الرحالة و المسافرون العرب

رحالة يساعدك في وضع برنامج سياحى في البانيا بأقل تكلفة

الرحالة بهاء فاروق يروي لنا تفاصيل برنامج سياحى في البانيا بأقل ميزانية وبطريقة تحقق لك المتعة وتمكنك من الاستمتاع بطبيعة هذه البلد الأوروبية الخلابة، وهو  رحالة، منظم رحلات، زار ألبانيا أكثر من مرة، جاب شرقها لغربها وشمالها لجنوبها، خلاصة تجاربه، وطريقتي الاستمتاع بالسياحة في البانيا، والمزانية التي ستحتاجها في كل طريقة منهما.

برنامج سياحى في البانيا

الطريقة التلقيدية في السياحة بألبانيا، وهي الطريقة التي تتبعها معظم الشركات السياحية، والتي تقوم على الإقامة بفندق في تيرانا ثم السفر كل يوم من أيام الرحلة إلى مدينة مختلفة وممارسة نشاط مختلف، ويمكنك في رحلتك بهذه الطريقة أن تزور وتمارس الأنشطة التالية:

رحلة في العاصمة تيرانا

زيارة معالم مدينة تيرانا، حيث ستبدأ جولتك بميدان البطل القومي “سكندر بيج”، وهو أحد زعماء ألبانيا ومن المساهمين في تحرير البلاد بالقرن التاسع عشر، ستلتقط الصور التوثيقية عنده، ثم ستستكمل الجولة لرؤية باقي المعالم مثل برج الساعة الشهير، الذي يقع في قلب المدينة ويطل على سهل تيرانا، وهو بمثابة رمزًا لها.
تابع الجولة بدخول الحديقة الوطنية الجميلة “حديقة جراند بارك” والمسجد القديم، ثم اذهب لممارسة واحد من أكثر الأنشطة متعة في تيرانا وهو ركوب التلفريك، يصعد بك التلفريك إلى جبل ديني، الجبل الذي يوفر أجمل إطلالة لمدينة تيرانا والمناظر الخلابة الساحرة، ستنتهي الجولة بزيارة قلعة تيرانا، وهي تتشابه في أحيائها مع أحياء القاهرة التاريخية كشارع المعز، ستشهد بها أجواءٍ ليلية مميزة.

بيرات على رأس أي برنامج سياحي في البانيا

بعد أن قمت بزيارة كل معالم مدينة تيرانا، حان دور مدينة بيرات، وهي تُعرف بمدينة الألف نافذة، مدينة تاريخية تعج بالآثار الخلابة ومظاهر الحداثة في وقتٍ واحد، زر قلعة بيرات، وهي قلعة تاريخية تعود للقرن الثالث عشر، مُشيدة على تلة، تستطيع الصعود إليها سيرًا على الأقدام، بمجرد دخولك القلعة ستجد مجموعة من البيوت التاريخية والأسواق التي يمكنك بها شراء هدايا تذكارية.
توجه بعدها للجزء الحديث من المدينة وهو ممشى البوليفارد، هذا الممشي الخلاب الذي يصل الجزء الحديث للمدينة بالنهر، وستجد على جانبيه مقاهي ومطاعم، تناول وجبة واحتسي مشروب أمام لوحة فنية يظهر بها ضفاف النهر وجبل تومور وقلعة بيرات.

اين تقع البانيا
اين تقع البانيا

لا تنسى رحلة شكودرا

ستتابع رحلتك بالسفر إلى مدينة شكودرا، وهي مدينة طبيعية تاريخية، تطل على بحيرة سكادرا وجبال الألب، مما يسمح لك بممارسة أنشطة متنوعة ومميزة، في مدينة شكودرا التي تبعد عن تيرانا 120 كم، ستستطيع هناك رؤية أكبر بحيرات جزيرة شبه البلقان، بحيرة شيروكا، ثم سترى جسر بونا الخلاب، ادخل قلعة روزافا ومنها ستشاهد أجمل مشهد طبيعي حيث نقطة التقاء ثلاث أنهار ، استكمل جولتك بزيارة مسجد ليدان الأثري، وهو مسجد متميز في عمارته وتفاصيله، انهي جولتك في المدينة بالسير في شارع باندلي ذا الطابع الأوروبي.

مدينة فلورا عروس البرنامج السياحي في البانيا

ستتوجه إلى الجنوب الغربي من تيرانا على ساحل البحر الأيوني وتحديدًا إلى مدينة فلورا، يمكنك بها القيام برحلة بحرية إلى جزيرة سازاني وجزيرة كارابون، وجزيرة كارابون تعد بمثابة حديقة طبيعية، فُتحت لاستقبال الزوار منذ أربع سنوات فقط، تصل إليها من ميناء فلورا خلال 40 دقيقة، أما عن جزيرة سيزان، فقد فُتحت الصيف الماضي، وهي كجنة على الأرض، مدة هذه الرحلة 7 ساعات ستجوب خلالهم كل أرجاء الجزيرتين وسترى كل المشاهد الطبيعية كما يمكنك السباحة.

برنامج سياحي في البانيا على طريقة بهاء فاروق

يعتمد على طريقة Road trip، طريقة جديدة لا زال بهاء لم يقم بتنظيمها على أرض الواقع ولكنه ينوي تنفيذها في آخر أسبوع من أغسطس الجاري، وهي ستختلف كثيرًا عن الطريقة التقليدية للسياحة في ألبانيا، فهي لن تعتمد على البقاء في فندق بتيرانا والسفر كل يوم لمدينة من مدنها، ولكنها ستقوم على البقاء كل يوم في فندق بمدينة مختلفة لزيارة كل معالمها بحرية أكثر.

مميزات وعيوب كل برنامج سياحى في البانيا

يمنح بهاء الطريقة الأولى والتقليدية في السياحة بألبانيا 8 من 10 في عدد النقاط، حيث يرى أنها تسبب الإرهاق للمسافرين فهم يستغرقون وقتًا طويلًا للوصول إلى المدن والمعالم المختلفة فيقول: “مشقة الطريق تقتنص من نقاط المتعة”.
أما السياحة بالطريقة الثانية فعيوبها أنها لن تتوافق مع جميع المسافرين، فهي تحتاج لشباب أكثر من كبار السن، قائلًا: “سنحتاج إلى تسجيل الدخول والخروج إلى 4 فنادق في 4 مناطق، وهو ما سيكون مرهقًا لكبار السن والأطفال”، كما أنها ستحتاج إلى ميزانية أكثر ولكن السفر بطريقة Road trip سيضفي جمالًا في رحلتك لاكتشاف ألبانيا فأنت ستقيم في 4 مناطق مختلفة تيرانا، وشكودرا، وفلورا، وكرويا، بحيث ستخوض تجربة المبيت في كل مدينة وزيارة معالمها ثم التوجه لمدينة غيرها.

خريطة البانيا
خريطة البانيا

ميزانية كل برنامج سياحى في البانيا

بعد أن عرفت مميزات وعيوب كل طريقة أنت في حاجة إلى معرفة ميزانيتهما، وبحسب بهاء فأن الطريقة التقليدية يحتاج بها الفرد إلى ميزانية تبدأ من 13 ألف جنيه ليستطيع القيام برحلات ألبانيا المختلفة، وتمشل هذه الميزانية الطيران والبقاء في الفندق وممارسة الأنشطة، وهي لن تكون إقامة رخيصة، بل ستكون بفندق جيد في موقع متميز، ويمكن أن تصل هذه إلى الميزانية إلى السعر الذي تريده حسب اختياراتك في الفنادق وأسلوب التسوق والتجول.

أما في الطريقة الثانية فالميزانية ستزيد أموالًا قليلًا، لأنك ستحتاج بها إلى مرشد سياحي مصري واتوبيس خاص، ليستطيع السائق تجويلك من مدينة لأخرى ومن مكان لآخر، والمرشد لشرح المعالم والوصول للمناطق التي ستبهرك طوال مدة الرحلة.

الطعام في ألبانيا

يشير بهاء إلى أن الطعام لن يكون عائقًا، وأنك ستعثر عليه بسهولة، فصحيح أن ألبانيا بلد أوروبية ولكن 90% من سكانها مسلمين، وهو ما يُيسر عملية إيجاد طعامًا حلالًا، ويصف لذه الطعام في ألبانيا: “الأكل رائع، فنتيجة احتلالهم من قبل مُدن عديدة انعكس ذلك على أطباقهم، فهم يعدون لحمًا على الطريقة التركية الشهية، والخضار لديهم له مختلف، بالإضافة إلى الأطباق الألبانية التي تحتوي على أكثر من صنف كل منه ألذ من الآخر”.

الشعب الألباني كما رآه بهاء فاروق

في رحلتك إلى البانيا، وأثناء تنفيذك برنامجك السياحي قد تحتاج إلى التواصل مع شعب ألبانيا، وهم شعب يقول عنه بهاء: “شعب غلبان جدًا جدًا وجدع جدًا جدًا”، فهم يذكرونه بالشعب المصري في فترة الثامنينات، خدومين، لا يفتعلون المشاكل، يحترمون جميع الأشخاص، إذا قمت بإيثقاف أحد لسؤاله عن عنوان من غير الممكن أن يتركك دون إجابتك، فإن كان لا يستطيع تحدث الإنجليزية، سيقوم بالبحث عن شخصٍ آخر يستطيع التحدث ويجيبك، بل وقد يقوم بإيصالك بنفسه.
ويقص الرحالة بهاء أحد المواقف التي تعرض لها: “روحت قرية وخبط على باب أحد المنازل، كنت بسألهم على حاجة، فاستضافوني وقدمولي الطعام والشراب وبعد كده ردوا على سؤالي”، لذا من المستحيل أن تمر على قرية ألبانية وتسأل عن شيء دون أن يستضيفك أهلها.

بهاء فاروق يجيب لماذا لا ينبهر البعض بألبانيا؟

يجيب بهاء عن هذا السؤال مفسرًا: “قد لا ينبهر البعض بألبانيا، لأنهم لم يستطيعوا تنظيم رحلتهم بشكلٍ صحيح، فإذا قمت باختيار دخول الآثار التاريخية، لماذا تنبهر بها وأنت لديك آثار وتاريخ أعرق منها؟”، لذا يرى أن طريقة الاستمتاع بالبلد والانبهار بها يبدأ من زيارة الأماكن التي لا نملكها في مصر.

بألبانيا تقع المناطق التي تستطيع إبهارك فيي الشمال، فالشمال هناك: “يفوق كل التوقعات”، تستطيع المشي بين ثيث وفلبونا رحلة سير تستغرق 8 إلى 9 ساعات مليئة بالمناظر الخلابة، والقيام برحلات بحرية في في بحيرة كوماني بحيرة صناعية كبيرة جدًا، تصل إلى نهر شالا، وهو نهر تأتي مياهه من قمة جبال الألب، فتكون نقية وشفافة جدًا وصالحة للشرب، ومدن الشمال ورحلاتها هي الأقرب إلى قلب بهاء.

اترك تعليقا