الرحالة و المسافرون العرب

متحف دار المدينة : أقسام ومحتويات المتحف وأفضل الفنادق حوله

متحف دار المدينة للتراث العمراني هو أول متحف متخصص في التاريخ والتراث العمراني والمعماري للمدينة المنورة. يعرض المتحف التراث والثقافة الإسلامية، بالإضافة إلى تاريخ المدينة الرائع والجوهري منذ وصول الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة حتى يومنا هذا. يقع على بعد 10 كم شرق وسط المدينة. بقصصه وأساطيره ومنحوتاته ومجموعاته الفريد، يأخذ المتحف الزوار في رحلة مباشرة لاستكشاف المدينة المنورة عبر العصور.

إن متحف دار المدينة مملوك ومدار بشكل خاص في المدينة المنورة. وهو ملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن إبراهيم كعكي. يركز المتحف على تاريخ المدينة المنورة، ولا سيما طريق الهجرة والحوادث التاريخية المتعلقة بالهجرة. يرجع تاريخه إلى عام 1792. في ذلك الوقت كان من الممكن أن يكون محور قافلة الحج العثمانية.

متحف دار المدينة..التراث العمراني والمعماري

هم ما يميز المتحف أنه يمنح الزوار فرصة رؤية  الحجرة النبوية الشريفة وتطورها منذ تأسيسها على يد النبي صلى الله عليه وسلم حتى ما آلت إليه اليوم، ودور ومنازل الصحابة التي كانت حول المسجد النبوي الشريف والتي وزعها النبي صلى الله عليه وسلم وكيف أصبح حالها اليوم.

يقع فى الجهه الشرقية للمدينة المنورة على امتداد شارع الملك عبدالعزيز. وافتتح متحف دار المدينه بشكل رسمي عام 2011 وقد بلغ عدد زواره منذ ذلك الوقت مايزيد عن 200 الف زائر من مختلف انحاء العالم وذلك بالاضافة الى الوفود الرسمية والطلاب.

متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري
متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري

يضم المتحف عددًا قليلاً جدًا من القطع الأثرية التاريخية، ومعظم المعروضات فيه عبارة عن نماذج أو صور حديثة من فترات مختلفة من تاريخ المدينة المنورة. يركز المتحف في الغالب على تاريخ المدينة المنورة ودورها خلال فترة ما بعد الهجرة الإسلامية. يعرض المتحف حوالي 2000 قطعة أثرية تعكس تراث وثقافة المدينة المنورة وتوثق المناظر الطبيعية والناس وكيف تم تشكيلها على مر السنين.

محتويات متحف المدينة المنورة

رحلة مميزة تأخذك إلى عالم أخر مختلف داخل المتحف، وتنقسم الرحلة لعدة مكان داخل المتحف كالأتى:

  1. تبدأ الرحلة بمعالم السيرة النبوية ثُم بمرحلة تأسيس المسجد النبوى ومراحل تطوره.
  2. ثُم يبدأ الزوار بالتجول نحو الحُجرة النبوية الشريفة ودُور الصحابة.
  3. يحاول المتحف عرض التاريخ بأكلمه عن المدينة و استعراض ثقافتها وتراثها.

أقسام متحف دار المدينة

ينقسم متحف دار المدينة إلى ثلاثة قاعات أساسية:

  1. قاعة السيرة النبوية والتراث العمراني وقاعة المتحف المفتوح.
  2. تتميز قاعة السيرة النبوية بإنها أولى قاعات بمدينة التراث العمرانى، والتى بلغت مساحتها 500 متر مربع.
  3. تحتوى قاعة السيرة النبوية، مجسمات عديدة للمدينة المنورة وصور منذ انشائها،وشرح معالم السيرة النبوية بأسلوب سلسْ وبسيطة.
  4. يشتمل المتحف على عدد من مجسمات للصحابة، بأدوارهم فى انشاء المسجد النبوي الشريف
  5. كما أن هناك عدد من المجسمات توضح أشهر وأكثر المساجد تأثيرًا، بالمدينة المنورة والتى مر فيها وصلى الرسول صلى الله عليه وسلم.
  6. أما فيما يختص بغزوات النبى -ص- ميادين ومراحل وأماكن الغزوات كغزوة أحد وبدر، وهذا يتم بشكل دقيق ومؤثر يخطف الابصار يستلهمهم به.
  7. كما يحتوى على مجسمات توضح للزائر عمارة وتطوير وبناء المسجد النبوي الشريف على يد الرسول صلى الله عليه وسلم.

معارض المتحف بالمدينة 

نموذج المسجد النبوي الشريف
نموذج المسجد النبوي الشريف

تشمل المعارض في متحف دار المدينة مجموعة من المعارض البصرية والصور النادرة المتعلقة بتراث وتاريخ مدينة المدينة المنورة التي تتميز بالعصور المختلفة. وأبرز قطعة في المتحف هي قوس تابع لسعد بن أبي وقاص، رامي السهام الشهير في الإسلام وأحد صحابة النبي محمد.

متحف المدينة لديه معرض عن تاريخ المسجد النبوي، يصور عصور مختلفة على مر السنين. يقدم المعرض مساعدة بصرية لفهم كيف تغير المسجد النبوي على مدار التاريخ، بدءًا من أول بناء للمسجد النبوي في عهد النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم)، وانتهاءًا بالتوسع السعودي الثاني.

إلى جانب نموذج المسجد النبوي الشريف فإن نموذج الحرم المكي هو أيضًا جزء من معارض المتحف التاريخية. يوضح النموذج، وإن لم يكن دقيقًا تمامًا ومع وجود بعض العناصر الرئيسية المفقودة، مجمع المسجد الأقصى ببعض التفاصيل مع قبة الصخرة في الوسط والمسجد الأقصى مرئي جزئيًا إلى اليسار.

جولات مثمرة داخل المتحف 

جولات متحف دار المدينة
جولات متحف دار المدينة

تأخذ جولة إرشادية ممتازة باللغة الإنجليزية أو اللغة العربية الزوار من خلال مجموعة مثيرة للاهتمام من هذا المتحف الخاص، والتي تتضمن نماذج توضح تطور المسجد النبوي الشريف منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) وحتى الآن، وأخرى تكشف عن تخطيط الجزء الداخلي من ضريحه المختوم. يوجد هناك أيضًا قطع أثرية أخرى من عصور إسلامية مختلفة، ولكن العنصر الرئيسي هو محمل عثماني أصلي باللونين الأحمر والأسود (بالانكوين للحج الاحتفالي)

اترك تعليقا