الرحالة و المسافرون العرب

اماكن سياحية في المدينة: أهم 9 أماكن سياحية في المدينة المنورة

اماكن سياحية في المدينة | الرحالة |

السياحة الدينية أصبحت تفرض نفسها الآن بشكل كبير، بين الأنواع المختلفة للسياحة، كالترفيهية والثقافية والتاريخية، إلخ وعند التحدث عن السياحة الدينية، تفرض المملكة السعودية نفسها بالطبع، كأحد أهم الدول الجاذبة للسياحة الدينية الإسلامية، نظراً لأن بها أهم الأماكن الزاخرة بالأحداث التاريخية الإسلامية منذ عهد رسولنا الكريم، كمكة والمدينة، ولكننا هنا نخص بالذكر أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة، التي تعتبر واحدة من أهم المدن التي تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم، بإعتبارها ثاني أكبر مركز ديني للمسلمين، بعد مكة المكرمة.

أهم اماكن سياحية في المدينة

المسجد النبوي

مما لا شك فيه أن المسجد النبوي الشريف، يعتبر من أهم الأماكن وأقدسها بالنسبة للمسلمين حول العالم، حيث تأتي أهمية هذا المسجد في أنه بني علي يد رسولنا الكريم.

كما أنه يحتضن قبره الشريف، ومع إثنين من صحابته الكرام، وهم أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب، ويعتبر هذا المسجد من أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة نظراً لقدسيته وجماله.

مسجد قباء

هو مسجد يقع علي بعد حوالي 3.5 كم من المسجد النبوي، وهو أول مسجد بني في الإسلام، حيث بني عام 622 م.

وذلك لدي قدوم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إلى المدينة، وقد قام بنفسه بوضع حجر الأساس له.

يمتاز هذا المسجد بمحرابه ومآذنه العالية، ومنبره الرخامي الرائع، الأمر الذي جعله من أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة.

مسجد القبلتين

هو مسجد تاريخي، يقع شمالي غرب المدينة المنورة، ويعود تاريخ إنشاءه إلي عام 623م، تعود شهرة هذا المسجد إلي أنه المسجد الوحيد في العالم، الذي تم الصلاة فيه بقبلتين.

ويضم المسجد مأذنتين وقبتين، ويمتاز بلونه الأبيض الذي إكسبه جمالاً وتفرداً عن المساجد الآخري.

جبل أحد

يعتبر من أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة، التي تتميز بطابعها الديني، جبل أحد يقع شمالي المدينة المنورة.

يعتبر أكبر وأعلي جبال المدينة، حيث يصل إرتفاعه إلي أكثر من 1000 متر عن سطح البحر.

يبعد جبل أحد حوالي 5 كيلومترات عن المسجد النبوي، وإستمد هذا الجبل أهميته، مونه إحتضن معركة أحد التي جرت بين المسلمين والكفار.

مقبرة شهداء أحد

مقبرة شهداء أحد تقع علي بعد حوالي، 5 كم شمالي المسجد النبوي الشريف، وتعتبر تلك المقبرة من أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة.

ويرجع ذلك إلي وجود مقابر الصحابة، التي يصل عددهم إلي أكثر من 70 صحابي، بينهم عم الرسول سيدنا حمزة ابن عبد المطلب.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

يعتبر من أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة، فهو أكبر مطبعة لطباعة المصحف الشريف في العالم.

تم الإنتهاء من بناء المجمع عام 1984 م، ويقوم بطباعة حوالي 10 ملايين نسخة من المصحف الشريف، يتم توزيعها في جميع أنحاء العالم.

محطة الحجاز

محطة الحجاز تعتبر من أهم المعالم السياحية في المدينة، نظراً لأنها آخر محطات سكة قطار الحجاز القديمة، والتي كانت تربط دمشق بالمدينة، مروراً بالأردن وجبال تبوك والحجاز.

كانت تمتد علي طول 1320 كم، حيث أنشأت في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، سنة 1900 ولكنها الآن تعتبر متحف يعرض فيه تاريخ المحطة والمدينة.

متحف دار المدينة

هو أكبر وأول متحف يعرض التاريخ العمراني والحضاري للمدينة المنورة، حيث يتيح لزواره فرصة للتعرف علي الحجرة النبوية الشريفة، ومراحل تطورها المختلفة.

وذلك منذ إنشاءها علي يد رسولنا الكريم، وحتي يومنا هذا، كما أن المتحف يعرض شكل منازل الصحابة التي كانت تحيط بالمسجد النبوي الشريف.

مدائن صالح

هي عبارة عن موقع أثري، يقع شمال غرب المدينة المنورة، وتعرف مدائن صالح أيضاً بمدينة الحجر، وقد وردت في القرآن علي أنها موطن قوم ثمود، الذي بعث فيهم نبي الله صالح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.