الرحالة و المسافرون العرب

الهجرة الى نيوزلندا : الشروط والخطوات والمميزات والعيوب

تعد نيوزلندا من الدول التي تستقبل الكثير من المهاجرين من جميع أنحاء العالم، وذلك لأنها تتمتع بالكثير من المميزات، وإذا كنت ترغب بالهجرة الى بلد تطبق المساواة بين جميع مواطنيها أمام القانون من دون عنصرية، وتتمتع بالمناظر الطبيعية الرائعة وسط جو خلاب ومميز، فهي تتميز بانتشار الخضرة في كل مكان، والبيئة النظيفة التي تجبرك على الاستمتاع، بالإضافة إلى الأمن والأمان المنتشر داخل الدولة.

الهجرة الى نيوزلندا
الهجرة الى نيوزلندا

الحياة في نيوزلندا

تقع نيوزلندا في المحيط الهادي في الجزء الجنوبي الشرقي لقارة آسيا، وتتكون نيوزلندا من جزيرتين رئيسيتين، وهما الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية، وتعد العاصمة الرسمية لها هي مدينة ويلينغتون، ونظام الحكم بها برلماني ملكي دستوري، ويتجاوز عدد السكان بها ٤ مليون نسمة، ويتحدث السكان باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى اللغة الماورية، وبالنسبة للدين، فتعد الديانة المسيحية هي الديانة الأكثر انتشارًا في نيوزلندا.

المناخ في نيوزلندا

يتميز المناخ في نيوزلندا بالتنوع حسب المنطقة الجغرافية، فيعد المناخ في مدينة أوكلاند دافيء معتدل، مثل طبيعة المناخ في البحر المتوسط، أما في باقي أجزاء نيوزلندا، فيسيطر المناخ المعتدل البارد، وذلك مثل باقي أجزاء أوروبا.

مجتمع نيوزلندا

يضم المجتمع النيوزلندي العديد من الجنسيات، وتختلف عادات وتقاليده كثيرًا عن العادات والتقاليد العربية؛ لذلك يجب على الفرد التعرف عليها جيدًا واحترامها قبل الذهاب حتى لا يتعرض لأي موقف، وإذا ذهبت إلى نيوزلندا بغرض الدراسة يكون من الأفضل السكن مع عائلة من البلد حتى تتعرف على ثقافة البلد أسرع، وتحسن من لغتك.

وسائل المواصلات

يوجد العديد من وسائل المواصلات داخل نيوزلندا مثل القطارات، والحافلات، والتاكسي وغيرهم، والتي تسهل عليك أمور التنقل بين نيوزلندا.

التسوق

هناك الكثير من مراكز التسوق في نيوزلندا، والتي يستطيع الفرد شراء ما يحلو له، وذلك لأنها تحتوي على جميع الاحتياجات التي تهم الفرد، كما أنها تنتشر في جميع الأحياء حتى تسهل على المواطنين، كما أنها تضم الكثير من المطاعم التي تحتوي على الكثير من الوجبات والأطعمة، ومنها الطعام الشرقي الحلال وذلك لتواجد أعداد كبيرة من المسلمين، والذين يرجعوا لـ 60 جنسية مختلفة.

العملة

تعد العملة المستخدمة في نيوزلندا هي الدولار النيوزلندي، ويوجد عملات ورقية، وأخرى معدنية، وتتراوح تكلفة الفرد في الدولة سنويًا سواء عاملًا أو طالبًا ما بين ١٩-٢٥ ألف دولارًا نيوزلنديًا، ولكنها تختلف طبقًا لعدة عوامل، وأيضًا من بلد إلى بلد آخر.

الاقتصاد

يعتمد الاقتصاد النيوزلندي على العديد من القطاعات الهامة، والتي تتمثل في قطاع الصناعة، والزراعة، والتجارة، وأيضًا النفط، وصيد الأسماك وغيرهم.

كم يبلغ عدد المسلمين في نيوزلندا

تضم نيوزلندا فئة كبيرة من المسلمين الذين يعودوا إلى أصول مختلفة،والتي تبلغ 30 ألف نسمة، ويتركز فئة كبيرة من المسلمين في مدينة أوكلاند، كما يوجد الكثير من المساجد في نيوزلندا، وأيضًا تنتشر في الجامعات، وتكون عبارة عن غرف يشرف عليها طلاب مسلمين، وتهتم المساجد بنشر تعاليم الإسلام من خلال الدروس الدينية، وتعليم اللغة العربية.

مميزات الهجرة الى نيوزلندا

هناك العديد من المميزات التي تجعل نيوزلندا جهة مثالية للهجرة، بالإضافة إلى شعبها الودود الذي يرحب بجميع المهاجرين ويتعامل معهم دون عنصرية ومن المميزات

  • تحتوي نيوزلندا على الكثير من المناظر الطبيعية الرائعة مثل الحدائق، والشلالات والهضاب، فضلًا عن الأنهار والسهول.
  • يعد المناخ داخل نيوزلندا معتدل طوال أيام السنة، مما يجعلها أيضًا جهة سياحية مميزة.
  • تهتم نيوزلندا بالنظام التعليمي؛ حيث تقدم تعليم على أعلى مستوى بداخل الجامعات والمدارس، وتعد مصاريف التعليم منخفضة نسبيًا مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى.
  • تعد الرعاية الصحية والنظام الصحي في نيوزلندا من أقوى الأنظمة، فهي تهتم كثيرًا بهذا المجال ويحصل مواطنيها على الرعاية المجانية.
  • تهتم الحكومة والشرطة بالحفاظ على الأمن، فلا يوجد معدلات مرتفعة من الجريمة هناك.

يمكن للمهاجرين الى نيوزلندا شراء عقارات منزلية بسهولة من دون أي تكاليف إضافية، كما أنها تمنح العديد من الإجازات الرسمية منها الإجازة التي تمنح للأمهات والتي تصل مدتها لعام كامل، ويحصل الأب على إجازة ١٥ يوم.

نيوزلندا
نيوزلندا

ما هي التأشيرات المتاحة من أجل الهجرة الى نيوزلندا

هناك العديد من التأشيرات التي تمكنك من الدخول إلى نيوزلندا بسهولة، وتختلف التأشيرات حسب الغرض من الذهاب وأيضًا العديد من العوامل الأخرى ومن أهم هذه التأشيرات

تأشيرة العمال المهرة من أجل الهجرة الى نيوزلندا

يشترط الحصول على هذه التأشيرة ألا يتجاوز المتقدم عليها سن الـ ٥٥ عامًا، وأن يتمتعوا بالصحة، ويتحدثون باللغة الإنجليزية بشكل جيد، وتقوم عن طريق إرسال خطاب يحتوي على معلومات شخصية والخبرة التي يمتلكها الشخص، ومن ثم ستقوم الجهة بمراجعة هذه المعلومات وتجميع النقاط ومن ثم الرد على المتقدم.

تأشيرة العمل المؤقت من أجل الهجرة الى نيوزلندا

هي تأشيرة يتم منحها للراغبين بالعمل بشكل مؤقت مقابل الإقامة، وتكون هذه التأشيرة استعداد للحصول على الإقامة الدائمة، فعندما يمكث الشخص داخل البلد لمدة عامين متتالين يحصل على الإقامة الدائمة.

تأشيرة العائلة

يمكن للأشخاص المقيمين في نيوزلندا الحصول على الإقامة لعائلتهم سواء الأزواج أو الآباء أو الأمهات، ولكن من خلال عدة شروط تتمثل في ألا يقل عمل الكفيل المقيم في نيوزلندا عن ١٨ عامًا، وأن تكون الأسرة بصحة جيدة، بالإضافة إلى ضرورة وجود إثبات يدل على العلاقة بين الأسرة المقيمة والوافد.

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة

يمكن للمقيمين في نيوزلندا بشكل مؤقت الحصول على الإقامة الدائمة في حال تواجدهم باستمرار لمدة سنتين متتاليتين، بالإضافة إلى عدد من الشروط الأخرى، والتي تتمثل في وجود سجل تجاري، وإقامة ضريبية، وفي حالة عدم وجود ذلك يجب تقديم ما يثبت الاستثمار في عمل تجاري قائم في نيوزلندا بنسبة تبلغ ٢٥٪؜ على الأقل.

كيف احصل على الجنسية النيوزلندية

يجب على المتقدم للحصول على الجنسية النيوزلندية أن يتوافر به عدد من الشروط والتي تتمثل في ضرورة إقامة الفرد لمدة خمس سنوات في نيوزلندا، وأن يقدم ما يثبت رغبته في استكمال العيش في هذه الدولة، وأيضًا ما يثبت قدرته على التحدث باللغة الإنجليزية، وإثبات بعدم ارتكابه أي جريمة.

السفر الى نيوزلندا
السفر الى نيوزلندا

ما هي سلبيات الهجرة الى نيوزلندا

على الرغم من وجود العديد من الإيجابيات المتمثلة في الحالة العامة لنيوزلندا، والخدمات التي تتمتع بها، إلا أن هناك الكثير من السلبيات والتي تتمثل في مستوى المعيشة المرتفع، فهي تعد من أغلى الدول في مصاريف الحياة اليومية وتناول الطعام.

ومن السلبيات أيضًا عدم وجود وسائل مواصلات بكثرة في نيوزلندا، وذلك لامتلاك العائلات النيوزلندية سيارات شخصية متعددة، وتعد الطائرات أيضًا مرتفعة الثمن، فستجد صعوبة في العودة إلى وطنك.

تعد نيوزلندا من الدول التي يصعب الهجرة إليها، وذلك بسبب الإجراءات الطويلة والتي تستغرق الكثير من الوقت.

هناك صعوبة في جلب البضائع إلى نيوزلندا وذلك لأن الجمارك متشددة كثيرا، وتفرض الكثير من القوانين.

تستقبل نيوزلندا العديد من المهاجرين كل عام؛ لذلك أصبحت المساكن وجميع الأراضي بداخلها مرتفعة للغاية.

إذا كنت تفكر في إقامة إحدى المشاريع التجارية، فيجب عليك معرفة أنك ستكون ملزم بدفع العديد من الضرائب، والتي تكون مبالغ فيها نسبيًا.

اترك تعليقا