الرحالة و المسافرون العرب

بحيرة خالد في الشارقة : متعة الكورنيش الساحر والنافورة الراقصة

بحيرة خالد في الشارقة | بعد يوم طويل وشاق في العمل، لا يوجد أفضل من الحصول على قسط من الراحة، من خلال الجلوس على “دكه” والنظر للمياه للتخلص من التوتر ذلك الشبح الذي يُطاردنا بسبب الصراع مع إيقاع الحياة، هذا الشعور بالاسترخاء الذي يصل لقلب وعقل الناظر إلى بخيرة خالد، الواقعة في  الإمارات، والتي تجذب السائحون من كل فجٍ وصوب، للاستمتاع بالنظر إليها.

بحيرة خالد في الشارقة

بحيرة خالد، تقع في الشارقة وهي الأقرب إلى دبي، وتبلغ مساحة بحيرة خالد إلى 172 ألف هكتار، وبطول 5 كيلو متر تقريبًا، وترتبط مع بحيرة الخان، بواسطة قناة القصباء المائية، وهي إحدى أهم القنوات في الإمارات.

لماذا عليك زيارة بحيرة خالد بالشارقة؟

تعد بحيرة خالد واحدة من معالم إمارة الشارقة، ويجاورها عدد من مراكز الترفيه، الجاذبة للسائحين، وكورنيش البحيرة نفسه، من الأماكن السياحية والترفيهية الجاذبة للعائلات، لأن الكورنيش الخاص بها يتميز بجمال طبيعته، وتحاوطه المساحات الخضراء، بين أشجار النخيل ونباتات الزينة، ويشتمل على مسارات مُخصصة للمشي أو الجري، ومقاعد لتأمل مشهدد غروب الشمس وانعكاسها على البحيرة.

النافورة الراقصة ومسجد النور

تحتوي بحيرة خالد على ثالث أطول نافورة في العالم، وارتفاعها يصل إلى 76 مترًا، وتحتوي على ستتة كشافات متعددة الألون، ومضخات المياه تصر سرعتها إلى 25 مترًا، وصُممت النافورة عام 1984م.

يطل مسجد النور، المُطل على بحيرة خالد الشارقة، ويتميز بتصميم أنيق على الطراز العثماني القديم، وقبابه ومآذنه يصل ارتفاعها إلى 55 مترًا، وتصميمه الداخلي مستوحى من جامع السلطان أحمد في إسطنبول، وتصل مساحته إلى 23 ألف متر مربع، ويستوعب 5 آلاف مُصلي.

تمتد واجهة المجاز بحيرة خالد على مساحة تصل إلى 231 ألف قدم مربع، وتتميز بإطلالات جاذبة، وتستضيف واجهة المجاز المائية على مدار العام مجموعة من الفعاليات الترفيهية، والحفلات والمهرجانات الفنية، بجانب العروض الموسيقية، اليومية لنافورة الشارقة، كما تقدم خدمة واي فاي مجانًا.

أنشطة عليك تجربتها في بحيرة خالد

  • المتعة الأولى التي عليك الشعور بها الذهاب إلى بحيرة خالد، هي التجول في أنحاء المكان، والاستمتاع بالمنظر الطبيعي الخلاب الذي يُزيح الشعور بمشاكل وضغوط اليوم.
  • التأمل في النوافير الراقصة الموجودة وسط بحيرة خالد، سوف تجذب انتباهك وتحركاتها مع نغمات الموسيقى، ستُضيف شعور بالهدوء النفسي.
  • عند زيارة بحيرة خالد بالشارقة، عليك استغلال الفرصة والإبحار في مياهها، والتمتع بكل ما يُحيط بها من مناظر طبيعية جذابة، ويمكن التمتع بالخصوصية عند استئجار “يخت” خاص والتجول به في البحيرة.
  • ويمكن لكل زائر أو سائح أن يستمتع برحلة التعرف على جمال المنظر الطبيعي في بحيرة خالد، أن يضيف لنفسه الطاقة الإيجابية بالمشي وممارسة الرياضة في الممرات المُحيطة بالبحيرة، والمُخصصة لذلك.
  • يُقام على البحيرة بين وقت وآخر حفلات وفعاليات مُسلية وممتعة، لذلك ستشعر بالسعادة إذا ضبطت مواعيد الزيارة مع مواعيد الحفلات والفعاليات التي يتم إحيائها في البحيرة.
  • والتنزه برفقة أطفالك من أعظم التجارب التي قد تخوضها في بحيرة خالد بالشارقة على الإطلاق، لأن هناك حديقة بها مسطحات خضراء مساحتها واسعة تسمح لك وللأطفال باللعب والجري معًا، وتضيف للخيارات الترفيهية.

الأنشطة السياحية في بحيرة خالد

متعة التسوق بجوار بحيرة خالد

على ضفاف بحيرة خالد في الشارقة، تجد للتسوق طعم مختلف، لأن الشوارع التجارية الموجودة في شارع كورنيش بحيرة خالد، ذو شهرة تجارية عالية، وبه متاجر تبيع كل السلع التي قد يحتاجها السكان في أي موسم، وبها علامات تجارية متعددة ومتفاوتة في الأسعار، وعلى رأسهم المراكز التجارية الكبيرة والمشهورة.

وكل المراكز التجارية على ضفاف بحيرة خالد، يجود بها محلات مُكيفة تتناسب مع كل حالات الطقس، ومن أشهرهم السوق المركزي، والذي صُمم بطريقة معمارية رائعة، لأنه يحتوي على جناحين رئيسين، أحدهم يطل على البحيرة بشكل مُباشر، والآخر يطل على شارع الملك فيصل.

السوق التجاري المجاور لبحيرة خالد بالشارقة، يستقطب الزوار الراغبين بالتسوق، في ظل أجواء من العراقة والأصالة، حيث إنه مُصمم على تراث المعمار الإسلامي، لذلك هو تحفة معمارية حقيقية، ويأتي للسوق الزوار العرب والأجانب أيضًا.

سوق بحيرة خالد، مناسب للراغبين في شراء التُحف، والهدايا التذكارية والملابس والاكسسوارات والمشغولات الذهبية، وضمن المراكز التجارية المتاخمة للبحيرة مركز الفردان، ومركز الكريستار، وهم من أهم وأحدث المراكز التسويقية الموجودة في الشارقة.

عقارات بحيرة خالد

بحيرة خالد هي أيضًا قطاع سكني يمتد على طول الحيرة، حيث بنى الكثير من رجال الأعمال عقارات مُطلة عليها، وتحتوي المنطقة على مختلف متطلبات الحياة، بين معالم سياحية، ووجهات مائية أمام العقارات، وأغلب العقارات تتكون من غرفتين وصالة.

مطاعم مجاورة للبحيرة

يجاور بحيرة خالد، عددًا من المطاعم التي تستقطب السائحين، وأشهرها “مطعم زهر الليمون: المطبخ اللبناني”، ومطعم “زاروب: المطبخ اللبناني”، ومطعم “الفنر: المطبخ الإماراتي”، بالإضافة لمطعم “ليفانتين: المطبخ اللبناني”، وجميعهم يقدمون أطباق شهية تناسب مختلف الأذوواق.