الرحالة و المسافرون العرب

اماكن سياحية في المدينة: أهم 9 أماكن سياحية في المدينة المنورة

اماكن سياحية في المدينة | الرحالة | السياحة الدينية أصبحت تفرض نفسها الآن بشكل كبير، بين الأنواع المختلفة للسياحة، كالترفيهية والثقافية والتاريخية، إلخ وعند التحدث عن السياحة الدينية، تفرض المملكة السعودية نفسها بالطبع، كأحد أهم الدول الجاذبة للسياحة الدينية الإسلامية، نظراً لأن بها أهم الأماكن الزاخرة بالأحداث التاريخية الإسلامية منذ عهد رسولنا الكريم، كمكة والمدينة، ولكننا هنا نخص بالذكر أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة، التي تعتبر واحدة من أهم المدن التي تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم، بإعتبارها ثاني أكبر مركز ديني للمسلمين، بعد مكة المكرمة.

وتعتبر المدينة المنورة من أكثر المدن المميزة في العالم الإسلامي، هي عاصمة السياحة الإسلامية لعام 2017، ومن قبل ذلك بـ 1400 عام، كانت عاصمة أول دولة إسلامية في التاريخ، وهي الدولة التي أقامها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عقب هجرته من مكة، لذلك فإن نقاط الاهتمام في المدينة المنورة بشبه الجزيرة العربية سواء كانت معالم دينية أو آثار تحظى بأهمية خاصة لدى ملايين المسلمين حول العالم.

أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية في إقليم الحجاز، وتقع على بعد 335 كيلو متر من مكة المكرمة، كما تبعد عن البحر الأحمر على بعد 160 كيلو متر. اختارتها منظمة اليونسكو كعاصمة للثقافة الإسلامية، كما تم اختيارها أيضًا عاصمة للسياحة الإسلامية لعام 2017 من قبل منظمة التعاون الإسلامي.

الاماكن السياحية في المدينة المنورة بالسعودية عديدة ومتنوعة، فهي تضم أقدم 3 مساجد في العالم، وهم المسجد النبوي، مسجد قباء، ومسجد القبلتين، وغيرهم من المعالم الدينية. كما تضم المدينة المنورة قائمة من الجبال الموجودة على حدودها على رأسها جبل أحُد، بالإضافة إلى مجموعة من الآبار القديمة، الحصون التاريخية والمكتبات التي تعج بالكثير من الكتب القيمة.

المسجد النبوي من معالم المدينة المنورة

مما لا شك فيه أن المسجد النبوي الشريف، يعتبر من أهم الأماكن وأقدسها بالنسبة للمسلمين حول العالم، حيث تأتي أهمية هذا المسجد في أنه بني علي يد رسولنا الكريم.

كما أنه يحتضن قبره الشريف، ومع إثنين من صحابته الكرام، وهم أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب، ويعتبر هذا المسجد من أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة نظراً لقدسيته وجماله.

يعتبر المسجد النبوي الشريف من أبرز الآثار الإسلامية في المدينة المنورة، تم بناءه على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو ثالث المساجد التي يشد إليها الرحال، ويتميز المسجد النبوي بتصميم هندسي متميز، فهو على شكل مستطيل، مع 10 مآذن ، و85 بابًا، بالإضافة إلى أنه أول الأماكن التي تم اضاءتها بالمصابيح الكهربائية في شبة الجزيرة العربية.

مسجد قباء من اهم اماكن سياحية في المدينة

هو مسجد يقع علي بعد حوالي 3.5 كم من المسجد النبوي، وهو أول مسجد بني في الإسلام، حيث بني عام 622 م. وذلك لدي قدوم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إلى المدينة، وقد قام بنفسه بوضع حجر الأساس له. يمتاز هذا المسجد بمحرابه ومآذنه العالية، ومنبره الرخامي الرائع، الأمر الذي جعله من أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة.

ويتميز مسجد قباء بمحراب ومآذن عالية، وقد تم توسعته في العصر الحديث حتى بلغت مساحة المصلى حوالي 5035 متر مربع، كما بلغت المساحة الكلية للمسجد 13500 متر مربع.

مسجد القبلتين من معالم السياحة في المدينة المنورة

هو مسجد تاريخي، يقع شمالي غرب المدينة المنورة، ويعود تاريخ إنشاءه إلي عام 623م، تعود شهرة هذا المسجد إلي أنه المسجد الوحيد في العالم، الذي تم الصلاة فيه بقبلتين. ويضم المسجد مأذنتين وقبتين، ويمتاز بلونه الأبيض الذي إكسبه جمالاً وتفرداً عن المساجد الآخري.

هو المسجد الوحيد الذي أقيمت فيه الصلاة بقبلتين، ففي السنة الأولى من الإسلام كان المسلمون يتجهون في صلاتهم إلى بيت المقدس، ثم انتقل في العام الثاني من الهجرة إلى البيت الحرام، وقد تم بناء مسجد القبلتين عام 623ميلادية، ويتميز المسجد باللون الأبيض الناصع.

جبل أحد من أهم الاماكن السياحية في المدينة

يعتبر من أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة، التي تتميز بطابعها الديني، جبل أحد يقع شمالي المدينة المنورة.

يعتبر أكبر وأعلي جبال المدينة، حيث يصل إرتفاعه إلي أكثر من 1000 متر عن سطح البحر.

يبعد جبل أحد حوالي 5 كيلومترات عن المسجد النبوي، وإستمد هذا الجبل أهميته، مونه إحتضن معركة أحد التي جرت بين المسلمين والكفار.

متحف دار المدينة
متحف دار المدينة

متحف دار المدينة

هو أكبر وأول متحف يعرض التاريخ العمراني والحضاري للمدينة المنورة، حيث يتيح لزواره فرصة للتعرف علي الحجرة النبوية الشريفة، ومراحل تطورها المختلفة، وذلك منذ إنشاءها علي يد رسولنا الكريم، وحتي يومنا هذا، كما أن المتحف يعرض شكل منازل الصحابة التي كانت تحيط بالمسجد النبوي الشريف.

افتتح متحف دار المدينة عام 2011، ويعرض المتحف تاريخ المدينة المنورة على مر العصور، كما يقدم لزواره فرصة التعرف على السيرة النبوية والإسلامية للمدينة المنورة.

استقبل المتحف حوالي 200 ألف زائر منذ افتتاحه بشكل رسمي، من مختلف الأعمار والجنسيات، للتعرف على معالم الحجرة النبوية الشريفة، ومراحل تطورها حتى يومنا هذا.

مقبرة شهداء أحد

مقبرة شهداء أحد تقع علي بعد حوالي، 5 كم شمالي المسجد النبوي الشريف، وتعتبر تلك المقبرة من أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة. ويرجع ذلك إلي وجود مقابر الصحابة، التي يصل عددهم إلي أكثر من 70 صحابي، بينهم عم الرسول سيدنا حمزة ابن عبد المطلب.

وأطلق على هذه المقبرة هذا الاسم لأنها تضم رفات الشهداء الذين استشهدوا في غزوة أحُد، ويعتبر جبل أحُد من أعلى جبال المدينة المنورة، حيث يصل ارتفاعه إلى 1000 متر، ويمتد طول الجبل من شرق المدينة إلى غربها، وقد شهد هذا الجبل غزوة أحُد التي وقعت في العام الثالث من الهجرة بين المسلمين وقريش، كما يوجد جبل الرماة على بعد ميل واحد من الجبل.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

يعتبر من أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة، فهو أكبر مطبعة لطباعة المصحف الشريف في العالم.

تم الإنتهاء من بناء المجمع عام 1984 م، ويقوم بطباعة حوالي 10 ملايين نسخة من المصحف الشريف، يتم توزيعها في جميع أنحاء العالم.

محطة الحجاز من اشهر اماكن سياحية في المدينة

محطة الحجاز تعتبر من أهم المعالم السياحية في المدينة، نظراً لأنها آخر محطات سكة قطار الحجاز القديمة، والتي كانت تربط دمشق بالمدينة، مروراً بالأردن وجبال تبوك والحجاز. كانت تمتد علي طول 1320 كم، حيث أنشأت في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، سنة 1900 ولكنها الآن تعتبر متحف يعرض فيه تاريخ المحطة والمدينة.

تعتبر من أبرز محطات سكة حديد الحجاز، بناها السلطان عبد الحميد الثاني عام 1900 ميلادية، وكانت تربط بين الحجاز بدمشق، مرورًا بالأردن وجبال الحجاز، وقد تعرضت المحطة للتوقف عن العمل أكثر من مرة أثناء الحرب العالمية الأولى، حتى توقفت نهائيًا عن العمل عام 1921، حيث تحولت الآن إلى متحف يعرض تاريخ المحطة والمدينة المنورة.

تقع محطة الحجاز على بعد كيلو متر واحد من المدينة المنورة من المسجد النبوي الشريف، في منطقة تعرف حاليًا باسم العنبرية، ويبلغ طولها 700 مترًا، وعرضها 150 مترًا، محاطة بسور من الحجر الأسود.

مدائن صالح
مدائن صالح

مدائن صالح

هي عبارة عن موقع أثري، يقع في منطقة العلا شمال غرب المملكة السعودية، وتعرف مدائن صالح أيضاً بمدينة الحجر، وقد وردت في القرآن علي أنها موطن قوم ثمود، الذي بعث فيهم نبي الله صالح، وكانت تُعرف باسم مدينة الحِجر.