الرحالة و المسافرون العرب

مسجد ابن طولون : إذا غرقت القاهرة لا يغرق وإذا احترقت لا يحترق

مسجد ابن طولون واحد من أجمل مساجد مصر تصميمه فريد يجذبك عند رؤيته، فتشعر بوجود شيء يميزه عن سائر المساجد الأثرية العتيقة ووجهات السياحة الدينية في مصر. يقع بالقاهرة في جمهورية مصر العربية، وتحديدًا وسط حي السيدة زينب، على مساحة تقدر بحوالي 6.5 فدان، وأمر أحمد بن طولون بتأسيسه عام 877 ميلادية.

جامع ابن طولون يأسرك من أول نظرة

هل جربت أكثر الأشياء متعة؟ فكر في زيارة مسجد ابن طولون ، فرؤيته لها سحر خاص؛ حيث يجمع بين الجانب الروحي والتراثي في وقت واحد، فلا تجعل زيارتك عابرة بل ركز في كل تفاصيله واحفظها جيدا.

عند رؤية جامع ابن طولون ، يمكن ملاحظة تصميمه الذي يبدو على هيئة مربعة أشبه بالطراز الذي شيدت به أغلب مساجد الدولة العباسية، وهو أحد أكبر المساجد في مصر بوجه عام، كما أنه مسجدًا معلقًا؛ حيث تم تأسيسه فوق ربوة صخرية مرتفعة عن الأرض العادية، وتحديدًا فوق جبل يعرف باسم جبل يشكر، والذي قد لا يعرف اسمه الكثيرون.

جولة في مسجد احمد ابن طولون

ألواح خشبية تكسو أعتاب أبواب المسجد، فهي أكثر ما سيلفت انتباهك داخله عند زيارته، والتي حفرت بنقوش سامرائية مميزة، إلى جانب عدد من زخارف الجص التي تزين العقود داخل الجامع، والأعمدة أيضًا، خاصة التيجان البارزة منها، وفتحات النوافذ ومحراب الجامع الرئيسي.

ومع كل حركة داخل المسجد؛ تجد ميزة جديدة، فلا يمكن الحديث عن مسجد ابن طولون بالقاهرة دون التطرق إلى مئذنته البديعة، والتي ظهر عليها إبداعات الطراز المعماري السامرائي مثل باقي أقسام الجامع؛ حيث اهتم بترميمها السلطان لاجين عام 1296 ميلادية، ويبلغ ارتفاعها حوالي 40 مترًا.

مسجد ابن طولون
جولة في مسجد احمد ابن طولون

موقع مسجد ابن طولون المتفرد

ويمكنك أثناء الجولة الانتباه للنقوش السامرائية النادرة على جدران الجامع، والزخارف التي تملأ المكان هنا وهناك، والتي نُقلت إلى مصر من العراق، كما شاهد تكوين الجامع من الداخل، بداية من الصحن الواسع بالخارج، والذي يتوسط المكان بطول 92 مترًا، وتعلوه قبة مميزة الشكل على 8 أعمدة.

وعلى اختلاف المساجد الأخرى في مصر، فجامع أحمد ابن طولون يمتلك أربع وجهات نتيجة لموقعه المميز أعلى الهضبة؛ مما أكسبه نوعا من التفرد.

زخارف ونقوش تُزين خلفية صورك

مسجد ابن طولون
زخارف ونقوش تُزين مسجد ابن طولون

وبالطبع زيارة إلى جامع ابن طولون ، تعني رؤية أقدم المنابر الموجودة في مصر، حيث يمكنك بالداخل ملاحظة بقايا المنبر القديم الذي يتوسط المحراب، ولم يبق منه الكثير بمرور الأعوام، ويتميز ببقاياه الرخامية المميزة، ولا تغفل التقاط بعض الصور المميزة للمسجد من الداخل، واجعل من نقوشه وزخارفه خلفية بديعة لصورك، وشاركها مع أصدقائك.

أوقات زيارة جامع ابن طولون بالقاهرة

واعلم، أن «جامع بن طولون» بالقاهرة، متاح للزيارة طيلة أيام الأسبوع مجانا لكل الزائرين، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الرابعة عصرًا.

إذا غرقت القاهرة لا يغرق

لم تكن روحه الهادئة ومكانته الإسلامية الكبيرة فقط، اختلافه الوحيد الذي ميزه عن غيره من المساجد العريقة، بل كان لتصميمه الهندسي الفريد حالة خاصة جعلته صامداً أمام كل التغيرات المناخية المختلفة التي مرت على مصر بجميع السنوات الماضية، منذ بنائه بعام 263 هجرياً، حتى عامنا هذا بقى ثابتاً دون شكوى.

وذلك بفعل نظام صرف المياه بشكل منتظم ييسر حركة مرورها دون عوائق،  الذي بُني بجدارة بعد حديث أحمد بن طولون لمهندسين المسجد قبل بنائه، فحدثهم قائلاً ” أريد مسجداً إذا غرقت القاهرة لا يغرق، ولو احترقت لا يحترق”.

فأنشأوا المسجد بطريقة تحول صرف المياه من أعلى المسجد للصحن ومن ثم إلى طرق صرف منظمة تحافظ على آمان المسجد، ليًعد كأفضل شبكات الصرف منذ سنوات طويلة فبقى صامداً أمام الأمطار لأكثر من 1143 عامًا دون المساس بتفاصيله الهندسية المميزه.

مصدر الموقع الرسمي