تتجنب العقبات المتعلقة بالطرق الوعرة، وإذا لم تتمكن من استئجار سيارة ستكون الحافلات العامة خيارًا جيدًا أيضًا؛ لتوافرها بكثرة على عكس القطارات التي ترتبط بمواعيد محددة ومن الممكن أن تفوت عليك الكثير من المغامرة.

جبال الألب الألبانية
جبال الألب الألبانية

ما هي لغة السكان في الألب الألبانية

ينحدر الشعب الألباني من الإليريين، والذين كانوا يتحدثون اللغة الهندية واللغة الاوربية، وطرأ عليهم العديد من اللغات الأخرى مثل التركية في عصر الدولة العثمانية.

وأيضًا العربية لانتشار الدين الإسلامي، ولكن تعد اللغة الألبانية تعد اللغة الرسمية بجاني العديد من اللغات الأخرى، ويعتنق أغلب سكان البانيا الدين الإسلامي بسبب الحكم العثماني، كما هناك عدد من الأديان الأخرى التي يعتنقها فئات قليلة من الشعب مثل المسيحية وغيرها.

قرى جبال الألب الألبانية

تحتوي ألبانيا على العديد من القرى ذات الطبيعة الجبلية الرائعة والتي تحتوي أيضا على الكثير من المعالم والأبنية الرائعة ومن أمثال هذه القرى

١- قرية ثيت

تتميز قرية ثيث بطبيعة جبلية مميزة؛ حيث تحتوي على برج من خلاله وهي من أفضل القرى الجبلية في شبه جزيرة البلقان، ويوجد بها كنيسة كاثوليكية رائعة في قلب المدينة، فهي قرية جميلة يمكنك الاستجمام فيها وقضاء وقت ممتع بداخل جوها الساحر ومناظرها الطبيعية الخلابة.

٢- فيرموش

هي قرية جبلية رائعة تحتوي على الكثير من الغابات وتوجد في شمال البانيا قرب جبل الأسود، وتتميز المدينة بأنهارها الجليدية ومناظرها الطبيعية الخلابة، فضلًا عن كنيسة مصنوعة من الطب الأحمر، وتقع القرية على واحد من أفضل الوديان على الإطلاق.

٣- فييرزا

هي من أجمل القرى التي تقع بالقرب من جبال الألب ويمكنك الوصول إليها عن طريق بلدة شكودرا وتحتوي القرية على مناظر طبيعية خلابة، وهي تبعث الراحة والاستقرار في النفس؛ لطبيعتها الساحرة والتي تجذب انتباه كل من يزورها.

٤- كوكيس

هي قرية جبلية من جبال الألب الشهيرة، وتتميز بجميع خصائص القرى السابقة، وهي من أكثر القرى هدوءًا ويأتي الكثير إليها من أجل الاستكشاف والحصول على قدر من الاستجمام والراحة وسط الطبيعة الخلابة والجبال المميزة، وتقع على الطريق المؤدي إلى كوسوفو.

٥- فالابونا

هي قرية صغيرة يأتي إليها السياح من أجل ممارسة أنشطة عدة مثل التخييم، والاستمتاع بالجو القروي والجلوس في المطاعم والمقاهي، وهي قرية مناسبة لقضاء يوم واحد وسط طبيعة خلابة تجعلك اكثر استقرارًا داخليًا، ويمكنك التقاط الكثير من الصور وسط هذا الجو الريفي الرائع.

اترك تعليقا