الرحالة و المسافرون العرب

اهمية السياحة للدخل القومي : دول تغيير مصيرها بسبب السياحة

اهمية السياحة للدخل القومي |أنت على أنقاضٍ رمادية، وصحراءٍ صفراء، لا تجد ما تذهب إليه، الجو كئيب وقاتم، الملل يخيم على كل الأرجاء، هل كنت ترغب في السياحة ببلدٍ بهذا الشكل، بالتأكيد لا، فهفهومنا عن السياحة هو البحار والمناظر الطبيعية والآثار السياحية، وهذا ما أدركته بعض الدول، فاتخذت إجراءاتً، جعلتها دول تغيير مصيرها بسبب السياحة

دول تغيير مصيرها بسبب السياحة

اهمية السياحة للدخل القومي فيعتمد دخل الدول في الأساس على السياحة، لذلك تسعى الدول باستمرار إلى توسيع خدماتها، وتطوير طرقها، وإدخال أفضل الأنشطة، وتجديد الفنادق، لتتحول من دول قديمة مملة لا يرغب أحد بالمرور بها أو دولٍ مميزة ومثيرة، يتشوق الكثيرون لزياراتها.

اهمية السياحة للدخل القومي البانيا أشهرهم

ظلت ألبانيا منغلقة على نفسها لمدة نصف قرت تقريبًا، إلا أنها ظلت تتخذ الأجراءات المختلفة حتى نجحت من عشرين عامًا أن تكون وجهة سياحية يقصدها الزوار، ونجحت في هذا العام تحديدًا أن تكون المقصد السياحي الأول لكثيرٍ من المصريين.

اهمية السياحة للدخل القومي
اهمية السياحة للدخل القومي

ولعلك تتسائل عن أسباب هذا التحول، في بادئ الأمر، لم تكن لتستطع أن تخطو خطوة داخل ألبانيا، من شدة انتشار الجرائم بها، وتفشي الرشوة، بالإضافة إلى سوء وسائل النقل العامة، فقد كانت الوسائل تسير بشكلٍ بطيء، ناهيك عن الازدحام بها.

ولكن نجحت ألبانيا أن تجذب العديد من السياح العرب بطبيعتها الخلابة وشلالتها وبحيراتها العذبة، بل وأشاد الكثيرون بشعبها الطيب، فلم تعد تُسجل حالات سرقة، وأدخلت العديد من وسائل النقل العامة والمتنوعة.

صحيح أن بعض السياح ما زالوا يشتكون من الطُرق غير الممهدة للوصول إلى القرى الساحرة، لكن يُمحى كل ذلك التعب والعناء بمجرد الوصول إلى المناظر الطبيعية الساحرة، وقضاء يومٍ على إحدى البحيرات الجميلة، وعندما يشعرون أيضًا بالآمان على أنفسهم وعلى متعلقاتهم.

تغيير مصير سنغافورة

اهمية السياحة للدخل القومي يأخذ شكل واضح في سنغافورة من الدول التي تحتاج لتغيير مصسرها، ولجأت إلى السياحة، ولكنها اعتقدت رأت أن الحل الأمثل للنهوض بها، هو توقيع اتفاقية اندماج مع ماليزيا، وبعد التوقيع، أصبحت بموجبها ولاية تابعة لها، إلا أنها قامت بفسخ هذه الاتفاقية بعد عامين، واستقلت منذ خمسين عامًا، ومنذ ذلك الحين قفزت بوتيرة مسرعة.

قامت سنغافورة بالاهتمام بموارد البلد، وطورت ميناء سنغافورة، وزادت من الأجور، واهتمت بالصناعة والزراعة، وجذبت العديد من المستثمرين، وهو ما انعكس على السياحة بها، فقد نجحت في تطوير الفنادق وشبكة وسائل النقل والمحال التجارية والموالات، فأصبحت وجهة محببة لمختلف السياح.

تغيير مصير تركيا

شرب كوب شاي على مضيق البسفور، وتناول ساندوتش كفتة من عربات الشوارع، والمرور ببرج الفتاة، والتجول في أسواقها، أصبح حلم الكثير من العرب، حيث زادت السياحة في تركيا بالسابعة عشر عامًا الماضيين.

اهمية السياحة للدخل القومي
اهمية السياحة للدخل القومي

وساهم في زيادة إقبال السياح عليها، التشجيع والدعم الذي تقدمه الحكومة لهذا القطاع، بالإضافة إلى الدراما التركية المحببة لقلوب الكثير من الفتيات والشبان، والتي تهتم بعرض المناطق السياحية في تركيا بشكلٍ مميز، وتسليط الضوء على عاداتها المرحة، وطعامها اللذيذ.

ولا زالت تركيا تعمل على تطور السياحة بشكل مستمر، وظهر ذلك في برنامج “شهادة السياحة الآمنة”، الذي أطلقته ويقوم على التعاون بين وزارة الصحة ووزارت الداخلية والسياحة والخارجية، تمنح بموجبه شهادات عن التزام الفنادق والمنتجعات والمطاعم بإجراءات السلامة والحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك للحفاظ على صحة المسافرين.

التغيير في مصير الإمارات

نجحت الإمارات في غصون بضع سنوات، أن تكون دولة رائدة في مجال السياحة، يسعى الجميع لزياراتها، وقضاء عطلة بها، وهو ما ساعدها على التطور بشكلٍ مستمر، فما زالت تسعى لتطوير نفسها وتغيير مصيرها للأفضل.

وانعكست إجراءات التطور وتغيير المصير بسبب السياحة على مجالات شتى أولها أرقام غرف الفنادق، حيث ارتفع عدد غرف الفنادق بعام 2018 إلى 115 ألفًا و967 غرفة فندقية، واستقطبت الغرف الفندقية في أبو ظبي 5 ملايين و45 نزيلًا.

كما زاد من تغيير مصيرها الأسواق السياحية التي قامت بها الهيئات الحكومية والشركات الخاصة، فهي أسواق متنوعة جذبت العديد من السياح الآسيويين والصينين والروس، بل ونجحت أيضًا في جذب الزوار من منطقة أفريقيا وأمريكيا اللاتينية، لما توفره من أماكن ترفيه وتسوق عالمية.

كما نجحت الإمارات في تسليط الضوء على معالمها السياحية الآثارية والحديثة، وتناولتها بطريقة جعلتك ترغب في الذهاب لمشاهدة إحدى عروض برج خليفة الشيقة، وهو ما ساعد على التطوير المستمر للدولة بسبب السياحة.

اهمية السياحة للدخل القومي أشهرهم تايلاند

هل كنت لترغب في زيارة تايلاند إذا لم تجد بها كل الحقول الطبيعية التي تمييزها؟، كانت هذه واحدة من الثغرات الموجودة في تايلاند، والتي عالجتها الدولة، حيث قامت بتشجيع السياحة الزراعية، وزراعة الحقول والبساتين.

ونجحت في فعل ذلك بذكاء، حيث قدمت الفرصة للسياح أن يتمتعوا بالأنشطة الصديقة للبيئة، لأن الأجانب يهتمون بمثل تلك الأمور، كما أنها ووفرت فرص لقضاء أيامٍ سياحية على الطراز الريفي الأصيل وأجوائه المميزة.

وأحد العوامل التي ساعدت تايلاند أن تصبح واحدة من الدول السياحية الهامة هي الحرف اليدوية لسكانها، والتي يحب الزوار شراء الهدايا التذكارية منها، وتقوم الدولة كل فترة بعمل مبادرات عن الحرف اليدوية في إطار التطوير المستمر للسياحة.

وبفضل تلك الجهود تستطيع الآن أن تذهب إلى تايلاند، وتتمتع بالتجول بين بساتين الأزهار الأرجوانية، وتعيش على نمط الحياة التايلاندية، وتتناول من أطيب أشجار الفواكه، وأن تتوجه إلى بركة اللوتس الساحرة، وتلتقط أجمل الصور التلقائية.

اترك تعليقا