الرحالة و المسافرون العرب

اين تقع اكبر مدينة تحت الارض .. صخور بركانية وبيوت منحوتة في مدينة الجن

ولماذا سميت بمدينة الجن

اين تقع اكبر مدينة تحت الارض | كتبت : مروة الطوخي

هل تعرف اين تقع اكبر مدينة تحت الارض، وما هي؟ “ديرنكويو” اكبر مدينة تحت الأرض في العالم، حيث يصل عمقها إلى 60 مترًا، وتمتد لمساحة 445 كيلو متر مربع وتتسع لما يقارب 20 ألف شخصًا، والتى تعتبر من عجائب الدنيا ومن أهم الاكتشافات الآثرية التى حدثت مؤخرًا.

فإذا كنت من محبي المغامرة والإثارة فعليك الذهاب إلى مدينة ديرنكويو للقيام بجولة استكشافية وممتعة، وتتجول فيها على قدميك وتشاهد البيوت المنحوتة وبعض الكهوف ومشاهدة الغرف والتضاريس البركانية القديمة.

اين تقع اكبر مدينة تحت الارض

اين تقع اكبر مدينة تحت الارض
اين تقع اكبر مدينة تحت الارض

 

تقع مدينة ديرينكويو تحت الأرض في مدينة كابادوكيا وسط محافظة نوشهر، والتى تعتبر من أهم المناطق في تركيا، ويرجع سكن هذه المنطقة إلى العصر البرونزى.

فكان المسيحييون في القرنين السادس والسابع الميلاديين يختبئون في المتاهات والأنفاق بها هربًا من الغزاه. ولكن الآن أصبح المكان مفتوحًا للزوار من كل مكان.

وتعد مدينة ديرينكويو مدينة متكاملة تشمل السكن والمطابخ والممرات ويوجد بها عدد كبير من الغرف الدينية والمقابر والمتاحف، وقد تم اكتشافها عام 1963 أثناء تأهيل لمنزل في نفس المنطقة.

ثم وجدوا بوابة تؤدي إلى غرفة، واكتشفوا أنها مدينة كاملة تحت الأرض تصل إلى عمق يترواح ما بين 40 إلى 85 مترًا.

وصف مدينة الجن.. صخور بركانية وبيوت منحوتة

اين تقع اكبر مدينة تحت الارض
اين تقع اكبر مدينة تحت الارض

عندما تبدأ قدميك تخطو أبواب المدينة فإنك ستجد أن المدينة مبنية  داخل الصخور البركانية، وتجد أمامك 18 طابقًا، وتستطيع بلوغ 8 منهم فقط، ويتصل كل طابق مع الآخر عبر ممر يفتح ويغلق بباب مصنوع من الحجر.

وسترى عدة ممرات وأنفاق سرية، لها صخور خاصة بإغلاقها عند الضرورة، ويصل ارتفاع كل من هذه الصخور بين متر إلى متر ونصف، ويبلغ وزنها إلى حوالى 500 كيلو جرام  للصخرة الواحدة فقط.

وكانت هذه الممرات ضيقة، ويفترض البعض أن هذه الأنفاق والممرات السرية كان الهدف منها التنقل والهروب من الغزاه في حالات الطوارئ.

وتحتوى هذه المدينة على العديد من البيوت التى استخدمت للسكن بها، وكانت مساحتها كبيرة حيث تستوعب أكثر من 20 ألف شخصًا، ومزودة تلك البيوت بالمطابخ ذات اللون الأسود.

ويوجد أيضًا عدد كبير من المخازن التى تم استخدامها في حفظ الطعام وتخزين النفط، وتضم مدينة الجن أيضًا 52 بئرًا يشرب منهم سكان المدينة.

كما يوجد داخلها أماكن مخصصة للعبادة فتحتوى على كينسة صغيرة يصل طولها وعرضها إلى 20 مترًا، أما ارتفاع سقفها فيبلغ 3 أمتار، ومطبوع على جدارنها العديد من صور الانجيل.

إضافة إلى عدد من المقابر التى تم بنائها لدفن الأموات. فضلًا عن فتحات التهوية والتى وصل عددها إلى 15 ألف فتحة وذلك لدخول الهواء النقي للسكان تحت الأرض.

لماذا سميت اكبر مدينه تحت الارض بمدينة الجن

ويرجع سبب تسمية اكبر مدينه تحت الارض بمدينة الجن،  إلى غرابة تصميم تلك المدينة، حيث كان تصميم المدينة فريدًا من نوعه، ويصعب على الإنسان بناء مثل هذا التصميم بأدواته البدائية.

مما جعل الكثير يعتقدوا أن الجن هم من بنوا هذه المدينة، حيث يعجز البشر على الوصول إلى بناء بهذا التصميم الرائع الذي أصبح من عجائب الدنيا، وأخذت هذه الرواية في التدوال بين الناس حتى أطلق على مدينة ديرينكويو مدينة الجن.

ما أهم المعالم السياحية في اكبر مدينه تحت الارض

اين تقع اكبر مدينة تحت الارض
اين تقع اكبر مدينة تحت الارض

هل تخيلت أن أغرب مدينة بالعالم تكون تحت قدميك، وتستطيع أن تتجول بها؟ فيمكنك التجول حول مدينة الجن بتركيا ورؤية البيوت القديمة و بعض الكهوف والصخور البركانية التى جعلت المكان فريدًا من نوعه، ولا تنس التقاط بعض الصور التذكارية وسط هذه المدينة.

وتستطيع أيضًا زيارة متحف زلفي الشهير فهو يقع بالقرب من المدينة، ويتميز بمساراته المتعرجة، كما يمكنك زيارة وادي اهلارا وهو يعد من أجمل الوديان العميقة بمدينة كابادوكيا التى تجذب السياح.

افضل وقت لزيارة مدينه ديرينكويو

 يعتبر أفضل وقت تستطيع فيه زيارة مدينة ديرينكويو في آواخر شهر يونيو وحتى آواخر شهر أغسطس، حيث أن فصل الصيف في هذه المدينة قصيرًا وجافًا، وفصل الشتاء باردًا وممطرًا ثلجًا.

كما تفتح مدينة ديرينكويو أبوابها يوميًا من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 6 مساءً، وتعد من أفضل الأماكن السياحية المجانية في تركيا التى تستحق الزيارة.

اترك تعليقا